ينتظرني إذن! فور ملامستي أرضية الحجرة بأطراف أصابع قدمي تقدم عبر الباب المفتوح يدفع المقعد ذا العجلات. كنت مغموراً بالبهجة المنداة، المصاحبة لقدرتي على الذهاب بمفردي الى الحمام، مسافة مقدارها خطوتان فقط بمقاييس وهنى، لكن لقطعها دون مساعدة معنى وإشارة إلى بعيد. أشار إلى المقعد. "تفضل اجلس" انتبهت الى شاشة رقمية عند المسند، وأزرار أربعة. مقعد مختلف، تعني هذه الكراسي المعدنية العجز، كنت اخشاها وأشفق على من يجلس عليها وينتقل بها حتى صرت اليها، لكن هذا يبدو مختلفاً. اعتدت تلبية كل ما يطلب مني، أنفذ على الفور إذا كان بمكنتي او اطلب المؤازرة، ولأنني لا اقدم على التماس العون إلا عند الحدود القصوى، فلم أفعل حتى الآن إلا مرة لا غير. قعدت بحذر، محافظاً على وضع السلك المتصل بجهاز صغير مستقر في جيب الجلباب الأزرق العلوي، المفتوح من الخلف، والذي يلامس جسدي مباشرة، استدار بعد اطمئنانه الى استقراري، انحنى مطلاً على اللافتة. حروف حمراء تحركت بسرعة ثم استكانت. "واحد وثمانون وثلاثمائة غرام"... يهز رأسه، يدون الوزن في الأوراق المعلقة الى السرير. إنه زنجي، نحيل، منحن قليلاً، أيقنت أنني سأذكره في ما بعد بإطلالته الحانية وذلك الحزن الشفيف كأنه على وشك البكاء.. "ما اسمك؟". "مايك.." "من كليفلاند.." "أعيش الآن هنا، لكنني ولدت في جزيرة بورتوريكو في الكاريبي.." "كم عمرك؟" "ستة وخمسون.." "متى تعمل؟" "في اي وقت.." قطبت حاجبي مبدياً الحيرة: "ماذا يعني ذلك؟" أشار الى الخارج: "عندما أتم وزن الجميع في الطابق.. أنصرف.." "كم يستغرق ذلك؟" يبتسم، يلوح بقسماته. "ربما ساعة أو يوماً كاملاً أو... يومين، ربما أكثر.. في مرة مكثت شهراً هنا.." لحقني وهن. عندي رغبة في الحديث، لكن التفوّه باللفظ مرهق كالجري. تطلعت اليه، مؤتنساً به، مطمئناً اليه. "عمري ثلاثة وخمسون، أصغرك بثلاثة، لكنني سأناديك.. عم مايك.." بدا سعيداً، قال إنه يتمنى لي ليلة سعيدة، عليه ان يذهب الآن، ثمة امكانية لوزن النزيلة المقيمة في الغرفة أربعمئة وأربعة عشر. في اليوم التالي ظهر عصراً والضوء مكتمل، لم أفارق الفراش، إنما كنت أتأهب لمغادرته، كنت منتشياً بأمرين، استيعابي لجسد الممرضة البض، الفواح، ورضاي عن حالي لتدغدغي بما يشعه صدرها وردفاها. لن أنسى قسماته أبداً. يهدهد انتظامي. ويقيني من وجود اسباب تصل ما بين انبعاثي واكتمالها. كانت تحفزني لاسترداد أهم ما في مكوناتي. الأمر الثاني، انغماسي في ماء الدش، المنهمر. بقائي تحت الرذاذ المدغدغ اكثر من عشر دقائق بمفردي تماما، عندما دخل صاح بألفة. "هاي.. كيف الحال اليوم؟" "بخير يا عم مايك.." "ممكن؟" أصبعه باتجاه المقعد الميزان. بحذر فارقت الفراش. حدق طويلاً في الارقام الحمراء، عند استقرارها مال مقطباً، رصدت حزناً قديماً عالقاً، حزناً لا باعث له الآن. ليس نتيجة لحدث آني، أو قريب، ربما يمتد الى زمن مضى قبل وفادته الى العالم. استعدت ملامح ابي وإطراقه الصمات، الموغل في ذاته. حزن وراثي، فاض مني. حنين غزير، كنت ودودا تجاه كل ما يقع عليه بصري، وما يتردد عندي من صور وأفكار ومحاولة استعادة للحيظات، مستعصية على العرض، ونغيمات مجهولة المصدر، لا يمكنني تعيينها. تماما مثل الوقت المؤدي الى ملامح عم مايك، يلامس خصره بأصابع يده، يمط شفتيه. "انت لا تأكل جيدا.." "بالعكس يا عم مايك.. كل ما يُقدم إليّ التهمه.." يشير الى اللوحة، الى الأرقام "أقل بثلاثمائة غرام من الأمس.." يهز رأسه "أطلب ما ترغب به". يقول متأثراً: "لا بد أن تأكل جيداً.." يقطب حاجبيه فجأة، كأنه يصغي إلى صوت ما، او تلقى إشارة خفية. "سأعود بعد ان أذهب إلى ثلاثة وأربعين." لكنني لم أره إلا في اليوم التالي، بعد ان تناولت الإفطار، وشربت القهوة المنزوعة الكافيين، وحاولت احتواء ضوء النهار الصيفي المبكر عبر النافذة الزجاجية المستطيلة بعرض الجدار. بدا مرهقاً، قال إنه لم يغادر المستشفى منذ صباح أمس، اضطر الى مرات انتظار متعددة مكث خلال احداها ست ساعات، قال انه يتحين اللحظة المناسبة التي لا تزعج المريض، وعند حلولها يأتي، المهم ألا يتركها تفلت منه، انه يتولى هذه المهمة منذ ستة وعشرين عاماً، عندما كان الميزان يدوياً، يجره على عجل، كأنه يزن بضاعة في سوق عامة. تطورت الأمور، لكنه يضطر في بعض الأحيان الى حمل المريض بين ذراعيه ليجلس فوق الميزان. ان هذا الطابق مخصص لمن يغادرون قسم الرعاية المركزة، صحيح أنهم يرقدون معظم الوقت، لكن، لا بد من مفارقتهم الفراش بعض الوقت، المشي ولو خطوات معدودات ضروري بالنسبة إليهم، عليه هو اقتناص تلك اللحظات، "كيف يا عم مايك؟" يمد عنقه الى الامام "سأخبرك بعد قليل.." لم يتصل حوارنا الى نهاية محددة، انما كان يفارقني فجأة ويعود بعد وقت يتراوح بين القصر والطول، بين القليل والكثير، أيقنت انه لا يحمل اي جهاز لتنبيهه الى لحظة تأهب المريض لفراشه. الحجرات عديدة تصطف حول الممرات التي تتخللها مكاتب الاطباء والمراقبين، والاجهزة المتصلة بصميم القلوب والاوردة، بعضها يصدر عنه صفير مفاجئ فتسري تلك الحركة التي تثير خوفي ورهبتي، عندما ادرك من خطى الممرضات او الاطباء المناوبين أن امراً يجب تداركه، او نشوء موقف حرج، اغمض عيني عندئذ وارجو. "كيف تعرف يا عم مايك؟". "ستة وعشرون عاماً تجعلني ادق من أي جهاز.." يشير الى رأسه، الى صدره. "هنا.. هنا.." قال إنه قادر على احتواء المريض بطريقة معينة، لا تسبب له ألماً أو ضيقاً، وتمكنه هو من رفع أثقل الأوزان حتى أستواء أصحابها على الميزان، المقعد، لكنه يفضل أدراك اللحظة التي يفارق فيها المريض فراشه، يدركها، يقدر على رصدها ولو كان في الجانب الآخر، احيانا ينتظر على مسافات متفاوتة بحيث يمكنه متابعة أكثر من حالة. عند الحديث عن مهمته، عن دقائق عمله، عن الذين تعرف اليهم من انحاء العالم بينهم ملوك ورؤساء وشخصيات مهمة، قادة ورجال دين ونجوم سينما، عمال وموظفون وفقراء يعالجون بتبرعات الجمعيات الخيرية. "كلهم جلسوا هنا.." يتبدد ذلك الحزن القديم، أو يخف، لا يتوارى تماما، يكتمل في لحظات صمته وانحنائه صوب الارقام الدالة، في البداية لم يكن يبدي رد فعل، انما يكتفي بتدوين ما قرأ، بعد اتصال الحديث بيننا، وانتظاري قدومه عندما اشرع في مفارقة الفراش. ابدي اهتماما وحرصا على المكث، لكنه في لحظة معينة لا يغادر فجأة، أوقن أن شخصا ما تحرك في هذه اللحظة أو ينوي...