محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اولبرايت تبلغ فيدرين رفضها الاقتراحات الروسية . الديبلوماسية الفرنسية تواصل مساعيها عبر موفدين إلى العواصم العربية
نشر في الحياة يوم 07 - 02 - 1998

تواصل الديبلوماسية الفرنسية مساعيها المكثفة لايجاد حل للأزمة مع العراق، عبر الاتصالات التي يجريها وزير الخارجية هوبير فيدرين، وعبر موفدين العواصم العربية لاطلاعها على الموقف الفرنسي من معالجة الأزمة والاستماع الى وجهات نظرها.
وقالت الناطقة باسم الخارجية الفرنسية آن غازو - سكوريه ان فيدرين أجرى اتصالات شملت كل من وزيرة الخارجية الأميركية مادلين اولبرايت ووزير الخارجية الروسي ايفغيني بريماكوف والأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان.
وعلمت "الحياة" من مصادر مطلعة ان اولبرايت أبلغت فيدرين، خلال الاتصال ان الاقتراحات التي تضمنتها رسالة بريماكوف في شأن العراق غير مقبولة من الجانب الأميركي.
وأشارت المصادر الى أن الفارق بين الموقفين الفرنسي والروسي يكمن في تأكيد فرنسا المستمر لعدم وجود بديل عن اللجنة الدولية المكلفة لنزع أسلحة الدمار الشامل العراقية.
وذكرت ان الرسالة التي سلمها دوفورك الى صدام تتضمن تأكيد للصداقة بين البلدين ونصيحة بالسماح للجنة الدولية بمعاودة عملها والا تعرض العراق لضربة عسكرية لن يكون في وسع فرنسا ان تحول دونها. وذكرت ان فيدرين وبريماكوف تبادلا المعلومات عن اللقاءات التي أجراها كل من المبعوث الروسي فيكتور بوسوفاليوك والفرنسي برتران دوفورك في بغداد، واتفقا على الاستمرار في توجيه الرسائل الى الجانب العراقي لحمله على الاقتراب من موقف مقبول من جميع أعضاء مجلس الأمن.
وفيما يواصل دوفورك جولته في الشرق الأوسط التي تشمل مصر وسورية والرياض والكويت، ينفصل عنه اليوم كل من مدير دائرة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في الخارجية جان كلود كوسران والمسؤول عن شؤون الأمم المتحدة في الوزارة جان دوغلينياستي، ليجول كل منهما على عدد من الدول العربية.
وأوضحت المصادر ان كوسران سيزور كلا من تل أبيب وبيروت وعمان في حين يتوجه دوغلينياستي الى أبو ظبي والبحرين ومسقط ويقوم أمين سر الدولة لشؤون الصناعة الفرنسي كريستيان بيرييه بزيارة لكل من صنعاء والدوحة.
وأشارت غازو - سوكريه الى أن فرنسا ماضية في مساعيها للافساح في المجال أمام حل سياسي مقبول من مجلس الأمن واللجنة الدولية والعراق، بما يتيح تجنب استخدام القوة الذي ستكون لها عواقب وخيمة على العراق وعلى استقرار المنطقة.
في دمشق، اجتمع وزير الخارجية السوري السيد فاروق الشرع أمس مع دوفورك واستمع منه الى "شرح لنتائج مهمته في بغداد والجهود الديبلوماسية لمعالجة الوضع الراهن بين العراق والأمم المتحدة". وقالت مصادر رسمية ان الشرع "نوه بجهود فرنسا الرامية الى ايجاد حل سياسي للأزمة وتجنيب الشعب العراقي المزيد من المعاناة". وأشارت مصادر المجتمعين الى وجود "تطابق بين الرأيين الفرنسي والسوري، إزاء رفض استخدام القوة"، وأوضحت ان "أي ضربة للعراق ستؤدي الى زيادة التوتر في المنطقة ومعاناة الشعب العراقي ووضع عراقيل اضافية أمام عملية السلام في الشرق الأوسط". وقالت مصادر ديبلوماسية فرنسية ان زيارة دوفورك تعكس "رغبة باريس ودمشق في استمرار التشاور والتنسيق بينهما".
في غضون ذلك، بثت اذاعة دمشق ان الأمر "الأخطر" في "لعبة العدوان على العراق"، هو اشراك اسرائيل "المعتدية الأولى والأساسية على مجلس الأمن". وقالت في تعليقها السياسي أمس ان واشنطن ولندن "لم تصدرا أي احتجاج" ضد الممارسات الاسرائيلية "والمخزون الكبير من القنابل النووية" في وقت يريد الطرفان "ان نصدق بأنهما يدافعان عن قرارات مجلس الأمن بدعوتهما الى ضرب العراق".
في الكويت رويترز، قال ديبلوماسيون غربيون أمس ان من المتوقع ان يزور دوفورك السعودية والكويت اليوم للبحث في نتائج زيارته للعراق.
وقال ديبلوماسي ان دوفورك "يريد شرح طبيعة مهمته في العراق كما أنه حريص على الاستماع الى تقويم كل من السعودية والكويت للأزمة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.