البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأردن يجدد حرصه على العلاقات مع سورية . الملك حسين ومبارك يؤكدان "أهمية" الدور الاميركي في القمة
نشر في الحياة يوم 17 - 10 - 1998

أجرى الرئيس حسني مبارك اول من امس اتصالاً هاتفياً بالعاهل الاردني الملك حسين الموجود في الولايات المتحدة حيث يتلقى العلاج، وناقشا المستجدات على المسار الفلسطيني.
وأفادت وكالة الانباء الاردنية بترا امس ان الملك حسين ومبارك أكدا خلال الاتصال الهاتفي "اهمية الدور الاميركي" لتحقيق اتفاق بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية خلال قمة واي بلانتيشن.
واوضحت ان الزعيمين أعربا "عن أملهما بأن تحقق المباحثات الفلسطينية - الاسرائيلية التقدم المرجو في عملية السلام وتسوية الخلافات بين الجانبين في ما يتعلق بالمرحلة الثانية من اعادة الانتشار وموضوعات الخلاف الاخرى".
ونوها "بأهمية الدور الاميركي والجهود التي تبذلها الادارة الاميركية لمساعدة الطرفين على الوصول الى تسوية ما بينهما من خلافات".
وتناول الاتصال الهاتفي ايضا "جهود الوساطة المصرية لنزع فتيل الازمة بين البلدين الجارين سورية وتركيا وتسوية الخلاف بينهما بالحوار والطرق الدبلوماسية".
وجدد العاهل الاردني "تقدير" بلاده الجهود المصرية، معرباً عن أمله بنجاحها.
الى ذلك وصف مصدر مصري مأذون له محادثات رئيس الحكومة الأردنية فايز الطراونة في القاهرة اول من امس بأنها "نقلة مهمة" على صعيد التنسيق المصري - الاردني في عملية السلام خصوصاً على المسار الفلسطيني، نظراً الى ما تتضمنه أجندة هذا المسار من قضايا تهم الاطراف العربية. واعتبر ان ايفاد نائب الملك ولي العهد الاردني الأمير الحسن رئيس حكومته الى القاهرة للتشاور في هذا الوقت يعكس اهتمامه وحرصه على التشاور المستمر مع خطوات في العملية، فيما كان التشاور في السابق يلي هذه الخطوات كما في شأن اتفاق الخليل في شباط فبراير الماضي.
وعلمت "الحياة" ان رسالة الأمير الحسن التي نقلها الطراونة الى مبارك تناولت العلاقات الثنائية وتطورات عملية السلام والازمة التركية - السورية. وأكد الأمير الحسن حرص بلاده على العلاقات مع سورية وعلى "ألا يمسها اي سوء" من منطلق التزاماتها. كما علم ان الطراونة عرض على القاهرة امس استعداد الاردن لبذل اي مساع لتخفيف حدة الازمة ودفعها الى طريق الحوار في اطار الجهود التي يبذلها مبارك.
وتقرر سفر وزير الخارجية المصري عمرو موسى الى عمان السبت المقبل، وسينقل رسالة شفوية من مبارك الى الأمير الحسن رداً على رسالة الاخير.
وعُلم ان الطرفين يحاولان تجنب الآثار السلبية التي ترتبت عليهما نتيجة اتفاق باريس الاقتصادي بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية في ما يتعلق بالنواحي التجارية والجمركية.
واعرب موسى امس عن امل بلاده ب "ان تنجح المحادثات الثلاثية في الولايات المتحدة ويتفق الطرفان الاسرائيلي والفلسطيني على احترام الاتفاقات وضمان تنفيذها وصولاً الى اتفاق متوازن يزيد فرص تنشيط عملية السلام على كل المسارات".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.