السعودية تستضيف غداً الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    نائب أمير الشرقية يطلع على مشروع الرامس بوسط العوامية    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    سعود بن نهار يلتقي رئيس وأعضاء اللجنة الوطنية للترفية بإتحاد الغرف    السعودية واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    نجاح عملية جراحية دقيقة لطفل يعاني من ورم عظمي    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    فيصل بن بندر يرعى حفل الزواج الجماعي الثامن بجمعية إنسان.. الأحد المقبل    تأسيس 3 شركات سعودية يمنية في الطاقة والاتصالات وتنظيم المعارض ب 470 مليون ريال    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    القبض على ثلاثة مقيمين لترويجهم مادتي الامفيتامين والميثامفيتامين المخدرتين بتبوك    نائب وزير الخارجية يفتتح القسم القنصلي بسفارة المملكة في السودان    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على منزل وسط قطاع غزة    "مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    إقبال جماهيري كبير في اليوم الثالث من ملتقى القراءة الدولي    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    مدرب البحرين: رينارد مختلف عن مانشيني    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    رينارد: مواجهة البحرين صعبة.. وهدفنا الكأس الخليجية    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    حوار ثقافي سعودي عراقي في المجال الموسيقي    200 فرصة في استثمر بالمدينة    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    الحربان العالميتان.. !    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    لمحات من حروب الإسلام    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    سمو ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الكويت وعُمان في افتتاح خليجي 26    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    أمير القصيم يرعى انطلاق ملتقى المكتبات    ضيوف خادم الحرمين يشيدون بعناية المملكة بكتاب الله طباعة ونشرًا وتعليمًا    المركز الوطني للعمليات الأمنية يواصل استقباله زوار معرض (واحة الأمن)    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هنري ماتيس رساماً بمقص الخياطة
نشر في الحياة يوم 06 - 06 - 2014

استغرق جمع الأعمال في معرض «هنري ماتيس: أشكال مقصوصة» خمسة أعوام كوفىء الجهد فيها بمراجعات مبهورة في الصحافة البريطانية. قالت «ذا إندبندنت» إنه عبقرية خالصة، ورأته «فاينانشال تايمز» الأروع بصرياً والأهم تاريخياً والأقوى عاطفياً في «تيت مودرن» منذ معرض «ماتيس- بيكاسو» في 2002. ما كان يمكن «تيت مودرن» أن تطلب أكثر من ذلك، لكن الساخرين لم يروا في الأشكال المقصوصة خاتمة رائعة لحياة فنية مجيدة، بل طفولة ثانية لفنان وجد صعوبة في الرسم بعد جراحة استئصال سرطان الأمعاء في 1941. ضعُف جسده، لكنه تحمّس لما دعاه «حياتي الثانية»، وأمسك مقص الخياطة ليقطع أوراقاً لوّنها بالغواش سابقاً، ويطلب من مساعدتين تركيزها بالدبابيس على الحائط قبل أن يستخدمها في «لوحات». بدأ المعرض في نيسان (أبريل) الماضي، ويستمر حتى السابع من أيلول (سبتمبر) لينتقل بعدها الى متحف الفن المعاصر في نيويورك.
كان العام 1941 صعباً. تركته شريكته بعد واحد وأربعين عاماً من الزواج لعلاقته الوثيقة بجليسته ومساعدته السيبيرية ليديا دِلِكتروسكايا التي تظهر في فيلم عن ماتيس بشعر أشقر صارخ وفم أحمر قانٍ. انضمّت ابنته الى المقاومة فاعتقلها النازيون وعذّبوها. لم يكن الأطباء متأكدين من نجاح العملية الخطرة، وحذّروه بعدها من أنه قد يعيش بضعة أشهر. لكن عمره طال أكثر من عقد، ويبدو في الفيلم عجوزاً جالساً على كرسي بعجلات، يرتدي لباس النوم ويُعمِل مقصّه الكبير بسلاسة في الأوراق التي تعلّقها مساعدة على الحائط، وتغيّر مكانها مراراً وفق تعليماته قبل أن يقرّر لصقها في تركيب نهائي. إحدى الأعمال الكبيرة تضم قصاصات فيها نحو ألف ثقب، ما يدلّ على تغيّر التركيب المتكرّر قبل أن يستقرّ ماتيس على خيار. يكشف معرض «تيت مودرن» أن ماتيس بدأ يقصّ الأوراق قبل العملية كطريقة تعينه في تركيب اللوحة، ما يعني أن الأشكال المقصوصة لم تكن تقنيّة جديدة وإن باتت أعمالاً مستقلّة بعد استئصال قسم من الأمعاء. يقترب بذلك من بيكاسو وبراك اللذين اختبرا الكولاج باكراً، ويكشف تبنّيه أساليب التكعيبيين سرّاً. يبدأ المعرض بعملين حقّقهما في 1940 قبل الجراحة: لوحة حياة جامدة من تفاح وركوة قهوة على طاولة نسخها تماماً بالأشكال المقصوصة في نظرتين فنّيتين تتفّقان وتختلفان.
تزخر الأعمال التي دعاها الفنان «رسم بالمقصّ» بحيوية فائقة تخلقها الألوان الزاهية والحركة التي تقابل جمود الفنان المقعد. يفتنه الجسد المرن المطواع لدى الفارس والسابح وفنّاني السيرك، ويبرهن عن اهتمامه بالعنف في المحيط الأوسع بعد اتّهامه بالهروب الى شمس الجنوب خلال الاحتلال النازي خلافاً لبيكاسو الملتزم سياسياً الذي بقي في باريس. إيكار الواقع من الفضاء بعد اقترابه من الشمس وذوبان جناحيه الشمع، شكل أسود ببقعة حمراء مكان القلب، يُفرد يديه وسط مساحة زرقاء ونجوم قد ترمز الى القنابل المنفجرة. في عمل آخر يقع إيكار الأبيض في نفق أسود يخترق الزرقة، وفي صدره انفجار أحمر. تتكوّر المرأة المتدحرجة كرة في «المنزلقة»، يلتصق ثنائي أبيض خائف أحدهما بالآخر في «مصير»، ويسطع العنف في «رماة السكاكين» و«مبتلعو السيوف».
في سعي «تيت» الى نفي طفولة «الرسم بالمقصّ» وبساطته، تعيد بناء جدار من ستديو ماتيس عليه «ملاكم زنجي»، أوراق نبات بنفسجيّة، أقنعة حمراء رأس إسكيمو مسطّح، وقصاصات متنوّعة. تسلّقت المساعدات سلّماً ليثبتن القصاصات بالمطرقة على الجدار، وكثير من الأعمال المستقلّة اليوم كانت جزءاً من تركيب كبير عليه. التوليف معقّد، ودقيق أحياناً، لكن التقنيّة المكتفية بمواد بسيطة تعيد الرسم الى أساسه: لون وشكل وتركيب. اقترب في قص الورق من التجريد، خصوصاً في «البصّاقة» التي تملكها «تيت» ووجد فيه حلاً ل «التوتّر بين الرسم واللون» الذي شغله طوال حياته، إذ توحدّت في الكولاج حدود الجسم ومساحته الداخلية. في «أوقيانيا: البحر» استعاد ماتيس رحلة الى تاهيتي في 1930 وألصق قصاصات بيضاء على خلفية «بيج» لكي يتجنّب التضاد ويوحي نوراً بلا ظلال في «فضاء كوني» تسكنه أسماك القرش وقناديل البحر والمرجان. ملأ التجهيز حائطاً في الستديو، واحتلّت «أوقيانيا: سماء» التي صوّرت فضاء غزته السنونو حائطاً آخر دلالة الى عالم بديل وبعيد وهارب حنّ إليه وما عاد قادراً على استعادته إلا بالفن. أوحى ماتيس في 1950 أبعاداً ثلاثة في «زولما» مع وقوف الراقصة التي شعّ جسدها أصفر متوهجاً أمام طاولة حادة الزاويا، وإظهارها قريبة من الناظر. صنع «الراقصة المختلطة العرق» من فضلات القصاصات الرفيعة في العام نفسه، فبدت كأنها تطير من خفتّها ب «جسدها» الأخضر وريشها الأزرق أمام خلفية تجريدية من المستطيلات الملونة. «الببّغاء والحورية» النصبيّة التي تمتدّ سبعة أمتار تكاد تجرّد المرأة السمكة من شكلها، وتعوم مخلوقاتها وسط أوراق النبات والرمّان. من إنجازات المعرض جمعه أربعاً من العاريات الزرق الشهيرات، ركّب لإحداها ساقين خضراوين لنفاد القصاصات الزرق، ومن المثير للاهتمام التكهّن بالتحليل العميق للنقّاد الذين يجهلون ذلك.
سبقت قصاصات ماتيس الفنّين الشعبي والإعلاني، وقبِل مهمّات مختلفة كتزويد كتاب «جاز» بالرسوم، والتصميم المسرحي. صمّم ستار مسرح ل «باليه روج إي نوار» من شخص أسود يمدّ ذراعيه ليتلقّف امرأة أبيضاء معلقة فوقه. كانت الفرقة تقدّم السمفونية الرقم واحد لديمتري شوستاكوفتش التي أطربت ماتيس الى درجة ترجم معها الموسيقى الى ألوان حوّلها مصمّم الرقص ليونيد رموزاً.
مثّل الأسود العنف، الأحمر الماديّة، الأصفر الشر، الأبيض الإنسان والأزرق الطبيعة. في 1947 تحوّلت القصاصات زجاجاً ملوناً حين صمّم زينة ل «كنيسة المسبحة» في فانس. كان ملحداً، لكن الملذّات والصوفية تجاورا في حياته، ولم يستطع مقاومة روحيّة الأزرق النيلي المشبّع بالشمس في زجاج الكنيسة. كان عليه إضفاء أبعاد لانهائية على فسحة ضيقة عبر لعبة النور واللون وحدها كما قال، وكوفئ بإعجاب غير متحفظ غالباً. حين زار لو كوربوزييه الكنيسة وجد الفرح والصفاء والشباب في كل شيء، لكن بيكاسو العلماني رأى أنه كان على ماتيس رسم سوق مغلق بالفاكهة بدلاً من تصميم زجاج الكنيسة. لم يعرف إن كان مؤمناً أو لا «لكن الأساسي هو وضع أنفسنا في إطار عقلي يشبه الصلاة». أكثر ما اهتمّ به هو الجسد الإنساني، قال للأخت جاك - ماري من كنيسة المسبحة. «ذلك ما يمكّنني من التعبير على أفضل وجه عن شعوري الديني نحو الحياة. لقد صنعت (زجاج) الكنيسة من أجلي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.