البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الخمير الحمر" يشاركون فيها شرط ان تكون "حرة وتعددية" راناريده يعود الى كمبوديا لمقابلة والده الملك
نشر في الحياة يوم 21 - 04 - 1998

فنوم بنه، بانكوك - رويترز، أ ف ب - قال مساعد للأمير نورودوم راناريده رئيس الوزراء الكمبودي المخلوع امس الاثنين ان راناريده سيعود الى بلاده هذا الاسبوع للاجتماع مع والده الملك نورودوم سيهانوك.
وقال كونغ فيبول مساعد الامير خلال اتصال هاتفي من بانكوك عاصمة تايلاند حيث يعيش رئيس الوزراء المخلوع منذ ان اطاحه رئيس وزراء الامر الواقع هون سين في تموز يوليو الماضي، ان راناريده سيتوجه في 22 الشهر الى بلدة سيم ريب الشمالية حيث يقيم الملك منذ ان خرج من منفاه بعد اتفاق سلام توسطت فيه اليابان.
وتم التوصل الى الاتفاق تمهيداً لاجراء الانتخابات العامة في كمبوديا في 26 حزيران يونيو المقبل. وأصر المجتمع الدولي على السماح لراناريده الذي فاز في آخر انتخابات جرت في كمبوديا عام 1993 بالاشتراك في الانتخابات المقبلة لكن مشاركته فيها لا تزال تعترضها عقبات. وكان راناريده زار كمبوديا آخر مرة في اواخر آذار مارس الماضي واستغرقت الزيارة اربعة ايام.
واجتمع وزراء خارجية ثلاث دول من رابطة جنوب شرقي آسيا مع سيهانوك في سيم ريب اول من أمس لاجراء محادثات حول ما وصفه احد الوزراء المشاركين في المحادثات بأنها تطورات سياسية ايجابية في كمبوديا. ووزراء الخارجية الثلاثة هم: التايلاندي سورين بيتسوان والاندونيسي علي العطاس والفيليبيني دومينغو سايزون.
واجرى الوزراء الثلاثة في وقت سابق أول من أمس محادثات في العاصمة التايلاندية مع ممثلي "اصدقاء كمبوديا" وهي جمعية تضم الولايات المتحدة واليابان وفرنسا والنمسا. وقال المندوب الاميركي لدى الامم المتحدة الذي شارك في المحاثات في تايلاند للصحافيين انه قلق ازاء قضايا عدة من بينها المشاركة الآمنة لراناريده في الانتخابات الكمبودية المقبلة.
لكن محللين قالوا ان وفاة بول بوت زعيم "الخمير الحمر" السابق الاسبوع الماضي، عززت فرص اقرار السلام في كمبوديا.
الى ذلك، اكد الخمير الحمر عبر اذاعتهم التي التقط بثها في بانكوك امس انهم مستعدون للمشاركة في الانتخابات الاشتراعية المقررة في 26 تموز يوليو المقبل شرط ان تكون "حرة وتعددية". وهاجمت الاذاعة إعداد الانتخابات "بقيادة نظام الشيوعيين الفيتناميين ودميتهم هون سين"، الذين لا يستهدفون على حد قولها، سوى تشريع "جرائم الابادة" التي ارتكبتها حكومة فنوم بنه.
وأضافت الاذاعة: "ولكن اذا لم تتم الانتخابات تحت سلطة الشيوعيين الفيتناميين ودميتهم، فعندئذ سنكون سعداء وحريصين على المشاركة في الانتخابات اذ اننا بحاجة ماسة الى نظام ديموقراطي حر وتعددي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.