إنَّ تدميرَ داعش قطعاً ومنحوتاتٍ أثريَّة تاريخيَّة سبقتْ الإسلامَ تعود لحقب آشوريَّة وأكاديَّة وغيرها في متحف الموصل وفي مواقع أخرى منها يفتقد لأسانيدَ شرعيَّة، فالآثارُ المدمَّرةُ وُجِدَتْ قبل الفتح الإسلاميِّ لبلدانها ولم يأمر الصحابةُ رضوان الله عليهم بهدمها، بل تركوها للعظة والاعتبار وللفائدة؛ لأنَّها تعدُّ من القيم والدلالات التاريخيَّة المؤثِّرة ثقافيّاً واجتماعيّاً، وبالتالي فمن يمسُّ آثاراً تاريخيَّة بحجَّة أنَّ الإسلام يحرِّم وجودها فإنَّه يعكس توجُّهاتٍ متطرفةً تنمُّ عن جهله بالإسلام، فالمحافظة على التُّراث الإنسانيِّ ومشاهدته أمرٌ مشروع ولا يحرِّمه الدين؛ ولذلك فتدميرُ آثار الموصل يعدُّ مأساة ثقافيَّة واجتماعيَّة وتغذيةً للطائفيَّة وللتطرُّف وللنزاع في العراق، وللأسف فلقد صفَّق لفعل الدَّواعش مؤيِّدون في بلادنا، وما تأييدُهم إلاَّ من باب التَّعاطف مع عموم الفكر الداعشيِّ المتطرِّف. تدرَّجتْ الحضارةُ البشريَّة فتراكمتْ خبراتٍ شيئاً فشيئاً على مرور عصورها، وسُجِّلتْ بحسب ما توفَّر لها من أدواتِ التسجيل لتستفيدَ منها الأجيالُ اللَّاحقة مسهمةً ببناء الحضارة الإنسانيَّة، سُجِّلتْ نحتاً في الصخور وتصويراً عليها، وشُيِّدتْ مبانٍ للعبادة وللسكن فزيِّنتْ بالرسوم وبالتصوير وبالمنحوتات والمقتنيات الأثريَّة، وحينما اكْتُشِفَتْ الكتابةُ وصُنِّعَتْ الأوراق سجَّلتْ البشريَّة معظم خبراتها اللاحقة كتابة عليها إلى جانب النحت والتصوير، إذاً فالآثار جزءٌ من تاريخ البشريِّة احتفظتْ بالفكر وبالعلم وبشواهد حضارتها. تشملُ الآثارُ كلَّ ما أنتجه الإنسانُ مادِّيّاً وثقافيّاً خلال تاريخه ومسيرته الحضاريَّة، وتتمثَّل بالآثار الثابتة كالمساكن والحصون والمعابد والسدود والآبار والنقوش الصخريَّة على واجهات الجبال والمقابر وفي القصور والمساكن، وبالآثار المنقولة كالأواني والأدوات الفخاريَّة والحجريَّة والزجاجيَّة، والحلي والعملات والمخطوطات، وقد وضع الإسلامُ باعتباره ديناً وحضارةً أصولَ المنظورِ الحضاريِّ الإسلاميِّ وترك للمسلمين الاجتهاد بوضع فروعه استضاءةً بقوله عليه الصلاة والسلام: «ما رآه المسلمون حسناً فهو عند الله حسن وما رآه المسلمون قبيحاً فهو عند الله قبيح»، رواه الترمذيُّ وأبو داوود. قصر فقهاءٌ تحريمَ التماثيل على المتَّخذ منها للعبادة، وأباحوا صناعتها والتجارة فيها إذا كان ذلك لغرض مباح، سواءٌ أكانت حديثةَ الصنع أم كانت من تماثيل الأمم السابقة وآثارهم، وحُرِّمتْ صناعتها بغرض عبادتها أو تعظيمها أو مضاهاة خلق الله سبحانه وتعالى، إذاً فصناعة التَّماثيل وبيعها وشراؤها واقتناؤها تدخل في نطاق الأعمال المباحة تحت القاعدة الأصوليّة المعروفة أنَّ الأصل في الأشياء الإباحة، وأنَّ التّحريم يطرأُ عليها إذا داخلها وصفٌ أو استعمال يقتضي ذلك؛ وعليه فالتحريم يتعلَّق بنيَّة الصَّانع والمقتني ولو كان المصنوعُ تمثالاً لجمادٍ أو رسماً أو تصويراً يدويّاً لمشاهد طبيعيَّة، فإذا وُجِدَتْ مصالحُ مشروعةٌ لصناعتها ولبيعها واقتنائها فالإباحة ترتفع لدرجة الاستحباب. وموقفُ الإسلامِ وتطبيقاتُ الصحابة رضي الله عنهم من التماثيل والصور المجسَّدة أنَّهم يحرمونها فيحطمونها عندما تكون مصدرَ شركٍ أو تكون فيها شبهةٌ على نقاء التوحيد، ويتركونها إذا ما كانت لمجرَّد الزِّينة أو أثراً يفصح عن وقائع تاريخيَّة فيعدُّ جزءاً من ذاكرة مشاهديها وثقافتهم، ولقد نُهي المسلمون عن سبِّ المعبودات الزائفة؛ لكي لا يؤدي سبُّها لردود أفعال يَسُبُّ فيها أصحابُها اللهَ جلَّ وعلا، وتدميرها أكبرُ من سبِّها، فحين حطَّمت طالبان تماثيل بوذا في أفغانستان أحرق الهندوسُ القرآنَ الكريم. كانت صناعةُ التماثيل من نعم الله على سليمان عليه السلام، قال تعالى: {يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ} الآية سورة سبأ آية 13؛ إذْ لم تكن التماثيلُ يومها معبودةً من دون الله، ولا خطراً على عقيدة التوحيد، وحين غدتْ أصناماً تُعبد من دون الله حطَّمها إبراهيم عليه السلام؛ إزالةً للشرك وتنقيةً للتوحيد، وحطَّمها رسولُنا عليه الصلاة والسلام في جوف الكعبة وخارجها، فالموقفُ منها يتعلَّق بالمقاصد إزاءها، ولقد سار الصحابةُ رضي الله عنهم على هذا النهج الذي لا يعمِّم؛ فأزالوا التماثيلَ المعبودة وحطَّموها، وتركوها في البلاد المفتوحة حيث لم تكن معبودةً من دون الله ولا خطراً على عقيدة الجيش المسلم الفاتح. ترك المسلمونَ الآثارَ في البلاد المفتوحة في مصر والعراق والشام وفي جزيرة صقليَّة وفي أفغانستان والهند فبقيتْ حتى عصرنا الراهن، وحين زارها أوائل القرن العشرين الإمامُ محمد عبده قال: إنَّ الشريعة الإسلاميَّة أبعد من أن تحرِّم وسيلةً من أفضل وسائل العلم، فليس هناك ما يمنع المسلمين من الجمع بين عقيدة التوحيد ورسم صورة الإنسان والحيوان لتحقيق المعاني العلميَّة وتمثيل الصور الذهنيَّة، بل ترجم المسلمون مقولته قبل نطقها بقرون فأسهمتْ الحضارةُ الإسلاميَّة في العراق والشام والأندلس بالنحت والتصوير في عمارة جوامع بغداد ودمشق وقرطبة وطليطلة وأشبيلية، وبتزيين قصور ومساكن في بغداد ودمشق وقرطبة وطليطلة وأشبيلية وتلمسان ومراكش وفاس، ففي قصر عبدالرحمن الناصر تماثيلُ للإنسان، وفي قصر الحمراء قاعة الأسود.