مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    انتفاضة جديدة في النصر    ارتفاع الصادرات السعودية غير البترولية 22.8 %    برعاية ولي العهد.. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز ال32 عالميًا    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    «الأرصاد» ل«عكاظ»: أمطار غزيرة إلى متوسطة على مناطق عدة    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    نهاية الطفرة الصينية !    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاسلام والفنون . الفقه الاسلامي وموقفه من الصورة والتمثال 2 من 2
نشر في الحياة يوم 15 - 01 - 1998

يتساءل كثير من المسلمين: ما موقف الفقه الاسلامي المعاصر من الفنون التشكيلية الحديثة متمثلة في الصورة والتمثال؟
ويلاحظ أن آراء الفقهاء في هذا الشأن مرت بأربع مراحل: المرحلةالاولى في صدر الدعوة الاسلامية عندما كان المسلمون قريبي عهد بعبادة الاوثان في الجاهلية. فكانوا يتشددون في كراهية التصوير وفي النهي عنه خوفا على المسلمين من العودة الى تقاليد الجاهلية.
ومن امثلة هذا ما رواه البخاري عن ابن عباس ان رساما جاءه يستفتيه في صنعته فقال: يا ابن عباس: اني رجل انما معيشتي من صنعة يدي واني اصنع التصاوير، فقال ابن عباس لا احدثك الا بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم سمعته يقول: "من صور صورة فإن الله معذبه حتى ينفخ فيها الروح، وليس بنافخ فيها ابداً". فربا الرجل ربوة شديدة اي انتفخ غيظا وضيقا فأراد ابن عباس ان يخفف عنه فقال له: ويحك ان ابيت الا ان تصنع فعليك بهذا الشجر وكل شيء ليس فيه روح.
فهذه القصة تبين لنا خوف المسلمين الاولين من العودة الى عبادة الصورة. وكانت الصور التي تعبد في ذلك العصر هي صور الانسان او بعض الحيوانات كالبقرة والنسر والثعبان وغيرها عند بعض الشعوب، ومن هنا جاء النهي عن تصوير ما فيه روح، مع السماح بما سوى ذلك.
وبعضهم يشترط اذا صور ما فيه روح فيجب الا يكون جسما كاملا بحيث يشبه المخلوق الحي الكامل، فيجيز صناعة التمثال النصفي او تمثال تقطع رأسه ويبقى الجسد. واذا كانت الصور تمثل مخلوقا حيا كاملا فيجب ان تقطع وتفرق الى قطع غير كاملة.
ومن شروط الفقهاء ايضا ان توضع الصورة في مكان الامتهان لها، والقصد بالامتهان هو البعد عن فكرة تقديس الصورة، فاذا كانت في سجادة على الارض تداس بالاقدام فهذا امتهان لها. وكذلك اذا كانت في وسادة يستند اليها الجالس، فلا بأس كما فعلت عائشة.
والشيء نفسه بالنسبة الى التماثيل اذا استعملت في موضع فيه ذل لها، فيروي الامام ابن حجر عن عروة ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يتكيء على المرافق فيها تماثيل الطير والرجال.
من هذا كله نستطيع ان نتفهم تشدد المسلمين الاولين حول فن التصوير وذلك خوفا من عودة الناس الى عبادة الصورة والتمثال، فمرة يشترطون اهانة الصورة وتارة يشترطون قطع الرأس او تقطيع البدن او البعد عن رسم ما فيه الروح. فلم يكن الهدف هو منع هذا الفن او تحريمه لانه لم يرد في القرآن والسنة نص صريح على التحريم المطلق، بل كان الهدف تجنب سوء استعمال هذا الفن في الشرك والفساد. المرحلة الثانية هي عصر النهضة الاسلامية في القرنين الثالث والرابع الهجريين، وهي ازهى عصور الاسلام وفيها حدث التقارب والتزاوج بين الفن والفقه.
وعندما فتح العرب مصر كان فيها آلاف التماثيل للفراعنة وآلاف الرسوم والصور، ولكن لان هذه التماثيل والصور كلها لم تكن تعبد فلم يتعرض لها الحكام العرب وظلت حتى عهدنا الحاضر سليمة لم تمس. والشيء نفسه حدث في البلاد الاخرى التي دخلت الاسلام. وابتدأ الموقف من التصوير يتغير في العالم الاسلامي شرقاً وغرباً، وظهر في كتب العلم والطب والبيطرة الكثير من الرسوم العلمية الملونة وهي ما يسمى بالمنمنمات، وكذلك حفلت كتب التاريخ والادب والرحلات والجغرافيا بالرسوم وجميعها تصور البشر والحيوانات والطبيعة.
كذلك صنعوا التماثيل في القصور والبيوت والميادين العامة لغرض الزينة، من ذلك تماثيل الاسود في نوافذ قصر الحمراء والساعات الدقاقة التي توضع في الميادين العامة في دمشق وعواصم الشمال الافريقي والتي كانت تشتمل على تمثال لأناس او حيوانات تخرج الى المشاهدين مع دقات الساعة فاذا طلع الفجر يخرج شخص واصبعه في اذنه يشير الى الاذان… وهذا كله يدلنا على تغير المزاج العام للحضارة الاسلامية وتقبلها للصورة والتمثال للنفع العام.
المرحلة الثالثة وهي فترة الحكم المملوكي التركي للعالم الاسلامي، وقد بلغ بهم الجهل ان كانوا يطلقون على الرسوم والتماثيل الفرعونية اسم "المساخيط". وفي هذه المرحلة نهبت اوروبا الكثير من الآثار الفرعونية تحت اعين الحكام المماليك وسمعهم، لانهم كانوا جهلة لا يعرفون قيمة هذا التراث الفني الرائع ما جعلهم يفرطون فيه.
المرحلة الرابعة جاءت مع تطور الفن في العصر الحديث، ودخول التصوير في جميع العلوم المعاصرة، كما ذكرنا. واصبح محتما ان يساير الفقه التطور الاجتماعي والعلمي فظهر جيل جديد من العلماء الذين اجتهدوا في التوفيق بين الرأي الديني وحاجة المجتمع المعاصر.
وابتدأت هذه المرحلة بظهور جمال الدين الافغاني. وتلميذه الشيخ محمد عبده والشيخ محمد رشيد رضا والشيخ عبدالرحمن الكواكبي، ثم تلا هؤلاء جيل من الفقهاء المعاصرين امثال الدكتور عبدالمنعم النمر والدكتور محمد سيد طنطاوي والشيخ محمد الغزالي والدكتور محمد عمارة.
والخلاصة هي انه لم يعد هناك مجال في القرن العشرين لمن يقول ان التصوير او التمثال حرام، او يشترط تطوير ما ليس فيه روح، او قطع رأس التمثال حتى يصبح شرعياً. فلكل عصر فكره واجتهاداته وظروفه وملابساته. وطالما التزم الفقيه المجتهد المسلم بروح الشريعة واهدافها التي تشترط البعد عن الشرك وعن الفساد فإن اجتهاده يكون لصالح الاسلام وتقدم المسلمين وحمايتهم من التخلف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.