صالة جديدة بمطار حائل تستوعب 450 مسافراً يومياً    "أرامكو" الأكبر عالمياً باحتياطيات النفط والغاز    "تاسي" يتراجع وسهم أرامكو يرتفع    محمد بن سلمان: تحولات شاملة في السعودية    الجدعان يختتم مشاركته في منتدى التنمية واجتماع المجلس الوزاري لصندوق الأوبك للتنمية الدولية    تأشيرة إلكترونية لحاملي تذاكر "الرياضات الإلكترونية"    وزير الداخلية: مستمرون في التصدي لكل ما يهدد أمن الوطن    يسرا وأحمد عز يفتتحان ستارة مسرحية «ملك والشاطر»..    ألمانيا تدعو رعاياها إلى مغادرة لبنان «بشكل عاجل»    رونالدو أساسيا في تشكيلة برتغالية مغايرة لمواجهة جورجيا ببطولة أوروبا    الرياض تحتضن انطلاق منافسات بطولة آسيا للسنوكر 2024    زيلينسكي يضع قائدًا جديدًا لحماية دونيتسك من القوات الروسية    تحسين للمشهد الحضري بالنبهانية    تعادل إيجابي يصعد بسلوفاكيا ورومانيا إلى دور 16 من بطولة أوروبا    المملكة ضيف شرف بمعرض سول للكتاب    المفتي يستقبل الشثري    الفريق المشترك للتحالف يفند مزاعم استهداف مواقع مدنية في صعدة مأرب    النائب العام يلتقي السفير القطري لبحث سبل التعاون في المجالات العدلية والقضائية    سمو محافظ الخرج يكرم الجهات المشاركة في مركز خدمة ضيوف الرحمن بالمحافظة    أمير تبوك يستقبل مدير محطة الخطوط السعودية بالمنطقة    بر الشرقية توزع أكثر من 28 طن لحوم أضاحي على 2552 أسرة    بحث سبل التعاون الإحصائي بين المملكة والعراق    قطاع ومستشفى البرك يُفعّل حملة "التوعية بأضرار التبغ"    أمين سر الفاتيكان من بيروت: عقد داخلية تمنع انتخاب الرئيس    القضاء الإداري يسمي رؤساء محاكم ويقر حركة التنقلات    "هيئة الاتصالات" تصدر التقرير السنوي لأكاديمية التنظيمات الرقمية للعام 2023    اكتشاف نقش أثري ثنائي الخط في قرية علقان بتبوك    مواجهات في رفح.. ومزاعم إسرائيلية عن تهريب أسلحة    أرامكو و سيمبرا تعلنان عن اتفاقية لحقوق ملكية وشراء الغاز الطبيعي المُسال من المرحلة الثانية لمشروع بورت آرثر    148 عينة غذائية غير صالحة للاستهلاك بالمدينة    استمرار الحرارة الشديدة بالشرقية والرياض    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مدغشقر بذكرى استقلال بلاده    مطار الملك خالد الدولي الأول عالميًا في الالتزام بمواعيد الرحلات    "بر الرياض" تحتفل بنجاح أبناء المستفيدين.. وتكريم خاص لخريجي الثانوية    جوليان أسانج حط في أستراليا بعد الافراج عنه    أمير حائل يشيد بنجاحات موسم الحج    السر وراء الشعور بألم المعدة أثناء السفر    الرياض وبكين.. علاقات ممتدة    «إكس» تتيح البثّ المباشر بمقابل مادي قريباً    شباب جازان يتعرفون على فن "الزيفة"    هل اختراع العزلة هو السبيل للهروب من ثقل الأفكار؟    النصر يعلن رحيل حارسه وليد عبدالله    سقيا الحجاج والزوار بخير ماء على وجه الأرض    وزير الدفاع الصيني يستقبل سمو وزير الدفاع ويعقدان جلسة مباحثات رسمية    الأمير خالد بن سلمان يبحث تعزيز التعاون العسكري والدفاعي مع الصين    التخصصي ينظم مؤتمر دعم الدورة الدموية للجسم    حكايات إيسوب السعودية 2    تياترو    نهاية «حج بلا تصريح».. الرسالة وصلت!    أمير تبوك يكرم المشاركين في أعمال الحج بحالة عمار    الجنديات السعوديات في موسم الحج    القنصل الصيني يشيد بنجاح موسم الحج    رحيل الأخوال    سباليتي: لو كنت خائفاً لامتهنت وظيفة غير التدريب    أمير الرياض يستقبل منتسبي « تراحم» والقسم النسوي بالإمارة    عصام حجاوي: نحرص على المشاركة في كبريات سوق الدولية للإنتاج    القصيم: مركز الأمير سلطان للقلب ينقذ حياة موريتانية    المجلس الصحي: إيقاف البلاغات الورقية في حالات الوفاة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفرق بين عيّنة ألفاظ القرآن وعيّنة الفاظ الكتابة المعاصرة
نشر في الحياة يوم 10 - 02 - 1998


الكتاب: كلمات القرآن التي لا نستعملها
المؤلف: محمد الجوادي
الناشر: دار الشروق - القاهرة 1997
اللغة العربية لغة اشتقاقية غنية بجذورها وألفاظها المتباينة في الوظيفة والتركيب، وهي غنية أيضاً بعدد الذين يتكلمون بها. وهو عدد كبير ينتشر في مساحات شاسعة من الكرة الارضية. وأدى هذا إلى اختلاف اللهجات وتباين العينات اللفظية من مجتمع إلى آخر، أي اختلاف الألفاظ التي يستعملها مجتمع ما عن الألفاظ التي يستعملها مجتمع آخر للتعبير عن المعاني والمدلولات نفسها.
وحفظ القرآن الكريم، بإعتباره أعظم العينات اللفظية في اللغة العربية ويمثل قمة البلاغة التعبيرية، لهذه اللغة بقاءها ونقاءها على مدى الأجيال المتعاقبة.
وهذا الكتاب محاولة جادة لفهم بعض أسرار اللغة العربية وتطور ألفاظها من ناحيتي المعنى والاستعمال، من خلال دراسة العينات اللفظية في القرآن الكريم التي قلّ استعمالنا لها في الحياة المعاصرة. وهو يؤكد في الوقت نفسه أن دراسة اللغة العربية على أي مستوى لا تثمر شيئاً ذا بال إذا لم تكن مرتبطة بالنص القرآني. وكما أننا لا نستطيع أن نستوعب قواعد اللغة العربية من دون اللجوء إلى آيات القرآن الكريم، فلا يمكننا أن نظفر بشيء ذي بال في دراستنا لمتن اللغة العربية أو المعجم اللغوي من دون درس عميق لألفاظ القرآن.
قام المؤلف بتحديد أهم العوامل التي تؤدي إلى إختلاف العينات اللفظية وحصرها في "الاقليميات" التي تظهر أثر المجتمع في اللغة واستعمال الكلمات وتباين العينات اللفظية بين الشامي والمصري والمغربي والحجازي، و"اختلاف المهن" فعينات الاطباء مثلاً غير عينات المحامين وغيرهم من المهن المختلفة، ثم هناك أيضاً تباين العينات اللفظية التي هي نتيجة للاختلافات في المستويات الفكرية والأخلاقية. انحصر التطبيق العملي لهذا البحث في ألفاظ القرآن الكريم التي لا نستعملها، وهي حوالي 240 كلمة موزعة بين الافعال والصفات وأسماء المعاني واسماء الذوات والمشتقات وغيرها.
ويذكر المؤلف - وهو طبيب متخصص في القلب - أنه كان متأثرا في منهج الدراسة وطرقها بتلك الافكار التي صاغتها العلوم الرياضية الحديثة، وبنظرية الفئات بصفة خاصة، مدفوعاً في ذلك بالحاجة الملحة التي يستشعرها الباحثون العرب في مجال الدراسات العلمية التطبيقية، إلى الفاظ عربية أصيلة تعبر عن معان علمية قائمة لها الفاظها في اللغات الأخرى. ويضرب امثلة على ذلك بأننا في مجال الطب نحتاج إلى التعبير عن الفترة التي تستغرقها الدورة الشهرية لدى السيدات، ونقول عنها "فترة ما بين الدورتين" مع أن في القرآن الكريم لفظاً اصطلاحاً لهذا المعنى لا نستخدمه وهو "القروء". واهل الفقه يعلموننا أن السيدات اللائي توفي لهن ازواجهن، لا بد ان ينتظرن ثلاثة قروء قبل أن يكون مسموحاً للواحدة منهن بالزواج.
وفي مجال الهندسة يكون التعبير عن انحراف الخط في المحور الافقي السني يميناً او يساراً بالاعوجاج، ولكن لا يوجد في الفاظنا المعاصرة لفظ مناظر يعبر عن الانحراف في المحور الرأسي الصادي ارتفاعاً أو انخفاضاً مع أن في القرآن الكريم لفظاً اصطلاحياً لهذا المعنى وهو "الأمت"، والآية 107 من سورة طه تصف الجبال بعد نسفها فتقول: "لا ترى فيها عوجاً ولا امتاً".
ويؤكد المؤلف أن السنوات المقبلة سوف تشهد دراسات لغوية متعمقة، لم يكن يتاح لها أن تتم قبل توظيف الحاسبات الالكترونية في خدمة البحوث اللغوية. وسوف يكون بالامكان أن نعيد النظر في قاموس الفاظ اللغة لنرتقي بما ينبغي علينا الرقي به من ناحية، ولنعيد إلى الاستعمال الفاظاً اندثرت في فترة من الفترات. وسوف تتكشف لنا اسرار كثيرة في قواعد اللغة وصرفها ومتنها، وستنمو بالتالي قدرة لغتنا الخالدة على الاتساع لحاجات العصر بما تحمله من قدرات تؤهلها لذلك.
قسم المؤلف الالفاظ القرآنية إلى ست مجموعات: الأولى تشمل 100 فعل مثل "أبق" بمعنى هرب، و"أز" بمعنى هيج واغرى بالوسوسة، و"تبك" بمعنى قطع وشق، و"انبجس" بمعنى انفجر، و"نجع" بمعنى قتل نفسه غيظاً وغماً، و"أبلس" بمعنى وجم، و"أوجن" بمعنى اسرع.
والثانية تشمل 64 صفة مثل: "أش" بمعنى متغير الرائحة، و"متجانف" بمعنى متمايل، و"دهافا" بمعنى ممتلئة، و"رهو" بمعنى ساكن، و"اكمة" فاقد البصر، و"لازب" شديد متماسك، و"الموقوذة" المضروبة حتى الموت.
والمجموعة الثالثة وتشمل 15 من أسماء المعاني مثل: "الحرد" بمعنى الحرمان والمنع بشدة، و"دلوك" بمعنى زوال، و"المحال" بمعنى الكيد والبطش.
والرابعة تشمل 53 من أسماء الذوات مثل: "الحدب" الجزء المرتفع من الأرض، و"الحوب" بمعنى الإثم، و"الرفرف" بمعنى الوسادة، و"الركز" بمعنى الصوت الخفي، و"الرّبع" بمعنى الحبل، و"الزربيه" بمعنى البساط، و"صفصف" بمعنى ارض ملساء مستوية لا نبات فيها، و"الصبحية" بمعنى الحصن، و"العهن" بمعنى الصوف المصبوغ الواناً، و"الوتين" بمعنى الشريان الاورطي، و"نمرقة" وسادة صغيرة يتكأ عليها، و"اليقطين" بمعنى النبات فيبسط على وجه الارض ولا يقوم على ساق.
والمجموعة الخامسة وتشمل 6 من المشتقات مثل: "مخمصة" بمعنى مجاعة، و"مسغبة" بمعنى مجاعة أيضاً، و"موئل" بمعنى ملجأ. والمجموعة السادسة وتشمل 5 من الألفاظ المتنوعة مثل: "هيت" وهو اسم فعل أمر بمعنى هلم واقبل، و"لات" وهو حرف نفي يختص بالدخول على الظرف.
ورتب الباحث الالفاظ داخل كل مجموعة من هذه المجموعات الست أبجدياً، ووضع في مقابل اللفظ القرآني اللفظ المقابل له في العيّنة اللغوية المعاصرة، ثم ذكر قسما من الآية أو كلها التي ورد فيها اللفظ ورقمها والسورة التي وردت فيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.