رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    «التجارة»: 19% نمو سجلات «المعلومات والاتصالات»    الخطيب: المملكة تستثمر 500 مليار دولار لتطوير وجهات سياحية جديدة    وزير الدفاع بالإدارة السورية الجديدة: نعمل لمنع اندلاع حرب أهلية    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعقد ورشة عمل عن أسس ترميم المخطوطات والوثائق    وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يلتقي المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة    وزير العدل يلتقي السفير الصيني لدى المملكة    حسام بن سعود: التطوير لمنظومة العمل يحقق التطلعات    آل الشيخ: خطبة الجمعة للتحذير من ظاهرة انتشار مدعي تعبير الرؤى في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي    محافظ الأحساء يُدشّن وجهة "الورود" أحدث وجهات NHC العمرانية في المحافظة    جناح مبادرة "Saudi House" يعرّف زوار "دافوس" بمنجزات المملكة ويعقد جلسات متنوعة    السعودية تحقق رقماً قياسياً جديداً في عدد صفقات الاستثمار الجريء وتحافظ على صدارتها الإقليمية    أقل من 1% تفصل الذهب عن قمته التاريخية    من «دافوس».. «الجبير» يبحث التعاون المشترك مع البيرو والأمم المتحدة    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير جوازات المنطقة بمناسبة تعيينه    اعتقالات وحواجز أمنية وتفجيرات.. جرائم إسرائيل تتصاعد في «جنين»    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    إحباط تهريب 352275 قرصاً من مادة الإمفيتامين المخدر في تبوك    محافظ الخرج يستقبل مدير مكافحة المخدرات    أمير الشرقية يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي السادس والعشرين للجري    أنغولا تعلن 32 حالة وفاة بسبب الكوليرا    تكريم 850 طالبًا وطالبة بتعليم الطائف    جامعة حائل تستضيف بطولة ألعاب القوى للجامعات    توقيع شراكة بين جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل وجمعية هجر الفلكية    500 مليار دولار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة    إلى رقم 47 استمتع بها.. ترامب يكشف عن رسالة بايدن «الملهمة    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    كوليبالي: الفوز ب«عرض كبير» هدفنا    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    تأملات عن بابل الجديدة    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عندما تجفّ الشاعرية
نشر في الرياض يوم 31 - 07 - 2014

المبدأ هو أن الشاعر، والمبدع عموماً، يخفّ أو يجفّ نتاجه عندما يتقدّم به العمر، فكأن هناك صلة وثيقة بين شيخوخة البدن وسيخوخة الموهبة، وثمة أمثلة كثير على هذا المبدأ في الشعر العربي المعاصر والحديث، فعندما دُعي الشعراء العرب إلى حفل تكريمي للأخطل الصغير في بيروت لم يتفتق ذهن الأخطار إلا عن ثلاثة أبيات لا غير ألقيت باسمه على المنبر، وعندما أقام شعراء المهجر حفلاً آخر له، بعد الحفل الأول بأشهر قليلة، عجز حتى عن نظم بيت واحد، فطلب من ابنه البكر عبدالله، وكان شاعراً أيضاً، أن يكتب له قصيدة بالمناسبة، وهذا ما رواه لي عبدالله، كان الأخطل الصغير قد تجاوز السبعين وكانت قريحته قد جفّت، ولو أننا عدنا إلى أبياته الثلاثة التي ألقاها في حفل تكريمه الأول، لوجدنا أن معانيها تشكل تنويعاً على معانٍ واردة في قصيدة أمير الشعراء شوقي في حفل مبايعته بإمارة الشعر في القاهرة عام 1927م، تدور هذه المعاني على أن الموهبة لا فضل فيها للإنسان لأنها هبة إلهية، إلى هذه الدرجة بلغ العجز بقريحة شاعر كبير كالأخطل الصغير في سنواته الأخيرة.
ومن يقرأ شعر نزار قباني في سنواته الأخيرة، بعد أن هدّه المرض، يجد أن هذا الشعر كان أيضاً يشكو من علل كثيره، فهو شعر يشبه شعر نزار الأول أو السابق المعروف، ولكنه ليس هو، وقد ذكر في إحدى قصائد تلك المرحلة عبارة تقول: «والجنس بعيد»، أي أن الجنس عندما كان في يفاعته، كان يساعده في قول الشعر، فلما نأى هذا الجنس، نأى الشعر، وسيّان ارتبط الشعر بالجنس عند الشاعر، أو لم يرتبط، فلا شك أن صلة الشعر بالجسد بوجه عام صلة أكيدة، فعندما يكون الشاعر في أوج امتلاء الجسد بالعافية، يلعب بالشعر لعباً، فإذا تهدّم هذا الجسد، اعترت عمارة الشعر عيوب بنائية كثيرة.
وأذكر أن نزار قباني قال لي مرة، وكان في الخمسينيات من عمره، إنه لا يستطيع الآن أن يكتب في الغزل قصائد فيها حرارة القصائد التي كان يكتبها في دواوينه الأولى مثل «قالت لي السمراء»، و«طفولة نهد»، وسواها، ولكنه أضاف مباشرة بعد هذا الاعتراف: «ولكن ما أقوله لك الآن ليس للنشر».. أي أنه أراد أن يقول إن ما يبوح لي به هو نوع من سرّ لا يرغب بأن يشيع، وكأن إشاعة هذا السرّ تطعنه في شاعريته أو تسيء إليه، هذا مع الإشارة إى أن نزار ظل يكتب الشعر في سنواته الأخيرة كما كان يكتبه دائماً، ولكن جمر هذا الشعر لم يكن بوهج السابق.
الجواهري
ولا شك أن نضارة الشعر ذات صلة سببية بنضارة الجسد أو نضارة العمر، في مرحلة الشباب تتدفق الشاعرية كما تتدفق الينابيع، يجد الشاعر نفسه، وهو يكتب قصيدته، وكأنه في حقل ربيعي يموج بالأزهار والألوان، فهو يحار ماذا يقطف وماذا يدع، أحد الشعراء الكبار قال لي مرة إنه في شبابه كان عندما يريد أن يكتب قصيدة، يجد المعاني والصور والقوافي والمفردات تهجم عليه بالعشرات، فلما انصرم زمن الصبا، ومعه زمن الكهولة، وأطل خريف العمر، أو شتاؤه، بات ينفر من النظم نظراً لما يسببه له من شقاء وتعب، ولأنه لم يعد يستطيع أن يأتي بالجميل والمبدع الذي كان يأتي به في أيام زمانه.
ولكن لا شك أن هناك استثناءات لهذا المبدأ، فهناك شعراء وفنانون ومبدعون من كل صنف ولون، ظلوا ينتجون ويبدعون حتى النهاية دون أن يخضعوا لعوامل التهافت والضعف التي خضع لها الآخرون.
ويبدو أن الشاعر العراقي محمد مهدي الجواهري ينتمي إلى هذه الفئة التي تمرّدت على قانون العمر والشيخوخة التي تزحف على الجسد والشعر في آن، وكأن هناك في ذاته جذوة متوقدة على الدوام لا تعرف الانطفاء، أو كأنه يعبّر عن مطامح تجيش في نفسه لا أول لها ولا آخر، وإذا كانت لها بداية فليس لها نهاية لأنها تتدفق من نبع لا قرار له، على حدّ تعبير في قصيدته (يا ابن الفراتين) التي نظمها وهو على أبواب السبعين من عمره، ولكن نبع شعره بقي كما كان على تدفقه بالرغم من أنه بدأ ينوء بأعباء الشيخوخة.
ولا شك أن أمير الشعراء شوقي كان أول المتمردين على قانون العمر إذ احتفظ بنضارة قريحته إلى أن توفي، اختير شوقي أميراً للشعراء في عام 1927م وتوفي عام 1932م، ولكن هذه السنوات الخمس شهدت من إبداعاته وفتوحاته الشعرية ما لم تشهده سنوات السابقة رغم امتلاء حياته الشعرية بالإبداعات والفتوحات، فقد كتب في هذه السنوات الخمس مسرحياته المشهورة وفي الطليعة منها «مجنون ليلى» و«كليوباترة» وهما مسرحيتان لم يُكتب في العربية مثلهما لا من قبل ولا من بعد وعزّزا موقع شوقي التجديدي في الشعر العربي المعاصر.
وكذلك كان أمر حافظ إبراهيم الذي ظل متوهج الروح الشعرية على الدوام وكان قد بايع شوقي بإمارة الشعر في حفل مبايعته بقصيدة منها هذا البيت:
أميرَ القوافي قد أتيتُ مبايعاً
وهذي وفود الشرق قد بايعت معي
ويقدم العراق أمثلة كثيرة على شعراء كبار جفت قرائحهم في زمانهم الأخير منهم الشاعر محمد رضا الشبيبي الذي لم يُوااته في سيخوخته إلا مقاطع من الشعر كانت تفتقد البريق واللمعان والحرارة التي كانت تتصف بها شاعريته إبان عنفوانها، وكذلك كانت نهاية الشيخ علي الشرقي الذي لم يطأ عتبة الستين لا وكانت قريحته قد جف رواؤها.
وهكذا كان حال كل الشعراء الآخرين الذين جاؤوا قبل أولئك الشعرء أو بعدهم، فقد شاخت قرائحهم فاض فيضها وانعدم تدفقها عند شيخوختهم، وكأن تلك النهاية هي سنة الحياة، وكان الجوهري استثناءً بينهم، إذ ظلت شاعريته متوهجة في شيخوخته كما كانت في عنفوان فتوته، وقد استمر ذلك حتى بعد التسعين من عمره.
ويُحسن الشاعر إلى نفسه قبل كل شيء إذا انسحب من حلبة الشعر في الوقت المناسب، فالانسحاب عندما تدعو دواعيه يدخل في باب الفضائل تماماً كالإقدام إذا توفرت أسبابه، فإن لم ينسحب الشاعر وهو يشاهد من قمته قرارة الوادي الذي سينحدر إليه عما قريب، أصابه ما أصاب الشاعر خليل حاوي عندما أصدر ديوانه الأخير «جحيم الكوميديا» فأثار سخرية كل من قرأه، كان الشاعر قد أصدر قبل هذا الديوان عدة دواوين جيدة ثم انقطع زمناً عن كتابة الشعر حتي أصدر «جحيم الكوميديا» فانفتحت أبواب الجحيم أمام هذا الديوان وسخر منه الجميع بمن فيهم النقاد.، الشاعر وضع المسوولية على الناشر لأن الديوان تضمن أخطاء مطبعية، ولكن ل يمكن للأخطاء المطبعية وحدها أن تسيئ مثل هذه الإساءة المنكرة للشاعر؟ من طريف ما حصل يومها أن الشاعر هدّد الناشر بالقتل قبل أن يتدخل من كاشف الشاعر بحقيقة الأمر قائلاً له إن دواوينه الأولى كافية لتوكيد مكانته في الريادة والمكانة الشعرية، وإن الأجدر به الآن أن يكفّ عن قول الشعر، وهذا ما كان.
على أن الانسحاب في الوقت المناسب فن صعب لا يجيده الكثيرون، فالمبدع في أي فن من الفنون يعتقد أن كل ما يأتي به موهوب للخلود، وأن التقدم بالعمر لا يعني سوى وصوله إلي مرحلة النضج، ومن الطبيعي والحالة هذه ألا يرد الانسحاب بالنسبة إليه، فالانسحاب لا يعني عنده إلا ما يعنيه بالنسبة للجندي وهو في ساحة المعركة، فهو مرادف للمذلة وعدو لدود للكرامة والعنفوان والذود عن الوطن وكلها معانٍ أقسم عليها ذات يوم.
ولكن الانسحاب لا يعدم من يمارسه ويُولي بأسباب موجبة له، وقد ذكر أحد هؤلاء الذين مارسوه يوماً العبارة الموجزة ولكن الغنية التالية: «ما أريده لا يواتيني وما يواتيني لا أريده».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.