محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كأس العالم لكرة القدم - المجموعة الرابعة . بلغاريا ... فرصة اخيرة لمنتخب عجوز يقوده ستويتشكوف
نشر في الحياة يوم 14 - 05 - 1998

يحمل المنتخب البلغاري على اكتافه عدداً من السنين اكثر من اي منتخب آخر، ومعظم لاعبيه تخطوا سن الثلاثين، بمعنى انها الفرصة الاخيرة لجيل ذهبي يقوده خريستو ستويتشكوف ليصعد احدى الدرجات على منصة التتويج.
ومع ذلك، قد يكون من الصعب تحقيق الانجاز الذي تحقق في مونديال الولايات المتحدة قبل اربع سنوات عندما جاء المنتخب في المركز الرابع وهو افضل مركز في تاريخه علماً بانه خسر بصعوبة من الدور قبل النهائي امام ايطاليا بهدف مقابل هدفين.
وقبل المونديال الاخير، شاركت بلغاريا في كأس العالم 5 مرات فلم تتخط الدور الاول بل انها لم تحقق اي انتصار.
وفرنسا ليست غريبة على البلغار في كل حال. ففي الثانية الاخيرة من مباراتهم الفاصلة معها للتأهل الى مونديال 94 على ملعب بارك دي برانس في باريس ادمى اميل كوستادينوف قلوب "الزرق والبيض والحمر" عندما سجل هدفاً في مرمى برنار لاما. وهم يأملون بان يحالفهم التوفيق مرة جديدة في المكان ذاته.
ولم تكن البداية في تصفيات 98 جيدة خصوصاً مع الخسارة أمام اسرائيل 1-2. وكان ذلك ملحقاً للنتائج العادية للمنتخب في بطولة الامم الاوروبية صيف 96 في انكلترا وخروجه من الدور الاول. وما حصل هو ان المسؤولين في الاتحاد المحلي اقالوا بعد البطولة الاوروبية ديميتار بينيف من منصب المدرب مع انه هو الذي بنى مجدهم في مونديال 94 وعينوا مكانه خريستو بونيف. وقبل ان "يسخن" مكان هذا الاخير بدأ الكلام و "القيل والقال" في الاروقة ورفضه عدد من نجوم المنتخب على رأسهم نجمه الاول ستويتشكوف ويوردان ليتشكوف الاصلع ولوبوسلاف بينيف ابن شقيق المدرب السابق ثم غابوا عن التشكيلة.
ومن دون مقدمات، عاد ستويتشكوف الى التدريب الصيف الماضي قبيل المباراة ضد لوكسمبورغ الضعيفة وقدم اعتذاره للمدرب الجديد. وباعتبار ان الدخان غير ممكن من دون نار، فإن الذي دفع المهاجم الشهير الى العودة الى بيت الطاعة هو أمر من الشركات التي يروج لها اعلانياً "يجب ان تشارك في مباريات المنتخب حتى نجدد العقود معك". وفي مباراته الاولى بعد العودة سجل ستويتشكوف هدفاً من ركلة جزاء وفاز المنتخب باربعة اهداف نظيفة. وبعد ثلاثة اشهر وضع بطاقة التأهل في جيبه.
المسابقة طويلة
ولا شك ان السنوات الاربع الماضية قد تكون مفيدة على صعيد الخبرة، لكنها ليست مفيدة على صعيد القوة والتحمل في مسابقة طويلة ومنهكة، بل ان ثلاثة من نجوم المنتخب عادوا الى بلدهم بعدما لعبا طويلاً في الخارج وهم ستويتشكوف واميل كوستادينوف وتريفون ايفانوف لهبوط في المستوى، وللسبب ذاته ابعد المدرب لاعب الوسط المعروف والاصلع يوردان ليتشكوف عن التشكيلة التي تستعد للمونديال.
ومصدر الصعوبة يتمثل أيضاً في اسلوب لعب المنتخب البلغاري وهو الدفاع المكثف والهجمات المعاكسة. هذه الهجمات تحتاج الى سرعة وربما لا تكون مؤمنة بدرجة كافية لدى "العواجيز".
ومع كل هذه المتغيرات تصبح التشكيلة الأساسية غير معروفة، وربما يكون زدرافكوف حارساً للمرمى مكان بوريسلاف ميخائيلوف الذي صار في سن ال 35، وسيقود الدفاع مبدئياً ايفانوف الرهيب فعلاً في ادائه العنيف ويوردانوف. وفي الوسط بالاكوف الاشهر في الخارج في الوقت الحالي وايلييف وبوريميروف ويانكوف. اما الهجوم فلا يزال في عهدة كوستادينوف أو بينيف وستويتشكوف.
اللاعبون ال 26:
زدرافكو ردرافكوف، حارس اسطنبول سبور التركي، 27 عاماً و12 مباراة دولية، الطول 86،1 م والوزن 84 كلغ.
بوريسلاف ميخائيلوفيتش، حارس سلافيا صوفيا، 35 عاما و101 مبارة، 85،1 م و78 كلغ.
رادوستين ستانيف، حارس سسكا صوفيا، 27 عاماً، 3 مباريات، 81،1 م و75 كلغ.
تريفون ايفانوف، مدافع سسكا صوفيا، 32 عاماً و71 مباراة، 81،1 م و78 كلغ.
بيتار هوبتشيف، مدافع اينتراخت فرانكفورت الالماني، 30 عاماً و32 مباراة، 78،1 م و70 كلغ.
ادالبرت زافيروف، مدافع ارمينيا بيليفيلد الالماني، 29 عاماً ومباراتان، 82،1 م و72 كلغ.
غوتشو غينتشيف، مدافع انطاليا التركي، 29 عاماً و13 مباراة، 80،1 م و72 كلغ.
ايفايلو بيتكوف، مدافع ليتكس، 24 عاماً و6 مباريات، 74،1 م و64 كلغ.
رادوستين كيتشيتشيف، مدافع بورصة سبور التركي، 24 عاماً و19 مباراة، 79،1 م و75 كلغ.
زلاتكو يانكوف، لاعب وسط بشيكتاش التركي، 32 عاماً و64 مباراة، 84،1 م و80 كلغ.
اناتولي نانكوف، لاعب وسط لوكوموتيف صوفيا، 28 عاماً و9 مباريات، 77،1 م و69 كلغ.
ميلن بيتكوف، لاعب وسط سسكا صوفيا، 24 عاماً و6 مباريات، 74،1 م و64 كلغ.
ايفايلو يوردانوف، لاعب وسط سبورتينغ لشبونة البرتغالي، 30 عاماً و35 مباراة، 80،1 م و76 كلغ.
ايليان ايلييف، لاعب وسط بورصة التركي، 30 عاماً و12 مباراة، 70،1 م و71 كلغ.
كوستادين فيدولوف، لاعب وسط بورصة التركي، 24 عاماً، لاعب جديد.
ستويتشو ستويلوف، لاعب وسط ليتكس، 23 عاماً، لاعب جديد.
دانيال بوريميروف، لاعب وسط اي أس في ميونيخ الالماني، 28 عاماً و35 مباراة، 84،1 م و74 كلغ.
جورجي باتشيف، لاعب وسط سلافيا صوفيا، 23 عاماً، لاعب جديد.
كراسيمير بالاكوف، لاعب وسط شتوتغارت الالماني، 32 عاما و63 مباراة، 76،1 م و63 كلغ.
ماريان خريستوف، لاعب وسط كايزرسلوترن الالماني، 24 عاماً و7 مباريات، 84،1 م و78 كلغ.
ايليا غروييف، لاعب وسط نيفتوشيميك بورغاس، 28 عاماً ومباراة واحدة، 80،1 م و71 كلغ.
خريستو ستويتشكوف، مهاجم سسكا صوفيا، 32 عاماً و68 مباراة، 78،1 م و72 كلغ.
اميل كوستادينوف، مهاجم سسكا صوفيا، 30 عاماً و65 مباراة، 80،1 م 75 كلغ.
جورجي ايفانوف، مهاجم ليفسكي صوفيا، 32 عاماً ومباراتان، 84،1 م و78 كلغ.
لوبوسلاف بينيف، مهاجم كومبوستيلا الاسباني، 31 عاماً و56 مباراة، 87،1 م و83 كلغ.
سفيتوسلاف تودوروف، مهاجم ليتكس، 23 عاماً، لاعب جديد.
البطاقة
مساحة بلغاريا 111 الف كلم مربع وعدد سكانها 9 مليون نسمة.
تأسس اتحاد الكرة فيها عام 1923 وانضم الى الاتحاد الدولي عام 1924.
عدد الاندية 400 وعدد اللاعبين 13360.
شاركت في كأس العالم في 62 و66 و70 و74 و86 و94 فخرجت من الدور الاول دائما باستثناء المونديال الاخير حيث حلت رابعة، خاضت 23 مباراة ففازت في 3 وتعادلت في 7 وخسرت 31. لها 21 هدفاً وعليها 46.
الطريق الى فرنسا
خسرت امام اسرائيل 1-2 ثم فازت 1-صفر
فازت على لوكسمبورغ 2-1 و 4-صفر
فازت على قبرص 3-1 و 4-1
فازت على روسيا 1-صفر ثم خسرت 2-4
سجل اهدافها:
بالاكوف وكوستادينوف 5
بوريميروف وغروييف وايلييف وايفانوف وليتشكوف وبينيف وستويتشكوف ويوردانوف 1.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.