تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسمرا وأديس أبابا تتبادلان اتهامات بعرقلة جهود الوساطة . أفورقي يرفض دعوة زيناوي الى انسحاب : غير مسموح ولن يحصل أبداً
نشر في الحياة يوم 04 - 06 - 1998

أسمرا، أديس أبابا، القاهرة - "الحياة"، أ ف ب - رفض الرئيس الاريتري أساياس أفورقي دعوة اثيوبيا بلاده الى سحب قواتها من مناطق النزاع الحدودي قبل بدء مفاوضات. وقال ان انسحاب القوات الاريترية "أمر غير مسموح أخلاقياً، ولن يحصل أبداً". فيما أعلنت اسمرا ان القوات الاثيوبية شنت هجوماً امس على أراض اريترية. لكن حكومة رئيس الوزراء ملس زيناوي ردت فوراً على اعلان الحكومة الاريترية، مؤكدة ان اسمرا كانت البادئة بالهجوم. وشددت على ان السلطات الاريترية باتت تتبع استراتيجية جديدة تركز على "محاولة فرض حقائق جديدة على الأرض ومحاولة اظهار اثيوبيا بمظهر المعتدي".
وقال أفورقي في تصريحات نشرت في اسمرا امس: "سندافع عن سيادتنا بأي ثمن"، مضيفاً "ان الطلب منا الانسحاب من أراضينا هو بمثابة طلب من أمة وشعب بالهجرة الى دولة اخرى"، معتبراً ان الحدود بين اثيوبيا واريتريا محددة بوضوح بموجب معاهدات ثنائية وثلاثية موقعة بين ايطاليا وبريطانيا واثيوبيا في العاشر من تموز يوليو 1900 و15 ايار مايو 1902 و26 ايار 1906.
وأضاف أفورقي ان "الحدود بين اريتريا واثيوبيا هي واحدة من الحدود المرسومة بأكبر دقة في المنطقة لأنها ناجمة عن معاهدات دولية معروفة جيداً"، معتبراً ان مناطق باديمي وتسورونا وعليتينا التي تطالب بها اريتريا "ادمجت في منطقة تيغري الادارية".
وأضاف ان "قوات اثيوبية لا تزال تحتل منطقة بادا الاريترية"، محذراً من ان "النزاع الحدودي سيخلف جرحاً في العلاقات بين البلدين سيحتاج الى وقت ليلتئم".
الموقف الاريتري
وعن الوضع على الحدود بين البلدين قالت وزارة الخارجية الاريترية في بيان امس ان القوات الاثيوبية استخدمت الدبابات والمدفعية الثقيلة في الهجوم الذي نفذته فجر امس انطلاقاً من أراض تعتبرها اريتريا ضمن حدودها الجغرافية واحتلتها اثيوبيا في بداية النزاع.
واعتبر البيان ان الهجوم الجديد يمثل "تصعيداً خطيراً" للأزمة الحدودية التي دخلت اسبوعها الثالث. واشار الى ان القوات الاثيوبية شنت أربعة هجمات داخل اريتريا في الاسبوع الأخير من ايار الماضي في منطقة ستيت جنوب غربي اريتريا وفي منطقة ايفات عليتينا، جنوباً.
وذكر البيان ان الحكومة الاريترية "أبلغت الوسطاء بهذا التصعيد الذي يعوق المساعي الحميدة المبذولة حالياً ويؤدي الى توسيع رقعة المواجهة".
وأكد البيان "حق اريتريا في الدفاع عن نفسها ازاء العمليات العدوانية الاثيوبية المتكررة". وجدد في الوقت ذاته تأكيد دعوة أسمرا الى نزع السلاح من المناطق الحدودية "لأن الفشل في تحقيق ذلك الهدف لن يؤدي إلا الى مزيد من المواجهات الخطيرة التي ستترتب عليها خسائر في الأرواح والممتلكات".
ودعا البيان الحكومة الاثيوبية الى احترام الحدود الدولية المعترف بها.
وعقد مسؤول دائرة أوروبا واميركا في وزارة الخارجية الاريترية عندي ميكائيل كحساي مؤتمراً صحافياً امس تحدث فيه عن تطورات الموقف. وقال أن ليست لديه معلومات أو تفاصيل عن الخسائر في الأرواح والممتلكات من الجانبين.
ودعا الى استمرار الوسطاء في أداء مهمتهم وإزالة حدة التناقضات بين اريتريا واثيوبيا، الا انه اعتبر ان "اشتراط اثيوبيا، انسحابنا من دون شروط من أراض تدخل ضمن الحدود الجغرافية الاريترية يعوق هذه الوساطات". وقال المسؤول الاريتري انه ليس لديه إلمام باقتراح أعلن تجمع "دول الساحل والصحراء" انه تقدم به أخيراً، وقضى بإرسال قوات افريقية لفض النزاع.
الى ذلك أبلغت مصادر مطلعة "الحياة" ان الوساطة الاميركية لم تحرز أي تقدم يذكر. واشارت المصادر الى ان الحكومة الاريترية أوضحت لمساعدة وزيرة الخارجية الاميركية للشؤون الافريقية سوزان رايس اثناء زيارتها الثانية لأسمرا أول من امس ان أسمرا متمسكة بضرورة اخلاء المنطقة من السلاح والاحتكام الى طرف ثالث باللجوء الى الخرائط والوثائق للفصل في النزاع عبر الوسائل القانونية.
الموقف الاثيوبي
في أديس ابابا أكدت وزارة الخارجية الاثيوبية في بيان أصدرته امس ان "العالم يعرف الأزمة المتفاقمة بين اثيوبيا واريتريا منذ اعتدت اريتريا على اثيوبيا في 12 ايار الماضي واحتلت نتيجة لذلك منطقتي باديمي وشيراور". وأضاف ان اديس ابابا "ردت على هذا العدوان بالاستنكار ودعوة اريتريا الى الانسحاب من الأراضي الاثيوبية. ان الأولوية لدينا كانت دائماً حل النزاع سلماً وبطريقة قانونية ومتحضرة، وهذا هو السبب وراء استمرار اثيوبيا في التعاون الى أقصى درجة ممكنة مع الوسطاء".
وأضاف البيان: "لكن اريتريا رفضت وقف الاعمال العدوانية، حتى خلال عمل الوسطاء، أو تكرار محاولات فرض حقائق جديدة على الأرض. وهذا يوضح المحاولة الاريترية الجديدة للاستيلاء على بلدتي عيجا وعليتينا. لكنها لم تنجح في هذا الجهد. ان العدوان الاريتري الجديد بات معروفاً ايضاً، لكن اثيوبيا لم تنصرف نتيجة لذلك عن رغبتها في السماح بنجاح جهود الوسطاء ولذلك امتنعت عن زيادة التصعيد. وفي الحقيقة طلبت اثيوبيا من المراسلين الصحافيين مغادرة منطقة النزاع حتى لا يواجه عمل الوسطاء أي تعقيدات اضافية".
وزاد: "لكن يبدو ان الحكومة الاريترية كانت عازمة على الاستمرار في نهجها العدواني مقتنعة بأنه لن يكون هناك شهود على عدوانها، فأطلقت هجوماً جديداً صباح اليوم الاربعاء في منطقة عيجا وعليتين، لكن جهودها باءت بالفشل مجدداً".
وأوضح "واعتقدت اريتريا انها تستطيع القاء اللوم على اثيوبيا في ظل غياب الشهود الذين يستطيعون تأكيد حقيقة ما حصل. ولذلك تحدث البيان الاريتري الأربعاء عن عدوان اثيوبي".
وأفاد ان "اريتريا تحاول فرض حقائق جديدة على الأرض وعندما تفشل تحاول اظهار اثيوبيا بمظهر المعتدي. هذه الطريقة باتت استراتيجية جديدة. ولعله من الصعب على اثيوبيا التي رفضت الرد على العدوان الاريتري منتصف الشهر الماضي وواصلت بذل أقصى جهدها لمساعدة الوسطاء ان تبدأ الآن نشاطاً يضر بهذه الجهود".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.