محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا تقدم في قمة واي بلانتيشن
نشر في الحياة يوم 18 - 10 - 1998

واي ميلز الولايات المتحدة، شيكاغو، عمان - أ ف ب - افاد مسؤولون في الوفدين الفلسطيني والاسرائيلي ان المشاركين في قمة واي بلانتيشن التي بدأت اعمالها الخميس الماضي قرب واشنطن، لم يتمكنوا حتى مساء اول من امس من تحقيق اي تقدم ملموس نحو التوصل الى اتفاق جديد.
وكان عرفات ونتانياهو عقدا اجتماعين مغلقين اول من امس في فترتي الصباح وبعد الظهر.
واعلن مصدر اسرائيلي ان "شيئا لم يتحرك" بالنسبة الى مسألة الترتيبات الامنية التي ستترافق مع المرحلة الثانية من الانسحاب الاسرائيلي من الضفة الغربية.
واوضحت مصادر فلسطينية لوكالة "فرانس برس" ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو "كرر طرح مواقفه السابقة"، خصوصا "عقد جلسة خاصة للمجلس الوطني الفلسطيني لتعديل بنود الميثاق الوطني التي تدعو الى القضاء على دولة اسرائيل وتسليم السلطة الفلسطينية اسرائيل عدداً من المطلوبين المتهمين بالقيام بنشاطات مناهضة لاسرائيل".
واضافت المصادر ان "من المستحيل ان تقوم السلطة الفلسطينية بتسليم اي من مواطنيها لاسرائيل، كما ان الموقف الفلسطيني من الميثاق هو ان تقوم اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير بالمصادقة على رسالة عرفات الى الرئيس بيل كلينتون والتي حدد فيها المواد التي الغيت من الميثاق".
واضافت المصادر الفلسطينية ان مسؤولي اللجان التفاوضية من الجانبين استدعوا الى اللقاء الثاني بين نتانياهو وعرفات لاستعراض ما تم التوصل اليه. ونوقشت خلال هذا اللقاء اعمال ثلاث لجان فقط هي لجان الممر الآمن والاقتصاد والمطار.
وتابعت المصادر الفلسطينية انه في ما يخص الممر الآمن، بقيت نقاط الخلاف على ما هي، وفي خصوص المطار تم استعراض مواقف الجانبين من القضايا العالقة من دون التوصل الى اي جديد. اما في شأن اللجنة الاقتصادية فأقر الجانب الاسرائيلي بأن عدداً من المطالب الفلسطينية في هذا الخصوص محق واقر تشكيل لجنة لبّت هذه المواضيع خلال ستة اسابيع.
يذكر ان الفلسطينيين يشكون من ان اسرائيل لا تحول الى السلطة الفلسطينية الضرائب التي تجبيها من التجار الفلسطينيين الذين يستوردون بضائعهم عبر اسرائيل. ويطالب الفلسطينيون ايضا بأن تزيل اسرائيل العقبات امام التبادل التجاري الداخلي بين الضفة وقطاع غزة، وكذلك عمليات الاستيراد والتصدير من المناطق الفلسطينية والعالم الخارجي.
عطلة السبت
وتراجعت حركة الاتصالات بسبب عطلة السبت التي يمتنع خلالها اليهود عن العمل منذ مساء الجمعة حتى مساء السبت. وعلق ديبلوماسي اميركي على هذه العطلة قائلا: "لكن لا شيء يمنعهم من الكلام".
واعتذر الوفد الاسرائيلي عن المشاركة في عشاء مع وزيرة الخارجية الاميركية مادلين اولبرايت بسبب عطلة السبت، بينما شارك فيه الوفد الفلسطيني.
وتحدث مسؤول اميركي عن "لقاءات غير رسمية" كان من المقرر ان يعقدها كلينتون مع كل من عرفات ونتانياهو، مشيراً الى ان من غير المرجح حدوث تقدم حقيقي قبل ان يتدخل الرئيس الاميركي. وتوقع الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية جيمس روبن "اتصالات غير رسمية" بين الوفود امس، لكنه اشار الى عدم وجود خطط لعقد اجتماع ثلاثي.
واضاف روبن ان اعضاء الوفود ارتدوا ازياء غير رسمية وان "مناخ العمل لحل المشاكل بدا افضل وبناء بدرجة اكبر واكثر عملية مما كان في الماضي" لكن "هل سيكون ذلك كافياً لا يزال سؤالاً مفتوحاً".
وكان عرفات ونتانياهو جلسا على أريكة خشبية تحت مظلة شمسية في غداء عمل في الهواء الطلق لمدة ساعة بينما كان اعضاء الوفدين يعالجون الخلافات التي تعوق التقدم. كذلك جلس وزير الصناعة والتجارة ناتان تشارانسكي مع وزير التعاون الدولي الدكتور نبيل شعث في الهواء الطلق ايضا.
كلينتون
الى ذلك، قال كلينتون خلال اجتماع عقد في شيكاغو في اطار الحملة الانتخابية للحزب الديموقراطي اول من امس: "انا مقتنع بأن الطرفين يسعيان فعلياً لتذليل خلافاتهما".
واعلن ايضا انه سيختصر برنامج تحركاته للعودة الى واشنطن ومتابعة "جهوده المكثفة" لانتزاع اتفاق بين الطرفين.
واضاف كلينتون انه تحادث هاتفيا مع اولبرايت من الطائرة الرئاسية بينما كان في طريقه الى شيكاغو وطلب منها ان تكون على اطلاع كامل بمجريات المحادثات.
الملك حسين
من جهة اخرى، بث التلفزيون الاردني ان اولبرايت طلبت اول من امس من العاهل الاردني الملك حسين "تشجيع" عرفات على الاستمرار في التفاوض مع اسرائيل في واشنطن وان يطلب منه تأجيل الحضور لزيارته في المستشفى في روتشستر، وذلك ابقاء على زخم واستمرارية المحادثات. واضاف ان الملك حسين قرر بالتالي تأجيل الزيارة حتى صباح امس بعد ان اتصل هاتفياً بعرفات في منتجع واي بلانتيشن.
كذلك طلب الملك حسين من وزير الخارجية الاسرائيلي ارييل شارون لدى استقباله "ان يساهم في تحسين اجواء التفاوض والسير بايجابية من اجل ايصال محادثات القمة الى نهاية ناجحة تدفع عملية السلام برمتها الى امام ووضعها على الطريق الصحيح".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.