اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على منزل وسط قطاع غزة    إقبال جماهيري كبير في اليوم الثالث من ملتقى القراءة الدولي    "مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    200 فرصة في استثمر بالمدينة    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    مدرب البحرين: رينارد مختلف عن مانشيني    ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    رينارد: مواجهة البحرين صعبة.. وهدفنا الكأس الخليجية    «الأرصاد»: طقس «الشمالية» 4 تحت الصفر.. وثلوج على «اللوز»    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    سفارة السعودية بواشنطن تحتفي باليوم العالمي للغة العربية    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    حوار ثقافي سعودي عراقي في المجال الموسيقي    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف الشريف    ثمار الاستدامة المالية    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الكويت وعُمان في افتتاح خليجي 26    النصر يُعلن عن تفاصيل إصابة عبدالله الخيبري    موعد مباراة السعودية والبحرين.. والقنوات الناقلة    وزير الطاقة وثقافة الاعتذار للمستهلك    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    ضبط (20159) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    الحربان العالميتان.. !    رواية الحرب الخفيّة ضد السعوديين والسعودية    هل يجوز البيع بسعرين ؟!    12 مليون زائر يشهدون أحداثاً استثنائية في «موسم الرياض»    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    رأس وفد المملكة في "ورشة العمل رفيعة المستوى".. وزير التجارة: تبنّى العالم المتزايد للرقمنة أحدث تحولاً في موثوقية التجارة    لمحات من حروب الإسلام    الإستثمار في الفرد والمجتمع والوطن    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    المؤتمر الإعلامي الثاني للتصلب المتعدد: تعزيز التوعية وتكامل الجهود    طريقة عمل شوربة البصل الفرنسية    حرس الحدود بعسير ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهم البحرية في في عرض البحر    محمد بن ناصر يفتتح شاطئ ملكية جازان    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    أمير القصيم يرعى انطلاق ملتقى المكتبات    القبض على شخص في الرياض لترويجه المخدرات عبر مواقع التواصل الاجتماعي    تأجيل اختبارات منتصف الفصل الثاني للأسبوع القادم    محمد آل فلان في ذمة الله    ضيوف خادم الحرمين يشيدون بعناية المملكة بكتاب الله طباعة ونشرًا وتعليمًا    أمطار خفيفة على جازان وعسير والباحة    المركز الوطني للعمليات الأمنية يواصل استقباله زوار معرض (واحة الأمن)    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    شيخ شمل قبائل الحسيني والنجوع يهنى القيادة الرشيدة بمناسبة افتتاح كورنيش الهيئة الملكية في بيش    الأمير محمد بن ناصر يفتتح شاطئ الهيئة الملكية بمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية    السيسي: الاعتداءات تهدد وحدة وسيادة سورية    رئيس الوزراء العراقي يغادر العُلا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأخطل الصغير الشاعر المنسي في نصه
نشر في الحياة يوم 12 - 10 - 1998

مضت سنوات كثيرة على قراءتي "الهوى والشباب". ثلاثون؟ خمس وثلاثون؟ لم تعد النسخة موجودة بين كتبي لأستدل من اشارة ما فيها على ذلك. أغلب الظن أنها ضاعت أو أُهملت في سنة ما. أقول سنةً، أي وقتاً، ولا أقول مكاناً. ذاك أن شاعراً كالأخطل الصغير يبدو لصيقاً بعمر ما وهو يبقى هناك معه. كأننا، إذ نكبر، يُدخلنا تعلقنا بالشعر في مسالك لا تفتأ تزداد تفرّعاً وتشعباً. منذ أن تركتُ الأخطل الصغير حيث تركته، أو في زمن ما تركته، تراكبت طبقات الشعراء طبقة فوق طبقة. هكذا هي مسيرة الشعر، كل مرحلة منها تجبُّ ما كان قبلها. لن يكون بدر شاكر السياب، على سبيل المثال، شاعراً مكتسحاً إلا أن أوحى لقارئيه أنه بلغ الشعر الذي لم يُبلغ من قبله. قارئو الشعر يصيبهم ما يصيب الواقعين في أهواء المراهقة حيث لا يلبث واحدهم أن يهجر هوى كان، في أمسه، هواه وفتنته. وقلما نظل متصالحين مع شاعر تركناه الى غيره. ذلك ينطبق خصوصاً على الشعراء الذين يتسلسلون، أو نسلسلهم نحن، فيكون واحدهم، بعد هجره، كأنه لم يكن إلا علامة إرشاد دلتنا الى طريق الشعر.
الشعراء الذين يبدون متنافسين لأنهم يقعون، واحداً بعد واحد، في زمن ركضنا نحو الشعر. إنهم الشعراء الحديثون الذين لا يصح أن يبقى منهم إلا شاعر واحد. شعراء العرب الأعلام، الذين احتشدوا أكثر ما يكون في العصر العباسي، يبدون لنا كأنهم يؤلفون جوقة واحدة. أو أنهم أنغام في ميلوديا واحدة ما دام اننا نبقى على حبّنا لبشار بن برد بعد أن نتعلق بأبي تمام. كذلك يمكننا أن نفتتن بابن الرومي وبالمتنبي معاً. هؤلاء، لبعد الزمن بيننا وبينهم، نبدو كأننا جعلناهم واقفين على سطح واحد، لا أحد على صفحته يتقدم أحداً أو يؤخِّره عنه.
الأخطل الصغير يقف كأنما في الزمن الوسط بين هؤلاء وأولئك. وهذا الزمن، الذي يشترك معه فيه شعراء كثيرون بينهم أحمد شوقي وحافظ ابراهيم ومحمد مهدي الجواهري وبدوي الجبل وخليل مطران وسعيد عقل وآخرون، يبدو كأنه، هو نفسه، موضع تساؤل إذ لا أحسب حتى انه، كمرحلة شعرية، اتخذ أسماً. أو أنه، إن كان أعطي هذا الإسم، فإنه لم يلتصق به التصاق الأسماء بالحقب. شعراء الزمن الوسط هؤلاء كان عليهم أن يزيحوا قروناً ميتة فصلت بين آخر عهود الشعر العربي ووقتهم، هكذا، بادئين من نقطة بعيدة في الخلف. في أثناء ما كنا ندرس شعرهم موزعاً الى مدارس، كنا نظن أن هذا التوزيع ليس إلا تفريقاً واقامة حدود على أرض غير متميزة أنحاؤها ولم يبلغ اختلافها بعضها عن بعض حدّاً بيناً. هناك شعراء الرومنطيقية، أو شعراء أبولو، أو شعراء الرمزية بعد ذلك. نحن، من منظار الزمن الذي كنا فيه، الزمن الذي تلا، كنا نستطيع جمعهم حتى على منصة واحدة، مثلما كان يفعل بعضهم على المنابر التي يتتالون عليها في مناسبات الشعر.
كان عليهم أن يبدأوا من الخلف البعيد قروناً إذ كان دائماً من الصعب إحداث تغيير ما أساسي في الذائقة لدى قارئي الشعر. ذلك تشبه صعوبته صعوبة توليد حاسة اضافية. لذلك لم تكن عودة بعض هؤلاء الى موازين الشعر القديم ومعاييره عودة اضطرارية بل كانت عودة إنفعالية وشعورية. حين كان يقف محمد مهدي الجواهري مثيراً حشود سامعيه كان يستل، للغته وأوزانه، عصباً من هناك، ما زال في الوجدان حياً لم يمت. لا أقصد أنه كان يقول مثلاً "أمة العرب لن تموتي"، بل كان أقل مباشرة إذ لاستدعاء عالم شعري، أو اعادته، يحتاج الشاعر الى الحدس الذي يهديه الى النبرة والنبض. بدوي الجبل توصل الى هذا الحدس، وأحسب أن بين أغراض شعره دوام اقتفاء هذا الحدس والبحث عنه. أحمد شوقي، وكل ذلك يقع في باب الافتراض، حاول أن يجعل من الشعر واسطة لمشابهة زمن بزمن، كأن لتعيد الحواضر العربية التي يقيم فيها ويعاصرها، بالشعر، مكانة الحواضر العربية القديمة وأجواءها.
ربما سعى الأخطل الصغير أيضاً الى استنهاض الشعرية من نبض الشعر القديم، لكن ذلك توقف عند الإيقاع والصوت. في مطالعه التي هي من قبيل قوله:
"فتن الجمال وثورة الأقداح
صبغت أساطير الهوى بجراحي
ولد الهوى والخمر ليلة مولدي
وسحملان معي على ألواحي"
هذه المطالع تدلّ على أصل مسموع في الشعر العربي وإن كان الأخطل الصغير ذهب فيه بغير ما ذهب شعراء حقبته. بدلاً من اشهار الحماسة وجعل الشعر مواكباً لتيارات السياسة وجماهيرها آثر الأخطل أن يعلن، وان بالصوت الذي يبدو عريضاً، في أي انتساب هو، أو في أي انفصال. حين كنا لم نزل طلاباً أعطي لنا تفسير لإطلاقه على نفسه اسم الأخطل، تيمناً بالشاعر الأموي. كان ذلك مقنعاً في حينه. لكنه اتخذ بعداً اضافياً الآن، وهذا ما ينبغي أن يكون ما دام ان رغبة شخص في أن يسمى بإسم شخص آخر، أي أن يتماهى به، لا تقتصر بواعثها على جانب واحد قليل الأهمية في ذلك الشخص المحتذى. كان الأخطل الصغير، أو الأخطل الثاني، كأنه يعيّن لنفسه، بإسمه ذاك، حال الانفراد وغياب العضوية. ما قرأناه من شعره، وما توزّع في الكتب المدرسية، كان فريداً في انفصاله عن مجرى الأحداث التي سجل وقائعها، حارّة مدوية، شعر مجايليه. بدلاً من أن يكتب عن وقائع تحولت في القصائد الى ما يشبه نوعاً من البيانات المدرسية، مثل "نكبة دمشق" لأحمد شوقي، آثر أن يكتب عن "المسلول" أو عن غياب الأخلاق في قصيدة "الريال المزيف" التي جعلها في قالب قصصي يحكي كيف باعت الإبنة شرفها، بريال مزيّف، لتعيل أخوتها اليتامى. لقد كتب قصائد حملت أسماء من نوع "الشرق الجريح" لكن هذه القصيدة على سبيل المثال أيضاً، لا يزيد عدد أبياتها عن الثلاثة عشر بيتاً.
لقد رأى أن الشعر موجود في عوالم، وجودية ولغوية، أخرى وهذا ما جعله، بحسب التسمية التي أعطيت له، "شاعر الهوى والشباب". كأنه كان يأخذ العالم بيدين رقيقتين لا بيدين مرفوعتين على غرار ما أحب الشعراء الآخرون.
في أحيان حذا حذوهم فكتب قصائد مجلجلة الإيقاع من مثل قصيدته في رثاء سعد زغلول التي مطلعها:
قالوا دهت مصر دهياءٌ فقلت لهم
هل غُيّض النيل أم هل زُلزل الهرم
لكنه في ميل قصائده العام آثر تناول موضوعات إنسانية يبدو بها كأنه أخرج السياسة من ظرفها ومناسبتها العامة وتحوّل بها الى النظر في حالات فردية. قصيدة "ربِّ... قل للجوع" التي كتبت، هي أيضاً، بقالب قصصي، تبدو في مطالعها شديدة الشبه بقصائد الوصف الغزلية، لكن تتمتها الطويلة تشير كيف أصاب غياب العدل هذا الجمال.
الأخطل الصغير تناول العالم بيدين رقيقتين وهو يبدو كما لو أنه لم يكترث منه إلا بالأشياء الصغيرة مثل الشفاه والورد والحاجبين إلخ... وفي النطاق هذا يقع "الهوى والشباب" و"الصبا والجمال". في حياته أقيم له احتفال شعري تكريمي في بيروت فألقى قصيدة طارت شهرتها كان مطلعها "اليوم أصبحت لا شمسي ولا قمري" وهو تناول، في ما تلا منها، مشاعره حيال الشعر الذي طواه الكبر والعجز. لم يقل في السياسة والحماسة بيتاً. في مناسبة تكريمه الثانية، وهذه أقيمت بعد وفاته، دوت القصائد الحماسية من الشعراء المشاركين في التأبين، وكان بين القصائد ما كتب في تمجيد البلدان ومنها ما كتب في الظرف السياسي الذي كان مؤتمر الرباط آنذاك.
هذه قصائد تحيا بحياة مناسباتها. وبعضها يشهد حياة طويلة ما دام أن هناك مناسبات تتحوّل الى تواريخ. الأخطل الصغير ربما يحتاج بين وقت وآخر الى أن يُقام احتفال تكريمي له. ينبغي لأحدنا أو لمجموعة منا أن تتذكره كلما انقضت عشر سنوات أو عشرين. ذاك أن نسيانه وارد ما دام أنه موجود في قصائده وحدها، المنزوعة المنفصلة عن "الأيام" العربية المستعادة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.