الأزهر يدين حرق الكيان الإرهابي لمستشفى كمال عدوان في قطاع غزة    "روشن" تضع حجر الأساس لمجتمع "المنار" في مكة المكرمة    خادم الحرمين يتلقى رسالة من الرئيس الروسي.. القيادة تعزي رئيس أذربيجان في ضحايا حادث الطائرة    المملكة تعزز الأمان النووي والإشعاعي    أسعار النفط ترتفع.. برنت فوق 74 دولاراً    الصين: اتجاه لخفض الرسوم الجمركية على مواد معاد تدويرها    الثقة الدولية في المملكة    محلات الرحلات البرية تلبي احتياجات عشاق الطبيعة    أحلام عام 2025    وزير الدفاع يلتقي قائد الجيش اللبناني    المسند: اخضرار الصحراء وجريان الأنهار ممكن    واتساب تختبر مزايا ذكاء اصطناعي جديدة    تغلب على المنتخب العراقي بثلاثية.. الأخضر يواجه نظيره العماني في نصف نهائي خليجي«26»    السعودية تحصد ثمار إصلاحاتها ورؤيتها الإستراتيجية    الجماهير السعودية تحتفل بتأهل الأخضر لنصف نهائي «خليجي 26»    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من بوتين    في المرحلة ال 19 من الدوري الإنجليزي.. ليفربول في اختبار وست هام.. وسيتي لإيقاف نزيف النقاط أمام ليستر    رئيسة الاتحاد السعودي للريشة مي الرشيد: أشكر وزير الرياضة وسنعمل بروح الفريق    «الهويات» تقلق سكان «زاهر مكة»    مبادرات تطوعية    ضبط أكثر من 23 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    «عزف بين التراث والمستقبل».. متحف طارق عبدالحكيم يحتفي بذكراه السنوية الأولى    "الرياض آرت" يُعلن مشاركة 30 فنانًا من 23 دولة في ملتقى طويق الدولي للنحت    من دفتر الأيام: مشوار في قصرغرناطة بأسبانيا    في إطار الجهود المبذولة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.. إطلاق فعالية «ليالي الفيلم الصيني»    يوم ثقافي لضيوف برنامج خادم الحرمين    تقدير دعم المملكة لقيم الاعتدال حول العالم    ضيوف "برنامج خادم الحرمين" يزورون مصنع الكسوة    طريقة عمل بسبوسة السينابون    أحد رفيدة وزحام العيادات.. مطالبات بمركز متخصص للأسنان    5 سمات شخصية تميز المتزوجين    طريقة عمل شيش طاووق مشوي بالفرن    5 آلاف خطوة يوميا تكافح الاكتئاب    الحرب العالمية الثالثة.. !    ماسك يؤكد دعمه حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف    المنتج الإسباني غوميز: «الجمل عبر العصور» جدير بالحفاوة في أي بقعة من الأرض    قائد "الأخضر" سالم الدوسري يحصل على جائزة رجل مباراة السعودية والعراق    شولتس: لا أنام إلا قليلاً رغم أني من محبي النوم لفترة طويلة    القيادة تعزي رئيسة الهند    المنتدى السعودي للإعلام يطلق معسكرًا لتطوير الإعلام السعودي بالذكاء الاصطناعي    «الفنيلة والسروال» والذوق العام    المطار.. عودة الكدادة !    من الشهرة إلى الثروة: هل نحتاج إلى رقابة مالية على المؤثرين؟    منصة X: الطريق إلى القمة أو للقاع    الصقور تجذب السياح في الصياهد    «سلمان للإغاثة» يوزع 1.494 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في إدلب السورية    ضبط 6 إثيوبيين في عسير لتهريبهم (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    اللغة العربية كنز خالد    «حمام الحرم» يستوقف المعتمرين    911 نموذج مثالي لتعزيز الأمن والإنسانية    إسرائيل تتمسك باستهداف المستشفيات    "الإسلامية" تؤهل الأئمة والخطباء والدعاة في تايلند    سعود بن جلوي يتوج الفائزين في «تحدي غرس القيم»    الأخضر السعودي يتغلّب على العراق بثلاثية ويتأهل لنصف نهائي خليجي 26    أمير القصيم يرعى حفل جائزة الذكير لتكريم 203 طلاب متفوقين    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



58 عملاً مصرياً من أجل ثورة بلا تشويه
نشر في الحياة يوم 18 - 09 - 2011

نظم عدد من شبان ائتلاف الفنون الجميلة في الإسكندرية معرضاً فنياً جماعياً في قاعة الفن، عبّر فيه 42 فناناً وفنانة عن غضبهم مما تشهده الساحة المصرية من أحداث متلاحقة، قد تؤثر في مكانة مصر دولياً.
وقدّم الفنانون 58 عملاً فنياً في تجربة حرّة جديدة استرقوا فيها لحظات إبداعية تعبيرية، من حضور اللون وغيابه، وتسجيل لحظات من الزمن الحي النابض، أظهر شعور الرفض والغضب الذي اكتنف كلاً منهم. وعكست الأعمال المعروضة رؤى صريحة وأخرى مستترة وحوارات سياسية عميقة ونقاشات متصارعة عاصفة، وقراءات لمستقبل قلق.
اللافت في الأعمال نبضها وتدفقها وقوة عناصرها التعبيرية، ما أعطى شعوراً بأن كل فنان أنهى لوحته في لحظة العرض ذاتها، إذ تعانقت الألوان بدفئها وبردها، وعلى اختلاف المدارس الفنية.
وتوحدت أحاسيس المشاركين واختلفت عناصرهم التشكيلية، فقدموا لوحات بألوان الغواش والزيت، وأخرى بألوان مائية، وصوراً فوتوغرافية عولجت إلكترونياً، كما قدم آخرون لوحات كولاج وديكوباج وأعمالاً مركبة وحرقاً على الجلد والخشب. كما قام كل فنان بتذييل لوحته ببعض العبارات التوضيحية لبعض المعاني الاصطلاحية السياسية مثل الديموقراطية والرأسمالية والديبلوماسية والقانون الدولي وغيرها، لرفع الوعي السياسي لدى جمهور الحاضرين.
وأشار الفنانون إلى أن ما تشهده مصر من أحداث، لن يقتصر على المعرض، وإنما سيمتد إلى أمسيات فنية وثقافية للتوعية، عبر دعوة شباب الثورة في كل المحافظات المصرية على مواقع التواصل الاجتماعي ومن خلال قنوات فنية وثقافية، إلى رفض التصرفات غير المسؤولة التي ترمي إلى تشويه الثورة المصرية.
ويقول الفنان وائل راضي: «نظمنا المعرض تعبيراً عن غضبنا مما يحدث، فنحن من قام بالثورة ولن نسمح لأحد بتشويهها، كما دعونا كل الفنانين المصريين للمشاركة، وينضم إلينا يومياً عدد جديد. والمفارقة أننا نظمنا المعرض في يومين فقط، وكنا عشرة أصدقاء ومن ثم أخذ العدد في الازدياد». ويضيف: «تلي المعرض أمسيات فنية سنغني فيها ونرقص ونرسل الشعر، ونقرأ مع الآخرين لنبعث الحياة في أخلاقيات ميدان التحرير التي بهرت العالم، ولننشر ثقافة التظاهر السلمي ورفض العنف».
وتوضح لبنى طه أن منظمي المعرض طلبوا من المشاركين التعبير عن آرائهم بأي وسيلة فنية، حتى ولو كان خطاً أسود في لوحة بيضاء، وضرورة أن تكون اللوحة وليدة اللحظة ولم تعرض سابقاً.
وقدمت طه لوحة عبرت فيها عن غضبها، في أفق تجريدي ضارب في الحداثة مجسدة الخطوط والظلال والألوان الداكنة في حركات هندسية مدروسة، أعطت إيحاء بدوران الأرض التي تتوسطها خريطة لمصر بحجم كبير، واستوحت العديد من العلاقات الجمالية لتلاقي وتعارض عناصر نباتية وحيوانية في تجريدات تداخلت بين الحقيقة والأساطير.
وفي سياق متصل، يرى الفنان عصام المشارك بلوحتين إحداهما كرة مجسمة ثلاثية الأبعاد، وأخرى عن تجريد لشاب يقرأ صحفاً عربية وأجنبية تتحدث عن الثورة، أن كل ما يحتاجه المصريون، زيادة وعيهم وثقافتهم بالأمور السياسية على الصعيد الدولي.
ومن قاعة الفن، ينتقل المعرض إلى قاعات أخرى في أنحاء الإسكندرية، ومن ثم ينتقل إلى مختلف المحافظات المصرية، على أن يختتم جولته في القاهرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.