دلالات الذكرى.. ولاء وانتماء    سفارات المملكة تحتفي باليوم الوطني    مكتب وزارة الرياضة بمكة يحتفل باليوم الوطني    قطبا القصيم يواجهان جدة وأبها    2200 خدمة توثيق بكتابة العدل الافتراضية    احتفالات المدارس.. برامج وفعاليات وتوثيق منجزات    مأساة.. المخرج الأشهر لأعمال كاظم وماجدة وأصالة.. عاجز في دار المسنين !    التلاحم والاعتزاز والثقافة السعودية.. حديث العالم    استخدام «القصدير» في الطهي يهددك بالسرطان !    5 أسباب تجعل خسارة الوزن أصعب بعد الثلاثين    كأس الملك .. الاتحاد يفوز على العين بثلاثية ويتأهّل إلى دور ال16    كأس الملك .. الهلال يتغلّب على البكيرية ويتأهّل لدور ال16    مانشستر سيتي وتشيلسي يصعدان لدور ال16 في كأس الرابطة الإنجليزية    الكِتاب.. سياجنا    ريال مدريد يهزم ألافيس ويقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى نقطة    «هيئة الطرق» توضح الأوزان والأبعاد النظامية للشاحنات في كود الطرق السعودي    التأمين.. أسهل !    طائرات موسم الرياض    الكهموس من اجتماع الصين: تعاون وطني ودولي لملاحقة الفاسدين وتعقب أموالهم    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    ربما يصفقون لنتنياهو مرةً أخرى    ويسألونك لماذا تكره الشعوب مليشيات حزب الله    الصقور قِيَم وهوية    كأس الملك .. الجبلين يتغلّب على الفتح بهدفين ويتأهل لدور ال16    الصبر وصل مداه..!    فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطني ال 94    ذكرى عزيزة    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024    الأنظار تتحول من غزة إلى لبنان    وداع بايدن في الأمم المتحدة مع احتمال عودة ترمب للسلطة    احتفالات ترسم البهجة على أهالي وزوار جازان    سعود بن بندر: كلنا فخر واعتزاز بإنجازات الوطن    الملك يشكر قادة الدول على مشاعرهم وتمنياتهم الطيبة للمملكة في يومها الوطني    محافظ الزلفي: حق لنا أن نفخر أننا سعوديون    أمير القصيم: نعتز بإنجازات في ظل قيادة حكيمة    البنوك الآسيوية.. ودورة خفض الفائدة    المملكة تسلّم 40 منزلًا لمتضرري الزلزال في مدينة الباب بمحافظة حلب السورية    فرع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بمنطقة جازان يحتفل باليوم الوطني 94    إخلاء ونزوح ..إسرائيل وحزب الله يخوضان حربا دامية    مشمش وشوكولا يحميان قلوب الكبار    محافظ الزلفي يطلق برنامج نماء وانتماء    أكثر من 1000 متطوع ومتطوعة يصممون تشكيلا بشريا لخريطة المملكة بجادة بيشة    أمانة الشرقية تحتفي ومنسوبيها باليوم الوطني 94    وزير الصناعة والثروة المعدنية يطّلع على أحدث التقنيات المالية في بورصة نيويورك    النائب العام: تتواصل المسيرة بعزيمة راسخة لتحقيق الرؤية    أطعمة تناولها مجمدة أفضل للصحة    الصندوق العقاري يودع مليار وخمسة ملايين ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر سبتمبر    نائب أمير جازان يشهد المسيرة الوطنية ويرعى حفل أهالي المنطقة بمناسبة اليوم الوطني    هيئة العقار: قرب انتهاء المهلة المحددة للتسجيل العيني الأول للعقار ل8 أحياء بالرياض    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    الشارع الثقافي يتوهج    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استعادة حنظلة ناجي العلي على جداريات في "غاليري المحطة" برام الله
نشر في الحياة يوم 11 - 05 - 2011

رام الله - رويترز - اختار عشرة فنانين تشكيليين فلسطينيين مجموعة من رسوم الكاريكاتير للفنان الفلسطيني الراحل ناجي العلي لرسمها على جدران معرض "غاليري المحطة" بحجم كبير مع الحفاظ على ادق تفاصيلها.
وقال الفنان رأفت اسعد المشارك في رسم اللوحات خلال افتتاح معرض "ناجي العلي في المحطة": "بعد ايام من البحث والتفكير مع مجموعة جذور الشبابية في كيفية اقامة معرض فني لرسومات الفنان الكبير ناجي العلي قررنا عرضها بهذه الطريقة (رسمها على الحائط) واتصلنا بخالد العلي المقيم في لندن وطلبنا منه مجموعة من رسوم الكاريكاتير لوالده وتفضل مشكورا بارسال 60 لوحة."
وأضاف "قمنا باختيار 16 لوحة لعرضها في غاليري المحطة تتناسب مع الاوضاع الحالية التي يمر بها العالم العربي والقضية الفلسطينية بما ان الفنان ناجي العلي كان يستشرف المستقبل في لوحاته فانت تشعر انه يرسم هذه اللوحات اليوم وليس قبل اكثر من عشرين عاما."
وقال الشاب احمد نمر عضو مجموعة (جذور الشبابية) "نحن مجموعة من الشباب الفلسطينيين عددنا صغير لغاية الان التقينا على الانترنت من الاردن وفلسطين والسعودية وقررنا البحث عن شريك لاقامة معرض للوحات ناجي العلي ونجحنا في اقامة المعرض هنا (غاليري المحطة) بمشاركة مجموعة من الفنانين الذين اختاروا ان يرسموها بدلا من وضعها في لوحات داخل اطار."
واغتيل العلي صاحب شخصية (حنظلة) التي ابتدعها وتمثل صبيا في العاشرة من عمره يداه مقيدتان خلف ظهره ووجهه الى الحائط وقال عنها "حنظلة الذي سيستمر من بعد موتي" برصاص مسدس كاتم للصوت في 22 يوليو تموز عام 1987 في العاصمة البريطانية لندن وظل في غيبوبة حتى توفي في 29 اغسطس اب من نفس العام.
وعرف العلي بنقده اللاذع للواقع الفلسطيني والعربي من خلال رسومه وهو من مواليد عام 1937 في قرية الشجرة الواقعة بين طبريا والناصرة وهاجر مع اهله عام 1948 الى مخيم عين الحلوة مثل مئات الالاف من الفلسطينيين الذي رحلوا او اجبروا على الرحيل عن منازلهم في عام 1948 .
وكان العلي يرى لفن الكاريكاتير مهمة في التعبير عن "الكادحين والمقهورين.. كل شيء لديهم صعب الحصول عليه.. كل شيء قاس يحاصرهم ويقهرهم لكنهم يناضلون من أجل حياتهم ويموتون في ريعان الشباب في قبور بلا أكفان.. هم دائما في موقع دفاع مستمر لكي تستمر بهم الحياة.. أنا في الخندق معهم أراقبهم وأحس نبضهم ودماءهم في عروقهم."
ويبدأ المعرض بلوحة للعلي تتحدث عن اللاجئين تظهر فيها صورة رجل يلف رأسه بالوشاح الفلسطيني (الكوفية) وكتب حوله اسماء العديد من المخيمات الفلسطينية وفي وسطها عبارات "لا صلح لا تفاوض لا اعتراف" تحمل توقيع لاجئي 1948 بمناسبة احياء الفلسطينيين بعد ايام للذكرى الثالثة والستين لحرب عام 1948 التي يسميها الفلسطينيون ذكرى "النكبة".
واوضح اسعد انه في ظل حديث الفلسطينيين عن اعتزامهم التوجه الى مجلس الامن التابع للامم المتحدة لنيل الاعتراف بالدولة الفلسطينية اختار منظمو المعرض لوحة للعلي تظهر حوارا بين شخص واشخاص اخرين كتب عليها "لاحلق شنبي اذا اعطتكم اسرائيل دولة...موعودين راح يعطونا خازوق."
وربما كان يستشرف العلي الانقسام الذي شهدته الساحة الفلسطينية والذي يأمل الفلسطينيون طي صفحته بعد توقيع اتفاق المصالحة الشهر الجاري في القاهرة حين رسم لوحة لاربعة اشخاص كل منهم يرفع اصبعه ويقول "انا الشرعي" وفي الجهة المقابلة يظهر حنظلة وشعار "أنانيون".
وقال الفنان منذر جوابرة المشارك في رسم اللوحات "استغرق العمل في رسم هذه اللوحات اربعة ايام في الليل والنهار لم ندخل اي تعديل عليها سوى اننا عملنا على تكبيرها ورسمها على الحائط حتى لا يكون هناك حاجز بينها وبين الجمهور."
وتشير لوحة الى ما شهدته مصر من انتفاضة شعبية اطاحت برئيسها اختار الفنانون وضعها على واجهة كاملة للمحطة وتبدو فيها امرأة كتب خلفها كلمة فلسطين مرات عدة ولسان حالها يقول " والله اشتقنالك يامصر" اضافة الى مجموعة اخرى من اللوحات تدعو الى الافراج "عن المعتقلين السياسيين في السجون الاسرائيلية والعالم العربي".
وتناولت مجموعة اللوحات في المعرض الذي يستمر اسبوعين جواز السفر الفلسطيني الذي لم يكن قد صدر عندما رسم العلي هذه اللوحات والتي تشير الى ان حامله ممنوع من دخول الدول العربية والتأشيرة التي توضع عليه هي تأشيرة سجن.
___________
* علي صوافطة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.