محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كأس الأمم الافريقية . فوز باهت للكاميرون على بوركينا فاسو
نشر في الحياة يوم 09 - 02 - 1998

واغادوغو - أ ف ب - حققت الكاميرون، احدى الدول الافريقية الخمس التي تأهلت لمونديال فرنسا صيف 98، فوزاً باهتاً على بوركينا فاسو 1/صفر في افتتاح كأس الامم الافريقية الحادية والعشرين المجموعة الاولى اليوم السبت على ملعب 4 اغسطس في واغادوغو امام نحو 40 ألف متفرج تقدمهم رئيس بوركينا فاسو بليز كومباوريه ورئيس الاتحاد الدولي جواو هافيلانج ورئيس الاتحاد الافريقي عيسى حياتو.
سجل الفونس تشامي هدف المباراة الوحيد في الدقيقة ال 20.
ولم تتحقق المعجزة التي انتظرها انصار منتخب الدولة المضيفة بالفوز على منتخب الكاميرون حامل اللقب مرتين. ولئن أبدى لاعبو بوركينا حماساً في الشوط الأول فانهم افتقدوا الواقعية امام المرمى.
وبدا واضحاً منذ البداية ان مدرب بوركينا فاسو الفرنسي فيليب تروسييه اوعز الى لاعبيه بنصب مصيدة التسلل فطبقوها بنجاح باعتبار ان منافسيهم سقطوا فيها نحو 10 مرات في الدقائق الأولى.
ولعبت الكاميرون في غياب مهاجم اوساكا الياباني باتريك مبوما هداف الدوري برصيد 25 هدفاً بداعي الاصابة، وحل محله مهاجم رودا الهولندي برنار تشوتانغ وقد اعتمد مدربها جان مانغا اونغين على 10 محترفين في اوروبا ومحلي واحد هو ارنست ايتشي من كوتون سبور.
وجاءت المباراة التي اقيمت في جو حار نحو 42 درجة عادية من الناحية الفنية وحفلت بالاخطاء من الجانبين.
وفي غفلة من الدفاع البوركيني وصلت الكرة الى تشامي المنفرد فاطلقها قوية صدها الحارس ابراهيما ديارا ببراعة وارتدت امام فيفيان فو الذي سددها مباشرة فردها الحارس من جديد وخرجت من فوق العارضة 9.
وأضاع سانو فرصة لا تهدر عندما وصلته الكرة على حدود منطقة الجزاء لحظة خروج الحارس الكاميروني جاك سونغو من عرينه لكن المهاجم لم يحسن اسقاط الكرة من فوقه 13.
وتخلص الكاميروني سالومون اوليمبي ببراعة من المدافع سليمان دومبيا على الجهة اليسرى ومرر كرة متقنة داخل المنطقة انقض عليها مهاجم هرتا برلين الالماني الفونس تشامي 26 عاماً مسجلا الهدف الاول 20.
ونال الكاميروني بيار وومي اول انذار في المباراة 27.
وبعد ان هدأت وتيرة المباراة لمدة 10 دقائق توغل سيدو تراوري من الناحية اليمنى وسدد كرة فشل الحارس سونغو في السيطرة عليها وحاول سانو متابعتها لكنه خاشن الحارس الكاميروني فاحتسبت مخالفة ضده 42.
ولمس المدافع البوركيني دومبيا الكرة بيده فنال بطاقة صفراء 33 واحتسب الحكم ركلة حرة تصدى لها مارك فيفيان فو بين يدي الحارس. واكثر تشامي من المراوغة على الرغم من انكشاف المرمى امامه فاضاع فرصة لتسجيل الهدف الثاني 45.
وضغط المنتخب المضيف في مطلع الشوط الثاني وبدا اكثر تماسكاً، وسدد ابلاسي نانا كرة قوية من 25 متراً سيطر عليها سونغو 49 لكن سرعان ما هبطت اللياقة البدنية للاعبيه فلم يفعلوا شيئاً.
وجانب الحظ المنتخب المضيف في الوقت بدل الضائع عندما انقذ ريغوبرت سونغ كرة سددها الحسن اودراغو قبل ان تجتاز خط المرمى.
وعموماً خلا هذا الشوط من الفرص الخطرة ولم يجرَّب الحارسان الا في ما ندر.
يذكر ان بوركينا التي كانت تشارك للمرة الثانية فشلت في الفوز في مبارياتها الأربع في النهائيات فخسرت ثلاث مباريات وتعادلت في واحدة.
قاد المباراة الحكم المصري جمال الغندور الذي اختير ضمن الجهاز التحكيمي لمونديال فرنسا.
وقبل المباراة قدمت عروض فولكلورية على انغام ال "تام تام" وهبط 16 من رجال المظلات وسط الملعب وكل منهم يرفع علماً من اعلام الدول المشاركة.
وعقب المباراة أعرب مدرب منتخب الكاميرون جان مانغا اونغين من اغتباطه للبداية المثمرة التي حققها منتخبه في كأس الامم الافريقية عندما فاز على منتخب الدولة المضيفة بوركينا فاسو 1/صفر أول من امس في واغادوغو.
واعترف اونغين بأن لاعبين عانوا من شدة الحرارة باعتبار ان معظمهم يلعبون في اوروبا.
اما مدرب بوركينا فاسو الفرنسي فيليب تروسييه فأشار الى ان منتخبه يستحق التعادل على الاقلا، وان عيبه كان قلة الفاعلية الناتجة عن النقص في الخبرة. وأضاف "لا يزال بلوغ الدور الثاني في متناولنا ونحن نأمل في التعويض في مباراتينا المقبلتين امام الجزائر وغينيا".
من جهة ثانية يدخل المغرب وتونس اجواء المنافسة الحقيقية بلقائي قمة مبكرين ضد زامبيا في بوبو ديولاسو المجموعة الرابعة وغانا في واغادوغو المجموعة الثانية على التوالي اليوم الاثنين.
كما تلعب جمهورية الكونغو الديموقراطية وتوغو في المجموعة الثانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.