الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    المنتخب السعودي من دون لاعبو الهلال في بطولة الكونكاكاف    "الجمارك" في منفذ الحديثة تحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة "كبتاجون    خطيب المسجد الحرام: ما نجده في وسائل التواصل الاجتماعي مِمَّا يُفسد العلاقات ويقطع حِبَال الوُدِّ    استنهاض العزم والايجابية    الملافظ سعد والسعادة كرم    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    فرصة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «آثارنا حضارة تدلّ علينا»    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    «السقوط المفاجئ»    أرصدة مشبوهة !    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    إطلالة على الزمن القديم    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    فعل لا رد فعل    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المرور»: الجوال يتصدّر مسببات الحوادث بالمدينة    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«كرة القدم بين الشمس والظل» ... من متعة اللعب إلى منطق السوق
نشر في الحياة يوم 10 - 05 - 2011

يكشف كتاب «كرة القدم بين الشمس والظل» للكاتب الصحافي الأورغواني إدواردو غاليانو خفايا وحقائق وهموم داخل عالم كرة القدم الواسع. ويتتبع بصيغة أدبية وثقافية ناقدة وكاشفة كل صغيرة وكبيرة في تاريخها، وما تخفيه هذه الظاهرة العالمية خلف ملاعبها من أحداث ومؤامرات تختلط فيها السياسة والاقتصاد والثقافة بمتعة مشاهدة الكرة وهي تنتقل بين أقدام اللاعبين حين يطفون في الهواء خارقين قانون الجاذبية، ويقفز المهاجم منهم، منعطفاً بها متوجهاً نحو المرمى، ليضرب ويحقق الهدف.
ويفكك غاليانو بلغة بسيطة وساحرة مفردات اللعبة، ويشرح عناصرها الأساسية، مسلطاً الضوء على دقائق هذه «المجنونة» وهي تدور، ومعها تدور عيون ثلاثة بلايين إنسان، بدءاً من اللاعب الذي يركض لاهثاً على شفير الهاوية تنتظره سماوات المجد من جانب، وتنتظره في الجانب الآخر هوة دمار بمجرد أن يطيح بكرته بعيداً عن الشباك، وحارس المرمى المحكوم دائماً بمشاهدة المباراة من بعيد، منتظراً إعدامه في أية لحظة، والحكم الذي لم يعد يتنكر بزي أسود، فراح يسلي وحدته بتخيلات ملونة، والمدربين الذين لا تعرف وجوههم الابتسامة، والإستادات الرياضية العملاقة التي يحتشد في جنباتها المشجعون، أو من يطلق عليهم (اللاعب رقم 12)... وهم يهمسون بصلوات لفرقهم، ويصبون لعناتهم عليها إذا أخفقت. ذلك المشجع الذي يعرف جيداً أنه من ينفخ الحماسة في الكرة حين تغفو، مثلما يعرف اللاعبون ال 11 جيداً أن الواحد منهم من دون مشجع أشبه براقص من دون موسيقى.
وانطلاقاً من أكثر من 100 مرجع يعيد غاليانو في كتابة بتسلسل تاريخي قصص بطولات كأس عالم من 1924 وحتى عام 1998، يحشد في أكثر من 300 صفحة، كماً وافراً من المعلومات غابت عن عاشقي «المجنونة» لمباريات سبقت المونديالات العالمية أيضاً.
ويزيل الكتاب عن المهووسين بها برؤية تحليلية ساخرة ضباب غرامهم المتعصب، كما يفضح جمالها وتلك الفتنة التي تشدهم إليها، في الوقت نفسه الذي يقدم معلومات مثيرة عن سحرتها: بيليه ومارادونا وكرويف وبلاتيني وغيرهم، مصوراً اللحظات الساحرة التي عاشوها، إضافة لمشاهد عن أهداف خالدة وركلات نادرة، من إستادات الماريكانا وويمبلي، وبومبونيرا، والأزتيك، ومينونخ.
ولا يغفل أياً من سجلات تاريخ الكرة المثير، بدءاً من الإنكليز والطليان والألمان وكل سحرة كرة القدم اللاتينية، مروراً بالزنوج والأفارقة، وغيرهم من لاعبي الضوء والظل في بطولات كأس العالم.
يقول غاليانو: «إن كرة القدم هي مرآة العالم، تقدم ألف حكاية وحكاية فيها المجد والاستغلال والحب والبؤس وفيها يتبدى الصراع بين الحرية والخوف ونحن في أوج ديانة السوق. كرة باتت تخضع لقوانين السوق. يلعب اللاعبون من أجل الربح أو لمنع خصومهم من الربح، فيما يظهرون بين الناس كمن يجعل الوهم ممكناً».
ويؤكد غاليانو أن تاريخ كرة القدم رحلة حزينة من المتعة إلى الواجب، وصناعة يجري استبعاد الجمال فيها... الجمال الذي يتولد من متعة اللعب لمجرد اللعب.
يقول: «تستنكر كرة القدم الاحترافية ما هو غير مفيد، وما هو غير مفيد في عرفها هو كل ما لا يعود بالربح. وليس هناك أية أرباح تجنى حين يتحول الرجل لبرهة إلى طفل، يلعب بالكرة مثلما يلعب الطفل بالبالون ومثلما تلعب القطة بكبة خيوط صوفية، يصبح راقصاً يرقص بكرة خفيفة مثل البالون الذي يطير في الهواء، أو مثل كبة الصوف التي تتدحرج ويجري خلفها لاعباً من دون أن يدري أنه يلعب، ومن دون أن يكون هناك سبب أو توقيت أو حكم.
لقد تحول اللعب إلى استعراض فيه الأبطال والمشاهدون.
كرة قدم للنظر صار الاستعراض واحداً من أكثر الأعمال التجارية ربحاً في العالم، لا يجري تنظيمه من أجل اللعب وإنما من أجل منع اللعب.
لقد راحت تكنوقراطية الرياضة الاحترافية تفرض كرة قدم تعتمد السرعة المحضة والقوة الكبيرة، وتستعبد الفرح، وتستأصل المخيلة وتمنع الخسارة».
كتاب يصور سخرية ومرارة رياضة كرة القدم حين تدور وتدور معها مشاعر الملايين. كرة القدم الذبيحة بين أطماع المؤسسات والشركات والمنظمات، ومصالح وخيارات الساسة، وبين سلطة «الفيفا» التي لم تعد قاصرة على صياغة قوانينها وحسب، بل تجاوزتها لتشارك في تحولها لصناعة قابلة للتصدير.
صناعة حجّمت حوارات المتعة الكروية والمهارات الفردية التي كانت تبث فينا النشوة وتنسينا ألم الخسارة، لتصبح متعنا رهن رجال المال.
صناعة يتقاتل فيها الإعلام والنقل التلفزيوني وصناعات مستلزمات اللعبة، وتتحول معها الكرة من مجرد متعة إلى سلطة قاسية. صناعة يدير فيها الإعلام سلوك الجمهور المهووس الذي لا ترضيه غير الإثارة، وينفخ في كرة يتابعها وهي تعانق شباك مرمى بخطأ مقصود، لتشعل فتيل حرب بين دولتين لا ينقص قادتها حماقة أو غباء وطني غيور. الكتاب الذي صدرت نسخته العربية عن طوى للنشر والإعلام، وترجمة صالح علماني، يحمل أفكار غاليانو المرهفة ونزعته الإنسانية التي طعّمها بثقافته النقدية، وصاغها بأسلوبه الأدبي الشيق. نكهة إنسانية مفعمة بالسخرية السياسية تكشف حقائق ما دار ويدور من مؤامرات سياسية، وتحايلات إدارية وفنية ومالية. أ
فكار صاغها في نصوص قصيرة تجاوزت ال100 عنوان وشكلت ربطاً سردياً يجبر القارئ لمتابعة القراءة حتى نهاية الكتاب من دون ملل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.