البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موندياليات
نشر في الحياة يوم 08 - 05 - 1998

امتدح النجم البرازيلي السابق بيليه مدرب المنتخب ماريو زاغالو لكشفه اسماء اللاعبين المشاركين في المونديال قبل اكثر من شهر من بداية المسابقة. ويذكر ان اللائحة الاولية ضمت المدافع مارسيو سانتوس ولاعب الوسط جيوفاني وغاب عنها لاعب الوسط جونينيو.
اما المفاجأة فكانت تسمية اللاعبين الاساسيين للمباراة الاولى ضد اسكتلندا وهي الافتتاحية في المسابقة وهم تافاريل، كافو وألداير وجونيور بايانو وروبرتو كارلوس، دونغا وسيزار سامبايو وجوفاني وريفالدو، رونالدو وروماريو.
وقال بيليه: "للمرة الاولى يتحلى مدرب بالشجاعة ليعلن اسماء تشكيلته في وقت مبكر جداً. هذا ما نحتاجه لنضع حدا للتساؤلات ولتملك هذه التشكيلة الوقت الكافي لتتدرب".
ونوهت الصحف بضم جوفاني ومارسيو سانتوس عضو منتخب 1994 الذي خرج من التشكيلة بعد الخسارة امام النروج 2-4 العام الماضي والذي استعاد مستواه العالي في صفوف فريقه ساو باولو، واسفت لعدم ضم جونينيو.
* اختار مدرب اليابان تاكيشي اوكادا لائحة اوليه للمونديال الفرنسي تضم 25 لاعبا منهم كازويوشي ميورا 31 عاما الذي سجل 15 هدفا في التصفيات الاسيوية فضلا عن لاعبين جديدين هما المدافع دايسوكي ايشيكاوا 17 عاما ولاعب الوسط شينجي اونو 18 عاما.
واعترف اوكادا بان المباراة الاولى لمنتخبه في المونديال "صعبة وسنلعب مدافعين على امل استغلال المرتدات". واللاعبون هم:
للمرمى: كاواغوتشي يوكوهانا مارينوس ونارازاكي يوكوهاما فلوغلز وكوجيما بلمار هيراتسوكا.
للدفاع: ايهارا واومورا مارينوس وسوما واكيتا وناراهاشي كاشيما انتلرز وسايتو وايشيكاوا شيميزو بولسه وناكانيشي جف يونايتد ايشيهارا.
للوسط: ياماغوتشي فلوغلز وموريشيما سيريزو اوساكا ونانامي جوبيلو ايواتا وهيرانو ناغويا غرامبوس ايت وناكاتا بلمار وكيتازاوا فيردي كاواساكي وهاتوري ايواتا واونو اوراوا وايتو شيميزو.
للهجوم: ميورا فيردي وشوجي جو مارينوس واوكانو رد اوراوا وواغنر لوبيز بلمار وناكاياما جوبيلو.
* حقق منتخب جامايكا نتيجة ضعيفة بتعادله ومانشستر سيتي الانكليزي الذي هبط الى الدرجة الثانية صفر-صفر في حضور 11 الف متفرج، وكان تعادل بالنتيجة ذاتها الاثنين الماضي ونظيره السعودي في كانّ بفرنسا. الى ذلك، هزم كوينز بارك رينجرز الانكليزي 2-1 وتعادل سلبا ومنتخب ويلز قبل ان يحل في المركز الرابع الاخير في دورة ايران الرباعية.
وخاض الجامايكيون نحو 20 مباراة هذا العام، وقال مدربهم البرازيلي زينيه سيمويش "كان اداؤهم فردياً وساذجاً في الماضي لكنه لم يعد كذلك بل صار اقرب الى اداء المحترفين".
* اختار مدرب الولايات المتحدة ستيف سمبسون 20 لاعبا للنهائيات الفرنسية وترك الباب مفتوحا امام المقعدين الاخيرين. واعتبر جون هاركس عضو المنتخب منذ 11 عاما والذي خاض مونديالي 90 و94 وسبق ان لعب في انكلترا انه اهل لاحد المقعدين. واكد سمبسون ان فرصة هاركس في العودة الى المنتخب كبيرة وان الخلافات بينهما زالت.
* ستلعب الارجنتين ودياً ضد البوسنة في 14 الحالي في كوردوبا بعدما الغيت المباراة ضد الكاميرون التي كانت مقررة في اليوم ذاته. وسبق للارجنتين ان هزمت البرازيل بهدف واحد ضمن استعداداتها لمونديال فرنسا وستلعب ايضا ضد تشيلي وجنوب افريقيا في 19 و25 الحالي. وسينضم المحترفون في الخارج وعددهم 15 الى المنتخب في 11 منه وهم ايالا وسنسيني وباز وبينيدا وزانيتي وتشامو وفيرون وسيميوني والميدا واورتيغا ولوبيز وباتيستوتا وكريسبو.
* اعلن لاعب وسط برشلونة جوزيب غوارديولا انسحابه من المونديال بداعي الاصابة وانه ابلغ مدرب المنتخب الاسباني خافيير كيلمنت بذلك. وغاب غوارديولا عن معظم مباريات الموسم للسبب ذاته. وكان غوارديولا 27 عاما عضواً في المنتخب الفائز باولمبياد برشلونة 1992 ودافع عن الوان بلاده في مونديال 1994. ويعاني اسبانيان دوليان آخران من الاصابة هما الحارس اندوني زوبيزاريتا والمدافع ابيلاردو فرنانديز.
* منعت الشرطة الانكليزية 40 من انصار المنتخب المعروفين بشغبهم من التوجه الى فرنسا لحضور المونديال شاغباً هوليغنز. في الوقت ذاته اعترف مسؤولو الشرطة بصعوبة اخضاع المشجعين للمراقبة الدقيقة لان المنتخب سيلعب في ثلاثة اماكن مختلفة في الدور الاول هي مرسيليا وتولوز ولنس.
* باتت مشاركة ظهير كرواتيا الايسر وفريق بيتيس اشبيلية الاسباني روبرت يارني في المونديال صعبة اذا لم تكن مستحيلة بسبب اصابته خلال المباراة ضد برشلونة 3-1. وقال يارنيك "بدأت العلاج ولا اعرف متى ينتهي، لكن من المؤكد انني لن العب اي مباراة مع بيتيس حتى نهاية الموسم". وهي ضربة قاسية لمدرب كرواتيا الذي تتضمن لائحة المصابين عنده ايضا مهاجم لاتسيو الايطالي الن بوكسيتش ولاعب وسط بارما الايطالي ماريو ستانيتش فضلا عن روبرت بروزينتشكي.
* خلافا للتوقعات، اعلن مدرب بلجيكا جورج ليكنز انه ضم لاعب وسط اندرلخت المعروف انزو شيفو الى اللائحة الاولية لمنتخبه وهي تضم 25 لاعبا. وسبق لشيفو 32 عاما ان اكد عدم استعداده للدفاع عن الوان بلجيكا عندما وضعه ليكنز على مقاعد الاحتياطيين في اللقاء ضد الولايات المتحدة في شباط فبراير الماضي. وقال ليكنز: "انها صفحة جديدة واحتاج الى شيفو بفضل خبرته" وهو الذي شارك في كأس العالم ثلاث مرات من قبل.
وضمت اللائحة:
للمرمى: دي فيلده وفاندي فالّه وفرليندن.
للدفاع: فان مير وفيرستراتن وكراسون وبوركيلمانز ودي بوك وفيليب ليونار ودوفلاندر وكيلمان وفيدوفيتش.
للوسط: فان در ايلست وبوفان وفان كيركهوفن وستايلنز وشيفو وكلايسنز وفيرهاين.
للهجوم: نيليس واوليفيرا واميل مبنزا ومبو مبنزا وغوسنز وفيلموتس.
* وعد مدرب المانيا بيرتي فوغتس بلقاء قائد المنتخب السابق لوثار ماتيوس بهدف اقناعه بالانضمام الى التشكيلة المشاركة في المونديال. وقال: "اريد ان امتلك افضل منتخب حتى نخوض دورة ناجحة وخاض ماتيوس 37 عاما مباراته الدولية ال122 الاخيرة في اواخر 1994 وكان قائد حملة الظفر بكأس العالم 1990. وفي حال اقتنع بالمشاركة في المونديال للمرة الرابعة فانه سينفرد بالرقم القياسي لعدد المباريات التي خاضها لاعب في الدورة. والرقم الحالي وهو 21 مباراة يشاركه فيه مواطنه اوفه زيلر والبولندي زمودا والارجنتيني مارادونا.
وسبق لماتيوس ان صرح انه غير مهتم بخوض مونديال فرنسا علما ان صحيفة "بيلد" اجرت مؤخرا استطلاعا للرأي ايد فيه 85 $ مشاركة ماتيوس.
من جهة اخرى تأكد بصورة نهائية ان نجم المانيا في بطولة الامم الاوروبية 1996 لن يشارك في المونديال لانه لم يتعاف من العمليات الجراحية التي خضع لها.
* هاجمت الصحف الفرنسية مدرب المنتخب ايميه جاكيه لانه لم يعلن بعد اسماء لاعبي المنتخب الاساسي 22 لاعبا. واختار جاكيه قبل ايام قليلة لائحة اولية ضمت 28 لاعبا. وقالت صحيفة "ليكيب" الواسعة الانتشار "يبدو ان جاكيه ليس رجل المرحلة الراهنة، انتظرنا منذ شهور طويلة قائدا يشجعنا فوقعنا على شخص يتنهّد من دون انقطاع". اما صحيفة "فرانس سوار" فكتبت:"فشل جاكيه في مصالحة الرأي العام".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.