وزير الحرس الوطني يحضر عرضاً عسكرياً لأنظمة وأسلحة وزارة الدفاع الوطني الكورية    وزير الحرس الوطني يصل جمهورية كوريا في زيارة رسمية    ترمب يتحدث عن وجود تزوير في فيلادلفيا.. والمدعي العام ينفي    السعودية تتقدم عالمياً في تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي    نائب أمير الرياض يؤدي الصلاة على والدة مضاوي بنت تركي    «المالية»: 309 مليارات ريال إيرادات ميزانية الربع الثالث.. و«غير النفطية» تصعد 6 %    التعاون يواجه ألتين للتمسك بالصدارة في «آسيا 2»    الجبلين يتغلّب على نيوم بهدف في دوري يلو    الاتفاق يتغلب على القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج    «التعليم»: تدريس اللغة الصينية بما يعادل مدة الابتعاث    تنفيذ حكم القتل تعزيراً في أحد الجناة بمنطقة المدينة المنورة    آل الشيخ في مؤتمر «cop29»: تنوع الثقافات واحترام خصوصية كل ثقافة.. مطلب للتعايش بين الشعوب    «الحسكي».. مكونات سياحية بمحمية الإمام تركي بن عبدالله    مجلس الوزراء يقر إطار ومبادئ الاستثمار الخارجي المباشر    سان جرمان وبايرن يسعيان للعودة إلى سكة الانتصارات    بيولي: النصر يستهدف اللقب الآسيوي    مشروع رؤية 2030.. أول الغيث    9146 ريالا زيادة سنوية بنصيب الفرد من الناتج المحلي    الحوادث المرورية.. لحظات بين السلامة والندم    الزائر الأبيض    ازدهار متجدد    تبكي الأطلال صارن خارباتي    سلام مزيف    فلسفة الألم (2)    الممارسون الصحيون يعلنون والرقيب لا يردع    د. الذيابي يصدر مرجعًا علميًا لأمراض «الهضمي»    انقطاع نفس النائم يُزيد الخرف    القيادة تهنئ رئيسة مولدوفا    المنتخب السعودي .. وواقعية رينارد    Apple تدخل سوق النظارات الذكية لمنافسة Meta    أول قمر صناعي خشبي ينطلق للفضاء    إلزام TikTok بحماية القاصرين    أداة لنقل الملفات بين أندرويد وآيفون    محمية الغراميل    اتفاقية بين السعودية وقطر لتجنب الازدواج الضريبي.. مجلس الوزراء: الموافقة على الإطار العام والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    ثري مزيف يغرق خطيبته في الديون    الألم توأم الإبداع (سحَر الهاجري)..مثالاً    الاحتلال يواصل قصف المستشفيات شمال قطاع غزة    معرض سيتي سكيب العالمي ينطلق الاثنين المقبل    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    يا كفيف العين    اللغز    خبراء يؤيدون دراسة الطب باللغة العربية    رأس اجتماع مجلس الإدارة.. وزير الإعلام يشيد بإنجازات "هيئة الإذاعة والتلفزيون"    عبدالوهاب المسيري 17    15 شركة وطنية تشارك بمعرض الصين الدولي للاستيراد    الصناعة: فوز11 شركة برخص الكشف بمواقع تعدينية    همسات في آذان بعض الأزواج    وقعا مذكرة تفاهم للتعاون في المجال العسكري.. وزير الدفاع ونظيره العراقي يبحثان تعزيز العلاقات الدفاعية وأمن المنطقة    X تسمح للمحظورين بمشاهدة منشوراتك    فالنسيا تعلن فقدان أثر 89 شخصاً بعد الفيضانات في إسبانيا    تأثيرات ومخاطر التدخين على الرؤية    التعافي من أضرار التدخين يستغرق 20 عاماً    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    أبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بخريطة "إنها طيبة"    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة مضاوي بنت تركي بن سعود الكبير    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    كلمات تُعيد الروح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحضارة العربية ورسالتها الإنسانية . تسامح العرب ساعد في اندماج أهل البلاد المفتوحة
نشر في الحياة يوم 15 - 10 - 1998

كان العرب على مر العصور في اتصال دائم مع اخوانهم في البشرية في شتى أنحاء العالم وكان لهم نصيب وافر في تطور الحضارة والمدنية في شتى ميادينها وعلى اختلاف ألوانها وحاولوا دائماً أن يتطوروا من حال الى حال فكان لهم دائماً رسالة عالمية انسانية عبر حضارتهم الزاهرة وفكرهم العلمي الفاعل.
كانت الجزيرة العربية تقع بين دولتين عظمتين، الدولة الفارسية في الشرق والدولة الرومانية في الغرب، وقد حاول الفرس والروم أن يخضعوا العرب لحكمهم اتقاءً لغزوهم وسلبهم، ولكن وقفت أمامهم الصحراء العربية القاحلة فرأى الروم والفرس ان خير وسيلة لاتقاء شر العرب أن يساعدوا بعض القبائل المجاورة على أن يستقروا على التخوم يزرعون ويتحضرون فيكونون حصناً يمنع غارات البدو فتكونت امارة الحيرة على تخوم الفرس، وامارة الغساسنة على تخوم الروم.
وفي بداية الدعوة الإسلامية عمل الرسول عليه السلام على تحقيق عالمية الإسلام فحارب العصبية الجاهلية وآخى بين المهاجرين والأنصار على اعتبار أنه رسول لجميع البشرية وهدف الى تحطيم الحواجز النفسية فكان يقول دائماً "بعثت الى الناس كافة" كما أن خطبة الوداع أكدت على هذا التوجه "كلكم لآدم وآدم من تراب، وليس لعربي على أعجمي فضل إلا بالتقوى".
كما قرب الرسول اليه كثيراً من العناصر غير العربية التي اعتنقت الإسلام مثل سلمان الفارسي وصهيب الرومي وبلال الحبشي وحينما اضطهد المشركون المسلمين أمرهم الرسول بالهجرة الى الحبشة وكتب الى ملوك وأمراء الدول والممالك الكبرى المعاصرة له مثل كسرى فارس وقيصر الروم والمقوقس زعيم القبط في مصر ونجاشي الحبشة وغيرهم.
واصطدمت الدولة العربية الإسلامية التي قامت في عهد الرسول بالدولة الرومانية في بعض المعارك على الحدود بين الدولتين.
وفي عهد الخلفاء الراشدين استمر العرب المسلمون على اتصالهم الدائم بالعالم وأبرز هذا الاتصال الفتوحات العربية الإسلامية في خلافة أبي بكر وعمر بن الخطاب، وقضى العرب المسلمون على الدولة الفارسية وانتزعوا بلاد الشام ومصر من الدولة الرومانية ولم يكتفِ العرب بفتح تلك الأمصار وحكمها فحسب، بل حاولوا أن ينشروا فيها حضارتهم الزاهرة ولغتهم الحية ودينهم الحنيف، غير أنهم وجدوا أنفسهم منساقين رغماً عنهم الى الاختلاط والامتزاج بالعناصر البشرية الأخرى.
ففي الأمصار المفتوحة تقبل كثير من الأهالي من غير العرب الإسلام ونزلوا الحواضر العربية وامتزجوا بهم وأخذ هؤلاء جميعاً يشتركون في الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية الجديدة وقد شمل الامتزاج جميع نواحي الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والإدارية والدينية ولما كان العرب أقل حضارة من كثير من الشعوب الخاضعة لهم فقد اقتبسوا منها كثيراً من مظاهر الحضارة وبخاصة النظم الإدارية ولكنهم فرضوا على هذه الأقوام شيئين عظيمين اللغة والدين، إذ سادت اللغة العربية وهزمت اللغات الأخرى وأصبحت لغة الإدارة والعلم. لم يكن سكان الأمصار المفتوحة غرباء على العرب الفاتحين كما أن فروقهم الدينية لم تقف حائلاً في سبيل تكوين مجتمع سرعان ما تكلم العربية واعتنق الإسلام فقد كانت الحضارات زمن الفتح العربي الإسلامي متقاربة في مختلف المناطق فالحضارة الإغريقية غلبت الحضارة الرومانية في القسطنطينية، وهذه أخذت الكثير من الحضارة الفارسية لاتصالهما السياسي والحربي، كما أخذ الفرس عن اليونان من قبل ومن المؤكد أن الحضارة العربية الإسلامية كانت في أول الأمر مزيجاً من الحضارتين الآرامية والعربية ولكن هذا لم يستمر بعد اختلاطها بالحضارات اليونانية والرومانية والفارسية وحضارات وسط آسيا.
أمكن للعرب أن يُرسوا قواعد دولة قوية ظهرت أثناء فترة حكم الأمويين الذين اعتمدوا على العنصر العربي في ادارة الدولة وقيادة الجيوش، ودولة بني العباس التي كان العرب فيها جماعة من المسلمين والتي حكمها جماعات إسلامية مختلفة منهم العرب. تجلت سياسة الأمويين العربية في تعصبهم للعناصر العربية وصراعهم مع سائر الأجناس من الموالي وغيرهم، وقد تجلى هذا الصراع في عدة نواحي: الجزية والعطاء والخراج والآداب والعلوم والفنون والوظائف.
كما أنهم تابعوا سياسة الفتح فأرسل معاوية بن أبي سفيان جيوشاً غزت السند وأفريقيا في الأطراف الشرقية للدولة. وفي عهد الوليد بن عبد الملك فتحت السند وبخارى وخوارزم وسمرقند كما فتحت الأندلس وأدت هذه الفتوحات الى تعريب لغوي وجنسي والى ظهور حضارة عربية زاهرة. تجلت في بروز العديد من العلماء وانتشار سريع لمختلف العلوم العقلية بكافة فروعها، وقد لعبت اللغة العربية دوراً كبيراً في مزج القوميات والحضارات والعناصر المختلفة المتنافرة في الأمصار المفتوحة، فقد أدى استعمال اللغة العربية الى اندماج الأجناس المغلوبة على اختلافها اندماجاً قوياً في الحياة العامة، إذ ربطت اللغة العربية جميع البلاد برباط معنوي قوي.
وتابع العرب فتوحاتهم، فتم فتح شبه جزيرة أيبيريا بعد سلسلة طويلة من الحروب دامت أربع سنوات إلا شهور قليلة، فقد بدأ الفتح في رجب سنة 92ه/ وانتهى في أوائل سنة 96ه/ وقد فتح المسلمون خلال السنوات القلائل هذه الجزيرة الضخمة من أقصى الجنوب الى جبال البرامس وشاطىء البحر من الشمال ومن أقصى الشرق الى أقصى الغرب. كان الفتح الغربي لإسبانيا عملاً خارقاً فإن البيئة الجغرافية والأحوال الطبيعية تجعل من أيبيريا قطراً وعراً لا يسهل فتحه عسكرياً، وقد حاول الكثير من الغزاة فتح هذه البلاد فكان مصيرهم الإخفاق بينما نجح العرب نجاحاً تاماً في مدة وجيزة، كان الوجود العربي في إسبانيا رحمة ونوراً فقد قضى على الحكم القوطي الغاشم وكان العرب كرماء مع أمراء القوط فقد أعادوا "جوليان" الى حكم "السبته" كما كان وردوا الى بعض الأمراء أموالهم وضباعهم.
وبعد أن كان اليهود موضع اضطهاد من القوط أصبحوا يتمتعون بالتسامح التام في ظل الحكم العربي فقد أصبحوا يأمنون على أرواحهم وأموالهم وسمحوا لهم بالحرية الدينية والملكية ومزاولة التجارة وأقبل الكثير من اليهود على الاشتغال بالعلوم والآداب والطب والفلسفة وظهر من بينهم الكثير من العلماء والمفكرين كما تمتع الرقيق في اسبانيا بمعاملة حسنة طيبة رحيمة بعد أن لاقوا في ظل الحكم القوطي من الاضطهاد والعسف فمنحهم العرب الحقوق المدنية وحق ملكية الأرض وزراعتها.
وقضى العرب على العنصرية والاضطهاد العنصري وساووا بين الطبقات المختلفة وحفظوا التوازن بين الأجناس المتعددة ولذا ارتاحوا جميعاً الى الحكم العربي الذي تميز بالتسامح والمساواة والانصاف وأقبل الكثير منهم على اعتناق الإسلام وتعلم اللغة العربية، يشيد المؤرخ "توماس ارنولد" في كتابه "الدعوة الى الإسلام" بتسامح العرب المسلمين الذي ساعد على توطيد الحكم العربي الإسلامي ونشر لواء الحضارة العربية.
قام العرب بنشر الحضارة في اسبانيا قروناً طويلة، ومن اسبانيا انتقلت هذه الحضارة الى ممالك أوروبا ولم يستفد قطر من أقطار الغرب ما استفادته اسبانيا من العرب ولما جلوا عنها نعق فيها غراب الدمار وفقدت صناعتها وزراعتها وعلومها وأصبحت إسبانيا بعد فترة من خروج العرب أحط بلاد الغرب، يقول "ستانلي لانبول" ان فضل مسلمي الأندلس يتجلى في همجية الإسبان وتأخرهم بعد أن خلت أرضهم من الإسلام".
ويقول "لابريولا"، "لقد جعل العرب من إسبانيا جنة بديعة وكانت متأخرة جداً في زمن القوط، وجعل العرب إسبانيا أعظم مركز للثقافة الأوروبية فقض الفتح الإسباني على عمل سبعة قرون قضتها اسبانيا في ظل حضارة العرب".
والشواهد التاريخية على اعجاب الإسبان المسيحيين بالحضارة العربية كثيرة، فلقد كان الإسبان يملأون أجواء أوروبا بالمديح والإعجاب بأعمال العرب وحضارتهم وشرائعهم ومعاهدهم ونظمهم والعمران الذي أدخلوه على البلاد الإسبانية ومن الأمثلة على ذلك: ما أرسله الملك "فيليب البافاري" الى الخليفة هشام الأول يسأله السماح له بإيفاد هيئة تشرف على أحوال الإندلس ودراسة نظمها وثقافتها حتى يتمكنوا من اقتباس ما يفيد بلادهم فوافق الخليفة على هذا الطلب. كما أرسل الملك الجرماني وفداً برئاسة وزيره الأول "ويليمين" الذي سماه الأندلسيون "وليم الأمين" ثم أخذ بعض ملوك أوروبا ينسجون على منوال الملك البافاري فأرسل ملك انكلترا جورج الثاني الأميرة "دوبانت" ابنة أخيه على رأس بعثة تتألف من ثمانية عشر فتاة من بنات الأمراء والأعيان الى "اشبيلية" يرافقهن رئيس موظفي القصر الملكي ثم تلت هذه البعثات وفود أخرى قدمت من فرنسا وايطاليا والبلاد المنخفضة ملئت معاهد غرناطة واشبيلية واقتبست من الحضارة العربية الأندلسية كثير من العلوم والآداب والفنون.
ولم تكتف أوروبا بإرسال مثل هذه البعثات العلمية بل قامت بعض الدول الأوروبية في أواسط القرن التاسع الميلادي وما يليه تستأجر الأساتذة والخبراء العرب لتأسيس المدارس والمعامل واحياء الصناعات العديدة ونشر لواء العمران والتنظيم في بلدانها وللدلالة على ذلك فأن أعظم جسور نهر التيمس واسمه نهر Heychan أنشأه مهندس عربي وسماه على اسم الخليفة الأندلسي "هشام الثاني". كما أن قباب الكنائس الكبرى في بافاريا من صنع العرب أن الأسطول البحري الهولندي العظيم الذي قهر العمارة الإنكليزية على الشواطىء الإسبانية في معركة "ليزبونه" عام 1152م من صنع العرب أما قائده فهو "أميرال البحر طارق" كما أن صناعة القمصان في أوروبا عرفها الأوروبيون عن العرب وما كلمة "Chemise" إلا "قميص".
ان مصانع الأندلس كانت تمد كل الدول الأوروبية بمختلف أنواع الأسلحة والورق. ان علوم الطب والصيدلة والجبر والفلك والكيمياء والجغرافيا في أوروبا قامت على أسس عربية صحيحة.
وهكذا لم تقتصر الصلات بين العرب وسائر الأقوام التي دخلوا أمصارها على الفتوحات أو الغزو الحربي بل كانت العلاقات أكثر عمقاً فقد قامت صداقات وطيدة بين الدول العربية في المشرق والمغرب والأندلس وبين دول أوروبا المختلفة وشهدت القارة الأوروبية قدوم سفارات عربية تحمل نفائس عربية لتطلع الأوروبيين على نتاج الحضارة العربية الزاهرة وأقامت خاليات عربية في مدن أوروبا وأصبحت منارة للمدنية العربية وعقدت معاهدات تجارية بين العرب والدول الأوروبية وبعثت دول أوروبا بعثات علمية الى الأندلس العربية لتتلقى العلم والثقافة.
وبهذا يكون الحضور العربي في البلدان التي دخلها العرب قد أعطى بعده الحضاري الإنساني التي مكنها من أن تغرف من ينابيع هذه الحضارة ما كانت تحتاجه من روافد العلم والفكر والثقافة.
* استاذ جامعي لبنان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.