«فار مكسور»    نفاذ تذاكر "كلاسيكو" الاتحاد والنصر    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    بسبب المخدرات .. نجوم خلف قضبان السجن!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «مبادرات التحول الاقتصادي».. تثري سوق العمل    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    بالله نحسدك على ايش؟!    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    عريس الجخّ    كابوس نيشيمورا !    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المهندسة العراقية التي ألبست القرن العشرين
نشر في الحياة يوم 30 - 12 - 1998

"إلباس القرن العشرين". هذا هو العنوان الرئيسي لمعرض "100 عام من الفن والأزياء". صممت المعرض المهندسة زهاء حديد، ويستمر عرضه في صالة "هايوارد غاليري" في لندن حتى 11 من الشهر المقبل. وبدا المعرض مناسبة ليعيد المجتمع البريطاني اكتشاف المعمارية العراقية التي درست في لندن وعملت فيها طوال عشرين عاماً تقريباً واشتهرت عالمياً بأنها المهندسة التي لا تسمح لها بريطانيا بالبناء في أراضيها.
وقبل اسبوعين التقت نخبة من المهندسين والنقاد المعماريين العالميين في"هايوارد غاليري" للتعرف على تصميم زهاء حديد لمركز الفنون الحديثة في ولاية سنسناتي الأميركية الذي فازت به على 97 مهندساً عالمياً. اختلاط هذه الأحداث مع قصف الأميركيين والبريطانيين مدينة بغداد التي ولدت فيها زهاء أثار مشاعر مؤلمة.
شهرزاد العمارة
حدث ذلك قبل قصف بغداد بأيام قليلة. احيطت زهاء بالنخبة، التي تمثل حسب قول صحيفة "نيويورك تايمس" "أكثر الأشخاص نفوذاً في حصن العمارة العالمية". في البداية عرضت مجموعة صور فيديو وسلايدات لتصميم مركز الفنون الحديثة الذي قالت عنه الصحافة البريطانية إنه سيضع ولاية سنسناتي الأميركية على خريطة القرن الحادي والعشرين. وفي العادة تكره زهاء حديث الصحافة العالمية عن تصاميمها المعمارية بلغة ألف ليلة وليلة والبساط السحري، على رغم أنها قالت مرة ل "الحياة" إنها تدين بملكتها المعمارية للموهبة العراقية في رواية القصص. وقد بدت زهاء في تلك اللحظات شهرزاد تروي باستطراد عفوي قصة تصميم مركز سنسناتي.
وفجأة قطعت زهاء حديثها المسترسل. شدّت على ثوبها الأسود الطويل الذي يحيط قامتها الواسعة كجلباب عربي، وقالت:
- أنا لست انكليزية ولا بريطانية.
لم تظهر ردود فعل على الحضور المثقف الذي اعتاد على أطوار زهاء "الحدّية والدلّوعة والبركانية"، وفق تعبير صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية. لكن المساعدة الشابة لمدير مركز سنسناتي همست بصوت مسموع في اذنه:
- هل سمعت ما تقول؟
قال الأميركي ضاحكاً: واه! فضيحة!
في الاسبوع التالي لذلك اللقاء كانت هناك فضيحة من نوع آخر. قُصفت بغداد وصدر ملحق صحيفة "غارديان" البريطانية وعلى غلافه صورة ام عراقية تحمل طفلها الذي شوهته قذائف الحرب. احتلت الصورة الملونة صفحة كاملة مع عنوان عريض: "هل نحن الذين فعلنا ذلك"؟ وظهر في الصحيفة نفسها تقرير كتبه الناقد المعماري جوناثان غلانسي عن تصميم زهاء لمركز الفنون الحديثة في سنسناتي. كتب غلانسي أن تصميم زهاء هو النموذج المطلوب لإعادة بناء "الساوث بنك" الذي يضم أكبر مجمع للفنون في العاصمة البريطانية. والمفارقة في عنوان التقرير "إذا كانت زهاء تستطيع أن تفعل ذلك لماذا لا نطلب منها أن تنقذ الساوث بنك"؟ ما تفعله زهاء لبريطانيا وما تفعله بريطانيا لها تمثل قصة اخرى من قصص العرب مع بريطانيا في القرن العشرين.
غراميات زهاء!
وتعكس الكتابات عن معرض "إلباس القرن العشرين" مشاعر بريطانية مفارقة من المهندسة العربية. صحيفة "الديلي تلغراف" المحافظة خصصت لزهاء تقريراً بالألوان على أربع صفحات. تصف كاتبة التقرير مشاعر الوجل التي أحست بها وهي ترتقي السلالم الى شقة زهاء في منطقة كنزنغتن وسط لندن. كانت تحس كما لو أنها في طريقها الى "الالتقاء بوحش مفترس". وتفكر الصحافية البريطانية حين تراها "هذه المرأة فخمة دون شك، لكنها تملك الحميمية والحضور المهيب المميز للنجوم".
وتستكشف الصحافية الانكليزية بهاجس نسوي مرهف كل ما يحيط زهاء، بدءاً من لَكنتها العربية المتميزة ونطقها الانكليزية بعفوية "غير نحوية". وتبدو لها "عيونها الواسعة جداً كالمخلوق الفضائي في فيلم "إي تى" وتحس معها "كأنها تستوعب كل الغرفة وما وراءها". وفستانها ماركة "ماييك" الذي تفضله زهاء لأنه يُغسل يدوياً، و"زهاء تغسله بنفسها... وسيارتها الشخصية من نوع تاكسي "الكاب" البريطاني الأسود، وطريقتها النسوية العربية بالتطلع بعينيها الى الأعلى عند توجيه سؤال شخصي ثم الجواب بكلمة واحدة "لا" مع ضحكة مزغللة.
و"هل تعود موهبة زهاء الي عزوبيتها وتعويضها عن الامومة المفتقدة"؟... وماذا عن غرامياتها؟ هذه الأسئلة بحثت الصحافية الانكليزية عن جوابها عند عميد كلية العمارة البريطانية AA التي تخرجت منها زهاء ودرّست فيها 10 سنوات. وكان الجواب "أيّ غراميات؟ لا وقت لديها لذلك". وأوضح عميد الكلية "إنها من التراث العريق لنساء العلم والسياسة في العالم العربي، وهذا شيء مفاجئ لنا"!
مهندسة الجنائن
وقد انتزعت زهاء مكانتها المعمارية انتزاعاً من بريطانيا، كما انتزع العرب حريتهم. ففي عام 1982 فازت، وهي ما تزال معيدة في الكلية على 538 مهندساً بتصميم عمارة "الذروة" The Peak، التي كان ينبغي أن تقام على ذرى الجبال المحيطة بمدينة هونغ كونغ في الصين0 ووقع نبأ فوزها وقع الصاعقة على مجموعة من أقدر المهندسين العالميين الذين ساهموا في المسابقة، وبينهم بعض اساتذتها الذين احتجوا علناً على ذلك. وتجاوز حجم التحدي الذي شكله فوزها المقاييس المألوفة في العمارة، حيث ذكر آراتا ايسوزاكي، الذي كان عضو لجنة التحكيم أن تصاميمها "تجاهلت جميع التعليمات التي نصت عليها المسابقة واستدعى ذلك رفضها ما اضطرها الى البدء من جديد".
وفي عام 1994 فازت زهاء على 270 مهندساً بتصميم دار الاوبرا في مدينة كارديف في مقاطعة ويلز ببريطانيا0 وفي عام 1996 فازت على 296 مهندساً بتصميم "جسر سكني" في قلب مدينة لندن يحتوي على دور مسرح وسينما وفنادق ومطاعم0 مع ذلك لم تنفذ مشاريع المهندسة العربية بحجج مختلفة، مثل اعتبار تصاميمها بنايات عائمة في الهواء غير قابلة للتنفيذ. وتبدو هذه الشكوك في غير محلها بالنسبة لمهندسة من العراق الذي أشاد "الجنائن المعلقة" قبل أكثر من أربعة آلاف عام.
وتعلق زهاء على هذه الشكوك بمرح وسخرية معلنة عن اعتقادها بأن البنايات يمكن أن تعوم، ثم تستدرك قائلة "اعرف أنها لا تعوم لكنني أكاد أؤمن بذلك - باستثناء عندما التقي بمهندسين طبعاً"!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.