تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خسائر الاجانب تصل الى 50 بليون دولار والمانيا تطالب باصلاحات قبل تقديم المساعدات . روسيا : البحث في تدابير مشددة لوقف الانهيار المالي
نشر في الحياة يوم 28 - 08 - 1998

دخلت الأزمة المالية الروسية مرحلة جديدة أمس بعدما أوقف البنك المركزي الروسي التعامل في الروبل أمس ولليوم الثاني على التوالي، وسط مخاوف من انهيار النظام المالي في روسيا نتيجة استمرار تدهور الروبل مقابل الدولار والعملات الرئيسية الاخرى ووقف موسكو تسديد الديون المستحقة عليها.
ولم تصدر اي تصريحات رسمية عن الرئيس الروسي بوريس يلتسن، الذي لا يزال في اجازة، او من فيكتور تشيرنوميردين القائم بأعمال رئيس الوزراء عن الوضع الاقتصادي الراهن في البلاد، لكن احد كبار معاوني تشيرنوميردين قال ان رئيس الوزراء والبرلمان يبحثان في اتخاذ تدابير متشددة لوقف انهيار الروبل تشمل تقييد الاسعار ووقف التحويلات.
وعاد تشيرنوميردين الى موسكو امس بعد محادثات مفاجئة مع ميشيل كامديسو رئيس صندوق النقد الدولي جرت في اوكرانيا في سرية لتجنب المزيد من الاضطرابات الاقتصادية.
وقال تشيرنومردين امس انه لم يتطرق الى موضوع منح روسيا اي قروض جديدة خلال لقائه مع كامديسو. واضاف ان ادارة الصندوق مستعدة للتعاون مع الحكومة الروسية ومناقشة كل المسائل في اي وقت.
وقال المستشار الالماني هيلموت كول امس ان على روسيا الا تتوقع أي مساعدات مالية سواء من المانيا او من المجتمع الدولي ما لم تطبق اصلاحات حاسمة.
وأعرب كول عن قلقه ازاء الازمة الروسية وقال للصحافيين انه ينوي التحدث الى الرئيس الاميركي بيل كلينتون ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير والرئيس الفرنسي جاك شيراك في هذا الشأن.
وقال كول: "لن يكون ممكناً تدبير الاموال سواء من المؤسسات الدولية او من المانيا من دون تنفيذ الاصلاحات".
وكان كول يتحدث للصحافيين بعد اعلان البنك المركزي الروسي وقف التعامل في بورصة القطع في موسكو.
وبدأ التعامل في بورصة العملات بين البنوك في موسكو بسعر 8.2 روبل مقابل الدولار للشراء و9.5 روبل للبيع، اي بتراجع 10.6 في المئة عن السعر الرسمي الذي حدده المصرف المركزي يوم الثلثاء الماضي والبالغ 7.86 روبل للدولار. ووقف التعامل امس بعد خمس دقائق من افتتاح السوق وصدر أمر من البنك المركزي بوقف التعامل في الروبل حتى اشعار اخر.
وعرضت المصارف الروسية امس سعر 11.1 روبل للدولار الواحد في السوق الالكترونية، التي تربط المصارف في ما بينها من دون تدخل اي طرف ثالث، ما يشكل تراجعاً للعملة الروسية بنسبة 29 في المئة عن سعرها الرسمي يوم الثلثاء الماضي. كما تم تحديد سعر عقود المستقبل لصفقات اليوم عند 11.6 و11.7 روبل للدولار. وتم تحديد سعر الدولار في سوق القطع في بطرسبرغ عند 9.5 روبل.
وفي بعض انحاء البلاد اعلنت مكاتب الصرافة صباح أمس عن بيع التعامل بالدولار مقابل الروبل بفارق يزيد على 15 في المئة بين سعر البيع والشراء، علما ان البنك المركزي حدد نسبة 15 في المئة كحد اقصى.
وقدرت مؤسسات مالية دولية حجم خسائر المستثمرين الاجانب في السندات الروسية بنحو 33 بليون دولار نتيجة تخلف الحكومة الروسية عن سداد قيمة السندات المستحقة. ولم يستبعد بعض المؤسسات ارتفاع الخسائر الى 50 بليون دولار.
واكد صندوق "كوانتم غروب"، الذي يديره البليونير جورج سوروس، ان خسائر الصندوق من استثماراته في روسيا نتيجة الازمة المالية الحالية تصل الى بليوني دولار.
واوقف معظم الفروع المحلية لمصارف الادخار في روسيا امس عمليات السحب من حسابات الزبائن بسبب ارتفاع الطلب الذي ادى الى نقص حاد في الاوراق النقدية لدى المصارف.
وقالت مصادر السوق ان اسعار السلع المستوردة ارتفعت بنسبة تراوح بين 30 الى 40 في المئة خلال اليومين الماضيين في منطقة الفولغا وبنسب تراوح بين 15 و25 في المئة في انحاء اخرى من روسيا.
وهبط الروبل اكثر من 40 في المئة من قيمته امام المارك الالماني اول من أمس وسط مؤشرات متنامية على ان النظام المالي الروسي يقترب من الانهيار.
وقال متعاملون انه لم يقبل احد على بيع الدولار بعد ان اعلن البنك المركزي، وهو البائع الوحيد للعملة الاميركية منذ اسابيع عدة، انه سيكف عن التدخل في السوق لوقف تدهور احتياطاته من العملات الصعبة. وامام الطلب المتزايد من البنوك الخاصة على الدولار فضل البنك المركزي الانسحاب.
واعلن البنك المركزي ان احتياطاته من النقد الاجنبي والذهب هبطت الى 13.4 بليون دولار في 21 آب اغسطس الجاري من 15.1 بليون دولار قبل اسبوع. وقال البنك المركزي في وقت سابق انه انفق نحو 8.8 بليون دولار في أسواق العملات من تموز يوليو الى آب أغسطس، مشيراً الى انه يحتاج الى ما تبقى من الاحتياطات لتلبية حاجات الحكومة الملحة والوفاء بأدنى قدر ممكن من التزامات الاستيراد. وحسب صحيفة "كومرسانت" فان احتياط البنك المركزي لا يتجاوز في افضل الاحوال عشرة بلايين دولار.
وشهدت سوق الاسهم الروسية انخفاضاً حاداً أمس في معاملات خفيفية للغاية. وانخفض مؤشر "رويترز" المجمع للاسهم الروسية 6.22 في المئة الى 54.63 نقطة صباح امس في موسكو. وهبط مؤشر "آر. تي. اس انترفاكس"، 9.8 نقطة، أي نحو 12 في المئة، الى 66.668 نقطة في الفترة الاخيرة من التعامل، علماً ان اعلى مستوى سجله المؤشر خلال السنة الجارية كان 411.61 نقطة.
وقال متعاملون ان اسهم شركات النفط والغاز كانت اقل انخفاضاً من اسهم الشركات الاخرى نظراً الى انها مدعومة الى حد ما بعائدات التصدير


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.