المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العراق يفاوض لاستئجار قناة قمرية ."نايلسات 101" يدخل مصر عصر البث الفضائي
نشر في الحياة يوم 29 - 04 - 1998

تعلق مصر أهمية كبيرة على اطلاق قمر اصطناعي مخصص لأغراض البث الرقمي والتفاعلي قال مسؤولون في محطة "آريان اسباس" الفضائية في غويانا الفرنسية انهم يأملون أن يبدأ تشغيله تدريجاً منذ فجر اليوم على أن يوضع قيد الخدمة الفعلية في الخامس من الشهر المقبل.
وذكر برنار بويغرونييه مدير رحلة الاطلاق رقم 108 في محطة "آريان اسباس" الأوروبية ان القمر الاصطناعي المصري "نايلسات 101" سيصل الى مداره المتوسط استعداداً لنشر اذرعة الالتقاط الشمسية لمده بالطاقة الكهربائية في مدى ساعات قليلة من انفصاله عن صاروخ "آريان 44 بي" الذي سيحمله الى مسافة 200 كلم فوق سطح الأرض.
ومنذ السابعة صباح أمس بدأت الاستعدادات في المحطة الفضائية الأوروبية الواقعة في أميركا الجنوبية. وأغلقت المنطقة المحيطة بموقع الاطلاق تحسباً لأي خلل وذلك ضمن الاجراءات الاحترازية الروتينية في وقت تحولت منطقة الاطلاق ومركز التوجيه داخل المحطة الفضائية الى خلية نحل قبل ست ساعات ونصف الساعة من موعد الاطلاق الذي حدد موعده عند منتصف الليل الفائت تقريباً بتوقيت العاصمة البريطانية.
وتبلغ كلفة المشروع، الذي يدخل مصر عصر الدول الفضائية، 158 مليون دولار. وقال ارمان كارليي الرئيس العضو المنتدب لشركة ماترا ماركوني اسباس "ام. ام. اس"، التي كانت المقاول الرئيسي في مشروع بناء القمر الاصطناعي، ان "نايلسات 101" يعزز زعامة مصر في مجال العمل الثقافي والإعلامي الحديث في العالم العربي.
وأشار الى أهمية التعاون مع مصر في هذا المجال وتأثيره على العلاقات العربية - الأوروبية مؤكداً ان شركة "ماترا" التي هي تحالف بريطاني - فرنسي مشترك والتي يبلغ حجم عوائدها السنوية 8.5 بليون فرنك نحو 1.4 بليون دولار ستعزز وضعها في قطاع الصناعات الفضائية الأوروبية من خلال الاندماج السنة الجارية مع "داسا" الألمانية لترفع بذلك حجم أعمالها السنوية المشتركة الى 15 بليون فرنك. وعلمت "الحياة" ان مشروع الاندماج قد يتم خلال الشهرين المقبلين.
وكان كارليي يتحدث في مؤتمر صحافي عقد في "آريان اسباس" وحضره المشاركون في مشروع الرحلة 108 التي تحمل، علاوة على القمر "نايلسات"، قمراً يابانياً هو "بيسات بي 1".
وأشار المسؤول الفرنسي الى أن عمر القمر المصري سيكون 16.5 سنة بزيادة 4.5 سنة على العمر الافتراضي الأول الذي تم التعاقد عليه والبالغ 12 سنة، بفضل وضع مزيد من الوقود في محركات التثبيت داخل القمر الاصطناعي.
وقال كبير نائبي الرئيس في "اريان اسباس" رالف جايغر ان اطلاق القمر "نايلسات" الذي يعتبر أول قمر من نوعه تطلقه دولة عربية وافريقية سيعزز مكانة مصر التي هي أكبر منتج في العالم العربي للأفلام وبرامج التلفزيون.
وأضاف "نحن فخورون باختيار مصر اطلاق قمرها الاصطناعي من كورو لأنه دليل وفاء من مصر ومن العالم العربي تجاه أوروبا ودليل ثقة بآريان اسباس".
وقال السيد أمين بسيوني الرئيس العضو المنتدب في "الشركة المصرية للأقمار الاصطناعية" التي تعتبر صاحبة مشروع "نايلسات" ان "القمر الأول ستتبعه أقمار أخرى من جيل نايلسات شرط العثور على زبائن مهتمين بالخدمات التي ستؤمنها الشركة". ورأى في تصريحات ل "الحياة" ان "نايلسات 101" يشكل أول قمر اصطناعي تطلقه دولة عربية لكنه لا يشكل منافساً لأقمار "عربسات" "بل يحقق تكاملاً معها في سوق تحتاج الى مزيد من خدمات البث الفضائي بدليل أنه منذ اطلاق مصر، نهاية عام 1990 أول قناة بث فضائية تلفزيونية ارتفع عدد القنوات المماثلة في العالم العربي الى 32 قناة حالياً".
ويضم "نايلسات 101" 12 قناة رقمية مضغوطة قمرية سعة كل قناة منها سبع قنوات تلفزيونية و32 قناة اذاعية علاوة على قناة تفاعلية للمعلومات مما يوصل عدد القنوات التي يمكن البث من خلالها عبر القمر الاصطناعي الى 84 قناة تلفزيونية ونحو 400 قناة اذاعية علاوة على 12 قناة للمعلومات.
ويبلغ رأس مال الشركة الاستثمارية 100 مليون دولار مدفوع و100 مليون دولار قروض وهي مشروع مشترك بين القطاعين الخاص والعام.
ويبلغ عدد القنوات التي تم استئجارها في "نايلسات" تسع قنوات من أصل 12 قناة قمرية. واستأجر "اتحاد الاذاعة والتلفزيون" في مصر ثلاث قنوات قمرية كما استأجرت ليبيا واليمن وقناة "اي. ان. ان" قنوات قمرية في حين أكدت قناة "المستقبل" اللبنانية و"بنسبة 90 في المئة"، على حد قول صلاح حمزة رئيس المهندسين في الشركة المصرية، رغبتها في استئجار قناة خاصة بها. واستأجرت مجموعة "ايه. آر. تي" قناتين قمريتين تسعان 14 قناة مشفرة في حين استأجرت شركة "غولف دي. تي. اتش" وهي شركة يملكها مستثمرون كويتيون وتتخذ من دبي مقراً لها قناتين قمريتين للبث المشفّر على أن يبث الارسال عبرها ل 14 قناة أجنبية.
وكشف بسيوني ل "الحياة" ان العراق يفاوض حالياً لاستئجار قناة قمرية من "نايلسات 101" وقال ان الجانب العراقي قدم طلباً في هذا الصدد ينتظر البث فيه قريباً. وأشار الى أن السودان قد طلباً مماثلاً إلا أن الطلب قد يؤجل لأن جنوب السودان خارج اطار البث الرقمي ل "نايلسات 101".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.