محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تنظيم الدنمارك يبطل مفعول الفنيات النيجيرية
نشر في الحياة يوم 30 - 06 - 1998

بلغت الدنمارك الدور ربع النهائي من مسابقة كأس العالم لكرة القدم إثر فوزها الكبير على نيجيريا بأربعة أهداف مقابل هدف واحد مساء على استاد فرنسا في ضاحية سان دوني الباريسية أمام 80 ألف متفرج.
وحققت الدنمارك بالتالي مفاجأة من العيار المتوسط. ذلك ان الكثيرين رشحوا نيجيريا لتخطي الفريق الاسكندينافي وبلوغ ربع النهائي للمرة الاولى لمواجهة ابطال العالم البرازيل.
وهي المرة الاولى التي تبلغ فيها الدنمارك هذه المرحلة المتقدمة من المونديال علماً انها تخوض النهائيات للمرة الثانية فقط بعد العام 86 في المكسيك عندما بلغت الدور الثاني وخسرت امام اسبانيا بهدف مقابل خمسة اهداف.
واستعادت الدنمارك المستوى الذي سمح لها بتحقيق المفاجأة العام 92 لترفع لقب كأس الامم الاوروبية في السويد، علماً انها قدمت مستوى عادياً في الدور الاول ضد السعودية وجنوب افريقيا وفرنسا ففازت على الاولى وتعادلت مع الثانية وخسرت امام اصحاب الضيافة.
أما نيجيريا بطلة مسابقة كرة القدم في دورة الالعاب الاولمبية قبل عامين في اتلانتا الولايات المتحدة على حساب البرازيل والارجنتين فخيبت آمال الجميع بعد عرض باهت امام الدنمارك، ولم تتمكن من معادلة انجاز الكاميرون الذي بلغت الدور ربع النهائي العام 90 في ايطاليا وهو افضل انجاز لفريق افريقي في النهائيات حتى الآن.
وتلقى النيجيريون درساً في اساسيات كرة القدم اذ تبين لهم أن المهارات الفردية إن لم تصهر في قالب واحد لا تجنى ثماراً وهذا ما ظهر واضحاً في مواجهة الدنمارك.
وفي مواجهة نيجيريا اعتمدت الدنمارك على حسن انتشار لاعبيها وتنظيم دفاعي قوي وسرعة الانتقال من الدفاع الى الهجوم وعدم اعطاء لاعبي نيجيريا مساحات واسعة لتقديم فنياتهم.
ووقع النيجيريون ضحية عدم تركيزهم في بداية المباراة وتلقوا هدفين في اول ربع ساعة ولم يتمكنوا من العودة بفضل تنظيم دنماركي فعال.
ونجحت خطة مدرب "الفايكينغز" السويدي بو يوهانسون لان لاعبيه نفذوها بحذافيرها فحققوا فوزاً كبيراً وحصل على شرف مواجهة البرازيل في الدور ربع النهائي نهار الجمعة المقبل على ملعب "لا بوجوار" في نانت.
ومما لا شك فيه ان كرة القدم غريبة وهذا ما يظنه ميكايل لاودروب قائد منتخب الدنمارك الذي سيعتزل بعد المونديال، ذلك انه في العام 86 قاد الجيل الدنماركي "الكبير" الذي يضم لاعبين موهوبين مثل يسبر اولسن وسورين ليربي وبريبن الكيار لارسن وبعد دور أول هائل وانتصارين كبيرين على الاوروغواي 6-1 والمانيا 2-صفر، خسر الفريق في الدور الثاني امام اسبانيا، وهو الآن يقود فريقاً من "المحاربين" من دون مواهب خارقة الى الدور ربع النهائي!
وفي حال تمكن رفاق لاودروب من تنفيذ الخطة نفسها امام البرازيل فقد يزعجون ابطال العالم كثيراً.
وفاجأ الدنماركيون خصومهم باكراً اذ سجل مولر هدفاً بعد دقيقتين و8 ثوانٍ بعدما وصلته كرة عرضية رائعة من ميكايل لاودروب داخل المنطقة النيجيرية وسددها قوية على يسار الحارس بيتر روفاي.
وفي الدقيقة العاشرة عززت الدنمارك النتيجة من ركلة حرة عندما لمس ميكايل لاودروب الكرة الى مولر فسددها الاخير قوية فشل الحارس في التقاطها وتابعها براين لاودروب داخل الشباك وكان يفترض بالحارس ان يحول الكرة الى ركنية بدل ان يحاول التقاطها.
ورد كانو بتسديدة قوية من خارج المنطقة التقطها شمايكل على دفعتين 11.
ومرر اوكوتشا تمريرة خردقت الدفاع الدنماركي ووصلت الى كانو المنفرد لكن الاخير اختار المراوغة فضاعت فرصة ثمينة على نيجيريا لتقليص النتيجة 17، وتلاعب اوكوتشا على طريقته الخاصة بمراقبه على الجهة اليسرى ولعب الكرة عرضية نحو كانو الذي حاول توجيهها برأسه لكنها علت المرمى 30.
وفي اجمل لعبة في المباراة، سار فينيدي بالكرة ولعبها الى كانو الذي اعادها بكعب القدم الى زميله فغمزها الى اوكوتشا الذي راوغ مرتين مراقبيه وسدد عالياً لسوء حظه 39.
وفي الدقيقة 58، انتفض الدنماركيون اثر خطأ من وست ولعب يورغنسن الكرة خلفية الى براين لاودروب الذي سددها في جسم الحارس. وخرج موللر ودخل ساند بدله وبعد 15 ثانية وصلته كرة خارقة من ميكايل لاودورب فحضرها برأسه وسدد داخل الشباك في الدقيقة 59.
وحاول بورا ميلوتينوفيتش تفعيل خط الهجوم فاخرج كانو واشرك يكيني صاحب اول هدف لنيجيريا في المونديال قبل 25 دقيقة من النهاية، ثم لعب ورقة بابانجيدا بدل لوال 72.
وارتفعت النتيجة الى اربعة اهداف نظيفة عندما سدد يورغنسن كرة قوية فشل بيتر روفاي في التقاطها فأعادها يورغنسن بهدوء الى هلفيغ ليسجل في الدقيقة 76، وتمكنت نيجيريا من تقليص النتيجة على الفور اثر تمريرة رائعة من فينيدي سددها بابانجيدا على الطاير وخدع بيتر شمايكل.
وانقذ شمايكل مرماه من قذيفة لفينيدي 79. واهدر نيلسن فرصة تسجيل الهدف الخامس لبلاده عندما انفرد بالحارس الذي تدخل بفاعلية 81. وهدد ساند المرمى النيجيري وابعد روفاي كرته بجدارة 82. ومحاولتان ليكيني واوكوتشا فوق العارضة 85 و86.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.