منتدى الأعمال السعودي الكوري يبحث في سيئول تعزيز الشراكة الاقتصادية    إدراج ميناء جدة الإسلامي في "بورصة لندن للمعادن"    "العدل": تداول 500 ألف عقار عبر البورصة العقارية    "مكافحة الاتجار بالأشخاص"طورت أنظمتها وأعمالها القانونية وعززت جهودها الوطنية    أمير تبوك يقيم حفل تكريم لمعالي الدكتور عبدالله الذيابي    قطاع بارق الصحي يفعّل اليوم العالمي لالتهاب الكبدي    خادم الحرمين وولي العهد لملك المغرب: نتمنى لكم المزيد من التقدم والازدهار    تراجع أسعار الذهب إلى 2380.31 دولارًا للأوقية    الإعلام المرئي والمسموع: ضبط أكثر من 5000 لعبة إلكترونية مخالفة قبل وصولها إلى منافذ البيع    جدة محمد الجيزاني إلى رحمة الله    الأرصاد: رياح مثيرة للأتربة في عدد من المناطق وأمطار بالجنوب ومرتفعات مكة    إصابة 15 شخصا في انفجار بشركة للكيماويات في ألمانيا    السفارة تكرّم رائدات سعوديات في أيرلندا    الأهلي يواجه الرياض ودياً في النمسا    رابطة دوري المحترفين تعتمد ملاعب ومواعيد الجولتين الاولى والثانية    الهلال يكسب ودية كومو الإيطالي    "التعاون الإسلامي" تدين استمرار سياسة الاستيطان الاستعماري الإسرائيلي    ولي العهد يبارك استكمال ملف استضافة كأس العالم    الاتحاد يعاود تدريباته بمعسكر البرتغال    العَمْري    ميزتان جديدتان ب «واتساب» لأندرويد وآيفون    بمشاركة وفد سعودي يمثل 10 جهات حكومية و55 قيادياً.. وزير التجارة يبحث تعزيز الشراكة التجارية السعودية – الكورية    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزادا لبيع 324 عقاراً    عالم أحياء يعيش مع الثعابين السامة    سكن العمالة وسط الأحياء    مستقبل الفضاء    أمير القصيم يزور قصر "مشرف" بروض الجواء    الطرب الحجازي ختاماً لليالي صيفية بالطائف    إرث فني وطني    سيكلوجية الانتقاد    نموذج لأكثر الشوارع حيوية وزخماً.. «شبرا الطائف».. ملتقى الثقافات    50 ملياراً فرص استثمارية بتبوك    كشف أسباب الصداع خلال الحر الشديد    مئات الأسياخ من مشاوي لحوم الكلاب في بالي    المملكة ومحاولات التهدئة    إعفاء قيادات ومحاسبة مقصرين في انقطاع «التيار» عن شرورة    نائب أمير نجران يستقبل مدير جوازات المنطقة الجديد ويكرم السابق    400 سلة غذائية للنازحين في ولاية البحر الأحمر بالسودان    بمشاركة أكثر من 300 دار نشر ووكالة عربية ودولية.. انطلاق معرض المدينة للكتاب    أسرة السواط تحتفل بزواج «مهند»    أمير تبوك: جذب الاستثمارات المحلية والعالمية يعزز التنوع الاقتصادي    الهواتف الذكية.. كارثة نفسية على المراهقين والنساء خصوصاً    5 أطعمة تنظم حركة الأمعاء وتخفف الإمساك    مقدمات «الجلطة».. تجاهلها يقلل فرص النجاة    الديموقراطيتان الأمريكيتان داخل الكونغرس وخارجه    أعطوا الأهلي مثل الاتحاد    هل يستقيل المهيدب!؟    إستراتيجيات تمويل الإنتاج المسرحي    بن مشيط يدشن الحافلة التوعوية لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    المفتي العام يثني على جمعيتي البر وتحفيظ القرآن بالمحاني    سعود بن بندر يطلع على أعمال أكاديمية أكسفورد السعودية للطيران    فهد بن سلطان يستعرض مع الفالح الفرص الاستثمارية في تبوك    محمية الإمام تركي تعيد توطين الحيوانات والطيور    السعودية وتعزيز الوسطية    أمير منطقة القصيم يدشن فعاليات اليوم العالمي لالتهاب الكبد الفايروسي    ثلاثة مهددات    اطلع على برامج" الهيئة".. محافظ جدة يحضر حفل القنصلية المصرية    عقبات الحياة يجب أن تحيينا لا تنهينا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تضم 17 ألف غرفة وتؤمن 60 ألف فرصة عمل في القطاع السياحي . استثمارات بأربعة بلايين جنيه في الريفيرا بعد رفض المشروع الاسرائيلي- الأردني
نشر في الحياة يوم 11 - 06 - 1998

مع بداية القرن ال 21، ستكون هناك ريفيرا مصرية على خريطة السياحة العالمية، تمتد على مساحة 65 كيلومتراً، على ساحل خليج العقبة في سيناء، ولا تقل جذباً عن الريفيرا الفرنسية والايطالية، ومنافسة للريفيرا الاردنية -الاسرائيلية.
وتشتمل ريفيرا سيناء على منتجعات سياحية متكاملة ترفيهية ورياضية وفنادق وملاعب للغولف وميناء لهواة رياضة اليخوت.
وتبلغ جملة استثمارات تلك المشاريع السياحية في المنطقة نحو اربعة بلايين جنيه مصري اما الطاقة الفندقية فتناهز 17 ألف غرفة فندقية، تؤمن 60 ألف فرصة عمل.
وتنقسم الريفيرا الى قطاعين في طابا ونويبع وتحوي طابا مركز وادي المداح، ومقبلا والهيرا ومراكز المحاش الأعلى بطول 45 كيلومتراً على الشاطئ، وقطاع نويبع يحوي مركز الحميرا والمحاش الأسفل بطول 30 كيلومتراً، وفي كل قطاع فنادق ومراكز خدمية عدة، وتفصل كل مركز عن الذي يليه فواصل طبيعية أو صناعية. كما يحوي ميناء لسياحة اليخوت، ومركزاً ترفيهياً في مدينة طابا.
أما مركزا مقبلا والحميرا فسيخصصان للسياحة الرياضية، ويجري حالياً انشاء ملاعب عالمية للغولف عليهما. أما مركز المداح فسيكون مركزاً خدمياً.
وأعدت هيئة التنمية السياحية المصرية خطة لهذه المنطقة هدفها تحقيق التوافق بين البيئة والطبيعة العمرانية.
وعن أهم المميزات في منطقة الريفيرا المصرية يقول رئيس الهيئة المصرية للتنمية السياحية المهندس عادل راضي ل "الحياة": "تعتبر منطقة جنوب سيناء بمقوماتها الفريدة من أجمل المناطق السياحية ليس في مصر فقط بل في العالم بأكمله، وتحوي منطقة جنوب سيناء كذلك، بموقعها المتميز ومكانتها التاريخية والأثرية، أهم مناطق الغطس، وذلك في منطقة نويبع، وهي رأس البوريك ومرسى موقيبل فرعون والذي يضم 250 نوعاً من الشُعاب المرجانية، و1000 نوع من الاسماك".
ومن أشهر وأروع المناطق في الريفيرا محمية أبو حالوم، وتقع شمال مدينة دهب، وتجمع بين البيئتين الصحراوية والجبلية بحيواناتها وزواحفها وطيورها النادرة، إضافة الى البيئة البحرية الغنية بالشُعاب المرجانية، والاسماك الملونة، بالاضافة الى قلعة نويبع المشهورة التي بنيت في عهد صلاح الدين.
ولأهمية هذه المنطقة، سيتم في الفترة المقبلة إحياء القرار الخاص بإنشاء منطقة حرة في مدينة طابا على غرار منطقة جبل علي في إمارة دبي، سيما وانها تقع على حدود ثلاث دول، وتتمتع بموقع جغرافي متميز.
وعن ضرورة ايجاد آلية للتسويق المشترك للمشاريع السياحية لضمان عدم المضاربة بالأسعار طالب أحد المستثمرين في المنطقة وهو السيد سميح سويرس بضرورة تأسيس شركة أم تتولى التسويق لكل القرى السياحية والفنادق، بالاضافة الى اعادة تشغيل خط القاهرة - طابا التابع لشركة "مصر للطيران".
ولفت إلى ضرورة التنبه الى وضع ريفيرا ايلات - العقبة كمنطقة منافسة، داعياً الى الحرص على جودة الخدمات واتباع الاساليب الحديثة للتسويق لهذه المشاريع.
وقال سويرس إن منطقة الريفيرا شهدت خلال السنوات الأخيرة تنمية سياحية كبيرة، وأصبحت تحوي مجموعة من الفنادق والقرى السياحية الجميلة. كما تجري حالياً حركة دائبة لإقامة مزيد من المنشآت السياحية الواعدة التي ستساهم في جذب السياحة الدولية الى هذه المنطقة الرائعة.
ونوه الى انه تم خلال الفترة الحالية إفتتاح ثلاثة مشاريع سياحية وهي فندق "سفاري بيتش ريزورت"، وقرية "ريفيرا بيتش"، وفندق "بريمر"، بالاضافة الى عدد من المشاريع التي ستفتتح الشهر المقبل.
يذكر أن فكرة الريفيرا ظهرت في مؤتمر مدريد للسلام عام 1991، وشملت طابا وايلات والعقبة، وهناك مشروع اسرائيلي - اردني لإنشاء ريفيرا مثلث العقبة - ايلات - طابا، وكان يندرج في إطار التعاون الشرق أوسطي، واعتبرته مصر مجحفاً لها. وكانت اسرائيل والأردن في ذلك الوقت توصلا الى اتفاق على مشروع إنشاء ريفيرا. وجرت مشاورات لتسهيل تأشيرات ورسوم العبور والجمارك، وفتح بوابات لعبور السياح بين الدول الثلاث، وانشاء منطقة تجارة حرة. وفي ذلك الوقت دعا الطرفان مصر الى الانضمام للمشروع، لكن الحكومة المصرية رفضت المشروع الاسرائيلي، لأنها رأت ان مصر ستقدم بمقتضاه كل المعونة ولن تحصل على المقابل المناسب، ذلك ان المشروع الاسرائيلي كان يعتمد في تسويقه سياحياً على مصر، إذ أنه مقام على شريط ساحلي مصري يوازي عشرين ضعف مساحة الارض المخصصة لتنفيذ المشروع الآخر سواء في ايلات أو العقبة.
واتضح كذلك ان الاسرائيليين خططوا للمشروع وفق نسبة 3 : 1، بمعنى أن يقضي السائح ثلث عدد الليالي السياحية في مصر والبقية في اسرائيل. لكن نظراً الى بُعد المسافة بين طابا والقاهرة أو الصعيد، فإن معظم الايرادات سيذهب الى الخزائن الاسرائيلية، ولذلك طورت مصر مطار رأس النقب طابا بكلفة عشرة ملايين جنيه للقضاء على المشكلة التي طرحها المشروع الاسرائيلي، وهو ما شجع المستثمرين المصريين ووزارة السياحة المصرية على إقامة ريفيرا مصرية للاستفادة من تطوير المطار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.