وسط دمار غير مسبوق.. اللبنانيون يستعجلون العودة لمنازلهم    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    التدريب التقني تمنح 63 رخصة تدريب لمنشآت جديدة في أكتوبر الماضي    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    الأمم المتحدة تدعو إلى تحرك دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني    الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    الفالح: المستثمرون الأجانب يتوافدون إلى «نيوم»    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    أمير الرياض يطلع على جهود "العناية بالمكتبات الخاصة"    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    اكتشاف كوكب عملاق خارج النظام الشمسي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    مبدعون.. مبتكرون    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    الرياض الجميلة الصديقة    سيتي سكيب.. ميلاد هوية عمرانية    المملكة وتعزيز أمنها البحري    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    أكد أهمية الحل الدائم للأزمة السودانية.. وزير الخارجية: ضرورة تجسيد الدولة الفلسطينية واحترام سيادة لبنان    هؤلاء هم المرجفون    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وائل جسّار تعترف به دار الأوبرا ... ولكن!
نشر في الحياة يوم 15 - 06 - 2009

اذا كانت دار الأوبرا في مصر مقياساً في الأهمية لهذا المغني أو تلك المغنية، بل اذا كان فتح ابوابها له او لها في حفلة أو أكثر هو اعتراف بمستوى فني أدائي متميّز، فإن المغني اللبناني وائل جسّار من هذا النوع من الفنانين الذين قالت دار الأوبرا كلمتها فيهم اذ يكاد يكون الصوت الأبرز بين الأصوات اللبنانية «المطلوبة» الى هناك في مناسبات احيائية للتراث الغنائي العربي المستمر حاضراً ...
في صوت وائل جسّار من القوّة ما يجعله يؤدي الأغاني الصعبة في طبقاتها الادائية العالية او المنخفضة بالنسبة ذاتها من الجودة، وفيه من الأبعاد الرومانسية الدافئة ما يمكنه من اداء الأغاني العاطفية الناعمة التي تتطلّب إحساساً وانفعالاً وامتلاكاً لزمام التعبير الوجداني المترافق حكماً مع امتلاك زمام السيطرة على تموّجات الصوت وذبذباته الرقيقة. في هاتين الناحيتين يكاد وائل جسّار يكون فريداً بين مجايليه على الأقل، وأغلبهم يكتفي بمساحة محدودة من الصوت، «يلعب» فيها ولا يتجاوزها خشية الإفتضاح ...
لقد برز وائل جسّار كنموذج لجيل جديد من المغنين يتعامل مع التراث براحة وإيمان معاً: الراحة تعني عدم الخوف من الماضي الغنائي والثقة بالنفس والأمكانات، والإيمان يعني ان في ذلك التراث ما يستحق دائماً أن يرجع اليه، لا في المناسبات فحسب، بل أيضاً في أي حفلة، وكذلك في اعادة تسجيل بعض الأغاني القديمة التي ولدت، على ما يبدو، لكل الأزمنة باشتمالها على صفات ومميزات وعناصر تكوين ابداعية حقيقية ...
عرف وائل جسّار بهذا الثقل الفني، لكنه عندما جاء الى الأغاني الخاصة به لم يحتل الموقع نفسه. فهل هو عدم قدرة على اختيار الأغنية المناسبة التي تصنع له هوية فنية؟ أم هو عدم قدرة لدى الملحنين الذين يتعاون واياهم على «اكتشاف» صوته بلباسه هو لا بلباس الجدود؟ أم هو عدم قدرة لدى شركة الانتاج التي ترعى نشاطه على ابتكار موقع له يستحقه بين زملائه؟!
أغلب الظن أن الأسباب الثلاثة الآنفة الذكر، مجتمعة، بالتكافل والتضامن تتحمل المسؤولية. فاختيار الأغاني مسؤولية وائل جسّار اولاً وأخيراً، وصناعة الألحان مسؤولية الملحنين ثانياً، وتحديد موقع بناءً لخطة انتاجية مسؤولية الشركة الراعية. الأسباب الثلاثة معاً اتّحدت في «منع» وائل من الوصول الى سدّة النجومية بالمعنى الشائع والمعروف. من دون أن يكون في هذا الكلام أي انتقاص من حجم موهبته الرائعة حقاً. وفي الغناء العربي، القديم والمعاصر، أسماء كثيرة تعيش أو عاشت حالة وائل التي تعكس ارتباكاً بل عدم تكافوء بين الصوت بما يختزنه من الطاقة التعبيرية الوقّادة، وبين واقع الانتشار ورواج الأغاني وضياع الجهد سدى تقريباً ...
بعض أغاني وائل نال نجاحاً واضحاً، لكنه كان باستمرار نجاحاً لا يراكم على نجاح سابق بقدر ما يبدو نجاحاً معزولاً عما قبله أو عما قد يأتي بعده. في كل أغنية ناجحة فنياً وشعبياً، كأن وائل جسّار يبدأ من هنا. كيف يحدث ذلك؟ لماذا يحدث ذلك؟ والى متى سيحدث ذلك؟ .. أسئلة لا يستطيع وائل الإجابة عنها ... الا بالاعلان انه غيّر مدير أعماله!
ينتظر وائل جسّار اكثر من ذلك بكثير: ينتظر الذهاب الى ملحنين جدد، الى أفكار أغان جديدة، الى الإقلاع عن الإعجاب بهذا أو ذاك من المغنين ومحاولة محاكاتهم في أغان لا تقدّم له إلا قليلاًَ ...
قد تكون الأغنية الجميلة «الشمس شمعة» ، ذات العمق الاجتماعي – الانساني التي أداها في فيلم « كباريه» باباً حقيقياً وواسعاً له ليدخل الى نوعية مختلفة من الأغاني المؤثرة في المستمع بما تحمله من انتقاد لدلالات وظواهر في الواقع ضمن قالب شعري متماسك، وقالب لحني وموسيقي يخاطب العقل والقلب معاً. قد تكون هذه الأغنية، وما يوازيها، نقطة انطلاق جديدة لصوت وأمل يغادر فيها المراوحة في الحلقة المفرغة ...
ينبغي ان يبحث وائل جسّار عن أغنية لصوته، لحنجرته، لشخصيته، لا عن أغنية يؤديها بصوته فقط. والفرق كبير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.