القرني يرافق والده بالمستشفى    استقرار أسعار الذهب    نائب أمير الشرقية يطلع على أعمال "الجمارك" في المنطقة    "تعليم الرياض" يحتفي باليوم العالمي للغة العربية بفعاليات متنوعة    ارفى تختتم برنامج "مراس" ودعم لثلاثة مشاريع فائزة من البرنامج    الدكتوراه لرباب المعبي    رئيسة المفوضية الأوروبية: تكثيف الاتصالات مع النظام السوري الجديد    ملتقى صناع التأثير.. جائزة دولية واتفاقيات بقيمة مليار ريال    قاتل الجنرال الروسي.. أوزبكستاني جندته مخابرات أوكرانيا    جمعية أصدقاء البيئة تختتم مشاركتها في مؤتمر COP16 في الرياض    محافظ محايل يلتقي مدير المرور الجديد    الأمير تركي الفيصل يفتتح مبنى كلية الطب بجامعة الفيصل بتكلفة 160 مليون ريال    قوات الاحتلال الإسرائيلية تفجر روبوتات قرب مستشفى العودة بقطاع غزة    تعليم الطائف يطلق مهرجان الإبل بمشاركة واسعة من الطلاب والطالبات    جمعية رتل بنجران تطلق التصفيات الاولية لجائزة الملك سلمان بن عبدالعزيز    القيادة تهنئ أمير دولة قطر بذكرى اليوم الوطني لبلاده    الإحصاء تنشر إحصاءات المنشآت السياحية للربع الثاني 2024    كشف حقيقة الأجسام الطائرة في سماء نيوجيرسي    مصرع 14 شخصا جراء زلزال فانواتو    انطلاق نهائيات الجيل القادم لمحترفي التنس... اليم    الدفاع المدني : أمطار رعدية على معظم مناطق السعودية حتى السبت المقبل    يكفي السعودية فخراً    "الدرعية" توقع عقدًا ب758.8 مليون ريال لتنفيذ أعمال حفر تمهيدية    سبعة آلاف عملية جراحية في مستشفى الملك سلمان    برئاسة الفيصل.. ألبانيا تحتضن اجتماعات الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي    الأخضر يكسب ودية ترينيداد وتوباغو بثلاثية    العالم يترقب نزال "Fury vs Usyk Reignited" يوم السبت المقبل ضمن "موسم الرياض"    الاتحاد يخوض أولى ودياته أمام الخليج    في ختام الجولة 14 من دوري" يلو".. الباطن يواجه الفيصلي.. وأبها يصطدم بالجبلين    فعالية «شتاء الفرص» لدعم وتمكين رواد الأعمال    أبرز ملامح سلم رواتب الوظائف الهندسية    مجلس الوزراء: الموافقة على سلم رواتب الوظائف الهندسية والحوافز المعيارية للقطاع الصناعي    محمد بن ناصر يدشّن برنامج "مبادرات المناطق"    إقامة دورة التصوير والمونتاج الميدانية لذوي الإعاقة السمعية في جازان    سعود بن بندر يطلع على خدمات "هبة لمتلازمة داون"    استعراض أعمال "إخاء" أمام فيصل بن بندر    علامات الزواج من رجل يميل للعنف والعدوانية    تدشين المخيم المجاني لجراحة العيون في المستشفى الميداني السعودي في سقطرى    استطلاع: تراجع الثقة في النظام القضائي الأمريكي    غزة التصعيد الإسرائيلي يشكك في محاولات وقف النار    مهرجان البحر الأحمر: حكايات الوطن بلغة السينما    مختصون يحذرون من انقراض لغات عربية وتهديد موروث ثقافي حضاري    استدراك ما أُهمل من تراثنا العمراني !    وزارة الثقافة تحتفي اليوم بإبداعات الثقافة العراقية في النسخة الثانية من مهرجان "بين ثقافتين"    «ثورة الفن».. كيف يمكن تحقيق التوازن بين النجاح المادي والشغف    «العليمي»: السعودية حريصة على تخفيف معاناة الشعب اليمني    مفوض الإفتاء في منطقة جازان: التلاحم بين القيادة والرعية ينبع من القلوب    "معرض جدة للكتاب" يستحضر سيرة وعبق تاريخ كسوة الكعبة المشرفة    أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    «الصادرات السعودية» تطلق خدمة «الإعفاء مقابل التصدير»    تفعيل خدمة البريد الدوائي المجاني في مستشفى الملك خالد    «هانا المرعبة».. مخاطر قلة النوم    5 فوائد للمشي إلى الخلف    أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    أمير منطقة تبوك يستقبل المواطن عبداللطيف العطوي الذي تنازل عن قاتل أبنه    مُخ العبادة    الأمير فهد بن سلطان يستعرض مخطط تبوك وتيماء    تدشين مبادرة "اللحمة الوطنية دين ومسؤولية" بمحافظة أحد المسارحة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«زهرة الصبار».. أزمات الحياة تؤازرها المحبة
نشر في الحياة يوم 30 - 01 - 2018

لعل العفوية في الأداء والعمق الفني هما اللذان دفعا بالمشاهد للاندماج في أحداث فيلم «زهرة الصبار»، الفيلم الذي عرض ضمن مسابقة «المهر الطويل» في الدورة ال14 لمهرجان دبي السينمائي 2017، ونالت عنه الممثلة منحة البطراوي (ناقدة ومخرجة مسرحية، مثلت في فيلم «سرقات صيفية» وظهرت في فيلم «مرسيدس»، و«إسكندرية كمان وكمان»، و«المهاجر»)، لعل هذا التعريف الخاطف يشير إلى أهمية هذه الفنانة القليلة الحضور والمؤثر في آن واحد، فهي من رعيل ممثلي يوسف شاهين الذين كان يختارهم بدقة لتلقائيتهم البالغة. إذ نالت جائزة أفضل ممثلة وقادت الفيلم للنجاح.
لكن من المؤكد أن قدرات المخرجة وموهبة هالة القوصي مكنتها من إدارة ممثليها: «سميحة» (منحة البطراوي)، و«عايدة» (سلمى سامي)، و«ياسين» (مروان العزب). لتقدم فيلم نابه في جمال لغته وأسلوبه المازج بين الواقعية الحديثة والتوليفات البصرية المابعد حداثية، تلك المنتشلة من الفن المفاهيمي أو من فن الأداء.
ولأن مخرجته، وهي كاتبة السيناريو أيضاً، قادمة من ذلك العالم التشكيلي المعني بالصورة والتأويل والذي حط بها أمام فن السينما المفتوح على استثمار وتوظيف جميع الفنون، تغلبت حاستها البصرية ولم تقدم توشيحاتها التشكيل/ بصرية بمعزل عنه، إدخالها بشكل سلس يتفق مع السرد ويمنحه أفقاً تأويلياً أوسع، أو يضيف إليه معانٍِ لا تخل بالسياق الدرامي، بما يدفع بالمشاهد إلى التحليق للوصول إلى المفهوم.
ما يرويه الفيلم يصب في أزمة بطلة فيلمها «عايدة»، التي تحمل روحاً طموحة وإرادة عنيدة في تجاوز واقعها المحبط الممتد إلى جذور سنوات الطفولة وحتى بدايات شبابها وانتهاء بوعيها عما آلت إليه بعدما نضجت، أخذت تكافح لتحقيق ذاتها، رافضة الرضوخ لإرادة أهلها في أن تكون طبيبة بينما تريد أن تصبح ممثلة... من هنا جاءت منطقية توظيف المشاهد التشكيلية التعبيرية لتبدو وكأنها مقتطفات من خيالات مسرحية تدور في عقلها الباطن أو حتى في خيالاتها الواعية، فالتمثيل والمسرح يعتملان في عقلها الباطن. ولما فشلت في إخفاء مشروعها الشخصي قاطعها أهلها، وأيضاً لما فشلت في أن تكون ممثلة، خرجت لتبحث عن بصيص أمل يحقق لها حلمها أو يآزرها على الأقل في التخفيف عنها، فجاورت السيدة «سميحة» التي تعيش وحيدة، بعد أن رحلت عن شقيقتها، باقية على ماضٍ استمتعت فيه، فتروي لصديقها القديم «مراد» (زكي عبد الوهاب)، الذي رفض الزواج منها، عندما كانت تُلقب ب«المغناطيس» بسبب جاذبيتها.
في ثنايا الفيلم نشاهد «عايدة» وهي تهتم بنبتة زهرة الصبار التي زرعتها في شرفة منزلها، ربما لأنها تعتز بها لأنها نبتة تعتمد على قوتها في التشبث بالحياة من دون كثير من الرعاية أو السقاية، أو لأنها أكثر شبهاً بالحياة الجافة التي تعيشها، برمزية شح المياه والبيئة المحيطة بها، بما تحمله تلك الرمزية من نضوب الماء الباعث للحياة في كل شيء... ولكن كل ذلك الجفاف يتوج بطرد «عايدة» و«سميحة» من صاحبة البناية، بسبب عجزهما عن سداد الإيجار، ليجدا نفسيهما في الشارع.
وفي الشارع تلتقيان بالشاب «ياسين» (مروان العزب) أو (الواد الحليوة)، كما نعتته سميحة، ربما لأنه يمثل شيئاً من حلاوة تطعم حياتهما المرة، فهو حلو القسمات وحلو الروح، وبه يتكون ثلاثياً يعكس معاني الصداقة والتآزر والألفة، إذ رمزت علاقتهم، أو يمكن تأويل ذلك التشابك الثلاثي إلى وضع مصر في ثلاث حقب: «سميحة»، تمثل الماضي البعيد الممتد إلى العهد الملكي المصري، بكل ما فيه من وجود حضاري ورقي وإخفاقات، و«عايدة» بما تمثله من منعطفات مر بها الشعب المصر إبان مرحلة الضباط الأحرار وأتباعهم (نجيب، وجمال، والسادات، ومبارك والسيسي)، وياسين (الحليوة)، بما يحمله من أمل وطموح وخير مرجو في المستقبل.. إنها المحبة التي تؤازر أزمات الإنسان المصري المعاصر.
تبحث «عايدة»، وجارتها عن مأوى، ومجتمع يحويهما، بعد أن أصبحتا لاجئتين في الشوارع، فيما تلتقي ب«هند» (فرح المصري)، صديقتها القديمة في الدراسة، الموهومة بحياة زائفة تتخذ من التدين الشكلي أسلوباً لها، فتطلب لعايدة الهداية بنبرة دينية مصطنعة، وفي جانب آخر تتعثر علاقة «عايدة» بحبيبها «أحمد» (صدقي صخر)، بعد ما يرفض الزواج منها، كونه صاحب قناعة بأن «الممثلة سيئة السلوك ورخيصة»؛ المنطق الذي تتمسك به قطاعات عدة في المجتمع.
ولكن المخرجة لا تقدم ذلك في قالب الاعتراض والامتعاض أو الازدراء إنما في إيحاء طفيف بطرح سؤال: لماذا يحدث هذا؟ وما الذي قادنا إلى هذا؟ لذا جاء عملاً سينمائياً متسماً بحساسية واضحة، بل وبعمق فني وفكري كبيرين.
شخصية «باسم» (باسم وديع) الحاد في طباعه أو الواقع تحت تأثير اكتئاب نفسي بعد مروره بأزمة عاطفية مع صديقته الألمانية، وظهوره في مشهد تجريدي وهو يعدو ويلهث بلا طائل من أجل تحقيق ذاته، ومن ثم تشجيع «عايدة» و«سميحة» له على الاستمرار في الغناء، تمثل وبقدر كبير من التعبير عن أزمة الفنان المثقف المحبط، ولعلها صورة تكررت في أعمال سابقة.
نجاحها في السيطرة على طاقم العمل، لم يتحقق فقط على صعيد التصوير (عبدالسلام موسى مصور مسلسلي: «موجة حارة» و«أفراح القبة» وفيلم «باشتري راجل») والموسيقى (أحمد الصاوي) التي جعلها مسالمة لدرجة أنها لا تعلق بالذهن، وإنما السيطرة تمثلت بصعيد الطاقم التمثيلي، الذي تمردت فيه على التوظيف التقليدي للممثلين، وتحررت تماماً من الصور الذهنية المعتادة لكيفية أداء الممثلين، وتجسيدهم للشخصيات الدرامية، وهو ما وضح بجلاء في أداء ممثلي الأدوار الرئيسة (سلمى سامي ومنحة البطراوي ومروان العزب)، واستخراج أفضل ما في جعبتهم، كما فعلت مع منحة البطراوي، التي جعلت منها أفضل ممثلة في مهرجان دبي السينمائي، وسلمى سامي، صاحبة الوجه المريح، والأداء الرصين، والقدرة على الإلمام بدواخل الشخصية الدرامية، وهو ما عبرت عنه حركياً ونفسياً بأفضل صورة، ويأتي الوجه الجديد مروان العزب، ليكمل الإبداع بحضوره المدهش، وتلقائيته التي لفتت الأنظار، وهو الذي بدأ مسيرته الفنية كشاعر ومغني راب، ودرس التصوير السينمائي في كلية الفنون التطبيقية، وكاتب سيناريو للفيلم القصير «المجذوب»، الذي مثل فيه أيضاً.
«زهرة الصبار» تجربة أولى لمخرجته تمثل تجديداً في عناصره؛ سواء في أسلوب السرد، الذي تمرد على الشكل الكلاسيكي السائد، أو في ضبط، وتوظيف المواهب التمثيلية. غير أنه ركن إلى كلاسيكية المؤثرات والموسيقى المستخدمة، وبذلك يحقق المثل القائل: نصف عقل ونصف جنون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.