جهود دعوية وإنسانية لتوعية الجاليات وتخفيف معاناة الشتاء    أمير الرياض ونائبه يعزيان في وفاة الحماد    أمير الرياض يستقبل سفير فرنسا    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائنًا مهددًا بالانقراض    انخفاض معدلات الجريمة بالمملكة.. والثقة في الأمن 99.77 %    رغم ارتفاع الاحتياطي.. الجنيه المصري يتراجع لمستويات غير مسبوقة    إيداع مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر ديسمبر    العمل الحر.. يعزِّز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    نائب أمير تبوك يطلق حملة نثر البذور في مراعي المنطقة    NHC تنفذ عقود بيع ب 82 % في وجهة خيالا بجدة    العمل الحرّ.. يعزز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    الاحتلال يكثّف هجماته على مستشفيات شمال غزة    تهديد بالقنابل لتأجيل الامتحانات في الهند    إطلاق ChatGPT في تطبيق واتساب    هل هز «سناب شات» عرش شعبية «X» ؟    المملكة تدعم أمن واستقرار سورية    "أطباء بلا حدود": الوضع في السودان صعب للغاية    حرب غزة:77 مدرسة دمرت بشكل كامل واستشهاد 619 معلماً    السعودية واليمن.. «الفوز ولا غيره»    إعلان استضافة السعودية «خليجي 27».. غداً    رينارد: سنتجاوز الأيام الصعبة    اتركوا النقد وادعموا المنتخب    أخضر رفع الأثقال يواصل تألقه في البطولة الآسيوية    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    غارسيا: العصبية سبب خسارتنا    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    رئيس بلدية خميس مشيط: نقوم بصيانة ومعالجة أي ملاحظات على «جسر النعمان» بشكل فوري    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير تعليم الطائف ويدشن المتطوع الصغير    وافق على الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة.. مجلس الوزراء: تعديل تنظيم هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية    مجلس الوزراء يقر الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة العامة    الراجحي يدشّن «تمكين» الشرقية    تقنية الواقع الافتراضي تجذب زوار جناح الإمارة في معرض وزارة الداخلية    لغتنا الجميلة وتحديات المستقبل    أترك مسافة كافية بينك وبين البشر    مع الشاعر الأديب د. عبدالله باشراحيل في أعماله الكاملة    عبد العزيز بن سعود يكرّم الفائزين بجوائز مهرجان الملك عبد العزيز للصقور    تزامناً مع دخول فصل الشتاء.. «عكاظ» ترصد صناعة الخيام    وزير الداخلية يكرم الفائزين بجوائز مهرجان الصقور 2024م    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    زوجان من البوسنة يُبشَّران بزيارة الحرمين    القهوة والشاي يقللان خطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق    القراءة للجنين    5 علامات تشير إلى «ارتباط قلق» لدى طفلك    طريقة عمل سنو مان كوكيز    الموافقة على نشر البيانات في الصحة    جامعة ريادة الأعمال.. وسوق العمل!    نقاط على طرق السماء    الدوري قاهرهم    «عزوة» الحي !    أخطاء ألمانيا في مواجهة الإرهاب اليميني    المدينة المنورة: القبض على مقيم لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر (الشبو)    استعراض خطط رفع الجاهزية والخطط التشغيلية لحج 1446    عبد المطلب    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    سيكلوجية السماح    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رواية استبقت الأحداث ... غالية قباني تكشف «أسرارا وأكاذيب» تاريخية
نشر في الحياة يوم 22 - 08 - 2011

في رأس العتبات الكثيرة لرواية غالية قباني الجديدة «أسرار وأكاذيب» (دار رياض الريس) تأتي العتبة الموقوفة على الكذب، حيث تقول الشخصية المحورية (انتصار) إن العالم كله يكذب، وساسته هم كهنة الكلام الملتوي والمعاني الحبلى بمعان أخرى. وإذ تنفي انتصار في هذه العتبة المفتاح أن يكون الكذب عاراً خاصاً بعائلتها أو مدينتها، فهي تؤكد أن لكل عائلة كذباتها التي تروجها أمام الآخرين، فتصطنع تاريخاً يدعو للمباهاة، أو تخفي جزءاً منه، لأنه يحمل لها بعض العار.
تعود انتصار إلى القول في «الكذب» في باطن الرواية، فتؤكد أن للكذب قوة يستمدها من التكرار، وهو يزاحم الحقيقة، ويشوه وجهها بطلاء أسود. ثم تنقفل الرواية بما يضاهي العتبة المذكورة، حيث تتواتر مقتطفات من كتب تتناول موضوعة الكذب، وهو ما يبدو، فضلة تثقل على الرواية في وداعها للقارئ.
في عتبة أخرى، تهدي الكاتبةُ الرواية إلى أمها عائشة، وتنفي أي شبه للأم بإلفة الشماع، أي إن الكاتبة تنفي السيرية، أو تثبتها كما قد يحلو لمتبحر في علم النفس أن يستقرئ من مثل هذا النفي إثباتاً. وعلى أية حال، ليس هذا بالمهم، بل المهم هو ما بين الراوية انتصار ووالدتها إلفة الشماع، والمهم هو هذه الشخصية المحورية أيضاً، والتي تجلو سيرتها من السيرة السياسية السورية بخاصة، ما تجلو من الأسرار التي شكّلت عقد ومصائب العقود الأخيرة من القرن العشرين، ولم تزدد إلا عتواً واستفحالاً حتى عشية انفجار الاحتجاجات الشعبية المتواصلة في سورية منذ منتصف آذار الماضي.
في سيرة انتصار، وما تحشد الرواية من ذكرياتها بالسرد أو بالتخليص، أن لها من الأسماء: انتصار سعيد الشماع التي تُنادى أيضاً ب «نصرت»، كما صار لها اسم انتصار ميداني في لندن، نسبة إلى زوجها بسام ميداني، ولها اسم انتصار زياد الرفاعي نسبة إلى والدها الطبيعي اللواء زياد الرفاعي الذي قضى بحادث يلتبس باستشهاده في ما عرف في سورية بحرب الاستنزاف التي أعقبت حرب أكتوبر تشرين الأول 1973، وامتدت حتى فصل القوات السورية الإسرائيلية في الجولان صيف 1974، وهو الفصل الذي لا يزال حياً يرزق حتى اليوم. أما سر انتساب انتصار إلى أبوين، فهو أن أباها الطبيعي تزوج سراً إلفة الشماع رفيقته الحزبية المتطوعة في الدفاع المدني في حرب 1967، ولم يتشرعن الزواج، فسترها بعد رملتها ابن عمها سعيد الشماع، ثم تزوجت من الضابط الأمني الكبير العميد رسلان، بينما تدرجت هذه المفتشة التربوية في الحزب الحاكم، حتى اختيرت عضوة في مجلس الشعب، لتملأ خانة الحضور النسائي الموالي في (البرلمان). ولا تني انتصار وهي تستعيد سيرة والدتها وحضورها في سيرتها هي، تعري ما تفسد السلطة في روح الأم، وجسدها، فما يجدي أن تعتذر بالنقود لابنتيها من زواجها الأول (انتصار وكندة) عن انشغالها عنهما بزوجها الثاني وبالسلطة؟
تظهر الأم موسوسة بجسدها، وهي تسعى إلى أن تبقيه شاباً، يشبع جوع عيني زوجها العميد الذي تزوجها طلباً للوجاهة، وهو الريفي القادم من قرية جبلية بعيدة تراها إشارة إلى أنه علوي؟ أراد شرعية تؤهله للانتساب إلى المدينة. ومن المعلوم أن مثل هذه الشخصية قد ظهرت بحلل شتى في روايات سورية عدة.
نهاية حياة
ترى انتصار أن أمها شريكة أولى في قتل الحقيقة ودفنها، فهي عشيقة اللواء المرحوم برتبة زوجة سرية، والتي وجدت نفسها متورطة بالفضح بعد مصرع اللواء، فأبرزت عقد الزواج العرفي، لكن الزوجة الأولى للراحل، وابنه العشريني تصديا لها. وهذه الزوجة الشرعية من عائلة ينتمي عدد من أفرادها إلى «الجيش والحزب»، وابنها عنصر شاب صاعد «في وقت كان فيه حزبه يتسول العناصر الشابة»، لذلك خسرت إلفة الشماع المعركة. وسوف تنتهي حياتها بالتحجب والحج، وبلا وجاهة ولا قوة، ولكن بعدما ينتهي العميد رسلان شر نهاية، فيعود إلى القرية التي تعالى عليها، مثلما عاد أبطال روايات «الوباء» لهاني الراهب، و «فردوس الجنون» لأحمد يوسف داوود، و «لها مرايا» لسمر يزبك.
وكان هذا العميد قد فتح خطوطاً مع جهات خارجية ليبيع معلومات قيمة، وربما كان قد أخذ يعمل لحسابه، فسقط منتحراً أو مقتولاً، وعاد جثة إلى أبنائه الذين أورث بعضهم الفساد والسطوة، بينما طُلب إلى عضوة مجلس الشعب أن تنسى المجلس. وليس كل ذلك سوى نزر هين من الغمر الأفدح مما تهتك رواية غالية قباني من أسرار وأكاذيب الحياة السورية. وهو ما يندفق فور تشغيل المفتاح الفني الذهبي للرواية: البوح أمام الكاميرا.
في لندن تزوجت انتصار من بسام، صانع الأفلام الوثائقية الذي جعل التأميم والديه يغادران سورية إلى مدينة الضباب. وقد أقنع بسام الذي أنجب ولداً من زواج سابق انتصار بالوقوف أمام الكاميرا، وحيدة، تعترف وتبوح لتخفف الضغوط التي تعاني منها منذ وصولها إلى لندن المنفى الطوعي. ولئن أمضّها أن الرجل يريد أن يراقبها، مستخدماً التكنولوجيا الحديثة، إلا أنها تستجيب للعبة، وعبر ذلك يتبين ما تعني الكاميرا لبسام، فهو يتماهى مع جسدها، وهي ليست الوحش الذي ترهبه انتصار، وهي لا تكذب، وهي لسانه ومهنته ولعبته. ولسوف تدور الكاميرا طويلاً بينما انتصار أمامها تلف وتدور من دون أن تدخل في البوح الحقيقي. ولئن كانت أخيراً ستنتفض في وجه زوجها: «أنا امرأة تعيش معك ولست موضوعاً لوثائقياتك» إلا أنها ستكون قبل ذلك قد لعبت اللعبة كاملة، على رغم ما ترى من التعذيب النفسي في البوح أمام الكاميرا، والذي لا يشبه الحديث أمام طبيب نفسي يساعد في نكش التفاصيل.
أربعة أشرطة
بلعبة البوح أمام الكاميرا ينهض البناء الروائي في أربعة أشرطة تحل محل فصول أو أجزاء أو أقسام الرواية. وبتلك اللعبة يكون الماضي وفعل التذكر هما سداة الرواية ولحمتها، سواء ما تعلق من ذلك بالماضي السوري لانتصار، أو ما تلا منه في لندن. وبالتالي لن تكون إلا كذبة جديدة وخديعة ساذجة للنفس، إذ تحمد انتصار الله لأنها كانت منغمسة بالعالم المتخيل فقط، ولم تتورط بالقص الاعترافي. فانتصار تغرف مما تسميه بئرها الداخلي، فتظهر شخصيات الرواية، عدا عمن رأينا، ابتداء بالشقيقة كندة التي تزوجت من ابن تاجر شهير وشريك لأحد الرموز الكبيرة. وهنا أعجل إلى واحدة من لغات الرواية، هي ما سمته انتصار اللغة الأمنية، فأحد الرموز الكبيرة يعني في هذه اللغة رأساً سلطوياً كبيراً، وإلفة الشماع حين ساعدت ابن عمها على العمل في الدولة، أخذته «على كفالتها» أي أكدت للجهات الأمنية أنه لم ينتسب إلى الحزب الحاكم، لأنه خجول ولا يختلط مع الآخرين. وفلان رحمه الله (هبش هبشة منيحة) أي لهط من المال العام ما لهط، وهكذا صار للغة الأمنية عبر العقود الأمنية الزاهرة مفرداتها وتراكيبها وأمثالها واستعاراتها ومجازاتها وكناياتها.
بين شخصيات الرواية من أبطال وضحايا الزمن الأمني المديد الزاهر، يتقدم ناصر، وهو أخو انتصار نصف الشقيق، والحبيب قبل أن تنكشف القربى، وتشهر سيف السفاح. وناصر الذي سيصير وزيراً، يطلب من انتصار أن تنسى الماضي مقابل أن يدبر السماح بعودتها إلى الوطن. وناصر هو ابن الضابط الذي لا تسميه الرواية، لكنها تسوق أنه شارك مرة في الانقضاض على السلطة القائمة، وكانت له حصة جيدة من الغنيمة، تسلمها على شكل منصب عسكري مرموق، ليتوفى بعد اثنتي عشرة سنة أثناء تفقده الوضع الأمني في لبنان في فترة الاجتياح الإسرائيلي. ومقابل ناصر تقدم الرواية آصف، حبيب انتصار اليساري، زميل الجامعة والريفي الساحلي (هل هي إشارة إلى أنه علوي؟). وقد كانت انتصار الطعم لاعتقال آصف ورفاقهما، ثم صار صحافياً بعد السجن. ومن الشخصيات غير السورية ترسم الرواية بحذق العجوز اليسارية إيفا، والمحامي ليزلي، وعاشقته ويتني. وتتصل هذه الشخصيات بسنوات انتصار في لندن، وقد تخفف تقديمها من وطأة التلخيص والوقفات السردية التلخيصية، والتي شكا منها تقديم شخصيات أخرى مثل الإيراني أمير، وجد إلفة الشماع، والخال عزيز الشماع اللاجئ السياسي إلى مصر..
لا تترك انتصار فرصة للنقد كي يكشف النسب المكين للعبة الرواية. فهي تذكر فيلم «جنس، أكاذيب وأشرطة فيديو» للسينمائي ستيفن سودبيرغ. لكن تبيئة انتصار للعبة عربياً وسورياً، جعل لها خصوصيتها، وأضاف نكهة خاصة إلى ما سبق لغالية قباني أن قدمته في القصة القصيرة، وفي الرواية، على ندرة، ولكن بامتياز دوماً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.