إذا كان الإيمان يأرز إلى المدينةالمنورة كما تأرز الحية إلى جحرها وفق قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، فإن الروحانية وصفاء النفس يتعلقان بالمدينة ومسجدها كما لا يستطيعان في غيره الوجود والتنفس. وفي أجواء المسجد الإيمانية، يحكي أحمد ملا أحد سكان المدينة العريقين ل«الحياة» أنه بعد صلاة المغرب في المسجد النبوي الشريف توجد مجموعةٌ من أهل العلم يتوزعون في أماكن متباعدة، يلقون الدروس ويجيبون على الأسئلة التي توجه إليهم من جمهور الناس الذين يتحلقون حولهم، «وأينما ذهبت فيه أيضاً وجدت مُعلماً حافظاً متقناً للقراءات وعلوم التجويد، يلتف عليه جمعٌ من جمهور الناس من أقصى يمين المسجد النبوي إلى أقصى شماله في الصفوف الأمامية والوسطى والخلفية والزوايا، ترى هذه اللآلئ المنثورة تحتضن كتاب ربها حفظاً وتأملاً وتدبراً». وأضاف: «تتفاوت أنشطة هذه المجاميع بين حفظ القرآن ودراسة العلوم الشرعية وتنظيم الرحلات لزيارة المواقع التاريخية والمكتبات وأهل العلم والفكر والجامعات ومواقع الآثار، وتتنوع في منهجية الحفظ الموزع على الفترات الزمنية». وبتأملات إيمانية، يشير ملا إلى أن لقضاء شهر رمضان في المدينةالمنورة نكهةً خاصة، «تبدأ قبل صلاة الفجر حين تخرج نسائم المدينة في هذا الشهر عبقةً ندية، ويتمايل نخيل قباء استبشاراً وسروراً بزائريه للصلاة فيه أسوةً بفعل النبي الكريم، وعلى تلال أُحد يتراءى لك الزائرون فرادى وزرافات كالعقد المنتظم يحلقون ببصرهم في ساحة أُحد، وكأن أحدهم يرمق حبات رملها ويود لو يقبل حصباءها حيث موطئ أكرم الخلق». ويتساءل ملا بحسرة عن أيام زمان أين ذهبت؟، مستذكراً عادات رمضان القديمة التي اندثرت ولم يعد لها وجود، كالوجبات الرمضانية التي كان لها طعم ونكهة خاصة كعلاقات الناس الحميمة ببعضهم، والتي كانت أكثر انفتاحاً وتكافلاً على حد قوله. ويضيف: «كانت الحياة أكثر بساطة، كان لأيام رمضان طعم لم يعد موجوداً عندما كنا نستقبله منذ منتصف شعبان بالذرة المحمصة، والحمص واللب واللوز والحلاوة الحمصية، وطبطاب الجنة الأحمر والأبيض، ووردية اللون والمشبك والقراويش واللحم البحري المجفف، التي تباع بسوق المناخ التي يتجه إليها أهل البلد لشراء كمية من مختلف المكسرات كلٌ بحسب قدرته، احتفالاً واستعداداً للشهر الكريم، وكأن تلك الليلة هي ليلة العيد، وتذهب الأسر فيها إلى الحرم المدني عصراً للإفطار فيه وتلاوة القرآن بين صلاتي المغرب والعشاء، وبعد ذلك يقوم الأطفال بزيارة العائلات في تقاليد قديمة لحارات المدينةالمنورة، باسطين «الشالات» أسفل نوافذ المنازل وهم يتغنون بأهازيج تراثية قديمة، ويحملون «الأتاريك» تضيء حارات المدينة». ويستدرك أحمد ملا مستبشراً ببقاء بعض العادات المتبقية والمتأصلة في نفوس «المدينيين»، كالهدوء وسعة الصدر، مؤكداً أن قلة من أهل المدينة يعرفون بسرعة الغضب، إذ يغلب عليهم انخفاض الصوت حتى في الأسواق، فلا تسمع الأصوات المرتفعة من دون مبرر. وأضاف: «من عادات المجتمع المديني الكلام الحسن والترحيب بالقريب والغريب، ويعتبر كل فرد في المدينة أن زائرها ضيفه، وفيها تشعر بالتآلف بين السكان ولو كانوا من أصول مختلفة، وهذا التآلف مأخوذٌ من محبة سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم».