البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بطولة قطر الدولية لألعاب القوى . بايلي وبوبكا ومرسلي في الواجهة ومشاركة نسائية
نشر في الحياة يوم 07 - 05 - 1998

الدوحة - أ ف ب - يشهد استاد خليفة في الدوحة اليوم الخميس انطلاق بطولة قطر الدولية الثانية في العاب القوى التي اعتمدها الاتحاد الدولي رسمياً ضمن برنامجه للجائزة الكبرى للفئة "ب" ويشارك فيها 182 رياضياً ورياضية 130 للرجال و52 للسيدات على رأسهم الكندي دونوفان بايلي والجزائري نورالدين مرسلي والاوكراني سيرغي بوبكا.
وجديد البطولة مشاركة السيدات اللواتي سيرتدين سراويل خاصة حتى الركبة خلال المنافسات.
وينال الفائزون في المراكز الخمسة الاولى في بطولات الفئة "ب" 5 و4 و3 و2 و1 نقطة على التوالي، اما الفائزون في المراكز الثمانية الاولى في الفئة "أ" فينالون 8 و7 و6 و5 و4 و3 و2 و1 نقطة على التوالي ايضا.
وتضم البطولة اربعة رياضيين يحملون ارقاماً قياسية عالمية ونحو 10 نجوم احرزوا ميداليات في بطولات العالم او الدورات الاولمبية، وينتمي المشاركون الى 33 دولة.
ويشارك الرجال في 12 مسابقة هي: ال100 وال200 وال400 وال800 وال1500 وال3000 م وال110 وال400 م حواجز، والكرة الحديد والوثب الطويل والوثب العالي والقفز بالزانة، اما السيدات فيشاركن في ست مسابقات فقط وهي ال100 وال400 وال1500م وال100م حواجز ورمي القرص ورمي الرمح.
وسينال الفائز في كل سباق 3 آلاف دولار والثاني الفي دولار والثالث الف دولار بحيث يصل مجموع الجوائز الى 108 آلاف دولار، اما التكلفة الاجمالية لتنظيم هذا الحدث فبلغت حوالى مليون دولار.
ويقود البطولة نحو 130 من الحكام المحليين بعد خضوعهم لدورات تدريبية على اجهزة القياس كما ستتم الاستعانة بخبرات خارجية ايضاً. وقد نجحت قطر في استضافة النسخة الاولى في نيسان ابريل 1997 ونالت بالتالي شرف ان تكون اول دولة عربية خليجية تحتضن بطولة دولية لالعاب القوى، ثم بذل المسؤولون فيها جهوداً جبارة للحصول على اعتراف الاتحاد الدولي بها واعتمادها ضمن برنامجه وكان لهم ما ارادوه. ويأمل المسؤولون المحليون الارتقاء تدريجياً ببطولتهم بحيث يتطلعون الى ادراجها ضمن الفئة "أ" في السنوات المقبلة قبل الاقدام على تقديم ترشيحهم لاستضافة بطولة العالم او دورة الألعاب الآسيوية مثلاً.
وقد افتتح موسم ألعاب القوى الاحد الماضي في ريو دي جانيرو البرازيل وسينتقل المشاركون الى القارة الاوروبية حيث سيخوضون اللقاءات، وأبرزها في برلين وبروكسيل وأوسلو وزوريخ المعروفة باللقاءات الاربعة الكبرى غولدن فور حيث يستطيع الفائز فيها جميعها في مسابقة واحدة ان ينتزع 20 كيلوغراماً من الذهب.
موازين القوى
رجال:
سباق ال100م: هو الحدث الابرز في بطولة العالم او الاولمبياد على الرغم من انه لا يدوم اكثر من 10 ثوان لكنه يحمل في طياته الكثير من الاثارة ويتوج الفائز به اسرع عداء في العالم. ويزيد من اهميته ان حامل الرقم القياسي الكندي دونوفان بايلي يشارك فيه اليوم. اما ابرز منافسيه فهم مواطنه برونو سورين والجامايكي رايموند ستيوارت.
ال200م: تبدو المنافسة مفتوحة على مصراعيها لتكافؤ كفة اكثر من عداء. وسيدافع عن الوان قطر كل من سلطان الشيب وجاسم عباس.
ال400م: يبدو الاميركي هاري بوتش رينولدز حامل الرقم القياسي العالمي مرشحاً فوق العادة لاحراز المركز الاول، وينافسه في ذلك كل من القطري ابراهيم اسماعيل والبريطاني جيمس باولتش.
ال800م: سيكون على الارجح من اختصاص الكينيين لانه يضم اربعة منهم من اصل 9 مشاركين وعلى رأسهم لابان روتيتش وديفيد كيبتو. ويشارك ايضاً المغربي محجوب حيدا.
ال1500م: يشارك في السباق 13 عداءً ابرزهم الجزائري نورالدين مرسلي بطل العالم ثلاث مرات الذي يعتبر شبه ضامن المركز الاول. ويأمل القطري محمد سليمان الذي يعاني من اصابة طفيفة في احتلال احد المراكز الثلاثة الاولى وهو حلَّ ثالثاً في اولمبياد برشلونة 92. وهناك ايضاً السوداني محمد يعقوب والايرلندي ماركوس اوسوليفان والجزائري احمد كرامة والمغربي رشيد البصير.
ال3 الاف م موانع: يشارك فيه العدد الاكبر من العدائين 19 وستكون المواجهة العربية - الكينية حامية الوطيس بوجود السعودي سعد شداد والمغاربة صلاح حيسو وابراهيم بولامي واسماعيل الصغير وابراهيم لحلافي وخالد بولامي والقطري احمد ابراهيم من جهة، وويلسون كيبكيتير بويت وجيديون شيرشير وبول بيتوك واسماعيل كيروي من جهة اخرى.
ال110م حواجز: يشارك اكثر من نجم عالمي في هذا السباق ابرزهم البريطاني كولين جاكسون حامل الرقم القياسي العالمي بالاضافة الى الاميركيين جاك بيرس بطل العالم السابق وكورتني هاوكينز والسلوفاكي ايغور كوفاتش.
ال400م حواجز: يملك القطري مبارك النوبي بطل العالم للشباب فرصة لاحتلال احد المراكز الاولى وستأتي المنافسة خصوصا من الزامبي صامويل ماتيتي والاميركي براين برونسون.
الكرة الحديد: تتمثل المانيا بثلاثة رياضيين ابرزهم اوليفر زفن بودر، وهناك ايضاً الاوكراني رومان فيراستيوك والقطري بلال سعد بطل العرب.
الوثب الطويل: تنحصر المنافسة بين ثلاثة هم الاميركي اريك والدر والجامايكي جيمس بكفورد والسنغالي شيخ توريه.
الوثب العالي: يشارك نجوم ذوو وزن كبير على الساحة العالمية في هذه المسابقة ابرزهم حامل ذهبية اولمبياد اتلانتا 96 الاميركي تشارلز اوستن، وحامل الرقم القياسي العالمي السابق السويدي باتريك شيوبرغ والنروجي شتينار هوين والاسترالي تيم فورسايت.
القفز بالزانة: يقود الاوكراني سيرغي بوبكا كوكبة من النجوم في هذه المسابقة التي ستشهد منافسات مثيرة بوجود الجنوب افريقي اوكيرت بريتس والاميركيين دين ستاركي وسكوت هوفمان والالماني تيم لوبينغر.
سيدات:
100م: تبرز الاميركية اينغي ميلر وسيفاتيدا فينز من باهاماس والروسية ناتاليا فورونوفا.
400م: تبدو الجامايكية ديون هيمينغز مرشحة فوق العادة لاحراز المركز الأول مع منافسة من مواطنتيها جولييت كامبل وساندي ريتشاردز.
ال1500م: ابرز المشاركات الروسية ليوبوف غورينا والكينية سالي برصوصيو. وهناك ايضاً الجزائرية نورية بن عيدة بطلة المتوسط.
ال100م حواجز: المنافسة محصورة بين الجامايكية ميشيل فريمان بطلة العالم والفرنسية باتريسيا جيرار.
رمي القرص: تخلو هذه المسابقة من البطلات المعروفات اما الابرز فهي الروسية اولغا شيرنافسكايا.
رمي الرمح: ثلاث رياضيات يتنافسن على المركز الاول وهن النروجية ترينه هاتشتاد بطلة العالم والالمانية شتيفي نيريوس والروسية تاتيانا شيكلينكو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.