كنت أحسب نفسي سعيداً في جنة «عدم اليقين» منذ أيقنت بأن الأفكار والمواقف ليست منتجاً جاهزاً ونهائياً، تقدمها الأديان والفلسفات والأيديولوجيات، ولكنها تتشكل على نحو لانهائي من التصنيفات والتفاعلات، ويكاد يكون إنسان يمثل اتجاهاً أو فكرة مميزة ومختلفة عما سواها، ولكني اكتشفت أن ذلك مربك لي وللآخرين، فلا تستطيع أن تكون في عمّان متقبلاً ومرحباً بك إلا أن تكون مصنفاً بوضوح وتحديد، إسلامي أو علماني، مؤيد أو معارض، يميني أو يساري، ليبرالي أو محافظ، مع أو ضد، ولا يكفي أن تكون مصنفاً بدقة وتحديد لا يحتمل اللبس، بل يجب أن تكون وفياً لتصنيفك ولا تغادره مدى الحياة، وإذا انتقلت من خانة إلى أخرى فيجب أن يتم ذلك في عملية انتقال واضحة ونهائية... عملية مثل توثيق المعلومات والبيانات في وزارة الداخلية، الاسم، العنوان، مكان الإقامة والدائرة الانتخابية، ويجب أن تكون كما هي موثقة لدى الجهات المختصة، فمكان إقامتك هو كما هو مسجل لدى وزارة الداخلية وليس أين تقيم بالفعل... ويجب أن تطابق بين الواقع والسجلات... وقد لا تستطيع ذلك. وفي هذا التصنيف الفكري والسياسي لا مجال للنسبية وعدم اليقين، أنت إذاً مراوغ، مربك ومرتبك، ومزعج أيضاً للأجهزة الأمنية، حيث فريق العمل فيها مقسم وفق التقسيمات السياسية السائدة، ويجب أن يكون لك ملف لدى أحد الأقسام الأمنية، ولا يمكن التعامل معك كما أنت بل وفق التصنيف السياسي المتبع، وكأن ذلك جزء من التصنيف الثابت والأزلي للكائنات الحية، فإذا كنت من الثدييات مثلاً لا تستطيع أن تتحول إلى الطيور! الأمر ليس ترفاً يمكن الاستغناء عنه، أو لعبة يمكن عدم المشاركة فيها، ولكنها عملية يومية تواجهها في سلوكك السياسي والشخصي، وإذا كنت تعمل في الكتابة فالأمر معقد وبالغ التعقيد، ففي الجدل الدائر في الأردن حول الهوية والمواطنة، لا تستطيع أن تجمع بين الفكرتين، وهذه مسألة ربما لن يفهمها القراء غير الأردنيين، فالدعوة إلى الهوية والانتماء الوطني التي يدعو إليها تيار واسع تبدو متناقضة مع حقوق المواطنة التي ينادي بها تيار آخر واسع، ولا تستطيع أن تجمع بين الفكرتين على رغم بداهة الفكرة وبساطتها في معظم دول العالم وربما جميعها... ولكنها في الأردن غير متقبلة وتقترب من الخيانة، وكأن الهوية الوطنية والثقافية اعتداء كبير على فئة من المواطنين يريدون أن يكونوا مواطنين بلا هوية وطنية، وفي الوقت نفسه فإن الدعوة إلى المواطنة الكاملة والمساواة بين المواطنين، تبدو خيانة للهوية، ومشاركة في التوطين وإقامة الوطن البديل، ولا يقف الارتباك على الجدل والخلاف بين الرأيين ولكنه يبدو عذاباً شخصياً لأمثالي ممن يرون مجالاً للتوفيق بين الاتجاهين، وكذا في محاولة الجمع بين الدعوة إلى العدالة الاجتماعية والحرية الاقتصادية، وأننا لسنا ملزمين بالاختيار بينهما، أو في الموازنة بين فوائد السلام وفرصه ومكتسباته ومخاسره وتحدياته، أو في الجمع بين علمانية عقلانية لتنظيم الحياة السياسية تقوم على الغالبية مع ضمان حقوق الأقلية وبين الثراء الروحي والموارد الفكرية والإصلاحية ومنظومة الثقة التي تمنحها القيم الدينية، ولسنا مضطرين لأجل هذه المكاسب أن نقيم دولة دينية أو إسلامية، ولا أن نضحي بالموارد الروحية لأجل العلمانية. في مثل حالتي منذ غادرت «الإسلامية» وأنا مثل كوكب تائه في الكون خرج من مجرة الإسلاميين، ولم يعد له مجرة ينتمي إليها ويدور في فلكها، ربما يكون الكون تقبله ومنحه مكاناً، ولكن ستبقى الكواكب والكائنات والمجرات تنظر إليه كائنا مزعجاً... أو غير موجود، يجب أن تظل جزءاً من جماعة أو فئة أو عشيرة، وحين تغادر فإنما تغادر مجرداً من كل شيء، وتتحول إلى لاجئ أو حليف، أو تابع، تستطيع أن تكون ما/ من شئت من الأفكار والجماعات والتصنيفات، إلا أن تكون أنت، فذلك يقترب من المستحيل. * كاتب أردني