محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خمس صحف عربية وأخرى في الطريق . تكنولوجيا النشر المكتبي مهدت الطريق لخزن المعلومات رقمياً واسترجاعها الفوري
نشر في الحياة يوم 18 - 04 - 1998

حققت صحف عربية عدة تقدماً ملفتاً في تقديم مادتها في شكل رقمي عبر مواقعها في شبكة انترنت أو خزن موادها في أقراص ليزر لتوفيرها للباحثين والمهتمين.
الدكتور عماد بشير، من مركز معلومات صحيفة "الحياة" والمحاضر في كلية الاعلام والتوثيق في الجامعة اللبنانية، يسجل هنا البدايات ويطرح تصوراً لما يمكن أن يكون عليه المستقبل.
حققت الصحافة العربية في العقد الأخير من هذا القرن تقدماً كبيراً على مستوى إستعمال تكنولوجيا النشر المكتبي DeskTop Publishing وتصميم الصفحات باستخدام الكومبيوتر، وهي ضاهت بذلك كبريات الصحف الأجنبية في العالم. صحيفة "الحياة" التي تعتمد هذه التكنولوجيا منذ الثالث من تشرين الأول اكتوبر 1988، وهو تاريخ إعادة صدورها من لندن، كانت السباقة في هذا الميدان. والحقيقة أن كل الصحف العربية التي تحولت عن إستخدام النشر التقليدي الى تكنولوجيا النشر المكتبي إنما خطت هذه الخطوة بعدما تحملت مؤسسة "الحياة" والقائمين عليها عناء التجربة وتكاليف إقتحام هذا المجال الجديد في عالم إنتاج ونشر الصحف اليومية.
نتيجةً لإستخدام تكنولوجيا النشر المكتبي في التصميم والإنتاج طرقت الصحف العربية باباً آخر من تكنولوجيا المعلومات مكّنها من إستخراج النصوص الصحافية المنشورة على صفحاتها وخزنها على وسائط تخزين إلكترونية مع قابلية البحث والإسترجاع الآلي الفوري لتلك النصوص. من هذه الوسائط الإلكترونية الأقراص المدمجة CD ROM التي بدأ الإعتماد عليها كإحدى وسائط خزن المعلومات في منتصف الثمانينات.
على الرغم من أن الصحف العربية بات معظمها يعتمد إعتماداً كلياً على تكنولوجيا النشر المكتبي في التصميم والإنتاج، إلا أن الصحف التي بدأت إستخدام تكنولوجيا الخزن والإسترجاع الآلي للنصوص وإصدار محتوياتها على أقراص مدمجة لا يتعدى أصابع اليد.
والصحف العربية التي باشرت إصدار أقراص مدمجة ووضعت هذه الخدمة في متناول القراء والباحثين عددها خمس يمكن تصنيفها في ثلاث فئات. تشكل صحيفة "الحياة" الفئة الأولى منه وهي الفئة التي تقدم محتوياتها على شكل نصوص قابلة للتعديل والتخزين من جديد بعد الإسترجاع، من دون أي تغيير للنصوص الأصلية المحفوظة على القرص المدمج. أما صحيفتا "السفير" و"النهار" اللبنانيتان واللتان تصدران من بيروت فتشكلان الفئة الثانية التي توفر محتوياتها على شكل صُوَر للحقبة السابقة ونصوص قابلة للتعديل والتخزين للحقبة الحديثة. الفئة الثالثة والأخيرة هي الصحف العربية التي تقدم محتوياتها على أقراص مدمجة كصُوَر غير قابلة للتعديل وتتمثل في صحيفة "القبس" الكويتية و"الأهرام" المصرية.
أول تجارب إنتاج النصوص الصحافية على قرص مدمج جاء من صحيفة "الحياة"، إذ أعلن مركز المعلومات فيها في السابع عشر من تشرين الأول 1995 عن الإصدار الأول لمحتويات الصحيفة على قرص مدمج للأشهر الستة الأولى من ذلك العام، أطلق عليه إسم "أرشيف الحياة الإلكتروني". هذا الإنتاج كان ثمرة التعاون الأولى بين مركز المعلومات في "الحياة" وبين الشركة الشقيقة "لايف كومبيوترز"، بعدما تم تطوير برنامج "نيوز فلاش" كي يتلائم مع حاجة الصحيفة لخزن وإسترجاع ما ينشر فيها من نصوص.
ويشار إلى أن برنامج "نيوز فلاش" هو وسيط أنباء من إنتاج "لايف كمبيوترز" وتستخدمه صحيفة "الحياة" وعدد آخر من الصحف العربية في تلقي الأخبار من وكالات الأنباء ومصادر الأخبار الأخرى.
وبدأ مركز المعلومات في "الحياة" العمل على الأعداد الراجعة للصحيفة المتوفرة إلكترونيا منذ إعادة صدورها في لندن، وهو أصدر حديثاً قرص مدمج يحتوي على ما نُشر عام 1994، ويتابع الإصدارات الجارية ويوفر للمستفيدين من هذه الخدمة كل ما نشرته "الحياة" منذ عام 1994 حتى تاريخه.
إعلان
صحيفتا "السفير" و"النهار" إختارتا الإعلان عن إنتاجهما الإلكتروني للنصوص الكاملة لمحتويات الصحيفتين على أقراص مدمجة خلال ندوة حول وسائل الإعلام المتعددة الوسائط عقدت في بيروت في 11 تموز يوليو 1997 ونُظمت بالتعاون بين الصحيفتين ومؤسسة "الشرق الأوسط للأبحاث". بعد إنتهاء جلسات الندوة تم عرض المنجزات الإلكترونية المتوفرة على أقراص مدمجة، فذكرت زينب سلمان مديرة المركز العربي للمعلومات في صحيفة "السفير" أن المركز "خطا خطوة أخرى في إستخدام أحدث الوسائل في حفظ المعلومات فكان مشروع نقل "السفير" على الأقراص المضغوطة الذي نعرض أمامكم اليوم الإصدار الأول منه الخاص بالعام 1995". وكانت أشارت الى أن المركز أنجز الكشاف الخاص بمحتويات صحيفة "السفير" منذ إنطلاقتها في 26 آذار 1974 ولغاية عام 1996. كشاف السفير متوافر على أقراص مدمجة مع إمكان إسترجاع النصوص الكاملة بتنسيق بي دي أف PDF، أي على شكل صُوَر للمقالات المنشورة قبل عام 1995 وبصيغة نص إبتداءً من العام 1995.
أما صحيفة "النهار" فقد جاء الإعلان عن منتجها الإلكتروني على لسان مدير مركز النهار للأبحاث والمعلومات جورج فرنسيس الذي تحدث عن النقلة النوعية التي شهدها المركز إذ حول أرشيف "النهار" الورقي أرشيفاً إلكترونياً، ووضع 64 سنة من ذاكرة لبنان والعالم العربي في متناول الباحثين وأصحاب القرار بطريقة سهلة وسريعة. وعرض أن "النهار" متوافرة على أقراص مدمجة في أربع صيغ : "كشاف مع النصوص الكاملة بدءاً من العام 1995، كشاف مع صفحات الجريدة من 1992 الى 1994" الكشاف السنوي من 1992 إلى 1996، وجريدة "النهار" من 1933 إلى 1996، وتتضمن صفحات الجريدة مع الصور المنشورة وتغطي 64 عاماً من عمر "النهار" مخزنة على 64 قرصاً مدمجاً".
صحيفتا "السفير" و"النهار" تنطلقان من التجربة نفسها تقريباً سواءً على مستوى إستخدام نظام الحفظ والإسترجاع أو على مستوى إستخدام رؤوس الموضوعات في الكشافات الآلية. أما النظام المستخدم فهو يعتمد على برنامج "فورث دايمنشن" 4D الذي طورت نسخته العربية مع بعض التعديلات شركة الشرق الأوسط للأبحاث في بيروت.
صدور
صحيفة "القبس" الكويتية باشرت الصدور على أقراص مدمجة منذ العام 1995، وقال مدير مركز المعلومات والدراسات في "القبس" حمزة عليان "إن العمل بإستخدام الحاسوب في عملية توثيق الأخبار جارٍ منذ بداية العام 1995 وان كل الأخبار منذ بداية العمل الى اليوم متوافرة آلياً". وبُني النظام على إصدار كشافات شهرية تسجل على أقراص مدمجة مع تجميع سنوي وإسترجاع صوَر القصاصات المدخلة في النظام. وأضاف حمزة انه "تمشياً مع خطة التحديث التي تتبعها الصحيفة تم الإتفاق مع إحدى شركات الكومبيوتر على أن يتم نقل النظام الحالي نظام نوافذ صخر إلى نظام ويندوز 95 العربي وتطوير قاعدة البيانات من نظام فوكس برو Foxprow الى أس كيو أل SQL". والجدير ذكره أن نظام فوكس برو المستخدم حالياً في كشاف القبس طورته شركة موارد الخليج الكويتية بالتعاون مع شركة أي دي أس IDS اللبنانية.
وحديثاً أفصحت مقالة منشورة في صحيفة "الأهرام" في 14 شباط فبراير 1998، أن صفحاتها وصفحات كل المطبوعات التي تصدر عن "الأهرام" وعددها الحالي 25 مطبوعة باتت جاهزة وقابلة للخزن على أقراص مدمجة كصُوَر إلكترونية مع الكشافات الإسترجاعية الخاصة بها.
وذكر المقال الذي أعده حاتم صدق وجمال غيطاس أن "في تمام الثانية من بعد ظهر اليوم سيكون عدد المواد الصحافية المسجلة في قاعدة المعلومات الخاصة بالأهرام بلغ 658،13 مليون مادة بين خبر وتحقيق ومقال وتقرير ودراسة، وذلك بعد ان يكون خبراء مركز الاهرام للتنظيم وتكنولوجيا المعلومات انتهوا من تكشيف وتصنيف وتجهيز عدد اليوم من "الاهرام" ونقله الى صورة ميكروفيلمية واخرى الكترونية على الكومبيوتر وتخزينه باحداث اساليب تكنولوجيا المعلومات في العالم مضافاً اليها ما حققوه من ابداع علمي استنادا الى خبرتهم الطويلة والرائدة التي تمد جذورها الى عام 1969 والتي حولت قاعدة معلومات "الاهرام" إلى "بحر معلومات" هائل يحتوي كل حرف كتب في "الاهرام" منذ صدوره عام 1876 وحتى هذه اللحظة".
البحث والإسترجاع
من الناحية النظرية، كل الصحف العربية التي تستخدم تكنولوجيا النشر المكتبي في إنتاجها قادرة على تخزين محتوياتها على أقراص مدمجة، وقادرة على تقديم نظام بحث وإسترجاع يتيح الوصول الى النصوص المطلوبة.
والأقراص المدمجة التي تصدرها الصحف العربية حالياً تتفاوت في أنواع أنظمة البحث والإسترجاع المستخدمة وتختلف في متطلبات التشغيل التي تفرضها على المستفيد، ولكنها تجتمع على توفير المواد الصحافية للباحثين بطرق مقبولة تتيح لهم في بعض الحالات البحث بواسطة النصوص والعناوين والمؤلفين والكلمات المفتاحية وتواريخ النشر.
خاتمة
إن ما تقدمه الصحافة العربية من مساهمات في ميدان تخزين وإسترجاع النصوص الإلكترونية حتى الآن يعتبر قليلا قياساً بما تقدمه الصحافة الغربية عموما والأميركية والانكليزية خصوصاً. فهذه المؤسسات قدمت الكثير في سبيل تطوير نظم الخزن والإسترجاع وعملت على إيجاد حلول للمشاكل التي تعترض عمليات الإسترجاع الآلي الفوري سواء من بنوك المعلومات مباشرة أو من الأقراص المدمجة. وأعتقد أن المطلوب من أصحاب الخبرات والتجارب العربية في هذا المجال تبادل الآراء والأفكار حول المشاكل التي تعترض تطوير هذه التقنية في البلدان العربية والوصول الى حلول تساعد الصحف والمطبوعات الدورية وتحضهم على المساهمة بفعالية على التطور في هذا الميدان وبالتالي الحفاظ على الذاكرة العربية من الإهمال والضياع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.