تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ارتياح في ألمانيا والاتحاد الاوروبي بعد التأكد من مصدر البكتريا "اي كولاي"
نشر في الحياة يوم 13 - 06 - 2011

برلين - أ ف ب - أثار تأكيد معهد فدرالي للتحاليل أن مصدر البكتريا "اي كولاي" التي تسببت بوفاة اكثر من ثلاثين شخصاً في ألمانيا هو فعلاً حبوب نابتة ملوثة، ارتياح برلين والاتحاد الاوروبي.
ويأتي هذا التأكيد بينما اعلنت السلطات الصحية الالمانية أن عدد الذين توفوا بالاسهالات الناجمة عن البكتريا ارتفع الى 33 شخصاً بينهم 32 في ألمانيا.
واكد علماء المعهد الفدرالي لتقويم المخاطر النتائج التي توصلت اليها سلطات رينانيا الشمالية فستفاليا (غرب). وقالوا ان النوع البكتيري "0104:اتش4" للاي كولاي النزفية، رصد في كيس من الحبوب النابتة سلمه رب عائلة في المقاطعة الى السلطات.
وجاء هذا الكيس من مزرعة غيرتنهوف البيولوجية في بيننبوتل في ساكسونيا السفلى (شمال المانيا)، التي تم اغلاقها.
وقال وزير الزراعة في المقاطعة غيرد لينديمان لصحيفة "راين نيكار تسايتونغ": "حسب المعلومات المتوافرة حالياً، المزرعة لم تخطئ في اي اجراء وتتبع معايير صحية عالية".
وقال مدير المعهد الفدرالي اندرياس هينسل إن "تأكيد نتائج التحاليل يشكل خطوة مهمة" على طريق الكشف عن مصادر البكتريا.
وهذا الأمر ينهي أسابيع من القلق كلفت المزارعين الاوروبيين مئات الملايين من اليورو، اذ ان المستهلكين امتنعوا عن شراء الخيار والطماطم وخضار السلطة التي حذرت السلطات الالمانية من احتمال وجود البكتريا فيها.
ولم يرفع تحذير السلطات سوى الجمعة. وعبرت وزارة الزراعة الاتحادية عن ارتياحها لكشف مصدر المرض، بينما قال المفوض الاوروبي للصحة جون دالي انه "حدث بالغ الاهمية".
وأضاف: "المستهلكون الأوروبيون والشركاء التجاريين (للاتحاد الاوروبي) يمكنهم الآن أن يثقوا في سلامة خضار الاتحاد الاوروبي"، آملاً بأن "يستأنف استيراد الخضار الاوروبية في روسيا بعد موافقة موسكو المبدئية الجمعة على ذلك".
ومع ذلك تبقى مسألة العدوى عالقة. وقال وزير البيئة وحماية المستهلكين في رينانيا الشمالية يوهانس ريميل: "ما زال الامر غامضاً (...) هل انتقلت البكتريا عن طريق الانسان او الحيوان؟". ودعا المستهلكين الى "تسليم أي نوع من الحبوب النابتة التي يشتبهون بها مثل رب العائلة الواعي جداً قرب بون".
وأوضح أن الرجل "سمع عبر الاذاعة او التلفزيون القصة (الشكوك) حول الحبوب النابتة وتذكر ان لديه كيساً منها في الثلاجة ألقي في سلة النفايات. لكنه استرد الكيس وقام بتسليمه الى السلطات".
ولم يتناول الرجل هذه الحبوب خلافاً لزوجته وابنته اللتين اصيبتا بالمرض مع اكثر من ثلاثة آلاف شخص آخرين.
واعلنت وزيرة الزراعة ايلسه ايغنر في تصريحات لصحيفة "فرانكفورتر الغماينه تسايتونغ"، تعزيز الرقابة الصحية لانتاج الحبوب النابتة في ألمانيا، بينما أكد دالي أن الازمة "ستقود الى تعزيز أنظمة الانذار" الاوروبية.
ويتم انتاج الحبوب النابتة في درجات حرارة مرتفعة واجواء من الرطوبة. ويرى باحثون انها يمكن ان تحمل انواع عدة من البكتريا مثل "اي كولاي" و"سالمونيلا".
ودعا رئيس اتحاد المزارعين الالمان غيرت سونلايتنر الاتحاد الاوروبي الى "زيادة مساعدته للمنتجين الاوروبيين المتضررين بعد وعود بتخصيص أكثر من 210 ملايين يورو لهذه المسألة". وقال: "هذا لا يكفي. قيمة الاضرار في مجمل الاتحاد الاوروبي تتراوح بين 500 و600 مليون يورو" بينهما 65 مليوناً في المانيا وحدها.
من جهة اخرى، اعلنت وزارة الصحة في ساكسونيا السفلى وفاة امرأة في الخامسة والسبعين من العمر صباح الجمعة الماضي إثر اصابتها بالبكتيريا.
وبعد الظهر اعلنت الوزارة وفاة شخصين هما امرأة سبعينية في شليسفيغ هولشتاين (شمال) ورجل يبلغ من العمر 81 عاماً في مستشفى هامبورغ-ايبيندورف الجامعي (شمال).
والحبوب النابتة من عدس وبرسيم وفول وصويا وخردل وقمح وفجل وشمر وغيرها توضع في الماء ثم تعرض للهواء والحرارة والضوء حتى تنبت لها جذور فتصبح اغنى بالفيتامينات والمعادن وترتفع قيمتها الغذائية.
وخلال السنوات الماضية انتشرت ظاهرة تناول هذه الحبوب ولا سيما في المطاعم حيث تستخدم خصوصاً في السلطات والسندويشات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.