نائب أمير تبوك يستقبل أعضاء جمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالمنطقة    تجمع القصيم الصحي يشارك في ملتقى الصحة العالمي 2024    هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية توقع مذكرة تعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات بالهند    الكشف عن شبكة إجرامية لتهريب وترويج المخدرات والاتجار بها وتفكيكها والقبض على 21 متهمًا في 5 جهات حكومية    انطلاق مبادرة التطوع الافتراضي الأولى بتقني تبوك    أمير المدينة يزور معرض القصواء احتفاء بعام الإبل    "بر المدينة" يعزز القيم الوطنية والأخلاقية لدى الشباب    بدء التسجيل في البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين في عامه ال15    محافظ السليل يدشن حملة التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية    مفتي المملكة يستقبل وفدًا من جمعية صون الإسكانيّة في جازان    ترتيب مجموعة منتخب السعودية بعد التعادل مع البحرين    وصول الطائرة الإغاثية الرابعة ضمن الجسر الجوي السعودي للإغاثة الشعب اللبناني    من أعلام جازان.. الشاعر والأديب الأستاذ الحسن آل خيرات    جمعية الإعاقة الحركية للكبار في زيارة "بر أبها "    بلدية محافظة ضريه تنفذ أكثر من ألف جولة رقابية على المنشآت التجارية    جامعة الإمام عبدالرحمن توقع اتفاقيات في التدريب والتطوير وخدمة المجتمع    المؤتمر الدولي العاشر للغة العربية يناقش الأمن اللغوي وقضايا الهوية    بقوة 6.1 درجة.. زلزال قوي يضرب شرق تركيا    أمير القصيم يرعى حفل تخريج 153 حافظاً بجمعية تحفيظ القران الكريم ببريدة    أسواق العثيم".. 68 عامًا في خدمة الاقتصاد ودعم المجتمع    الرياض تستضيف مؤتمر الطاقة العالمي السابع والعشرين في عام 2026م    نيابة عن وزير الخارجية.. نائب وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري الخليجي- الأوروبي    أسعار النفط ترتفع بعد هبوطها بأكثر من 4 %    المنتخب البرازيلي يفوز برباعية على بيرو في تصفيات المونديال    سمو ولي العهد يأس وفد المملكة المُشارك في القمة "الخليجية الأوروبية" المقرر عقدها اليوم في مدينة بروكسل    «البلسم» تجري 23 جراحة ناجحة في أول يومين من البرنامج الطبي لجراحة القلب والقسطرة للكبار في أوزبكستان    أمطار مصحوبة بزخات من البرد ورياح مثيرة للأتربة والغبار على 5 مناطق    26 من الطيور المهددة بالانقراض تعتني بها محمية الملك سلمان    بعد زيارة ولي العهد.. سندات مصر الدولارية ترتفع    «الشورى» ل«صندوق التعليم»: طوروا مؤشرات الأداء وتوسعوا في الشراكات    «الدوليون» يؤجلون تشكيلة مواجهة «الديربي»    5 أطعمة تجنبها عند الشعور بالغثيان    حاسب على نفسك.. جوالك فيه بكتيريا ابعده عن سريرك    1,092 عملية زراعة نفذها الروبوت خلال عام    أمير القصيم يستقبل أعضاء مجلس أهالي مركز الربيعية    «أمانة جدة» تستعيد تعديات على 5 ملايين م2    الهريفي ل «مانشيني»: السعودية أكبر منك    البرتغال تضع قدماً في دور الثمانية بدوري الأمم الأوروبية رغم التعادل السلبي مع اسكتلندا    "الصحة اللبنانية": مقتل خمسة أشخاص في هجوم إسرائيلي شرقي لبنان    مزايا المهاجرين    تكدس المشاهير ووعي المجتمع.. المعادلة تغيّرت!    أزمة الزحام.. من وجهة نظر المجتمع !    العيسى يدشن المؤتمر الدولي «الإيمان في عالم متغير» للتصدي لشبهات الإلحاد    حذار من النخب المتطرفة    قطار الرياض.. إحدى عربات القطار السعودي للتنمية    «اليوم العالمي للمراقب الجوّي»    الحلقة المفقودة والمتسلقون.. واجتماع التوثيق    إسبانيا تهزم صربيا بثلاثية.. وتعادل مثير بين الدنمارك وسويسرا في دوري أمم أوروبا    محافظ الطائف يلتقي القنصل الياباني    نائب أمير منطقة مكة يستقبل مدير عام التعليم بالمنطقة    الحرس الثوري الإيراني وحزب الله يهددان إسرائيل    السفير السعودي بمصر: زيارة ولي العهد تعكس عمق وأصالة العلاقات الراسخة بين البلدين    روضة شريفة وشخصية عائمة    د. العيسى يدشن المؤتمر الدولي "الايمان في عالم متغير"    آل الشيخ يوجه خطباء المساجد بأن تتضمن خطبة الجمعة القادمة التوعية بأخذ «لقاح الإنفلونزا»    المنتخبات السعودية تحصد 9 ميداليات ذهبية و5 فضيات في الأولمبياد الخليجي للعلوم    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الثالثة لمساعدة الشعب اللبناني    أمير القصيم يؤدّي صلاة الميت على محافظ عنيزة السابق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العنصرية كما يشرحها بن جلون : ممارسة فردية أم صيغة اجتماعية ؟
نشر في الحياة يوم 22 - 11 - 1998


الكتاب: "العنصرية كما شرحتها لابنتي "
المؤلف: الطاهر بنجلون
ترجمة: نبيل محسن
الناشر: ورد للطباعة والنشر - دمشق 1998
يهرب الطاهر بن جلون في كتابه "العنصرية كما شرحتها لابنتي" من الكثير من المفاصل والاسئلة التي تشكّل خلفية للظاهرة العنصرية، متجاوزاً بذلك الاسئلة التي قد تتبادر الى ذهن الطفل او حتى البالغ لان الكتاب موجه للبالغين على الغالب، كطرح ملح لتفسير ظاهرة استحقت من بن جلون ان يفرد لها منشوراً كاملاً… مفضلاً عليها الاجابة على اسئلة اخرى تطفو على سطح الظاهرة العنصرية، كشرح لكلمات متداولة في القاموس العنصري الاعلامي. وتظهر في هروبه هذا عقدة المهاجرين الاعتيادية والتي تحاول تفسير الظواهر على اساس فردي او افرادي في محاولة لتبرئة "الانا" من عقابيل الهجرة الجماعية الى العالم الاول. اللاعنصرية التي يراها بن جلون ويعتمد عليها في الرد على الظاهرة العنصرية نظرياً هي احدى نتائج تطور المجتمع المدني الغربي الجدلية مثلها مثل العنصرية، حيث تبدو اللاعنصرية كمنتج مجتمعي يتطلع الى الدفاع وصيانة مصلحة المجتمع العليا عبر الممارسة الحقوقية للأفراد والجماعات في مجتمعات العالم الاول. ويرى بن جلون ان ما يثير ويعزز العنصرية هي قيم المجتمع المدني المعاصرة، مؤكداً الافتراق الحضاري في النظر الى ما انجزته المجتمعات كوحدات انتاج متكاملة من جهة وبين متطلبات الفرد المنسلخ عن مجتمعه لاسباب تتعلق بفردانية وجوده ويريد تكريس هذه الفردانية عبر نجاحه بالاستفادة من المنجز الحضاري من جهة ثانية، اما عن طريق الاندماج الفردي او عن طريق تأسيس للغيتو تحت مظلة فوائد الاختلاف الجدلية.
لذلك نرى بن جلون ينحو في مناهضته للعنصرية منحىً طوباوياً نظرياً من جهة ووعظياً برانياً من جهة اخرى، بحيث يتوازى تماماً مع الطرح المعادي للنازية بمعناه الاعلامي الاميركي محولاً بذلك المجتمعات المستقبلة للمهاجرين الى ما يشبه الاراضي الاميركية من دون الخوض في الخلفية التاريخية للنزوح، وبالتالي مناقشة الاسئلة حول العنصرية التي يواجهها المهاجرون من منطلق اراضٍ مستقبلة وليست مجتمعات مؤسسة عبر الزمان والمكان. وبالتالي فان الدخول في سياقها لا يشبه تماماً الحصول على قطعة ارض في الغرب الاميركي حيث الموارد والمكتسبات تستوعب الجميع. فالاوروبي ليس مضطراً لأن يقاسم المهاجر قطعة الحلوى لاسباب تتعلق بالمساواة بين جميع اصناف البشر على رغم ان قطعة الحلوى ذاتها شارك في صنعها وتقديمها له المهاجر كعامل او كمواطن من الدول الفقيرة التي ساهمت في بناء العالم الاول كمستعمرات سابقاً وكسوق حالياً، وتدفع ثمن الفعالية العالية لمؤسسات العالم الاول غالياً، وليس مضطراً طالما هو قادر على الرفض. وبالتالي فان مقولات مثل "البشر متساوون" او "ان الاختلاف جميل ومنتج" تبدو طوباوية تماماً.
عند تفسيره للحالات الاستعمارية تبدو الجزائر المحتلة تماماً مثل فرنسا المليئة بالمهاجرين، وكذا فلسطين المحتلة مثل اميركا عندما يمارس الهنود الحمر العنصرية بحق المهاجرين. وتبدو العنصرية التي تكلم عنها بنجلون عمومية وفي اتجاه واحد، مؤكداً ان العنصري هو من يظن نفسه افضل او لنقل متفوقاً. ولكن الحقيقة ان العنصري هو الشخص او الجماعة غير القادرة على الاندماج لاسباب اكثر تنوعاً وعمقاً من الشعور الفردي بذلك، لذلك نشعر بأن اللاعنصرية التي تكلم عنها الكاتب هي صفة خيرية يجب على الآخر ان يتصف بهالأسباب اخلاقية. فالعنصري هو "شخص مفرد" بائس ومريض، انه كالجحيم، وهو "مختلف" ولكن بطريقة "لا تُقبل" ممايؤهل لحضور عنصرية مقابلة قد تكون اشد فتكاً نظراً الى احتكامها الى قيم اخلاقية فردية مثل الخوف والجهل والغباء!
لا شك في ان ما طرحه بن جلون في كتيبه رداً على ما افترضه من تساؤلات ابنته لا يجانب الصحة بالمعنى العام، ولكن من الواضح ان هذه الابنة كانت تنتظر اجابات بما يتعلق بحياتها كمهاجرة، اجابات تتناول هويتها مقابل هوية الآخرين الذين قد لا يكونون فرنسيين مثل جان ماري لوبان الذي يدعي بأنه ليس لديه مشاعر عنصرية تجاه الشعوب الاخرى في بلادها ولكن موقفه واضح تجاه المهاجرين وهو ما يعتبره المواطن حقاً من حقوقه. ولكن لو قررنا ان هذه النظرة عنصرية لوجب علينا ان ننظر الى كل قوانين الدول النظرة ذاتها لانها تتضمن فقرات تفصل بين المواطن والمستوطن او المهاجر، خصوصاً اذا نظرنا الى الدول المستقبلة للهجرات الجماعية الموقتة والدائمة اذ تصبح ممارسة العنصرية يومية ومقننة والامثلة على ذلك كثيرة جداً. ان استنباط مقولات لمواجهة العنصرية يحتاج لاكثر من استذكار بعض القيم الاخلاقية او استخدام فقرة من التوراة كي نثبت ان المطلوب من اليهودي ان لا يكون عنصرياً لان عليه ان يستقبل اياً كان في بيته من دون الشعور بالعداء. وهو مثال مقلوب ومجزوء على كل حال، فالتوراة مليئة بالتعليمات العنصرية والعنيفة تماماً. ومع هذا فان تقاليد الضيافة لا تكفي لتفسير حالة البطالة، او اجتياح عصابات الاجرام والمخدرات للاحياء التي يقطنها المهاجرون، هذا بالاضافة الى الاحياء الغيتو غير المندمجة مع المجتمع الاصلي والمنتشرة في مدن اوروبا.
اذن هناك مأزق وجودي مطبق على مستويات عدة، وهنا يكمن سؤال الابنة او - ابناء المهاجرين، ولذلك يبدو شرح بن جلون للظواهر العنصرية استعادة لردود كثيرة ومعروفة قيلت في حق النازية، حاول الكاتب تبسيطها كي تناسب اليافعين. ولكنه عبر هذه الاستعادة حلّق في الفضاء الوعظي الخيري والنظري من جهة، وانكمش على الفردي الاسري من جهة اخرى، لتتحول المجتمعات بين يديه الى مجرد تجمعات سكانية يجمعها اصرارها على الاختلاف. لذلك تبدو مقولة الانسان المنتمي الى اي مكان وأي زمان فضفاضة كأنها صادرة عن "هيبيز" الستينات على رغم جمالها وعفويتها، لكنها غير صالحة للجدل في المعطيات المستجدة للمجتمعات الغربية. وكان على البحث ان يذهب لتحليل ظاهرة العنصري في ظل الهجرة او الهجرات وليس الاكتفاء بالنظر اليها وهي معلقة في الفراغ


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.