الرئيس الأميركي يقيل "المدّعين" في عهد بايدن .. ويمنع "ماسك" من المشاركة بقرارات الفضاء    ترمب: أوكرانيا مسؤولة عن الغزو الروسي    اتصالات دبلوماسية لبنانية لتسريع انسحاب «إسرائيل»    لاعب الأخضر "القباني" يتأهل للدور ال16 في بطولة آسيا للسنوكر    الرياض تكرّم الفائزين بجائزة «القلم الذهبي» للأدب الأكثر تأثيراً    الذكاء الاصطناعي واللغة العربية.. بين النهضة الرقمية وتحديات الهوية    انطلاق معسكر "مستقبل الإعلام في الذكاء الاصطناعي التوليدي"    بالإجماع.. السعودية رئيساً لمجلس عموم منظمة التجارة العالمية    محافظ الطائف يطَّلع على برامج وأنشطة يوم التأسيس بالمدارس    توقيع اتفاقية إنشاء مشروع Nexus الغدير التجاري الفندقي المكتبي بقيمة تتجاوز المليار ريال في معرض ريستاتكس 2025    جائزة صناع المحتوى لنجلاء جان    استدامة العطاء بصندوق إحسان    هل لا يزال السفر الجوي آمنا.. الأمريكيون يفقدون بعض الثقة    لودي يشارك في جزء من تدريبات الهلال ويقترب من الجاهزية    هاري كين يحصل على راحة من تدريبات بايرن ميونخ بسبب الإصابة    اكتمال وصول المنتخبات المشاركة في كأس الخليج للقدامي    السيسي يطالب المجتمع الدولي بتبني خطة إعادة إعمار غزة    اللجنة الوطنية للجان العمالية تزور منطقة حائل    فيلا الحجر تختتم أول برنامج للتبادل الجامعي في مجال الهندسة المعمارية بين المملكة وفرنسا    أمير المدينة يلتقي أهالي محافظة وادي الفرع ومديري الإدارات الحكومية    أمير المدينة يرأس الاجتماع المحلي لمحافظة وادي الفرع    نيابة عن أمير منطقة الرياض.. نائب أمير المنطقة يرعى حفل الزواج الجماعي لجمعية "كفيف"    16 مليار ريال مساهمة قطاع الإعلام في الناتج المحلي لعام 2024    نائب وزير البيئة: لدينا بيئة تشريعية واستثمارية يعزز الجاذبية الاقتصادية للقطاع الزراعي بالأحساء    على نفقة الملك.. تفطير أكثر من مليون صائم في 61 دولة    عبدالعزيز بن سعود يعقد جلسة مباحثات رسمية مع وزير الداخلية الأردني    محافظ سراة عبيدة يشهد احتفال التعليم بيوم التأسيس    «اربطوا الأحزمة».. «رامز إيلون مصر» يمقلب مرموش وهنيدي وفيفي وزيزو ضيوف    أمانة الطائف تطلق مبادرة "دكاني أجمل" بسوق البلد    أمين القصيم يستقبل الجويبري    رئيس جامعة أم القرى يستقبل القنصل الأمريكي لبحث التعاون الأكاديمي والبحثي    السعودية تجدد دعوتها لإصلاح مجلس الأمن ليكون أكثر عدالةً في تمثيل الواقع الحالي    محافظ صامطة يدشن الحملة الوطنية المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    "فلكية جدة": بعد منتصف الليل.. قمر شعبان في تربيعه الأخير    مؤتمر بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية في مكة المكرمة    جامعة أم القرى تطلق برنامجًا تأهيليًا لتهيئة المتطوعين في شهر رمضان    بعد تغيير وفد التفاوض الإسرائيلي.. ما مصير المرحلة الثانية ؟    وزير الصحة المقدوني: وثيقة مكة نموذج عالمي للتسامح والتعايش    هطول أمطار رعدية وجريان السيول على عدة مناطق    الدرعية.. صانعة السلام العالمي    التعاون أمام عقبة «الوكرة»    مواليد 2030 يُعمرّون حتى 100 عام    أمير جازان يستقبل الفريق الاستشاري بمعهد الادارة العامة    مهرجان البحر الأحمر يكشف عن مواعيد دورته الخامسة    بتوجيه من سمو ولي العهد.. استضافة محادثات بين روسيا وأمريكا.. مملكة الأمن والسلام العالمي    في إياب ملحق دوري أبطال أوروبا.. مهمة مستحيلة ل"سيتي" أمام الريال.. ويوفنتوس يخشى مفاجآت آيندهوفن    في ختام الجولة 22 من "يلو" .. نيوم يخشى توهج النجمة.. والطائي يطمع في نقاط أحد    46 مليار ريال حجم التبادل التجاري.. وزير الطاقة: نقل الخبرات السعودية في كفاءة الطاقة إلى مصر    "فضيلة مفوض الإفتاء بمنطقة حائل": يلقي محاضرة بعنوان"أثر القرآن الكريم في تحقيق الأمن والإيمان"    ( 3-1) السعودية محط أنظار العالم    نقل تحيات القيادة الرشيدة للمشاركين في المؤتمر العالمي لسلامة الطرق.. وزير الداخلية: السعودية حريصة على تحسين السلامة المرورية بتدابير متقدمة    سماعات الرأس تزيد الاضطرابات العصبية    «قصر الدرعية» رمز تاريخي وشاهد سلام عالمي    سعود بن خالد الفيصل كفاءة القيادة وقامة الاخلاق    أمير الرياض يتسلم تقرير جامعة المجمعة.. ويُعزي السليم    طبية الملك سعود تختتم «المؤتمر الدولي السابع للأورام»    محافظ محايل يتفقد مشروع مستشفى الحياة الوطني بالمحافظة    ما أشد أنواع الألم البشري قسوة ؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توليفة سينمائية بين احتجاج موارب وأرض معطاء
نشر في الحياة يوم 09 - 09 - 2011

لا يبذل المخرج السينمائي الكردي بهمن قُبادي جهداً كبيراً في العثور على مواضيع أفلامه. لكن العقبات التي تعترض سبيل الفيلم لا تحصى من صعوبة إيجاد الممولين، إلى البحث عن الممثلين والتقنيين، إلى ظروف الإنتاج القاسية، إلى سطوة الرقابة وصولاً إلى مسألة التوزيع والدعاية وهو يقول هذا في حوار: «هذه المسائل تأخذ 95 في المئة من الجهد والوقت. إنها مسائل تصيب الرأس بالصداع. يبقى لدي 5 في المئة فقط للإبداع»، مضيفاً: «في كل مرّة حينما أبدأ بفيلم جديد، تعترض سبيلي مشاكل كثيرة، إلى درجة أني أكتب وصيتي الأخيرة بعد تصوير المشهد الأول من الفيلم».
تطغى على مواضيع أفلام قبادي لغة الأسى والألم الإنساني، فهو ينتمي إلى منطقة غارقة في الأحزان والخيبات، إذ ولد سنة 1969 في مدينة «بانه» في كردستان إيران، وهي منطقة قريبة من الحدود العراقية تعرضت للقصف إبان الحرب العراقية - الإيرانية ما أجبر أسرته على النزوح إلى مدينة سَنَنْدَج؛ الحاضرة الإقليمية الإيرانية. كان والده شرطياً متسلطاً يراقب حركات الفتى ويتحكم في سلوكه، ويريد للابن أن يكون مصارعاً.
كان هذا التوجه غائباً عن اهتمامات قبادي الذي وجد لدى مصور فوتوغرافي، يعمل بالقرب من مكان تدريبه، ملاذاً آخر يشبع فضوله الغامض، وحين كلفه تصويرَ مشاهد طبيعية عاد قبادي بصور أثارت إعجاب المصور الذي خاطبه بجملة حدّدت مصيره، لاحقا: لقد اجترحتَ معجزة!
عندئذٍ، راح الفتى يهتم بكتب التصوير والرسم، ويستأجر أجهزة فيديو لمشاهدة الأفلام. كانت والدته وشقيقته تساعدانه، أو بمعنى أدق «تتواطآن» معه، كي لا يعلم الأب المتزمت بميول الابن. وبعد أن انضم إلى نادٍ سينمائي للهواة في سَنَنْدَجْ، قرّر قبادي أن يدرس السينما، فسافر إلى طهران حيث درس في الجامعة لمدة ثماني سنوات مضنية. الفرصة الذهبية سنحت له عندما استطاع إقناع المخرج عباس كيارستامي بالعمل معه كمخرج مساعد في فيلم «ستحملنا الرياح» الذي صوّر في قرية في المنطقة الكردية اختارها قبادي. لاحقاً، التقى بمحسن مخملباف، النجم الصاعد في السينما الإيرانية، ووالد صديقته سميرة مخملباف، فعمل مع الأخيرة كمستشار تقني، ثم ظهر كممثل رئيس في أحد أهم أفلامها، وهو «اللوح الأسود».
مباشرة إلى «كان»
وبعد أن أنجز أفلاماً قصيرة عدة بينها فيلمه المعروف «حياة في الضباب»، جاء فيلمه الروائي الطويل الأول «زمن الجياد الثملة» (2000) كتحفة فنية أثارت إعجاب النقاد، ونال عنه جائزة الكاميرا الذهبية في مهرجان «كان» الفرنسيّ. يروي الفيلم قصة شبابٍ أكراد يكسبون معيشتهم من العمل في التهريب عبر الحدود العراقية - الإيرانية، ضمن ظروف بالغة الخطورة، وصعبة حتى بالنسبة للجياد التي تُسقى مشروباً مسكراً حتى تقوى على تحمل مشقات الرحلة والظروف الجوية القاسية. يقول قبادي إنه عندما ذهب لمقابلة الموظف الحكومي للحصول على إذن يسمح له بتصوير فيلمه، لامه الموظف على مشهد الخيول السكرى في الفيلم: «أخبرته مازحاً، أن الخيول هي السكرى وليس الرجال، فمنحني الرخصة».
التجربة الروائية الثانية تجسدت عبر فيلم «السلاحف أيضاً تستطيع الطيران» (2004)، الذي نال نحو 13 جائزة، وفيه يعود قبادي من جديد للنبش في الذاكرة الجريحة. فتيان وأطفال صغار شهدوا أهوال الحروب ودفعوا أثماناً باهظة من أعمارهم الغضّة. مسرح الفيلم هو مخيم للاجئين على الحدود التركية - العراقية يترقب ساكنوه الأخبار عن دخول قوات التحالف إلى العراق. أطفال انتزعوا من حنان الأم ودفء الأسرة، ذاكرتهم مثقلة بالأوجاع والمعاناة، وحاضرهم بائس. وها هم يجوبون دروب الحياة كبالغين، كما لو أنهم لم يكونوا أطفالاً، قط، ذات يوم. هنا يمتحن قبادي أبطاله الصغار الذين عاشوا ويلات لا تطاق، واختبروا المستحيل لدرجة تغدو معها فرضية قدرة السلاحف على الطيران أقرب إلى التصديق مما مر به هؤلاء الأطفال.
فيلم «نصف قمر» (2006 )؛ التجربة الروائية الثالثة لقبادي؛ لا يخرج عن أجواء التراجيديا، فهو يروي حكاية تنطوي على جوانب مؤلمة وقاسية عن الموسيقي الكردي - الإيراني المعروف مامو الذي منع لأكثر من ثلاثة عقود من دخول كردستان العراق. وعندما حان الموعد، وسقطت الديكتاتورية في العراق استيقظت في دواخل هذا الموسيقي أمنيته القديمة لإحياء حفلة في مدينة أربيل. لكن المشقات تسير معه في تلك الدروب التي تقوده إلى كردستان العراق، إذ يكشف حرس الحدود الإيراني أمر الفنانة التي اصطحبها معه والمخبأة في مكان ما من الحافلة التي تقله مع فرقته، فوجود امرأة ضمن الفرقة يخالف القانون الإيراني. لا يكتفي حرس الحدود بمنع الفنانة من العبور، وإجبارها على العودة، بل يحطمون آلات الفرقة، فيتحطم معها قلب مامو لينتهي الفيلم نهاية ملتبسة توحي بأنه قد فارق الحياة.
قمع طموح الشباب
في فيلمه الأخير، حتى الآن، «لا أحد يعلم بأمر القطط الفارسية» (2009)، يكشف قبادي، مرة أخرى، جانباً من القمع الإيراني ضد طموح الشباب وأحلامهم، إذ يدخل بطلا الفيلم السجن بعد تأسيسهما فرقة لموسيقى الروك، تعزف في الأقبية وحظائر الأبقار هرباً من الرقابة الشديدة. ففي إيران يحظر تسجيل الأسطوانات أو تقديم حفلات موسيقية، ومن يخالف يتعرض لعقوبات الجلد والسجن، وهو ما يجبر الشباب على المغادرة إلى أوروبا بحثاً عن فضاءات حرة. لكن هذا التزمت الرسمي لا ينجح في إخفاء الغليان الثقافي الذي تعيشه إيران خلف حجب القمع السميكة.
تحفل أفلام قبادي بالأبعاد والدلالات الرمزية، تجنباً للرقابة حيناً وبحثاً عن مقترحات جمالية بصرية حيناً آخر. وعلى رغم حساسية المواضيع التي يتناولها من الواضح في أفلامه، أهمية الشكل أو الأسلوب الفني الذي يتبعه المخرج، إذ يظهر تفاصيل مدهشة عن طبيعة الحياة القاسية في كردستان بصورة خاصة. هناك حيث يختلط الخيال بالواقع وتمتزج الأساطير والخرافات مع اليوميات المضنية القاسية. يجتهد قُبادي في نسج هذا الثراء البصري عبر لغة سينمائية رشيقة، فيأتي كل كادر بمثابة لوحة سوريالية؛ غرائبية تعبر عن خصوصية الأكراد؛ هؤلاء الذين وجد قُبادي شيئاً واحداً يجمعهم بالسينما وهو الحركة، في إشارة إلى أن الأكراد دائمو الحركة كالسينما، وفي ترحال أبدي.
على أن اهتمام قبادي بخصوصية شعبه واستثمار ملامح الثقافة المحلية، وتمظهرات الفولكلور الكردي في المنطقة... كل ذلك لا يتنافي مع البعد الإنساني الرحب لمقولات أفلامه التي تتحدث عن الأحلام المجهضة، وعن الحسرات والانكسارات والخيبات، عن بشاعة الحروب وعن ضحايا القمع والاستبداد. وليست هذه القضايا الكبرى، فحسب، هي التي تمنح أفلامه قيمتها، إنما الأهمية تأتي، كذلك، من مشاهده السينمائية الشاعرية، إذ تتكامل مفردات وعناصر الفن السينمائي ضمن توليفة نادرة من الإضاءة والألوان والأزياء والأكسسوار والديكورات الطبيعية والاصطناعية إلى الحوار المقتضب، والمعبر، إلى المؤثرات الصوتية وصولاً إلى الموسيقى التصويرية التي تشكل، غالباً، ركناً رئيساً في بناء شريط الفيلم، فهي موسيقى نابعة من روح المكان، تتسلل برفق خلال اللقطات والمشاهد لتضفي على أفلامه مسحة صوفية حيناً، وعبثية أحياناً. واللافت هو قدرة المخرج على المزج بين الكوميديا والمنحى العبثي من جهة، وبين لحظات التراجيديا والخيبات المريرة من جهة ثانية، وبهذا المعنى يأتي الفيلم كتأمل صوفي حيناً، وإدانة للذهنيات المتخلفة أحياناً، وهي إذ ترثو الأماني والأحلام المؤجلة، فإنها تحتفي، كذلك، بإرادة الحياة.
في سينما قبادي إشارات وملامح تذكرنا بسينما يلماز غوناي حيناً، وتحيلنا حيناً آخر إلى الفانتازيا والكوميديا السوداء لدى أمير كوستوريتسا، وفي أحيان أخرى تعيدنا إلى صفاء وبراءة الإيطالي تورناتوري، أو شاعرية تاركوفسكي وهدوئه، وهي في الآن ذاته لا تبتعد كثيراً من فضاءات السينما الإيرانية، ومع ذلك لا تفتقر هذه السينما إلى البصمة الخاصة لقبادي والتي تتمثل في النهل من هذا الأرشيف السينمائي لإتقان لغته السينمائية الخاصة، حالماً، كما يقول في حوار، أن يكون أفضل مخرج سينمائي في العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.