تحدي السعودية ليس سياسياً، وحتماً هو ليس اقتصادياً، ولكنه اجتماعي، ولن تكون نواته بين فئات كبار السن ولا الأطفال، ولكن الشباب، وبجنسيه الذكري والأنثوي. هذا التحدي من الممكن الاستعداد له والإعداد لاستقباله من اليوم، بل وتحويله إلى طاقات إيجابية تنفع أصحابها والوطن، تماماً كما يمكن إهماله والتغافل عنه والتعامل معه بمنطق متحجّر غير آبه وغير علمي ولا منهجي، وتحويله إلى طاقات سلبية تضر أصحابها والوطن. أيهما نختار؟ تلك مسؤوليتنا وأمانتنا تجاه وطننا، أمّا الاستثمار في الشباب، فالمفروض أنه بدأ منذ الصغر. طبعاً، هذا المفروض لم يَلتزِم به فعلياً لا البيت ولا المجتمع، ومع ذلك لنستدرك ما يمكن، آخذين في الاعتبار أنه استدراك وليس استهلالاً، ومتأخر لا متقدم، ما يعني أن الحكاية لا تحتمل مزيداً من التسويف، فحين تدق الساعة الواحدة والثانية صباحاً ومعظم شبابنا في الشوارع يجوبونها بسياراتهم، لا هدف لهم سوى قتل الوقت وافتعال المشاجرات باسم الترويح عن النفس، فالأكيد أن للمسألة تحليلاً آخر، وأكثر من تحليل! ماذا فعلْنا لاستيعاب وقت الشاب وشبابه؟ أين هي النوادي الأسرية يرتادها مع أهله وفي العلن وتحت نظرهم؟ أين الملاعب الرياضية التي تمتص فورته وتشد من تهدّله وتنمّي فيه روح الرياضة والمنافسة الراقية بعيداً عن استعراض»العِقال والمَدَاس»؟ وحين نتكلم عن الرياضة، نعني الكرة بألعابها، من قدم ويد وسلة وطائرة وتنس، نعني المسابح الأولمبية المجهّزة، نعني المدرِّبين والمشرفين المدفوعةَ أجورُهم من الدولة، نعني ملاعب على حجم دولة مقتدرة كالسعودية، نعني مجانية الدخول، التي لا تعني البتة الهبوط بالمستوى لمجرد مجانيتها، ثم، ولم التدني! والدولة أوجدت كياناً مستقلاًّ يعنى بالشباب والرياضة يكون عين الوطن الأمينة للتحقق من الالتزام بالشروط وتقدير الأموال المصروفة، فهل نستثني البنات من الرياضة؟ كفانا ضموراً معرفياً ولنتفق أن البنت بحاجة إلى الرياضة، مثلها مثل الولد إن لم يكن أزود، لمحدودية الأماكن التي يتيحها لها مجتمعها. والآن، ماذا فعلنا من هذا كله؟ بل أكاد أجزم أن «الحواري» كانت أبعد نظرة وأكبر تنظيماً بملاعبها الترابية البدائية ومنافسات مبارياتها من المحسوبين اليوم على الرياضة. الحواري التي تقلص دورها بلا بديل، فانكمش عدد المواهب التي خرّجتها أزقتها. ماذا فعلنا لوعي الشباب؟ هل زرعنا فيهم حب القراءة وحرصنا في تربيتنا ومدارسنا على هذا الغرس، فتعودوا على صحبة الكتاب مفضلين إياها على صحبة الفراغ؟ طبعاً لا، ويكفينا بناء المكتبات الضخمة لنكون مثقفين، وها نحن لا نقل في كتبنا المقتناه عن غيرنا من المتعلمين المتنورين، فما بال شبابنا لا يقرأون! ببساطة، لأن التعلّم غير التدريس والتلقين، ولأنك لم تتنبه إلى فضل الكتاب في الارتقاء إلاّ آخر النهار، ولنترك موضوع القراءة والنضج العقلي جانباً، فحساسيتنا العربية منه مزمنة ولننتقل إلى بناء الأسواق المكلفة التي نثرناها بتخطيطنا الدقيق للمدن في كل واد ثم منعنا الشاب من دخولها إلا بصحبة امرأة قد يستأجر انتسابه إليها وعلى مسمع من رجل أمن السوق، وإما فعليه افتراش الرصيف، ولا تسل عن العواقب! وتخيل لو أنك تحكي لإنسان متحضّر أنك تمارس عملية فرز البشر في سوق عامة أو مدينة ملاهٍ، فتقرِّر من يمشي فيها ومن لا يستحق المشي بناء على جنسه، ثم تستغرب وأنت تناقش البديهيات إن قلل من احترامه لعقلك! وتخيل أكثر وأنت تصارح هذا المتحضّر بصعوبة تحقيق شرط المنع، ما يضطر الشاب للتحايل عليه، ثم تتعجب من تغلغل النفاق والتناقض في تركيبة شخصياتنا! فهل نسينا أن الشاب عليه مغادرة مدينته ليشرب «الشيشة» على أطرافها! هو ذاك، فنحن أسرة صحية محافظة! للشاعر العربي بيت يتساءل فيه عن صحبه وحبه ويختمه ب «لست أدري»، وعلى وزن تحليقه نسأل ونعدّل: أين شبابنا؟! وهذه ندري... في الشوارع! [email protected]