تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كأس الأمم الافريقية . مصر تعيد بوركينا فاسو الى الواقع وتواجه حامل اللقب في النهائي
نشر في الحياة يوم 27 - 02 - 1998

بوبو ديولاسو - أ ف ب - انهت مصر مغامرة بوركينا فاسو ومدربها الفرنسي فيليب تروسييه الذي سُلطت عليه الاضواء قبل انتقاله لتدريب جنوب افريقيا استعداداً لكأس العالم، عندما هزمتها 2-صفر وبلغت المباراة النهائية لكأس الامم الافريقية الحادية والعشرين في كرة القدم اول من امس الاربعاء في بوبو ديولاسو امام اكثر من 25 الف متفرج.
وسجل حسام حسن الهدفين في الدقيقتين 41 و70، رافعا رصيده الى 7 اهداف من اصل اهداف مصر الثمانية، وتساوى بذلك مع الجنوب افريقي بينيديكت ماكارثي.
وهي المرة الاولى التي تتأهل فيها مصر الى المباراة النهائية منذ 1986 عندما استضافت البطولة واحرزت الكأس بفوزها على الكاميرون بركلات الترجيح.
وتميز المنتخب المصري بادائه "السهل الممتنع" بعيداً عن التعقيد ومعتمداً على التمريرات القصيرة وبدت صفوفه منسقة ومنسجمة رغم ان خطورته كانت نادرة امام استبسال اصحاب الارض الذين اعتمدوا على الحماس اكثر من اعتمادهم على خطة معينة.
وسدد سيدو تراوري فوق العارضة 7، وخفيفة لحسام ببطن القدم امسكها الحارس ابراهيما ديارا 12، وعكس وودراوغو كرة تخطت الدفاع المصري ووصلت الى سيدو الذي سددها خفيفة وهو على بعد امتار فارتطمت كرته بمدحت عبدالهادي الساقط على الارض ووصلت ضعيفة الى نادر السيد 18.
ونشط المنتخب المصري قليلا، وتلقى حسام كرة من تمريرة طارق مصطفى فسددها بين يدي الحارس 25، وسدد عمارة كرة مرتدة طائرة بجانب القائم الايمن 27. ثم عادت السيطرة الى بوركينا، ومرر عبدالله تراوري كرة داخل المنطقة الى قاسوم الذي حماها ودار نصف دورة وسدد بقوة ارتطمت بيد السيد ثم بالعارضة، فكانت الفرصة الاخطر لاصحاب الضيافة 29.
وبعد 3 دقائق، جنح سيدو من اليمين ومرر كرة عرضية في الجهة اليسرى الى عبدالله الذي سددها طائرة في الشباك المصرية من الخارج، وعرضية خطيرة من قاسوم الى سيدو داخل المنطقة ابعدها رمزي في الوقت المناسب 33.
والتقطت مصر انفاسها، ومرر ياسر رضوان كرة عرضية امام المرمى البوركيني فسبح اليها حسام وسددها برأسه على الطريقة الاوروبية لكنها ابتعدت قليلا عن القائم الايسر 39.
واشترك عمارة وامام وحسام في رسم هدف بعد ان توغل الاول ومرر الى الثاني الذي كبس الكرة بقدمه لتسقط امام الثالث فلم يتلكأ في قذفها بقوة لكن في مكان وقوف ديارا الذي سقط ارضاً وارتدت منه الكرة وحاول ابراهيما تاليه حمايتها لحين وصول حارسه اليها الا ان قدم حسام طالتها وذهبت الى ديارا المنبطح ارضاً لترتد من يده مجدداً الى قدم حسام اليمنى ومنها الى الشباك معلنة الهدف الاول لمصر 41. ومضت الدقائق الاخيرة متكافئة فهاجم الطرفان، المصري لزيادة الغلة والبوركيني للتعويض.
وفي الشوط الثاني، كان الفريق البوركيني الاخطر لان منافسه لعب مدافعاً مع الاعتماد على الهجمات المرتدة التي اثمرت احداها هدف التعزيز بعد لعبة رائعة فاح منها ذكاء حازم امام المحترف في اودينيزي الايطالي.
ومن اول كرة، كاد عمر بارو، الذي حل محل اسماعيل كودو، يدرك التعادل بعدما انفرد وسدد كرة قوية نجح السيد في ابعادها 46، وسدد قاسوم برأسه مقلداً حسام اثر تمريرة من نانا فامسكها السيد ايضاً 51. ودخل بارو المنطقة المصرية ومرر كرة الى وودراوغو الحسن بديل عبدالله تراوري ومنه الى دياباتيه عند نقطة الجزاء فارتدت تسديدته من الدفاع المصري وذهب الخطر 58.
وارتد لاعب الوسط احمد حسن، مكوك المنتخب المصري، الى الدفاع مع طلعات هجومية متكررة، فكان خير مدافع وخير مهاجم وقام بواجبه على اكمل وجه، وسدد كرة خفيفة بين يدي ديارا 67 اتبعها بثانية علت المرمى 69.
وتعطلت لغة الكلام بعد اللعبة الرائعة التي نسجها الفنان حازم امام عندما تلقى كرة من طارق مصطفى عند حدود المنطقة البوركينية فظن الدفاع المحلي، الذي نصب مصيدة التسلل في معظم مراحل اللقاء، انه سيمرر الى حسام المتسلل لكنه توغل وانفرد وعندما حاول الدفاع التصدي له اعاد الكرة بكعب القدم الى حسام الذي لم يعد متسللا، وتكلمت قدم الاخير اليمنى معالجة الكرة في الزاوية اليمنى لمرمى ديارا 70.
وبعد الهدف المصري الثاني، ازداد المنتخب البوركيني شراسة وكثف من هجماته فاحدث ارتباكاً في الدفاع المصري.
ومرر سيدو كرة الى قاسوم فسددها قوية بجانب القائم الايمن 75، وكاد قاسوم نفسه يقلص الفارق بعدما خطف نانا الكرة من رمزي داخل منطقته وسددها ارتطمت بقدم السيد وتابعت طريقها عالية باتجاه المرمى فارتقى اليها قاسوم برأسه لكن القائم الايسر كان له بالمرصاد.
جنوب افريقيا - الكونغو
وقاد مهاجم اياكس امستردام الهولندي الصاعد بينيديكت ماكارثي جنوب افريقيا حاملة اللقب الى تخطي عقبة جمهورية الكونغو الديمقراطية 2-1 بعد تمديد الوقت بتسجيله الهدفين على ملعب 4 اغسطس في واغادوغو. وسجل ماكارثي 59 و113 هدفي جنوب افريقيا، بعد ان تقدمت جمهورية الكونغو بهدف عن طريق كيفي بيمبوانا 47.
ولعبت جنوب افريقيا في غياب مهاجميها العملاق فيل ماسينغا وبرندن اوغوستين ولاعب الوسط هلمان مكاليلي بداعي الاصابة والظهير الايمن اندرو رابتولا لوقفه، في حين غاب عن الكونغو موندابا كوسيمبي وايسيليه باكاسو وبانزا كاسونغو لايقافهم.
وسيطرت جنوب افريقيا على مجريات اللعب خصوصاً في الشوط الاول وسنحت لها اكثر من فرصة لافتتاح التسجيل لكن رعونة مهاجميها امام المرمى حالت دون ذلك. وفي مطلع الشوط الثاني فاجأت جمهورية الكونغو منافستها بتسجيل هدف مبكر، لكن ماكارثي اعاد الامور الى نصابها، قبل ان يخطف هدف الفوز في الوقت الاضافي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.