التخصصات: ارتفاع مقاعد البورد السعودي بأكثر من 1500 مقعد    «نمو» يقفز 118 نقطة.. و«الرئيسي» يفقد 13    وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفيًا بوزير خارجية ماليزيا    أمير المدينة يستقبل رئيسة جامعة طيبة ووفد الصحة العالمية    مسؤولة أوروبية: لا عودة مكثفة للاجئين السوريين    ملاذ للتأمين "الراعي الرئيسي" لمنتدى مستقبل العقار 2025    عيون «العقيد» على شباك الأهلي    20 فعالية مصاحبة لرالي حائل    آل حسن نائبا لعربي المبارزة    حرس الحدود ينقذ طفلا سودانيا من الغرق في عسير    انكماش نشاط قطاع التصنيع في الصين    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان"اللُّحمة الوطنية عقلٌ يُنير، ووطنٌ يزدهر"    «التجارة»: 16% نسبة نمو الخدمات الإدارية والدعم    البدء بأعمال المرحلة الأولى لصيانة وتطوير تقاطعات طريق الملك عبد الله بالدمام    بدء استقبال طلبات إيفاد المعلمين إلى 13 دولة    "التعاون الإسلامي" يؤكد دعمه لصمود الشعب الفلسطيني في أرضه ويرفض محاولات التهجير القسري    نائب أمير الشرقية يستقبل الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    «السوق المالية»: 55 ملف طلب إدراج شركات.. 20% منها «عقارية»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 14 لمساعدة الشعب السوري الشقيق    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يشيدون بعناية المملكة بالمواقع الدينية والمعالم التاريخية    9 جلسات حوارية بالأسبوع الإعلامي بجامعة أم القرى    تقنية الطائف تقيم لقاء توظيف بعدد 300 فرصة وظيفية    المياه الوطنية تطلق برنامج تقسيط توصيلات المياه والصرف الصحي المنزلية    النازحون يعودون إلى الخراب في شمال غزة    رئيسة وزراء إيطاليا تزور منطقة الحِجِر والمعالم التاريخية والأثرية في العُلا    إغلاق معمل لتحضير المأكولات الرمضانية في جدة    عقار يبشر بإمكانية استعادة الرؤية للمصابين بتلف الأعصاب    5 أسباب للتقليل من استهلاك الملح    «واتساب» تعتزم توفير ميزة الحسابات المتعددة لهواتف «آيفون»    7 خطوات بسيطة.. تملأ يومك بالطاقة والحيوية    نجل «سعد بن جدلان»: قصائد منسوبة لوالدي لم يكتبها    «النقانق والناجتس» تسبب العمى لطفل بسبب سوء التغذية    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    سياسة مختلفة    الجمعان ومستقبل النصر    مؤتمر «خير أُمّة»: محاربة الجماعات المنحرفة ومنعها من تحقيق أغراضها الباطلة    رضا الناس غاية لا تدرك    الزيارات العائلية    فعالية «مسيرة الأمم»    أكذوبة محاربة الاحتكار الغربية    أمير الشرقية يطّلع على إنجازات جامعة حفر الباطن    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة أخيه    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    شرطة النعيرية تباشر واقعة شخص حاول إيذاء نفسه    "سلمان للإغاثة" يوزّع مواد إغاثية في مدينة حرستا بمحافظة ريف دمشق    طفاية الحريق في المركبة.. أمن وسلامة    الجوال السبب الأول لحوادث المرور في القريات    دراسة: الإجهاد النفسي يسبب" الإكزيما"    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    طلال بن محفوظ - جدة    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    السعودية باختصار    المشكلة المستعصية في المطار !    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    ولاء بالمحبة والإيلاف!    أمير القصيم يوجّه بتسمية قاعة في غرفة المنطقة باسم رجل الأعمال الزويد    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فسيفسائية الأندلس بين القيسية واليمنية مقابل البُتر والبرانس
نشر في الحياة يوم 18 - 11 - 2017

يتفق المُؤرخون والباحثون على أنَّ الفتح الإسلامي للأندلس كان خيراً على تلك البلاد، إذ انتشلها من الفوضى والتنازع السياسي وأحدث فيها ثورة اجتماعية، وقضى على مساوئ العهد القوطي. الفتح الإسلامي للأندلس، بدأ سنة 92ه/711م، تحت راية الدولة الأمويَة ضد مملكة القوط الغربيين التي حكمت شبه جزيرة أيبيريا والتي عرفها المسلمون باسم (الأندلس)، بجيش معظمه مِن البربر، بقيادة طارق بن زياد نزل في المنطقة التي تعرف الآن بجبل طارق، ثم توجَه شمالاً حيث هزم ملك القوط لذريق (رودريك) في معركة وادي لكة. واستمر ذلك حتى سنة 107ه/ 726م ليشمل مناطق واسعة من إسبانيا والبرتغال وجنوب فرنسا. واعترف المسلمون بعد خضوع شبه الجزيرة الأيبيرية لهم بحقوق النصارى واليهود في إقامة شعائرهم الدينية نظير جزية سنوية. وأقبل معظم القوط على اعتناق الإسلام وامتزجوا مع الفاتحين، وانسحب قسم آخر منهم نحو الشمال الأيبيري الذي لم يخضع طويلاً للمسلمين. عاد قائدا الفتح موسى بن نصير وطارق بن زياد إلى عاصمة الخلافة دمشق بأمر من الخليفة الوليد بن عبد الملك سنة 96ه/714م، حيث لم يمارسا أي عمل سياسي أو عسكري بعد ذلك لأسباب اختلف فيها المؤرخون. ولفَ الغموض نهاية طارق بن زياد خصوصاً؛ إذ لم يعرف ما حلَ به بعيد وصوله إلى دمشق. كان هذا الفتح بداية للوجود الإسلامي في الأندلس الذي امتد نحو 800 عام، قضاها المسلمون في صراع مع الإمارات والممالك المسيحية التي تكونت في الشمال في المناطق التي لم يغزها المسلمون حتى سقوط مملكة غرناطة عام 897ه/ 1492م. وخلال تلك الفترة أسَّس المسلمون حضارة عظيمة في البلاد الأندلسية اعتبرت «منارة أوروبا» خلال العصور الوسطى، وحصل حراك اجتماعي بارز نتيجة هذا الفتح وتعدد العرقيَّات البشرية التي سكنت البلاد الأندلسية، فتعرّب بعض قبائل البربر وبعض القوط، وتبربرت بعض قبائل العرب، واختلط العرب والبربر والقوط وشكلوا مزيجاً سكانياً فريداً من نوعه في العالم الإسلامي، وأقبل القوط الذين بقوا على المسيحية على تعلم اللغة العربية والتثقف بالثقافة الإسلامية مع حفاظهم على خصوصيتهم الدينية، فعرفوا بالمستعربين، وكتبوا لغتهم بالأحرف العربية التي عرفت باسم (اللغة المستعربية). لقد غيَّر الفتح الإسلامي أوضاع الأيبيريين، إذ بعد زوال الحكم القوطي تجمَّع زعماء القوط في منطقة جُليقية في الشمال الغربي، وأبقى المسلمون على الذين ساعدوهم. فأعيد يُليان إلى حكم سبتة، وردت إلى أولاد غيطشة أموالهم وممتلكاتهم وضِياعهم، كما سمح لبعض النبلاء والإقطاعيين، في بعض المناطق، بالاحتفاظ بأراضيهم. أما الأراضي التي تركها أصحابها بفعل الفرار أو القتل في المعارك، فقد صادرها المسلمون وجرى توزيعها عليهم. وقد ترك هذا الأمر بدوره بعض النتائج الكبيرة من الناحية الاجتماعية؛ إذ أدت مصادرة ممتلكات كثير من النبلاء، إضافة إلى ممتلكات الكنيسة، إلى زيادة عدد صغار المزارعين زيادة ملحوظة.
استقر المسلمون من عرب وبربر في الأندلس في مناطق مختلفة إلى جانب القوط أو في تجمعات منفصلة بسبب العصبيات القبلية التي كانت قائمة، ما حوّل المجتمع الأيبيري الإسلامي إلى مجتمع فسيفسائي من الناحية السكانية. وكان العرب الذين استقروا في الأندلس ينتمون إلى عصبيتين متخاصمتين؛ القيسية واليمنية، كما كانوا ينقسمون إلى قسمين لجهة تاريخ نزولهم في الأندلس، فعرف القدماء منهم الذين جاؤا في موجات الفتوح الأولى مع طارق بن زياد وموسى بن نصير ب «البلديين»؛ أو «أهل البلد»، وكان منهم أيضاً «الشاميون» الذين جاؤوا مع بلج بن بشر القُشيري، وعرفوا بهذا الاسم لأنهم كانوا يسكنون أجناد الشَّام قبل مجيئهم إلى الأندلس، مثل حمص ودمشق والأردن وفلسطين. وقد نزل العرب في الأندلس في الأكثر على الشواطئ الشرقية والشرقية الجنوبية، وهي الشواطئ الدافئة التي تشبه في مناخها البلاد التي جاؤوا منها، على أن جماعات منهم نزلت في غرب الأندلس وفي شمالها.
وكان البربر المستقرون في الأندلس أيضاً ينتمون إلى فرعين كبيرين: البُترُ والبرانس، وكان بين ذينك الفرعين من العصبية مثل ما كان بين القيسية واليمنية، ونزل البربر في المناطق الجبلية من الأندلس، في الوسط والغرب لِشَبه تلك المناطق بالبلاد التي جاؤوا منها في جبال الأطلس. وبقي الأهالي الأصليون للبلاد، وهم القوط، منتشرين في مختلف المدن والمناطق، واستمر بعض الرومان والفرنجة يسكنون البلاد أيضاً، وهؤلاء سمَّاهم المسلمون جميعاً «النصارى» ما داموا قد اختاروا البقاء على المسيحية، ولم يفرقوا بين عرقياتهم، وكذلك سموهم «المعاهدين» كونهم تعاهدوا والمسلمين على الصلح والسلام زمن الفتح. ونتج من التعدد العرقي في الأندلس بعيد الفتح الإسلامي أن كثر اختلاط الأنساب، فتزوج بعض العرب بالبربر وتزوج بعض البربر بالعرب، كما تزاوج المسلمون والقوط والفرنجة، وعرف أبناء الزيجات المختلطة هذه باسم (المُولَّدين)، كما أطلقت تلك التسمية على أبناء القوط والفرنجة والرومان الذين اعتنقوا الإسلام. وكان الغالب أن يتزوج العربي امرأة بربرية أو مولدة أو مسيحية أيضاً، وكذلك الحال بالنسبة إلى البربري، ولم يكن من المألوف أن تتزوج العربيَّة مولداً، ذلك لأن عدد العرب، وبالتالي عدد العربيات، كان في الأندلس قليلاً مقارنة بعدد البربر والقوط الذين أسلموا. وكان المولَّدون يتخذون عادة أسماء عربية ويتلقبون بالألقاب الشرقية، ثم أنهم سرعان ما اتخذوا اللغة العربية والعادات العربية والزي العربي تمييزًا لأنفسهم من الذين لم يدخلوا في الإسلام.
منح المسلمون سكان البلاد الحرية الدينية، وعينوا لهم قضاة منهم وحكاماً محليين، يقضون في النزاعات بينهم ويجبون الضرائب منهم. وأحسن المسلمون معاملة أهل البلاد الذين تعرضوا للاضطهاد في العهد القوطي، فسمح للمزارعين بأن يمارسوا حياتهم الزراعية على حسابهم على أن يؤدوا الخراج. وسارع الكثير من رقيق الأرض والعبيد إلى اعتناق الإسلام كما دان به عدد كبير من أهالي الطبقات الدنيا. وسمح المسلمون لليهود، الذين ساندوهم، بمزاولة التجارة وأمنوهم على أنفسهم وأموالهم وأولادهم، ومنحوهم حرية التملك واختص كثير منهم في العلوم والآداب والطب والفلسفة، وتبوؤا مراكز سياسية وإدارية حساسة، فكانوا أكثر الطوائف استفادة من الفتح. وجعل المسلمون لنصارى الأندلس تنظيماً دينياً يشرف عليه رجال الدين منهم: فكان لهم ثلاث أبرشيات في طُليطلة وإشبيلية وماردة، كما كان لهم ثماني عشرة أسقفية، أما الأديرة فكانت كثيرةً جداً؛ إذ كان منها حول قُرطبة وحدها أكثر من خمسة عشر ديراً. وبنى المسلمون المساجد في كل مكان نزلوا فيه، غير أنهم في بعض الأحيان كانوا يجعلون من الكنائس مساجد في الأمكنة التي دخل جميع أهلها من القوط والإفرنج في الإسلام، أو كانوا يقسمون الكنائس بين الذين دخلوا في الإسلام وبين الذين اختاروا أن يبقوا على المسيحية من أهل البلد الواحد. وقد هدم المسلمون عدداً من الكنائس التي كان أهلها يتخذون منها حصوناً يحاربون من ورائها، كما سمحوا أحياناً ببناء كنائس جديدة. ومع مرور الوقت أصبح الإسلام أكثر الديانات انتشاراً في الأندلس بِسبب إقبال القوط وغيرهم على اعتناقه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.