«وزارة الصناعة» توقع مذكرات تفاهم مع 6 دول لتطوير قطاع التعدين والمعادن في المملكة    الذهب يتراجع وسط ترقب لتقرير التضخم الأمريكي    استشهاد خمسة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على مركز إيواء للنازحين بمدينة غزة    لماذا تتوقف الرسائل الصوتية عند تقريب الهاتف من الأذن؟    250 شركة برتغالية تستعد لدخول السوق السعودية    «إثراء الضيافة القابضة» تدشن هويتها الجديدة بحضور وزير الحج والعمرة    حسابات السومة    «التعليم»: الفحص اللياقي.. شرط لقبول الطلاب المستجدين العام القادم    «دلة البركة» توقّع اتفاقية تعاون مع شؤون حجاج الصين    حج آمن    المملكة والسَّعي لِرفع العقوبات عن سورية    فيصل بن بندر يطلع على أعمال أمن المنشآت    الأهلي يصطدم بالخلود.. وصراع «الوسط» ب «ديربي الرياض»    الشباب ينهي عقد كويلار    الاتحاد يتخلى عن صدارته    "سلامة الأغذية" بالرس يحصل على "الأيزو"    المتحدث الأمني لوزارة الداخلية يؤكد أهمية تكامل الجهود الإعلامية بمنظومة الحج    أمير الشرقية يتسلم تقرير الملتقى العلمي    فيصل بن نواف يطلق ملتقى «جسور»    أمير القصيم يدشن مشروعات محافظة أبانات    سعود بن بندر يستقبل مدير الالتزام البيئي ورئيس «رياضة الأساتذة»    البروتين البديل    سعود بن خالد يشهد اتفاقية «الفاحص الذكي»    مستشفى المذنب يُجري 1539 عملية جراحية    مفتي الطائفة العلوية ل«عكاظ»: السعودية محل ثقة.. ودورها محوري في سورية    «أمن الدولة»: انتقلنا من مرحلة توفير الأمن إلى صناعته    مدير الجوازات: أجهزة ذكية لقياس مدة بقاء الحجاج في «الكاونتر»    زمن السيارات الصينية    بايدن يرفع كوبا عن اللائحة الأميركية للدول الراعية للإرهاب وهافانا ترحب    مجلس الوزراء: تشكيل لجنة مركزية دائمة للجهات الأمنية في المنافذ الجمركية    من أعلام جازان.. الشيخ الجليل ناصر بن خلوقة طياش مباركي    صراع «الفاشنيستا» تديره فَيّ فؤاد    الدبلوماسي الهولندي ما رسيل يصف بعض جوانب الحياة في قنا حائل    ابو قلبٍ مريح    أمريكا والتربية    م ق ج خطوة على الطريق    احتفاء ب"الحرف اليدوية"    ولي العهد ورئيس البرازيل يبحثان تطوير العلاقات    برينتفورد يفرض التعادل على مانشستر سيتي بالدوري الإنجليزي    يا رجال الفتح: كونوا في الموعد    مفوض الإفتاء في جازان يحذر من خطر الجماعات المنحرفة خلال كلمته بالكلية التقنية بالعيدابي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يفتتح» مؤتمر ومعرض الحج 2025»    "سلمان للإغاثة" يحلق عالمياً    منشأة خامسة لأرامكو السعودية تدخل قائمة "المنارات الصناعية"    زراعة البن .. إرث أصيل ومحصول واعد    الآثار المدمرة بسبب تعاطي المخدرات    «الغذاء والدواء»: الجنسنغ بجرعات عالية مضر بالصحة    هل انتهت كرة السلة في المدينة المنورة ؟!    ألمانيا.. بين دعم السلام والأسلحة الفتاكة!    الدكتور علي مرزوق إلى رتبة أستاذ مشارك بجامعة الملك خالد    أفكار قبل يوم التأسيس!    انطلاق فعاليات معرض مبادرتي "دن وأكسجين" غدًا في جازان    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لانجازات واعمال فرع وزارة التجارة    أمير الشرقية يقدم التعازي لأسرة السماري    إنجاز علمي جديد.. «محمية الملك عبدالعزيز الملكية» تنضم للقائمة الخضراء الدولية    أمير الجوف يشيد بدور "حقوق الإنسان"    «اجتماعات الرياض» تبحث إعادة بناء سوريا وتحقيق أمنها    برعاية الأمير فيصل بن خالد.. إطلاق جائزة الملك خالد لعام 2025    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صوت المرأة ووجهها الأحلى
نشر في الحياة يوم 05 - 05 - 2011


نسيها الموت فتجاوزت المئة.
نسيها الناس فأمست في سنواتها الأخيرة سجينةَ بيتها. ذاقت مرارة العزلة، لأن الزوار، من أهل وأصدقاء... قليل. كما الكرام!
شتان بين هذه القلّة وبين تلك الجموع التي كانت تؤم دارها العامرة في «شتورة»، ثم منزلها في بيروت، حيث الضيافة شبه مذهب له طقوس يشرف عليها رب البيت: صموئيل ابرهيم. وكان رحمه الله، صاحب ذوق وفكاهة، يسخر من كل شيء. وقد يسخر أحياناً من نفسه، لا سيما عندما يعرّف بنفسه فيقول: «أنا صموئيل ابرهيم، زوج إميلي فارس ابرهيم». وكان كثير من الأدباء والمفكرين يحبونه، وهو يكرمهم كرمى لزوجته، وحرصاً على مقامها الاجتماعي ليس إلا، لأن صموئيل في الواقع، غير شغوف بالأقلام والكتب.
أمضت إميلي فارس ابرهيم سنواتها الأخيرة في منزلها في «كرم الزيتون»، شرق بيروت، حيث لا سعة إلا للذكريات، ذكريات امرأة رائدة استطاعت أن تحقق من خلال عقود قليلة ما لم يحلم برؤيته، يوماً، كبار المدافعين عن الحريات العامة وأنصار المرأة المطالبون بحقوقها، من ولي الدين يكن الى جرجي نقولا باز.
أحبت إميلي الأدب وولعت باللغة العربية التي كانت ترى فيها سمة من سمات الوطنية، والعهد عهد انتداب. وكانت تفاخر بأنسباء لها أدباء وكتّاب، وفي طليعتهم عمها فليكس فارس، مترجم مؤلَّف نيتشه «هكذا تكلم زردشت». لكنها، الى ذلك، كانت تؤثر الكتابة بالفرنسية وتجد في رحابها سهولة وارتياحاً كمعظم أترابها الذين تعلموا في معاهد الإرساليات الأجنبية ومدارسها، فضلاً عن أن اميلي فارس ابرهيم ورثت عن جدتها الألمانية ميلاً الى التوسع في الثقافة، وتوجهاً نحو مناهل الفكر الغربي المتعددة المشارب، بما فيها الألمانية التي غابت عن أبناء المنطقة عامة.
استهواها الفكر التحرري، وربما الثوري، فولجت خط «أصدقاء السلام»، والجمعيات المقربة من الشيوعية، وليست شيوعية. ولم تكن ترعى فارقاً كبيراً بين تلك التيارات التقدمية والحزب الشيوعي نفسه على غرار أصدقائها ورفقائها آنذاك، ومنهم انطوان ثابت ورئيف خوري وقدري قلعجي. أما «شيوعيتها» فقد نهلت أصولها من روافدها التاريخية التي سبقت الثورة البولشيفية أجيالاً، أسوة بمرشدها الفكري وصديقها الأعزّ يوسف ابراهيم يزبك، سارت الى المنحى التقدمي عبر قراءة روسّو وفولتير، وليس من خلال مؤلفات انغيلز وماركس أو لينين.
في هبّة رأت فيها تحقيقاً لمبادئها التحررية والتقدمية، دخلت المعترك السياسي وترشحت للانتخابات النيابية، فكانت أول امرأة تُقْدِم على مثل تلك المغامرة المستعصية في لبنان، وتعرضت لاعتداءات عنيفة، لا سيما من الشيوعيين اللبنانيين الذين نبذوها كما نبذتهم، فشتموها واعتدوا عليها ورشقوها بالحبر إبان مهرجان خطابي، فتخضّب وجهها وثيابها باللون الأحمر، على غرار ما حدث في ما بعد للملكة اليزابيث الثانية، التي رشقها الاستقلاليون الإرلنديون أيضاً بالحبر!
سئمت السياسة والسياسيين، واختارت ان تنصرف الى الأدب والاجتماع، فضلاً عن نضالها المتواصل من أجل حقوق المرأة. شاركت في عشرات المؤتمرات والندوات المحلية والدولية، كما انها أسهمت في معظم المنتديات الأدبية والفكرية، ومنها: جامعة نساء لبنان، وجمعية أصدقاء الكتاب، وجمعية أهل القلم، والمجلس النسائي اللبناني، ونادي لجنة القصة العالمي.
وظل نشاطها في هذه الميادين متواصلاً عشرات السنين، الى ان ضمنت الاستمرارية بعدها، وأيقنت ان هناك حاملات أمينات للشعلة يخلفنها. ثم عادت الى الكتابة الأدبية، ولا سيما بالفرنسية، متوجهة الى الأجيال الناشئة والفتيّة، كأنها فقدت الرجاء من أهل الزمن الراحل فتطلعت الى زمان لم يبزغ أبناؤه أو لم يترعرعوا، وهو جيل الفداء.
ثم حطت من عزيمتها وقبعت في منزلها تتخيل مستقبلاً لن تراه، وتتأمل ماضياً ذوى. وذلك، بلباقة فكرية ورفعة إنسانيه تحاكيان أناقتها إياها، لا سيما إن ظل لجمالها وضَح يُنير، ولطلتها هيبة تلفت، وقد تُبهر.
وأين الثريا من الثرى!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.