المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لجنة الأحزاب المسيحية لقانون الانتخاب: اتجاه نحو النسبية في دوائر متوسطة
نشر في الحياة يوم 17 - 09 - 2011

تعاود اللجنة المؤلفة من «التيار الوطني الحر» (آلان عون) وتيار «المردة» (يوسف سعادة) وحزبي الكتائب (سامي الجميل) و «القوات اللبنانية» (جورج عدوان) والوزير السابق زياد بارود والمكلفة جوجلة مجموعة من الأفكار المطروحة لقانون الانتخاب الجديد، الاجتماع الخميس المقبل عشية اللقاء الماروني الموسع الذي يرعاه البطريرك الماروني بشارة الراعي في بكركي الجمعة المقبل في 23 الجاري.
وعلمت «الحياة» أن اللجنة التي اجتمعت أول من أمس في مكتب النائب عون في مبنى البرلمان استعرضت جميع المشاريع المطروحة لإنتاج قانون انتخاب جديد في محاولة لتبيان السلبيات والإيجابيات فيها وصولاً الى التوافق على قواسم مشتركة ترفعها الى الاجتماع الموسع للقيادات المارونية في بكركي.
وكان لافتاً أن اعتماد النظام النسبي في قانون الانتخاب الجديد حضر بامتياز في اللقاء الرباعي انطلاقاً من أن ممثلي «التيار الوطني الحر» و «القوات» و «المردة» تبنوا النسبية إنما على قاعدة تقسيم لبنان الى دوائر انتخابية وسطى، فيما لم يحسم ممثل الكتائب موقفه من النسبية لا سلباً ولا إيجاباً بذريعة أن قيادة الحزب ما زالت تناقش القانون الذي يمكن اعتماده.
وفي هذا السياق قالت مصادر مقربة من المجتمعين إن ممثلي «المردة» و «القوات» أيدا الدوائر الوسطى، في مقابل تأكيد ممثل «التيار الوطني» أن لا اعتراض لديه على هذا التقسيم وأنه سيعود الى الاجتماع المقبل بموقف نهائي. ولفتت الى أن المجتمعين لا يبدون حماسة للإبقاء على النظام الأكثري أو لاعتماد المحافظات دوائر انتخابية بذريعة أن ذلك يتعارض ورغبتهم في عدم تذويب الصوت المسيحي والتقليل من فاعليته في الانتخابات ولا يفي بالغرض المطلوب من قانون الانتخاب الجديد الرامي الى تفعيل تأثير هذا الصوت في مجريات نتائج الانتخابات.
وأكدت أن اعتماد النظام الأكثري لن يؤمن وصول أكثر من 30 نائباً مسيحياً بأصوات الناخبين المسيحيين، بينما يتيح النظام النسبي إيصال أكثر من 50 نائباً مسيحياً من أصل 64 نائباً بأصوات المقترعين المسيحيين، مشيرة الى أن القيادات المارونية لا تستهدف إضعاف الصوت المسلم في الانتخابات بمقدار ما أنها تتطلع الى تحقيق حد أدنى من التوازن في اختيار النواب.
وأوضحت أن بارود الذي يشارك في الاجتماع تولى الإجابة عن أسئلة واستيضاحات أعضاء اللجنة خصوصاً انه من مؤيدي النظام النسبي ولديه دراسات في هذا الخصوص. وقالت انه سبق لسعادة وعون والجميل وعدوان أن التقوا عضو مجلس الرابطة المارونية السفير السابق عبدالله أبو حبيب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.