مجموعة العيسائي القابضة تستعرض أحدث ابتكاراتها وآخر مشاريعها في مجال العقارات    ولي العهد والرئيس الإيراني يستعرضان تطور العلاقات بين البلدين    الأخضر يدشن تحضيراته في أستراليا    مانشستر يونايتد يودع فان نيستلروي    وقف الحروب اختبار لترمب المختلف    تعزيز السلامة بالمدن الصناعية    اختتام فعاليات ملتقى الترجمة الدولي 2024 في الرياض بحضور أكثر من 3000 زائر و50 خبيرًا محليًّا ودوليًّا    من الكتب إلى يوتيوب.. فيصل بن قزار نموذجا    الهلال الأحمر يباشر بلاغًا عن مواطن مفقود في منطقة صحراوية شرق عرعر    محافظ الطائف يستعرض مع مدير فرع وزارة النقل المشاريع المنجزة والحالية    إحالة ممارسين صحيين للتحقيق    روسيا وأوكرانيا تتبادلان أكبر هجمات بالمسيّرات    شرطة جدة تقبض على مخالفيْن لنظام الحدود لترويجهما «الحشيش»    الذكاء الاصطناعي بيد الحمقى والتافهين    هيئة الأفلام وتجربة المحيسن.. «السينما 100 متر»    «الهيئة الملكية لمحافظة العُلا» توقّع اتفاقية مع متحف نابولي الوطني للآثار    رئيس البرلمان العربي: دعوة المملكة لعقد القمة العربية والإسلامية تأتي في وقت مهم    209 طلاب يتنافسون على الجامعات الأمريكية    ضبط أكثر من 826 مخالفًا لممارستهم نشاط نقل الركاب دون ترخيص في عددٍ من مطارات المملكة    محافظ الطائف يستقبل إدارة جمعية الرواد لإدارة الأزمات والكوارث والدعم    جامعة أم القرى تبدأ استقبال طلبات التقديم على برنامج دبلوم الفندقة والضيافة    وزير الحرس الوطني يفتتح قمة الرياض العالمية للتقنية الحيوية الطبية    35.4 مليار ريال حصيلة اتفاقيات ملتقى بيبان 24    المملكة.. ثوابت راسخة تجاه القضية الفلسطينية والجمهورية اللبنانية    استخراج جسم صلب من رقبة شاب في مستشفى صبيا    الغامدي والعبدالقادر يحتفلان بعقد قران فراس        نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير الخارجية الإندونيسي    أمير القصيم يستقبل رئيس المحكمة الجزائية في بريدة    السعودية تدين الهجوم الإرهابي على محطة قطار في إقليم بلوشستان جنوب غرب باكستان    أمير القصيم يكرّم وكيل رقيب الحربي    «مجلس التعاون» يدين الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف قوات التحالف في سيئون    أمير الرياض يستقبل مدير فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة    بيشة: ضبط مخزن للمواد الغذائية الفاسدة داخل سكن للعمال    آل الشيخ يرأس وفد المملكة في الاجتماع الثامن عشر لرؤساء المجالس التشريعية الخليجية في أبو ظبي    منسج كسوة الكعبة المشرفة ضمن جناح وجهة "مسار" بمعرض سيتي سكيب العالمي المملكة العربية السعودية    خلال الاجتماع الوزاري لدول مجموعة العشرين بالبرازيل:المملكة تؤكد التزامها بالحفاظ على التراث الثقافي    الرئيس الموريتاني يزور المسجد النبوي    الأمريكية "كوكو جوف" بطلة الفردي في نهائيات رابطة محترفات التنس    8 توصيات طبية تختتم مؤتمر طب الأعصاب العالمي    الحزم يزاحم نيوم على صدارة يلو    برعاية خالد بن سلمان.. وزارة الدفاع تنظم الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين    التفاؤل بفوز ترمب يدفع «S&P 500» لتسجيل أعلى مكاسب أسبوعية    ضمك يتغلّب على الوحدة بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    «ألفا ميسينس».. تقنية اصطناعية تتنبأ بالأمراض    5 نصائح لحماية عينيك من الالتهاب    محافظ جدة يتوج الفائزين ببطولة منطقة مكة المكرمة لجمال الجواد العربي    وزارة الدفاع تنظم الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين نوفمبر الجاري    مراسل الأخبار    يجوب مختلف مناطق المملكة.. إطلاق «باص الحِرفي» للتعريف بالفنون التقليدية    حديث في الفن    ياباني يحتفل بذكرى زواجه الافتراضي    تجارب مثيرة    فطر اليرقات يعالج السرطان    فهم ما يجري بالمنطقة من اضطرابات.. !    استحالة الممكن وإمكانية المستحيل    فوز ترمب.. هل للعنصرية مكان في الانتخابات الرئاسية ؟    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«تشغلني القضايا الإنسانية لا الموضوعات الساخنة»
نشر في الحياة يوم 23 - 03 - 2018

على رغم دراسته في كلية الفنون التطبيقية وعمله في تصميم النسيج، إلا أنه التحق بالدراسة في معهد السينما، لكنه لم يكن تحولاً بغرض تغيير المهنة، ولكن دافعه دراسة ما يحب فقط، كما لم يكن شغفه بالفن طارئاً أو مفاجئاً، إذ كان نشطاً في مسرح الجامعة طوال سنوات الدراسة، وجاء التحول مصادفة ثم تدريجاً حين صنع أفلاماً راقت إلى الجمهور ومنها فيلمه الروائي القصير الأول «صباح الفل» 2006، والذي قامت ببطولته الفنانة هند صبري، وتوج بجوائز عدة محلية ودولية.
أما مشروع تخرجه فجاء عن قصة لإبراهيم أصلان وهو الفيلم القصير «ساعة عصاري»، كما شارك بفيلمه القصير «حظر تجول» ضمن الفيلم الروائي الطويل الجماعي «18 يوم» مع تسعة مخرجين آخرين وعرض في مهرجان «كان» السينمائي 2011، وتدور أحداثه حول جوانب مختلفة للثمانية عشر يوماً التي جرت خلالها وقائع ثورة 25 كانون الثاني (يناير) سواء من قلب ميدان التحرير أو خارجه، وتطرق كل وجهات النظر سواء هؤلاء المشاركون في الثورة أم أولئك الرافضون إياها.
وأثناء دراسة شريف البنداري للسينما عمل كمساعد مخرج في أفلام «لعبة الحب» مع المخرج محمد علي و «حالة حب» لسعد هنداوي، وتتابعت مسيرته الفنية، التي تبدو متمهلة. واستهل أعماله الروائية الطويلة عبر فيلم «علي معزة وإبراهيم» 2017.
«الحياة» التقت شريف وكان هذا الحوار:
شاركت في إخراج إحدى قصص فيلم «18 يوم» الذي عُرض في مهرجان كان لكنه لم يطرح في مصر إلا عبر اليوتيوب في 2017. وفي المقابل، أثار الجدل وطاوله الهجوم كيف تلقيت ذلك؟ وما تفسيرك له؟
- الهجوم على الفيلم ليس جديداً بل بدأ منذ العام 2011، ثم على العكس عندما عرض أخيراً، صارت الأوضاع وردود الأفعال حياله أقل وطأة لكون الجمهور اكتشف أن كل القلاقل والمزاعم تجاهه غير صحيحة. كنت ما زالت في بدايتي، وكان مستغرباً بالنسبة إليّ، وباعثاً على الانزعاج والفزع إقدام بعضهم على الهجوم على عمل لم يشاهدوه، إذ سادت حالة غريبة من الاحتقان آنذاك، بلغت حد التراشق والسباب وساد استقطاب واضح، وراودني تساؤل حول كيفية وصولنا إلى هذه الدرجة من التراجع، فبينما قمنا بثورة تعد أبسط مبادئها حرية الإبداع، يأتي بعضهم بعد شهور عدة من اندلاعها ليهاجم صناع عمل فني بدعوى أنهم أشخاص تسلقوا على الثورة ويريدون الاستفادة منها، لم أجد مبرراً أن يخالف بعضهم أفكارهم ويقفوا ضد حرية الإبداع التي طالما نادوا بها، لاسيما أن معظم المهاجمين من صناع الأفلام.
مغامرة ولكن ...
«علي معزة وإبراهيم» هو فيلمك الروائي الأول، ألا ترى أن في ذلك قدراً من المغامرة والمخاطرة أن تبدأ طريقك السينمائي بفيلم ذي قصة غريبة وفي إطار الفانتازيا، وهو نمط لا يجذب الجمهور المصري لا سيما مرتادي السينما، كما استعنت بفنانين ليسوا نجوم شباك؟!
- أعترف أن الفيلم لم يحظ بالإقبال الجماهيري، وهذا العمل استغرقني خمس سنوات، إذ كنت أعمل على مشروع سينمائي آخر هو «أوضتين وصالة»، عن رواية للراحل إبراهيم أصلان، واستغرق وقتاً في التحضير ثم واجه عثرات وتأجيلاً نظراً لوفاة بطله الفنان محمود عبدالعزيز، فكان التوجه إلى المشروع الآخر اليسير والقابل للتنفيذ «علي معزة وإبراهيم»، مع المنتج نفسه محمد حفظي والمنتج المشارك حسام علوان، فانتقلنا للعمل عليه لاسيما أنه كان يحظى بإعجاب الجميع.
وطرح الفيلم عام 2017، أي عقب تخرجي بعشر سنوات. تلك الرحلة الطويلة التي استغرقتها كانت ضريبة عملي على مشاريع أعرف أنها ليست تجارية وليس سهلاً أن يتحمس لها المنتجون أو الجمهور. ورغم أنني تلقيت عروضاً لصناعة أفلام ذات قالب تجاري غير أنني رفضت لكوني أطمح إلى صناعة السينما التي أريدها، والتي يتحمس لها الجمهور بعيداً من المعايير التجارية السائدة. باختصار وبساطة أريد صناعة سينما وأعمال أحبها حتى لو تأخرت خطواتي السينمائية.
بالعودة إلى مشروعك السينمائي المؤجل «أوضتين وصالة»، أراك منجذباً لأعمال إبراهيم أصلان حتى مشروع تخرجك «ساعة عصاري» كان عن قصة للكاتب ذاته، ما يشي أنك تبدو قد وقعت في غرام نصوصه؟
- أحببت قصة «ساعة عصاري» حين نشرت في إحدى الصحف آنذاك، واحتفظت بها كقصاصة من فرط إعجابي بها، وأدركت أنها قد تكون نواة لفيلم جيد وبالفعل كتبت لها السيناريو وأخرجته. كما راقت لي روايته «حجرتان وصالة»، فأنا أرى أصلان أديباً مبهراً يحيل «التراب ذهباً» وتتسم أعماله بمساحة تمكنني من صناعة ما أحب، فهو يتحدث في الأدب في شكل يشبه ما يستهويني في السينما، لا يتطرق إلى الموضوعات الساخنة بل قضيته هي الإنسان، والبشر وأنا مثله في هذا تماماً، إذ إنني أحب الشخصيات والمواقف الحياتية شديدة العادية، التي يحول أصلان معها الدراما ومواقف الحياة اليومية العادية شديدة البساطة إلى أسلوب أدبي رفيع.
ثمة جوائز دولية حصدها «علي معزة وإبراهيم»، ولم ينجح الفيلم جماهيرياً في مصر... ما تفسيرك؟
- يعد النجاح الجماهيري نسبياً لأن الفيلم وزع وعرض في فرنسا، ولاقى إقبالاً كبيراً، وهو أحد الأفلام المصرية القليلة التي وزعت في فرنسا بعد أفلام الراحل يوسف شاهين، وهو من أوائل الأفلام التي عرضت تجارياً، إضافة إلى أعمال محمد دياب. وكون «علي معزة وإبراهيم» أخذ هذه الفرصة وحظي بجمهور جيد، يعني أن فيه شيئاً جماهيرياً وقادراً على اجتذاب المشاهد، لكن المشكلة في الجمهور المصري وهو ما لا يمكنني تفسيره أو تحديد أسباب الخلل.
غياب النجوم وفشل الأفلام
ما الصعوبات التي تواجه المخرجين الشباب في بدايتهم وصادفتك في شكل خاص؟
- يعد السبب الرئيس لضعف الإقبال على العروض السينمائية في مصر هو خلو الأفلام من النجوم. في الماضي، كان فنانو الصف الأول يتحمسون للمشاركة في أفلام مختلفة لمخرجين جدد، حيث تمتعوا بالوعي الذي كان يجعلهم يخلقون حالة من التوازن بين المشاركة في أفلام تجارية، بالموازاة مع أنماط سينمائية أخرى وبينهم نور الشريف الذي قام ببطولة أول أفلام محمد خان «ضربة شمس»، بينما قام أحمد زكي ببطولة أول أعمال خيري بشارة «العوامة 70»، فيما تحمس محمود عبدالعزيز لدواد عبدالسيد وخاض بطولة «الكيت كات»، أما الآن فكل النجوم بلا استثناء لا يقدمون على ذلك، الوحيدة التي فعلتها هي هند صبري حيث وافقت على بطولة أول أفلامي القصيرة «صباح الفل». ومن ثم تكمن المشكلة الكبرى التي تواجهنا حالياً، أن ثمة حالة إقصاء لنوع الأفلام التي نريد إخراجها، رغم أنها تحوي الكثير من عناصر السينما التجارية، لكنها لا تشبه ما اعتاده النجوم الذين لا يتحمسون بل يرفضون مثل تلك النوعية تماماً.
لكن الكاتب الكبير وحيد حامد كان له رأي آخر فيك، فخلال مقابلة معه أكد لي أنه تحمس لك للغاية واختارك لإخراج الجزء الثاني من «الجماعة» بعد اعتذار المخرج محمد ياسين؟
- عُدّ شرفاً كبيراً أن يختارني حامد، ما كان باعثاً على استغرابي مثل الجميع، لكن المؤكد أن العمل معه منحني قدراً كبيراً من الثقة. كنت متشككاً، وكان هو متأكداً. تشككت في نفسي بينما أولاني هو ثقة بالغة في قدراتي، وهي تجربة إنسانية وعملية منحتني خبرة لم أكن لأكتسبها ولو عبر 20 عاماً، وسار العمل بطريقة شديدة الاحترافية وفقاً للسائد في العلاقة بين المخرج والمؤلف، نتحدث ونناقش من دون إملاءات.
هل «الجماعة 2» تمثل بداية تحولك نحو مزيد من الإخراج التلفزيوني؟
- يستهويني إخراج المسلسلات، وسيكون ذلك بجانب فيلمي الذي أود استكماله وهو «أوضتين وصالة»، إذ سأشرع في العمل عليه مجدداً عقب شهر رمضان المقبل.
ما توقعك بالنسبة إلى مستقبل الدراما التلفزيونية؟
- لا شك في أن ثمة تحولات وتغييراً في الخريطة التلفزيونية في العالم وليس مصر فقط، هناك عدد من المسلسلات الضخمة التي خرجت للنور على «نيتفليكس» و «اتش بي أو» وغيرهما، وتضم نجوماً كباراً ومخرجين مهمين ويتم إنتاجها بسخاء. كما تتغير خريطة المنوعات والترفيه وتنتقل من المشاركة الجماعية والذهاب إلى دور السينما وتنحصر في لجوء الجمهور إلى المشاهدة المنزلية في شكل منفرد، وهذا يرتبط بالتقدم التكنولوجي، وتطور التواصل الاجتماعي، بيد أنني لا يمكنني التكهن إلى أين ستؤدي بنا تلك التطورات مستقبلاً.
بين السيطرة والديكتاتورية
قلت إنك تهوي السيطرة في العمل، هل ترى أن من مواصفات المخرج الناحج أن يكون ديكتاتوراً؟
- قد أكون مصيباً أو مخطئاً لكنها طبيعتي. فهذا ليس قراراً بل عمل المخرج هو ما يفرض ذلك بحكم امتلاكه بعض المعلومات ورؤية معينة والتي تتحول إلى شكل أوامر وتحركات للفنانين والكاميرا، فالأمر يتطلب مخرجاً يرى الصورة جيداً، والتي تتحول تدريحاً إلى متطلبات ومن هنا تأتي «السيطرة». وثمة فارق بين السيطرة والديكتاتورية، فالأولى تعني التحكم في التفاصيل الدقيقة فقط، أما الديكتاتورية فهي التحكم في أدق التفاصيل من وجهة نظر فردية فقط لكنني أنصت لآراء باقي فريق العمل ومنهم الممثلون والمؤلف ومدير التصوير وحتى مساعد المخرج.
تشارك في كتابة أفلامك، كما أنك تعد رسالة ماجستير حول «سينما المؤلف»، كيف ترى هذه السينما؟
- أعتبر «سينما المؤلف» تعبيراً حقيقياً عن علاقة المخرج بالعالم من حوله وكيف يراه، إذ تكون انعكاساً لرؤيتي واهتماماتي، وما يشغلني وما أريد الحديث عنه، فلا يكون مجرد فيلم بقدر ما يعكس علاقتي بالعالم من حولي، كما أنها وسيلة أقوى للتعبير عن النفس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.