الأردن تدين حرق قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى كمال عدوان    رئيس الشورى اليمني: نثمن الدعم السعودي المستمر لليمن    مكي آل سالم يشعل ليل مكة بأمسية أدبية استثنائية    جازان تتوج بطلات المملكة في اختراق الضاحية ضمن فعاليات الشتاء    مدرب ليفربول لا يهتم بالتوقعات العالية لفريقه في الدوري الإنجليزي    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    البرلمان العربي يدين حرق كيان الاحتلال لمستشفى بقطاع غزة    رئيس هيئة الأركان العامة يلتقي وزير دفاع تركيا    لخدمة أكثر من (28) مليون هوية رقمية.. منصة «أبشر» حلول رقمية تسابق الزمن    رينارد: مباراة العراق حاسمة ومهمة للتقدم في البطولة    وزير المالية اليمني ل«عكاظ» الدعم السعودي يعزز الاستقرار المالي لبلادنا    التركي فاتح تريم يصل إلى الدوحة لبدء مهامه مع الشباب    "جلوب سوكر" .. رونالدو يحصد جائزة "الهداف التاريخي"    البيت الأبيض: المؤشرات تؤكد أن الطائرة الأذربيجانية سقطت بصاروخ روسي    القبض على أطراف مشاجرة جماعية في تبوك    مدرب قطر يفسر توديع كأس الخليج    «سلمان للإغاثة» يوزع 526 حقيبة إيوائية في أفغانستان    ضبط 3 مواطنين في نجران لترويجهم (53) كجم "حشيش"    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    مدرب اليمن يستهدف فوز أول على البحرين    الذهب يستقر وسط التوترات الجيوسياسية ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية    دار الملاحظة الأجتماعية بجازان تشارك في مبادرة "التنشئة التربويه بين الواقع والمأمول "    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    حلاوةُ ولاةِ الأمر    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غنائية الأعماق كما تتجلى في شعر زهير أبو شايب
نشر في الحياة يوم 19 - 08 - 2011

قلَّ أن فكرتُ بالشاعر الفلسطيني المقيم في الأردن زهير أبو شايب بمعزل عن صديقيه الآخرَيْن طاهر رياض ويوسف عبد العزيز، ليس فقط بسبب صداقة شخصية مزمنة جمعت اطراف الثالوث الشعري الفلسطيني بعضها الى بعض، بل أيضاً بسبب الزوايا المتقاربة في الرؤية إلى العالم والأشياء، الأمر الذي انسحب على الشعر نفسه، فباتت الفروقات بين الشعراء الثلاثة ضيقة الى أبعد الحدود، إذ ثمة حساسية مشتركة إزاء التقفية الذكية والماهرة، البعيدة عن التعسف والافتعال. وثمة ابتعاد عن الصور المستهلكة والإفاضة التعبيرية الإنشائية وجنوح متفاوت بالطبع، نحو القصيدة المحكمة والملمومة والمتجهة نحو الداخل، حيث تتقاطع العناصر الحداثية مع العناصر التراثية وحيث الصوفي والديني لا يعطلان الاحتفاء بالحواس ولا ينجحان في إخفاء الشهوات الغائرة في عروق اللغة.
لم أفاجأ كثيراً من جهه أخرى، حين قرأت توضيحاً لزهير ابو شايب في مقدمة ديوانه الاخير «ظل الليل»، مفاده ان قصائد الديوان الصادر هذا العام قد كتبت في الفترة الواقعة بين عامي 1997 و2007، في حين ان السنوات الأربع الإضافية كانت الفترةَ اللازمة للتنقيح وإعادة الصياغة، ذلك ان نظرة متفحصة على عمل الشاعر الجديد لا بد من ان تقود القارئ الى استنتاج مشابه، بسبب دقة العبارات المستخدمة وتوازناتها الحاذقة والحرص الشديد على حذف الزوائد والإضافات، بحيث إن ما بقي من اللغة ليس إلاّ نواتها الأخيرة المصفاة من الحشو والتنافر والشوائب الإنشائية، على أن هذه المقاربة لا تعني بأي حال وضع أبو شايب في خانة شعراء الصنيع والتوشية البلاغية المفرطة، التي تذكِّر بشعر سعيد عقل وبعض شعراء البرناسيين في الغرب، لأن ما يعصم الشاعر من الوقوع في فخ النمنمة والتنقيط هو صدور شعره من مكان متصل بالقلب وخلجات الروح، إضافة الى الحضور القوي للمعنى الذي لا تعمل المهارة على تغييبه، بل على تظهيره بأفضل الملامح والأشكال.
قد لا تعبِّر عناوين المجموعات بشكل دائم عن طبيعتها او عن نزوعها الى التألف أو رسوبها في الهشاشة، لكن عنوان «ظل الليل» الذي اعطاه الشاعر لمجموعته، ليس مجرد اختيار عشوائي او إضافة مجانية، بل هو المدخل الذي يهيئ لما بعده، ويشكل المفتاح الضروري للولوج الى عوالم المجموعه ومناخاتها، والشاعر الذي يؤكد على الطابع الليلي للكتابة يعرف انه لا يكشف بذلك عن سر غامض او مفهوم غير مسبوق، لذلك فإن استشهاده بأبيات للشنفرى وابن الأهتم وناونو كينج ودولاكروا، إنما هو تأكيد على الطبيعة الليلية للشعر وللفن بوجه عام، حيث في العتمة الخالصة تتكون أعذب الشموس وأكثرها قدرة على الإدهاش، فالشعر كالحب، يفسده الضوء الباهر وتُشرِع له العتمةُ أبوابَ التخيل والارتحال القلبي والتفتح الشهواني. ولأن الكتابة تولد في «ليل المعنى»، على حد قول صلاح ستيتية، فليس من المستغرب ان يعلن صاحب «سيرة العشب» من جهته: «أهوي عميقاً/ ربما/ لأعيد تفسير الظلام».
الشعر عند زهير ابو شايب إذاً هو محاولة دائبة لإعادة تفسير العالم من جهة ولجعل الحياة قابلة لأن تعاش من جهة أخرى، لكنه في الحالتين دعوة ملحّة للإصغاء إلى الطبيعة والتماهي مع حراكها التلقائي الذي لا يصل إلى ذروة تحققه إلا عبر المرور في نفق العتمة وأرخبيلاتها المترامية.
يحرص زهير ابو شايب في مجموعته الاخيرة، كما في سائر أعماله، على اعتبار الغنائية أساساً راسخاً في الكتابة الشعرية، ليس فقط لمحافظته على الإيقاع التفعيلي والتقفية المدروسة بعناية، بل لصدور الشعر عن الذات المجروحة التي تحول الكتابة إلى نفثات قلبية شبيهة بالاعترافات. ثمة دائماً هذا الخيط السردي الذي يشد أواصر القصيدة بعضها إلى بعض، ويجعلها قصاصات متداخلة من سيرة شخصية تتجلى ملامحها في غير قصيدة من القصائد: «مرت سماءٌ غير كابية/ وفلاحون ينتظرون أرضهم اليباب ويعبدون الليل/ مر أبي ولم أساله من أنا/ لم يقل لي كيف أكبر مثله بين الجبال/ لكي أكون أباً لأطفالي الثلاثة/ لم يقل لي كم أشيب/ وما هو الشيب/ استدار ولم يقل شيئاً ولم يلق السلام». إلا أن الشاعر لا يتخذ من الغنائية مطية للهروب من المعنى، أو حجاباً لإخفاء الفكرة، بل تبدو في مواءمة تامة مع المحمول الشعري الذي يتابع إشاراته حتى قفلة الختام الأخيرة.
لا ينبثق مناخ القصيدة عند ابو شايب من الفكرة المجردة أو الاجتهاد المعرفي النظري، بل من تأمل الحياة وهي تلمع بعيداً، أو تتسرب من بين الأصابع . ومع أن الشاعر ينتمي، كالكثير من أترابه، إلى الوطن الفلسطيني المغيَّب والممزق الأوصال، إلا أنه لا يحوِّل الوطن إلى شعار أو أهزوجة أو راية أيديولوجية، بل إلى نسيم خفيف ومرير يحمل إليه روائح التراب المنهوب والبيوت القديمة المطحونة تحت رحى الاحتلال وملامح الأسلاف التي غضنها القهر. وكمعظم الشعراء الذين يبارحون منتصف أعمارهم ليروا أنفسهم وقد انقسموا إلى شخصين متباعدين، يقف الشاعر قبالة صورته القديمة فلا يكاد يتعرف إلى الوجه الذي كان في تضاعيف الماضي، فيكرر الصرخة المتسائلة التي سبق أن أطلقها أدونيس وأمل دنقل ونزيه ابو عفش وآخرون غيرهم، في مواجهة مراياهم المشروخة: «في مكان بعيد من الضوء/ حيث العيون مخرّزة كعيون التماثيل/ والروح فاهية/ أتفرس: هل ذلك الولد النيّئ المتكسر في الطرقات بلا أبوين أنا؟/ هل يداه اللتان تحسستا جسد امرأة في الظلام يداي؟/ وهل حزنه هو حزني أنا؟».
قد يكون من الصعب على قارئ زهير ابو شايب ان يلاحظ خلو ليله المتكرر من القتامة والكآبة السوداء والنكوص الكابوسي.
صحيح ان الشاعر يحرص على استعادة إشاراته الليلية في غير قصيدة من قصائده، مثل: «عندي من العتمة ما يكفي لأنْ أبني ليلاً يسع الارض» أو «والظلام على فمي وعلى كلامي» أو «وأرى عدوي واضحاً في النوم وهو يجيء من ليل الى ليل» أو «فليأتِ ليلٌ وليكن كالملح أبيض» أو «يخبئننا في الحكايات ثم يعدن الى الليل ثانية»... لكن المرء لا يبذل كبير جهد لكي يكتشف ان ليل الشاعر هو ليل البذور المدفونة التي تتهيأ للانبثاق، وليل الشهوات المقبلة على التفتح، وليل الموتى الذين يعدون للوطن الممحوِّ خرائطَه الأثيرية، وليل الأخيلة التي تجوب فضاء القصيدة الجنيني. إنه ليل كامل الإبهار بمعنى من المعاني، ولذلك لن يتردد زهير ابوشايب في طلبه ونشدانه بوصفه الظهير الضروري للحياة كما للكتابة. «ليأت الليل من كل الجهات إذن/ ليأت بكامل المعنى إليّ/ وكامل الإرباك».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.