يحتفل مركز الفنون التابع لمكتبة الاسكندرية بمئوية المخرج أحمد بدرخان (1909 - 1969)، بعرض فيلمه «مصطفى كامل» في يوم السينما المصرية الموافق 21 حزيران (يونيو) الجاري. ويعرض الفيلم في اطار نشاطات البرامج السينمائية في مكتبة الاسكندرية، والفيلم روائي تم انتاجه عام 1952 ومدته 115 دقيقة. وقد تم اختياره ضمن قائمة مكتبة الاسكندرية لأهم مئة فيلم مصري. وكان أحمد بدرخان رأى حينما أقدم على انتاج هذا الفيلم عن الزعيم الوطني مصطفى كامل، أنه سيكون بمثابة «سجل تاريخي يقدم للناس صفحات مضيئة من التاريخ الوطني»، وكان ذلك قبل قيام ثورة يوليو (تموز) 1852. يومها لم تقتنع شركات الانتاج السينمائي والمنتجون بالفكرة، بل أن الرقابة كانت تثبط عزيمة المخرج عن هذا العمل باختصار السيناريو وتعطيل الموافقة على انتاج الفيلم عدة أعوام، لكن هذا زاده اصراراً وتمسكاً بالفيلم حتى أقدم هو بنفسه على انتاجه على حسابه الخاص. وبدأ التصوير في جو غريب من الارهاب والتهديد. ثم مرت الأيام وجاءت اللحظة الحرجة عندما رفضت الرقابة التصريح بعرض الفيلم من دون ابداء الأسباب وظل الرجل يناضل حتى تم التصريح بعرض الفيلم بعد قيام الثورة. وعلى رغم أن بدرخان وقع تحت تراكم الديون بسبب هذا الفيلم، الا أنه ظل صامداً متماسكاً لأنه أرضى ضميره ولفت الأنظار الى عمله الوطني. ويعتبر أحمد بدرخان من رواد السينما الأوائل في مصر، وهو من مواليد بلدة قلمشاه احدى قرى مركز إطسا بالفيوم. تلقى تعليمه المتخصص في فرنسا، حيث درس السينما والاخراج وكان أول من وضع كتاباً له قيمة فنية عن السينما. عمل بدرخان مستشاراً فنياً بمؤسسة دعم السينما، وقام بالتدريس في معهد السينما. كما عين نقيباً للسينمائيين، وكان أول رئيس لاتحاد النقابات الفنية. حصل على جائزة الدولة التقديرية عام 1954 ووسام الفنون عام 1962. ويعد أحمد بدرخان أول من نادي بإنشاء معهد للسينما، وذلك من خلال ما كتبه في الصحافة. وقدم بدرخان للسينما موضوعات متعددة وبعيدة عن الطابع الميلودرامي الذي كان سائداً في زمنه. فأنتج أفلاماً عاطفية واجتماعية وسياسية، الا أن جميعها تندرج ضمن أسلوب سينمائي واحد تميز به بدرخان وهو الأسلوب الرومانسي. مع أنه تخصص أكثر في اخراج الفيلم الغنائي بل أصبح رائداً من رواده، إذ قدم أفلاماً لأهم عمالقة الغناء في مصر أمثال أم كلثوم، وفريد الأطرش، واسمهان ونجاة الصغيرة، ومحمد فوزي ومحمد عبدالمطلب وغيرهم. تميز أحمد بدرخان باخراج الأغنية السينمائية، وقدم أفلاماً مميزة في تاريخ السينما المصرية والعربية من بينها: «دنانير»، و«مصطفى كامل»، و«سيد درويش» و«فاطمة» و«انتصار الشباب» و«نشيد الأمل». وترك حوالي 30 فيلماً بين انتاج واخراج كان من أشد المعجبين به طلعت حرب وعزيز المصري. وقد توفى في آب (أغسطس) 1969.