محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤتمر الشعب الليبي بدأ دورته . مانديلا: "عقبة صغيرة" تؤخر حلّ قضية لوكربي
نشر في الحياة يوم 09 - 12 - 1998

أبو ظبي، تونس - "الحياة"، رويترز - بدأ مؤتمر الشعب العام البرلمان الليبي دورة يُتوقع ان تناقش قضية لوكربي والجهود المبذولة للوصول الى تسوية لها. واكد رئيس جنوب افريقيا نلسون مانديلا ان "تقدماً كبيراً" حصل بالفعل على صعيد تسوية هذه الازمة، لكن "عقبة صغيرة" ما زالت تعترض حلها وتتعلق بمكان قضاء المتهمين الليبيين في قضية لوكربي فترة عقوبتهما في حال ادانتهما. وكان مؤتمر الشعب العام الليبي بدأ اجتماعاته وسط توقعات بإمكان اتخاذه قراراً في شأن قضية لوكربي.
وبث التلفزيون الليبي الذي التقط في تونس احاديث لوفود اجنبية في جلسة الافتتاح في مدينة سرت الساحلية التي تبعد نحو 400 كيلومتر شرق طرابلس.
وعادة ما يجتمع المؤتمر مرة او مرتين كل عام لأيام عدة لتبني قرارات القذافي. كما يناقش السياسات الخارجية والداخلية والاقتصادية ويضع الموازنة ويعيّن الحكومات. وقال مراقبون ان قضية لوكربي ستبحث على الارجح في اطار السياسات الخارجية.
واعتبر مانديلا في مؤتمر صحافي عقده قبيل مغادرته ابو ظبي امس ان "قلق" ليبيا في شأن مسألة مكان قضاء فترة العقوبة "انصب على انقطاع العلاقات الديبلوماسية بينها وبين بريطانيا. الا ان هذه المعضلة يمكن تجاوزها خصوصاً بعد ان ابدت بريطانيا استعداداً لفتح مكتب لرعاية المصالح الليبية". ومعلوم ان بريطانيا تشترط ان يقضي المتهمان عبدالباسط المقراحي والامين خليفة فحيمة فترة عقوبتهما في اسكتلندا كون حادث تفجير طائرة الركاب الاميركية "بان اميركان" عام 1988 حصل في اجوائها.
وقال مانديلا انه عمل على حل قضية لوكربي منذ 1992. اذ تفاوض في البدء مع الرئيس الاميركي السابق جورج بوش ثم مع زعماء آخرين بينهم العاهل الاسباني خوان كارلوس، من اجل التوصل الى اتفاق على محاكمة المتهمين في "بلد محايد" غير بريطانيا والولايات المتحدة. واضاف: "احرزنا تقدماً كبيراً في هذا المجال. الا ان هناك عقبة صغيرة تقف في طريقنا وهي اشتراط ان المتهمين، في حال ادانتهما، سيقضيان العقوبة في اسكتلندا".
واشار الى اتصالات تلقاها الجمعة الماضي من الرئيس بيل كلينتون ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير ركزت على تطورات لوكربي.
وفي هذا الاطار، قال الامين العام للجامعة العربية الدكتور عصمت عبدالمجيد ان لدى الجانب البريطاني مرونة لتوفير ضمانات لمحاكمة المتهمين الليبيين.
وعبّر عبدالمجيد عن تفاؤله بإمكان تحقيق انفراج في الازمة بعد لقاء الامين العام للأمم المتحدة كوفي انان والزعيم الليبي العقيد معمر القذافي ليل الاحد في ليبيا.
وتحدث عبدالمجيد الذي التقى انان على هامش مشاركتهما في قمة ابو ظبي، عن استعداد الجامعة العربية للقيام بأي جهد ممكن للمساهمة في حل قضية لوكربي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.