الدور الأعلى عن دار الغاوون للنشر والتوزيع صدر للكاتب محمد العرفج باكورة أعماله «الدور الأعلى» وهي رواية سياسية من المدرسة الواقعية كتبت بلغة ذاتية، ووقعت مشاهدها في مدن صنعاء وعدن والرياض. وتدور أحداثها حول مشاعر البطل الذي يجسّد صورة المثقف العربي الذي ينتمي للطبقة الكادحة ليواجه صدمات البطالة، وكذلك الفساد الإداري والمالي والجهل المركّب من الطبقة الارستقراطية، وعلاقته بعدة شخصيات من الطبقتين، وذلك في إطار يجمع بين الإيحاء السياسي والثقافي الذي يدركهما المثقف النخبوي، جنباً إلى جنب مع تثقيف القارئ البسيط، من خلال طرح تأملات البطل في الأحداث التي عاشها في كل المدن، لا سيّما مدينة عدن التي تعني الكثير لبطل الرواية من جهة الأحداث التاريخية والمذابح التي شَهدتها. تقع الرواية في 128 صفحة من القطع المتوسط، وقد أخذت اهتمام عدد من النقّاد والمهتمّين قبل أن تصدر بعد أن نشر مقاطع منها في ملاحق ثقافية. كتب على غلاف الرواية الخلفي: «لا بد من صنعاء وإن طال السفر» جملة أطلقها الرحّالة أمين الريحاني، تذكرتها وأنا أتجهّز للسفر إلى صنعاء – لختم ورقتي من المبنى الكبير – التي طالما سمعتُ عنها ولا أعرف كيف هي. وطئت أرض صنعاء اليمن، وحملقتُ في الأفق حتى حجب عني الرؤيةَ ضبابُ الشتاء، قبل أن تصرفه صفعات الرياح التي حملت على أكفها الباردة رشاشاً من الماء تُداعبني به! تحولات الصورة عن دار فضاءات في الأردن صدر كتاب (تحولات الصورة) للناقد والفوتغرافي أثير السادة، ويمثل الكتاب الذي جاء في 160 صفحة من القطع المتوسط، مطالعة ثقافية في شؤون الصورة الفوتوغرافية التي يرى السادة أن قدرها التحول وليس الثبات، فهي صورة ساكنة غير أنها تعيش حراكاً على مستوى الاستخدام والإدراك والإنتاج والاستهلاك. ويبدأ الإصدار بحديث عن «صورة الصورة»، يعرض فيه المؤلف للأسئلة الجمالية والثقافية التي واجهت التصوير الضوئي طيلة مشواره، بدءاً من التشكيك في صلة الممارسة بالفن، وانتهاءً بتباينات الموقف من طبيعة اشتغالها وصلتها بالواقع، وهي الاسئلة التي ستتسع كلما مضينا إلى الصفحات التالية في الكتاب، حيث يقف عند المفاصل الرئيسية في سيرة الصورة ثقافياً ومعرفياً، كما يتأمل علاقتها بالنص والصورة. وتحتل توظيفات الصورة موقعاً مركزياً في الكتاب، فنقرأ تأملات متفرقة في صور الحرب، والإعلانات، مختبراً دورها في تأسيس تنميطات بصرية منحازة تمثّل خطورة الصورة في صناعة الإعلام. ويختم الكتاب راصداً أهم المواقف النقدية التي واجهت كتاب «العلبة النيرة» لرولان بارث والذي يمثل المرجع الأول في نقد الصورة.