تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجزائر : أوهام العداء وصُوَره الشتى
نشر في الحياة يوم 11 - 04 - 1998

يواجه المجتمع الجزائري هذه الأيام هزة على مختلف الأصعدة، خصوصاً على الصعيد السياسي، قد تؤثر سلباً على مستقبل علاقاته الداخلية، والخارجية ايضاً. فمن جهة هناك شعور باتساع مساحة العنف، ومن جهة ثانية رفض لأي تدخل أجنبي على اعتبار أن الدعوات التي بادرت بها منظمات دولية متعددة تصب في خانة التدخل بأشكال مختلفة. وهو الأمر الذي يشكل حساسية خاصة لدى الجزائريين منذ ثورة التحرير، كون هذه الأخيرة نجحت في ان لا تسمح للآخر، مهما كان قربه، أن يتدخل، أو يؤثر في صنع قراراتها المصيرية.
غير أن محاولة استحضار الثورة وتطبيقها على الواقع الحالي، تعطي حالاً من الزيف لا مثيل لها، لأنها - ببساطة - تسعى إلى إعادة تجسيد الإنتصارات في زمن الهزائم والإنكسارات. وبما أنه لا يوجد بديل آخر، فقد قبلت بهذا اقطاعات واسعة من الشعب، وذلك يعد أمراً طبيعيا مادامت المعارضة والسلطة معا تشكلان طبقة سياسية خاصة تلبي مصالح مجموعاتها القريبة أو البعيدة، من دون نفي وجود مصالح شعبية بحكم ضرورات السلطة.
ويحاول الخطاب الرسمي الجزائري الهروب من الواقع المأسوي بتبرير عجزه وفشله من خلال صيغة استهلاكية لا مفر من القبول بها، في ظل غياب أنواع أخرى من الخطاب يمكن ان تكون نقيضاً له. بل إن بعض القطاعات من الشعب يذهب الى القول: "إن السلطة تظل أرحم في خطابها من الاحزاب مادامت قد كشرت عن انيابها وأبدت مواقفها العلنية من مجمل القضايا، واستطاعت ان تحول المعارضة الى مجرد رد فعل". وهذا يمثل اعادة تشكيل للرأي العام الوطني، خصوصاً بعد زيادة الضغوط الدولية حول المجازر الاخيرة وحقوق الإنسان.
لقد استطاعت السلطات الجزائرية أن تجعل مواقف الآخرين مما يحصل في البلاد مجرد تصفية حسابات سابقة معها نتيجة للمبادئ التي اتخذتها في فترة ازدهارها، وأيضا نتيجة لموقعها الاستراتيجي ومواقفها الداعية الى تصفية الاستعمار من المنطقة، وتدعيم حركات التحرر الخ. ولهذا تسود الخطاب السياسي والإعلامي الرسمي نغمة ستشكل مأزقاً حضارياً في المستقبل القريب، إذ يذهب ذلك الخطاب الى تجسيد عداء الآخرين، من العرب والمسلمين، للجزائر أكثر مما يُشدد على الظاهرة نفسها لدى الاوروبيين وفي الغرب عموماً. فهل هذا حقيقة أم مجرد وهم؟
إن المواقف السياسية، وجرائم العنف والإرهاب من مختلف الفئات والأطراف، لم يعد في الإمكان إخفاؤها، لكن في الوقت ذاته هناك نوع من التضخيم المقصود تبثه تلك الكتابات الموجهة في الداخل والخارج، إذ لا أحد ينكر داخل الجزائر أن الصحف الفرانكفونية لها امتدادها داخل السلطة، وعنها تنقل وكالات الأنباء الغربية. ومادامت السلطات الجزائرية لم تستطع أن تمنع ما يأتي في تلك الصحف منشوراً، فذلك يعني ببساطة ان جناحاً داخل السلطة يؤيد تلك الكتابات. ومن جهة اخرى فإنه ليس بإمكان تلك الصحافة معرفة أعداد القتلى بدقة لأن الوضع الأمني لا يسمح بذلك. ويأتي تضخيم الأعداد من باب كسب مزيد من القراء في ظل جو لا أحد فيه يراقب الآخر. وعلينا ان نعترف بان لغة التحدي التي تواجه بها الصحافة الفرانكفونية السلطات لا تستند الى منطلق القوة الداخلية، بقدر ما أن هناك إعتمادا على قوة خارجية. ولهذا السبب يشكك الجزائريون في نيات المنظمات الدولية، من منطلق ان التابعين لها داخل الجزائر لا يملكون اي شرعية.
يلاحظ ان السلطات الجزائرية لم تتخذ مواقف حاسمة تجاه تلك الإمتدادات الخارجية داخل البلاد، ولا ردت بحدة على ما تكتبه الصحافة الفرنسية، وإنما لجأت الى ترويج فكرة عدم فهم الكتاب العرب والمسلمين لما يحدث في الجزائر. وإذا كنا لا ننفي ان كثيرا من الكتابات تقوم على معلومات مغلوطة، وأخرى لا يملك اصحابها مرجعا آخر عن الوضع في الجزائر، وكتابات ثالثة تحمل عداء بيِّناً، إلا أن هناك كتابات أخرى كثيرة وصائبة في ما تقول، وتكتب بألم عن الجزائر، معتبرة ما يحدث في هذا البلد قضيتها الأولى. إنها الأقلام نفسها التي كانت إلى جانب الجزائر وثورتها ضد الإستعمار.
إذن استخلص من كل هذا أن الترويج لعداء الآخرين فيه نوع من المبالغة من جهة، والخوف من مواجهة الواقع من جهة ثانية، ومحاولة تبرير ما يقوم به الآخرون من جهة ثالثة. والأغرب من كل هذا أن إعلام المعارضين - إن جاز التعبير - هو في الوقت الراهن أقوى من إعلام السلطة، لا لأن المعارضة على حق، ولكن لأن الذين يهتمون بالشأن الجزائري لا يجدون أمامهم إلا المعارضة. واضح أن مأساة الجزائر في جانبها الآخر، هي مأساة معلومات ايضاً. فالمعلومات إما مغلوطة او نابعة - وهذا في الأعم - من مصادر جزائرية تروج، علنا وسرا، لأفكار خاصة بها. او انها تعبر عن محاولات اطراف خارجية تظهر الشفقة، وتبطن المصالح، وهذا أمر طبيعي مادام الإرهاب يساعد على بيع السلاح والمعلومات والإنسان ايضا. ولهذا نقول ان من غير المعقول ان يظل الشأن الجزائري يوضع في خانة "مع" أو "ضد"، وإذا كان من الضروري حدوث ذلك فعلى الكتاب والصحافيين ان يحددوا هم مع من وضد من؟
الواقع أن الكتابات والمتابعات الصحافية تسعى - في معظمها - الى ان تكون مع هذا الفريق على حساب ذلك، ولا تعد الصحافة مسؤولة عن ذلك، على الاقل في البداية. ذلك أن الجزائريين على مختلف احزابهم وتياراتهم السياسية عملوا على الترويج لفكرة الحرب بين فريقين، ومع الايام لم تعد المسألة على النحو السابق، وإنما صارت حرب اصحاب المصالح ضد المجتمع ككل. إذن فلكي تعود الجزائر الى شرح قضيتها من منطلق الصدق والواقعية عليها ان توقف ترويج عداء الآخرين لها لأن هذا مجرد وهم، سببه فشل الديبلوماسية الجزائرية، ولا أحد غيرها. وما الوفود المتعاقبة التي زارت الجزائر في الايام الاخيرة غير دليل قاطع على عجز الديبلوماسية عن اعطاء صورة واقعية عن الجزائر. إذ بدل ان تقلل من خطورة الارهاب امام سلطة الدولة، وإقامة المؤسسات، عملت على ربط الجزائر بالخارج، وكأن قدرها المحتوم أن تستمر في مواجهة الارهاب، ضمن شبكة عالمية. وإذا كنا لا ننكر علاقة الارهاب بالخارج فإننا ايضا معتقدون ان كثيرا من الكتاب العرب والمسلمين يعادونه، كيف لا وهم يواجهونه في كل مكان، وقد قتل كثير منهم لمواقفهم من الارهاب الظاهر والخفي!؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.