البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خطاب نتانياهو حقّق هدفيه الرئيسين: إرضاء واشنطن وحشد دعم داخلي لمواقفه
نشر في الحياة يوم 17 - 06 - 2009

أكد التعقيب الإيجابي للرئيس الأميركي باراك أوباما على خطاب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو، ونتائج استطلاع للرأي في إسرائيل عن مضمون الخطاب وتأثيره، أن نتانياهو حقق الهدفين الرئيسين من خطابه، وهما نيل رضى البيت الأبيض وسط أنباء عن تراجع أميركي عن مطلب التجميد التام للاستيطان، وتحقيق دعم شعبي واسع في إسرائيل لمواقفه.
ونقلت صحيفة «هآرتس» عن مصدر سياسي إسرائيلي كبير قوله إن الولايات المتحدة تبدي في الأيام الأخيرة «مرونة» في ما يتعلق بمطلب وقف النشاط الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وإنها لم تعد تطالب بوقف تام لهذا النشاط، إنما ستكتفي بوقف جزئي له ولجم البناء في المستوطنات في الضفة الغربية.
وبحسب تقديرات المصدر، فإن الأميركيين سيوافقون على إتاحة مواصلة بناء مبان وإتمام مشاريع بناء كثيرة تم الشروع فيها، بادعاء إسرائيلي أنه ليس من صلاحية الحكومة وقف البناء، وأنه في حال أقدمت على ذلك، فإن المحكمة العليا ستقف إلى جانب الشركات الخاصة متعهدة البناء لتواصل مشاريعها، وإلى جانب مستوطنين اشتروا شققاً سكنية في طور البناء. ويُتوقع أن يلتقي رئيس الحكومة الإسرائيلية خلال زيارته الأسبوع المقبل للعاصمة الفرنسية الموفد الأميركي الخاص للشرق الأوسط جورج ميتشل، للاتفاق نهائياً على التفاصيل المتعلقة بالنشاط الاستيطاني.
ونقلت وكالة «رويترز» عن سفير إسرائيل الجديد لدى واشنطن مايكل اورين قوله: «إنني واثق من أننا سنتمكن من التوصل إلى اتفاق في المستقبل القريب يمكننا من تنحية قضية المستوطنات جانباً والمضي قدماً في ما اعتبره قضايا جوهرية بدرجة أكبر في عملية السلام».
وقال في مقابلة إنه لا يمكنه أن يقدم تفاصيل عما يمكن أن يتضمنه الاتفاق مع واشنطن، لكنه أضاف أن نتانياهو وإدارة أوباما قدما مقترحات «بناءة» لتضييق الخلافات. وزعم أن قدرة إسرائيل على وقف البناء محدودة.
وتابع: «هذا بلد يحكمه قانون، والمواطنون في دولة إسرائيل لهم حقوق بموجب القانون... إذا اشترى شخص منزلاً وإذا حصل شخص على عقد لبناء منزل وإذا شاركت مؤسسة في نشاط البناء، فإن الحكومة الإسرائيلية ليس لديها الحق بموجب القانون الإسرائيلي لمنعهم... وإذا حاولت، فإنهم سيطعنون أمام المحكمة العليا الإسرائيلية، وتخميني هو أن المحكمة العليا ستنظر بعين العطف إلى هؤلاء الطاعنين».
وكانت تقارير صحافية أكدت الأسبوع الماضي أن لقاء نتانياهو - ميتشل في القدس المحتلة الذي استمر أربع ساعات حقق «تقدما ملموساً» في قضية الاستيطان. وأفادت «هآرتس» أمس أن طواقم عمل إسرائيلية وأميركية تعكف منذ أيام على بلورة حل وسط يتم في إطاره وفي شكل دقيق تحديد البناء المسموح به وذلك الواجب تجميده.
ونقلت الصحيفة عن مصدر رفيع في البيت الأبيض عدم نفيه حصول تقدم إيجابي في الاتصالات في شأن مسألة الاستيطان، مكتفياً بالقول: «نجحنا في تقليص الفجوات». وينسجم هذا الكلام مع تصريحات أدلى بها نتانياهو لوسائل إعلام أميركية غداة خطابه، أعرب فيها عن أمله في أن يبدي الرئيس الأميركي «تفهماً لحاجات إسرائيل في ما يتعلق بالبناء في المستوطنات».
إلى ذلك، أكدت نتائج استطلاع للرأي في إسرائيل أجراه معهد «ديالوغ» لمصلحة صحيفة «هآرتس» غداة خطاب نتانياهو، أن الخطاب أدى وظيفته الرئيسة في التعبير عن وجهة نظر غالبية الإسرائيليين (71 في المئة) لتحلق شعبية رئيس الحكومة بأكثر من 16 في المئة عما كانت عليه في الاستطلاع السابق قبل شهر، إذ ارتفعت نسبة الراضين عن أداء نتانياهو من 28 في المئة إلى 44 في المئة، في مقابل 36 في المئة ليسوا راضين (52 في المئة في الاستطلاع السابق) و20 في المئة لم يحددوا موقفهم.
وسُجل هذا الارتفاع رغم قناعة 51 في المئة من المستطلعة اراؤهم بأن دوافع نتانياهو كانت أساساً خضوعاً للضغط الأميركي (في مقابل 5 في المئة فقط اعتبروا الدافع «تحولاً أيديولوجياً» و33 في المئة رأوا أن الدافع هو خدمة مصالح إسرائيل)، لكن مع ذلك اعتبرت غالبية الإسرائيليين أن نتانياهو قام بالخطوة الصحيحة حين جعل من خطابه «خليطاً من البلاغة اليمينية الممزوجة بالرغبة للتوصل إلى سلام، من خلال بقاء القدس موحدة ومعارضة عودة اللاجئين والإصرار على حدود آمنة، إضافة إلى الكلمات الثلاث التي شكلت العنوان للخطاب: دولة فلسطينية مجردة».
ورأى معلق الشؤون الحزبية في «هآرتس» يوسي فيرطر أن نتانياهو عرف كيف يطرح مواقف تمثل قلب الإجماع الإسرائيلي، وأن الأرقام الواردة في الاستطلاع تقول عملياً إنه عندما يكون انشغال نتانياهو محصوراً في قضايا السياسة والأمن، فإن الجمهور الإسرائيلي يمنحه الثقة «لكن هذا الجمهور يدير ظهره لرئيس الحكومة عندما يحاسبه على سلوكه»، مثلما حصل قبل شهر عندما تم إقرار الموازنة العامة في الكنيست بعد أيام من الفوضى والارتباك.
وكما في استطلاعات سابقة، حمل الاستطلاع الجديد تناقضات كثيرة في آراء الإسرائيليين، إذ بينما رأى 71 في المئة (مقابل 20 في المئة) أن نتانياهو «قال الأمور الصحيحة في شكل صحيح»، اعتبر 52 في المئة أن الخطاب يحسّن مكانة إسرائيل دولياً (34 في المئة رأو أنه لا يساعد في تحسينها)، وأعرب 67 في المئة عن اعتقادهم بأن الخطاب لن يؤدي إلى دفع عملية السلام مع الفلسطينيين. وقال 70 في المئة إنهم لا يعتقدون أن الدولة الفلسطينية المجردة من السلاح ستقام في السنوات القليلة المقبلة.
على الصعيد الداخلي، بيّن الاستطلاع أن نتانياهو نجح في بناء إجماع واسع سيساعده في هامش تحركه السياسي أمام واشنطن. وسجل النجاح الأبرز بحشد دعم 90 في المئة من مصوتي حزبه «ليكود» لمضمون الخطاب، فيما أيدت غالبية مصوتي حزب «كديما» المعارض دخول الحزب إلى الائتلاف الحكومي.
وختم المعلق فيرطر تعليقه على نتائج الاستطلاع بالقول إن «الجمهور الإسرائيلي أحب الخطاب، ليس بسبب مضمونه فقط إنما لموسيقاه المعتدلة التي شملت أنغام الرغبة بالسلام وتحميل العرب مسؤولية عدم حلول السلام. هذا ما أراد الإسرائيليون سماعه، وهذا ما زودهم به نتانياهو في خطابه».
في غضون ذلك، أفادت تقارير إسرائيلية أن نتانياهو بادر أول من أمس إلى إجراء اتصال هاتفي مع الرئيس المصري حسني مبارك في أعقاب انتقادات الأخير لخطابه. وقالت «يديعوت أحرونوت» إن نتانياهو أراد من الاتصال شرح مبادئ خطته السياسية أمام الرئيس المصري، وإنهما اتفقا على اللقاء قريباً.
وذكرت التقارير أن نتانياهو أوفد إلى القاهرة سراً رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي عوزي اراد ليطلب من القيادة المصرية ممارسة ضغوط على رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ليوافق على استئناف المفاوضات مع إسرائيل من دون شروط مسبقة. وزادت الصحيفة أن نتانياهو قد يوفد مبعوثين إلى الأردن، وربما إلى غيرها من الدول العربية.
ونقلت الصحيفة عن مصدر سياسي مصري رفيع المستوى قوله إن القيادة المصرية «فوجئت سلباً» بتأكيد نتانياهو مسألة «الهوية اليهودية» لإسرائيل. وقال المصدر: «إننا نسمع تصريحات مقلقة تتعلق بمصير العرب في إسرائيل ومستقبلهم قد تقود إلى عمليات طرد أو ترحيل». وأشار مسؤول مصري آخر رفيع المستوى إلى أن مصر تحاول الحفاظ على ضبط النفس «ونحن ندحرج الكرة إلى ملاعب البيت الأبيض... فالرئيس أوباما تحدث عن دولة فلسطينية، وأنا أستغرب بعد خطاب نتانياهو، دولة فلسطينية لمن؟ أين حق العودة؟ ماذا عن مكانة القدس؟ وما هو مصير مبادرة السلام العربية بعد أن ألقى نتانياهو بهذه المبادرة إلى الجحيم».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.