التوسع في زراعة بدون تربة    خدمات دعم التوظيف والتطبيق الشامل… التأمينات الاجتماعية تطلق منصة البيانات المفتوحة المدعمة بالذكاء الاصطناعي    زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب نيوزيلندا    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    د. آل هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    القنصلية السعودية في هيوستن تصدر تنبيها للمواطنين بشأن عاصفة ميلتون    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    من الراحة إلى الأمان    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    نصر جديد مع بيولي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    حكمة ملك وازدهار وطن    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ذكرى غالية ومجيدة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ألفا روميو» تتحدّى العروض الألمانية ب «جيوليا كوادريفوغليو»
نشر في الحياة يوم 07 - 04 - 2018

لم تتوقف الشائعات التي تمحورت حول خطط ألفا روميو لإعادة إحياء اسم «جيوليا» منذ عام 2012، لكن الأمر استغرق نحو ثلاثة أعوام من الصانع الإيطالي النخبوي ليكشف عن التجسيد العصري لطرازه السيدان الأيقوني المُدمج.
ومثّلت هذه السيدان الرياضية التي نافست مباشرة عروضاً بحجم بي إم في الفئة الثالثة وأيضاً مرسيدس- بنز الفئة C، عودة ألفا روميو إلى جذورها خلفية الدفع، إذ إن جيوليا تنتمي إلى العروض ذات الدفع الخلفي للعجلات.
ولم تتوقّف طموحات الصانع الإيطالي عند ذلك الحد «المحافظ»، إذ كشف النقاب عن نسخة أعلى أداءً من جيوليا وهي النسخة كوادريفوغليو، تستهدف في الأساس النسخ الألمانية ذات الأداء الرياضي بامتياز، شأن بي إم في M3 ومرسيدس- بنز C63 AMG.
ولا شك أن هذه لحظة لا تُنسى لألفا روميو التي أطلقت أول موديل خلفي الدفع ممهور بتوقيعها منذ عام 1992، بعد إيقاف إنتاج موديل 75/ Milano. ومنذ ذلك الوقت، استحوذت فيات على ألفا روميو واستبدلت باستبدال عروض 155 و156 وأيضاً 159 الذي أوقت إنتاجه عام 2011، ما وضع نهاية كون ألفا روميو صانعاً للسيارات المُدمجة المصنّفة تنفيذية.
وفي النهاية، ومع حلول عام 2015، بات للعلامة الإيطالية المرموقة المنضوية تحت لواء شركة «فيات كرايسلر أوتوموبيلز» FCA، شيء تفاخر به: سيارة رياضية النفس تحاول أن تقضي على هيمنة الموديلات الألمانية المنافسة.
وعلى صعيد الفئة السعرية للموديل ألفا روميو جيوليا كوادريفوغليو، نجدها تبدأ من 72 ألف دولار في السوق الأميركية، ما يجعلها أغلى طراز للصانع الإيطالي في أميركا الشمالية حتى نهاية عام 2016.
نالت أوروبا أخيراً طرازاً معادلاً لدودج تشارجر الأميركي، فألفا روميو جيوليا كوادريفوغليو ما هو إلا طراز جريء هجومي للغاية. ولكنه، ليس جميلاً أو جذاباً إذا ما وُضع جنباً إلى جنب مع عروض أخرى منافسة، وإن لا يزال رائعاً لما يمثّله ويجسّده.
لم يكن الأمر مثيراً للدهشة عندما توجّه الإيطاليون نحو تصميم بسيط ورياضي للمقصورة الداخلية، مع ميَلان لوحة القيادة نسبياً في اتجاه السائق، شأن أي سيارة رياضية نخبوية. وبالمثل، تستفيد لوحة القيادة من لوحة عدادات وشاشة كبيرة بدورها للنظام المعلوماتي الترفيهي مثبّتة فوق تابلوه الأدوات الوسطية.
وتوفّر الشاشة المركزية العاملة باللمس قياس 8.8 بوصة إمكان الوصول اللحظي إلى المعلومات الحيوية المتعلّقة بأداء السيارة وأيضاً القياس عن بُعد، فضلاً عن توافر نظام ملاحة غرافيكي ثلاثي الأبعاد يمكنه التعرّف إلى إيماءات الكتابة باليد على لوحة تحكّم دوّارة، إضافة إلى باقة واسعة من التطبيقات المفيدة. أما القرص الدوّار الآخر فيتحكّم في نظام DNA Pro العائد إلى ألفا روميو، الذي يتضمّن أربعة أنماط قيادة مختلفة يمكن الاختيار في ما بينها، وهي: «الديناميكي» Dynamic، «الطبيعي» Natural الذي ينحاز إلى الراحة على ما عداها، وأيضاً وضعية «الكفاءة المتطوّرة» Advanced Efficency التي تستفيد من إعدادات صديقة للبيئة لتسجيل أدنى معدّلات استهلاك الوقود. وأخيراً، وضعية «السباقات» Race لأداء رياضي بامتياز.
وفي المجمل، يُمكن القول إنه جرى اختزال أزرار التحكّم وعتلاته إلى أقصاها، ليكون التصميم العام بسيطاً أنيقاً من دون تعقيد، لا سيما مع الاستعانة بفتحتَي مكيّف دائريتين. كما لا تتضمن جيوليا لوحة قيادة بتصميم يدمجها مع ألواح الأبواب، كما هو الحال مع معظم السيارات العصرية.
وعلى صعيد اللمسات والتجهيزات المخصصة للفئة كوادريفوغليو، يبرز المقود المكسو بالجلود الفاخرة وجلود ألكانترا، بينما يمكن تتبع خيوط مطرّزة متناقضة اللون على لوحة القيادة ومسند الأذرع وألواح الأبواب. وبالمثل، فإن المقاعد الرياضية جاءت بتلبيسات جلدية وأيضاً بجلود ألكانترا، في حين يتضمّن الكونسول الوسطي جزءاً مصنوعاً من ألياف الكربون.
نشاط ملفت
ميكانيكياً، وبخلاف المحرّكين البنزينيين من 4 أسطوانات سعة ليترين والمزودين بشاحن هواء «توربو» بقدرة 197 و276 حصاناً للنسخ التقليدية من جيوليا، زوّدت النسخة الأعلى أداءً كوادريفوغليو بمحرّك قوي فئة V6 سعة 3 ليترات مطوّر بالتعاون مع فيراري، يولّد قدرة 505 أحصنة وعزم 600 نيوتن متر، ما يجعل محرك ألفا روميو جيوليا كوادريفوغليو أقوى من محرك بي إم في M3 بقوة 425 حصاناً، وكذلك محرّك مرسيدس C63 S AMG بقدرة 503 أحصنة، علماً أنّ محرّك تلك السيدان الإيطالية هو أقوى محرّكات ألفا روميو حتى الآن. ويمكنه
اختراق الحاجز المئوي من السكون في غضون 3.8 ثانية، وفقاً للصانع الإيطالي الذي أشار أيضاً إلى أن جيوليا كوادريفوغليو تستفيد من نسبة وزن للطاقة «أقل في شكل ملحوظ» من 3 كلغ لكل حصان، أما السرعة القصوى فتصل إلى 307 كلم/ س.
أنظمة متطورة
على صعيد الأنظمة الإلكترونية، زوّدت جيوليا كوادريفوغليو بنظام الكبح المُدمج IBS الذي يحلّ محل نظام التحكّم الإلكتروني بالثبات ESC التقليدي والذي يعمد إلى تعزيز استجابة الكبح عموماً، إلى جانب نظام التحذير من الاصطدامات الأمامية على مختلف السرعات والذي يفعّل الكبح تلقائياً عند رصد اصطدام أمامي وشيك، وأيضاً مثبّت السرعة المتأقلم مع إمكان التوقّف التام، ونظام التحذير من تخطّي المسار وذلك لمراقبة الزوايا غير المرئية ومساعد الركن وغيرها. يضاف إلى ذلك الوسائد الهوائية المتنوعة وأحزمة الأمان ثلاثية نقاط التثبيت المزوّدة بخواص الشدّ المسبق والارتخاء التدريجي، وغيرها.
ويتكوّن نظام التعليق الأمامي من شوكة مزدوجة، والخلفي من محور خماسي الوصلات، في حين أخضعت النوابض المعدنية والمخمّدات لتعديلات مميزة لجعل تلك السيدان رياضية قدر الإمكان سواء على الحلبات أو على الطرق المعبّدة.
كذلك نالت هذه المركبة ترساً تفاضلياً نشطاً ونظام توجيه العزم، ويعملان مع نسبة توزيع مثالية للوزن تبلغ 50:50 بين الأمام والخلف. وضمن التجهيزات الإضافية، توفّر ألفا روميو أقراص كبح مصنوعة من الكربون والسيراميك مع آليات فكية فئة «بريمبو» من 6 مكابس على المحور الأمامي.
يذكر أخيراً أن موديل 4C لعام 2014 شكّل بداية إعادة إحياء علامة ألفا روميو، لكن طراز جيوليا كوادريفوغليو الذي يمثّل تقديمه لحظة تاريخية للعلامة الإيطالية التي تحاول أن تنافس جدياً على غرار الأيام الخوالي. وقد يعني هذا أن «فيات كرايسلر أوتوموبيلز» باتت ترى أن ألفا روميو تحتاج للاعتماد على نفسها وبيع موديلات مطورة انطلاقاً من منصات عالية الأداء، بخلاف الاستعانة بمكوّنات فيات «المملة» مثلما كان الحال سابقاً.
وعموماً، فإنّ أكثر ما يشدّ الانتباه في تلك السيدان المُدمجة الرياضية بامتياز هو مستويات أداء محرّكها المميّز، ما يجعلها تتفوّق على العروض المنافسة، فضلاً عن الاستعانة بنظام دفع خلفي للعجلات، وعدا كونها أخفّ وزناً مقارنة بالطرز المنافسة بمقدار لا يقل عن 90 كلغ، غير أن هذه المميزات تتناقض نوعاً ما مع الفئة السعرية المرتفعة.
باختصار
المحرّك
عدد الأسطوانات V6
السعة (ليتر) 3.0 بي توربو
القدرة (حصان/ د.د) 505/ 6500
العزم (نيوتن متر/ د.د) 600/ 2500 – 5500
المقاييس
الطول (ملم) 4639
العرض (ملم) 1873
الإرتفاع (ملم) 1426
طول قاعدة العجلات (ملم) 2820
أنظمة ثبات القيادة IBS/TPMS/ACC
نقل الحركة
الدفع خلفي
علبة التروس أوتوماتيكية أو يدوية من 6 سرعات
الأداء
السرعة القصوى (كلم/ س) 307
تسارع من صفر إلى 100 كلم/ س (ثوانٍ) 3.9
معدّل استهلاك الوقود (ليتر/ 100 كلم) 8.5
نسبة انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون (غ/ كلم) 199


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.