وزارة العدل: 9,300 مستفيد من صندوق النفقة خلال 2024    «التعليم»: إلغاء ربط العلاوة بالرخصة المهنية    القبض على باكستاني لترويجه 6.6 كلجم من الشبو بمنطقة الرياض    الكتابة على الجدران.. ظاهرة سلبية يدعو المختصون للبحث عن أسبابها وعلاجها    مهرجان وادي السلف يختتم فعالياته بأكثر من 150 ألف زائر    الملتقى البحري السعودي الدولي الثالث ينطلق غدًا    قسطرة قلبية عاجلة تُنقذ حياة رضيع في مدينة الملك سعود الطبية    النسخة الصينية من موسوعة "سعوديبيديا" في بكين    القيادة تهنئ ملك المغرب بذكرى استقلال بلاده    قمة مجموعة العشرين تنطلق نحو تدشين تحالف عالمي لمكافحة الفقر والجوع    45.1% من سكان المملكة يعانون من زيادة الوزن    سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    المملكة تجدد إدانتها استهداف إسرائيل ل«الأونروا»    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    حسابات ال «ثريد»    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    «حزم».. نظام سعودي جديد للتعامل مع التهديدات الجوية والسطحية    «السلطنة» في يومها الوطني.. مسيرة بناء تؤطرها «رؤية 2040»    القصبي يفتتح مؤتمر الجودة في عصر التقنيات المتقدمة    1.7 مليون عقد لسيارات مسجلة بوزارة النقل    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    كونان أوبراين.. يقدم حفل الأوسكار لأول مرة في 2025    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع سفير الصين    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    القاتل الصامت يعيش في مطابخكم.. احذروه    5 أعراض لفطريات الأظافر    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    مكالمة السيتي    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    تبدأ من 35 ريال .. النصر يطرح تذاكر مباراته أمام السد "آسيوياً"    لغز البيتكوين!    الله عليه أخضر عنيد    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    أعاصير تضرب المركب الألماني    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    مجمع الملك سلمان يطلق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    انتظام 30 ألف طالب وطالبة في أكثر من 96 مدرسة تابعة لمكتب التعليم ببيش    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رسومات الفرنسي فينسان لوفرانسوا مسلسلات مصورة تستسلم للدهشة في اليابان
نشر في الحياة يوم 15 - 05 - 2011

طوكيو - أ ف ب - «التشرد كان يعتبر في الماضي، جنحة» يقتصر على من هم بلا مأوى وبلا نقود ومن دون وثائق شخصية... ولكن بالنسبة للرسام الفرنسي فينسان لوفرانسوا الذي يقطن في اليابان، فإن التشرد في الأحياء اليابانية هو مصدر غنى مسلسلاته المصورة.
وفي حين يجد أي فنان ينتقل إلى الأرخبيل، نفسه غريباً ويتجه سريعاً إلى الكاريكاتور، إلا أن فينسان لوفرانسوا النصف غربي والنصف ياباني، ينظر بعين ثاقبة الى ما هو أبعد من المظاهر البسيطة. «لا أملك معرفة دقيقة بالثقافة اليابانية أو التاريخ الياباني، كل شيء يتولد من المشاعر ومن خيالي. لكنني مع ذلك قادر على تمييز ما هو مهم في ما أراه»، يقول الرسام الفرنسي.
يروي لوفرانسوا (44 سنة) قصصاً صغيرة تسلط الضوء في شكل شاعري على عنصر محدد في الجو أو في المشهد أو في الشخصيات، غالباً ما لم يعد اليابانيون يتنبّهون له، لكثرة ما اعتادوا عليه. «شكل القصص القصيرة أساسي. رسوماتي لا تعبر عن مشاعري كما اريد، لكن القصص القصيرة تفعل»، يشرح لوفرانسوا.
وكما يقول ناوكي أوراساوا مؤلف مسلسلات ال «مانغا» اليابانية المصورة، انه لا بد من «اساس حقيقي وحبكة دقيقة تمنح صدقية ضرورية لكي تتمكن من سرد أكاذيب كبيرة»، فإن لوفرانسوا يمزج ما بين الحقيقة والخيال.
ويوضح الرسام الذي يقوم أيضاً بتحويل رسومات مسلسلات الياباني جيرو تانيغوشي المصورة التي تنشر باللغة الفرنسية: «انا لا أصور الواقع كما هو، ولكنني لا أغشّ أيضاّ. فأنا أبحث دوماً عن وسيلة للفت الانتباه الى النقاط المحورية».
ويقوم لوفرانسوا بتدعيم كلامه بصورة مدينة يناغاوا الصغيرة التي تخترقها أقنية المياه، قائلاً: «حيث المياه هي حتماً الروح. والدليل انه يكفي إزالتها للتنبه إلى انها العصب».
ويضيف: «أتنبه كثيراً لكل ما يجرى من حولي. حتى بعد قضاء 20 سنة في اليابان، تبقى مراقبة حياة الناس مصدراً للوحاتي التي لا تنضب. قدرتي على الدهشة لم تمس».
في مسلسل مصور بعنوان «وانديرينغ مايند» نشرته مجلة «اساهي ويكلي» اليابانية، يحمل لوفرانسوا اليابانيين على إعادة اكتشاف سحر ومسارات المدينة والريف «من دون إثارة اي حنين»، كما يوضح.
ويشير: «عندما أبتكر قصتي، أفكر بالقارئ الياباني. لا وقت لدي لشرح الديكور، ولهذا على كل شيء أن يكون معقولاً»، مشدداً على انه يتحدث عن منطقة كيوشو (جنوبي اليابان) التي تبنته وعن مدينته المفضلة فوكووكا، وليس عن العاصمة.
«طوكيو مدينة في اليابان وليست اليابان»، كما يقول هذا الرسام المولود في روين (شمال غربي فرنسا)، الذي يمر طيفه في صور قصصه الصغيرة.
ويؤكد: «وجودي الجسدي في هذه الجولات ضروري، لأنها نظرتي، وإحساسي. لا أستطيع أن أقوم بذلك بطريقة مغايرة، فهذه ليست سيرة ذاتية ولا رواية ذاتية وإنما مشاعر ذاتية».
ويلفت لوفرانسوا الى أنه يسعى الى إقامة رابط بين الثقافتين عندما يتحدث عن أمور تمس القارئ الياباني، مذكراً بأن اليابانيين يحبون رؤية صورتهم في عيون الغرباء.
وعما إذا كان أسلوبه بدأ يقترب من أسلوب ال «مانغا»، يجيب الرسام الفرنسي «أسلوبي ليس متأثراً على الإطلاق بالمانغا وإنما بالمسلسلات البلجيكية - الفرنسية المصورة. كما لا أريد أن أوقع اي مسلسل مانغا».
ووصف لوفرانسوا «جولات التشرد» هذه بأنها «وسيلة لأردّ الى اليابان ما قدمته لي».
وستعرض مسلسلات فينسان لوفرانسوا المصورة أو ما يسمى ب «فاغابونداج» في المعهد الفرنسي - الياباني في طوكيو، بدءاً من 31 أيار (مايو) الجاري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.