المملكة تسجيل نموًا ب 656% في أعداد السياح الوافدين لأغراض الترفيه والعطلات في 2024    ضبط 15324مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    جمعية الأمير محمد بن ناصر تحتفل باليوم الوطني ال ٩٤ بالتعاون مع جمعية وجد الخير والمعهد الصناعي بالراشد مول جازان    الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال حسن نصرالله    بعد الإعلان عن تصفيته..من يخلف نصرالله؟    وزير الخارجية يشارك في جلسة مجلس الامن بشأن فلسطين    " البديوي" يؤكّد على تطلّع دول مجلس التعاون لبناء علاقات إستراتيجية وثيقة    تشكيل الهلال المتوقع أمام الخلود    بلان: الجانب البدني سر تفوق الإتحاد    رياض محرز: دعم الأهلي أقل من أندية آخرى    بحضور 3000 شخص.. أحد رفيدة تحتفل باليوم الوطني    انخفاض سعر الروبل أمام العملات الرئيسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بإعلان المملكة إطلاق «التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين»    عضو الجمعية العمومية ورئيس لجنة التطوير الاستراتيجي بجمعية الإسكان التنموي بمنطقة الرياض " بيتي "    محافظ هروب يرعى حفلَ الأهالي بمناسبة اليوم الوطني ال 94    الجبير يلتقي وزير الدولة البريطاني لأمن الطاقة والحياد الصفري    رصد المذنب "A3" فجر أمس في سماء مدينة عرعر بالحدود الشمالية    نخيل القصيم أمسية في المسرح الروماني    اتفاق على الإعفاء المتبادل من التأشيرة بين المملكة وطاجيكستان    رابطة العالم الإسلامي ترحب بإعلان المملكة إطلاق "التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين"    الزمالك سوبر أفريقيا    القادسية يتغلب على الأهلي بهدف في دوري روشن    مدرب الأهلي: أنا المسؤول عن الخسارة أمام القادسية.. ومطالبي لم تتحقق    نقاء تدشن إنطلاقتها بالإحتفاء باليوم الوطني السعودي ٩٤    محافظ احد رفيدة يرعى احتفال المحافظة باليوم الوطني 94    نخيل القصيم أمسية في المسرح الروماني    رئيس وزراء فلسطين: إسرائيل مقتنعة أنها دولة فوق القانون    محافظ العيدابي يرعى احتفال الاهالي باليوم الوطني ال94    مستشفى بيش العام بتجمع جازان الصحي يحتفي باليوم العالمي للصيدلي    إحباط تهريب (130) كجم «قات» في جازان و(10) كجم «حشيش» في عسير    الاتحاد يعبر الخليج.. و الأهلي ينزف    الكتاب... «معين يفيض بالمعرفة»    شكر النعم    «الصحة» تؤكد.. أولوية "الخدمة" لمن لديهم مواعيد مسبقة في المراكز الصحية    الاندماج بين مجموعة مغربي للتجزئة وريفولي فيجِن يقود إلى تطور قطاع البصريات في الشرق الأوسط    "المتاحف" تطلق معرض فن الصين الأول في المملكة    خطيب المسجد النبوي:صفتين محمودتين يحبهما الله هما الحلم والأناة    وزير الخارجية يفتتح الفعالية رفيعة المستوى «الطريق إلى الرياض» بنيويورك    ردع العابثين    فعاليات جمعية الثقافة والفنون بالدمام باليوم الوطني تستقطب 30 ألف زائر    لتجذب الآخرين.. احفظ هذه الخمس    الذهب يسجل 5 أرقام تاريخية في أسبوع    5 أمور تجعل تنظيف الأسنان أساساً    صدمة..حمية الكيتو تهددك بالسكري!    قصر النظر وباء يتطلب استجابة عاجلة    أمير القصيم دعم رجال الأعمال يعكس وعيهم في بناء مجتمع معرفي    أعتى تضاريس وأقسى مناخات!    فريق أمل وعمل التابع لجمعية رواد العمل التطوعي في جازان يحتفي باليوم الوطني ال٩٤    الأفكار التقدمية خطر أم استقرار؟!    عندي لكم خبرين !    من البساطة إلى التكاليف!    أمير الرياض: إطلاق 'مؤسسة الرياض غير الربحية' تجسيد لحرص القيادة على دعم وتطوير العمل المؤسسي والاجتماعي    ولي العهد يُعلن إطلاق مؤسسة الرياض غير الربحية وتشكيل مجلس إدارتها    تعليم مكة يحتفي باليوم الوطني ب " السعودية أرض الحالمين " وأوبريت "أنا وطن"    وزير الخارجية في الجلسة المفتوحة لمجلس الأمن: السعودية ملتزمة بتعزيز العمل الجماعي لتحقيق الأمن والتنمية    الحب والروح    أكد دعم القيادة للعمل الخيري الإسلامي وسرعة الاستجابة.. الربيعة: المملكة تولي اهتماماً كبيراً باللاجئين في العالم لعيشوا بأمان وكرامة    اكتشاف نوع جديد من القرش «الشبح»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هاشم غرايبة: نعيش ثورة الكتابة الإلكترونية
نشر في الحياة يوم 19 - 12 - 2017

هاشم غرايبة كاتب أردني متعدد الاهتمام. يكتب القصة القصيرة والرواية والمسرح وقصص الأطفال. عاصرَ الكتابة على الحائط بالسناج الممزوج بالصمغ؛ حتى وصل إلى مرحلة الكتابة الإلكترونية. سجن في بداية حياته بسبب انتمائه إلى الحزب الشيوعي. أصدر سبع مجموعات قصصية منها «هموم صغيرة»، «قصص أولى»، حبَّة قمح»، «جداتي الحكيمات». وله ثماني روايات؛ منها «بيت الأسرار»، «رؤيا»، «المقامة الرملية»، «الشهبندر». وأعماله تأخذنا إلى عوالم شجية، وتربط بين الماضي الأسطوري المفعم بالألم، والحاضر الاستثنائي المشبع بالأمل. هنا حوار معه:
بدأت رحلتك مع الكتابة قبل أربعين عاماً... حدثنا عن ثوابت التجربة ومتغيراتها؟
- بدأتُ الكتابة مع الشيخ أمين: غط اصبعك بالسناج الممزوج بالصمغ، واكتب ع لوح الصاج. ظلت «الألف» رديفاً للعصا، حتى جاءت ناديا أبو رحمون؛ معلمتي الأولى؛ فصيَّرت الحرف نفياً للعصا؛ وحضر بمعيتها اللوح والقلم. أول كتبي «هموم صغيرة». هو عن هموم أهل قريتي (القحط - الحرب - الديون - المرض) التي تحضر مكثفة وهم مصطفون للصلاة خلف الإمام الذي له همومه أيضاً. ثم؛ سريعاً؛ رفعت الأقلام وجفت الصحف ودخلتُ السجن فكتبت «المقامة الرملية» عن كابوس التيه العربي الذي كان يقلقني. ولما خرجت إلى الحياة لم أكتب عن النضال والمناضلين خلف القضبان. كتبت عن «القط» الذي علَّمني الطيران. و «القط» لقب لص ذكي كان معي في السجن. الآن ودائماً نحن ذاهبون إلى العالم الذي لا نعرفه. صرنا نكتب بأصابعنا على «الكي بورد». لا قلم ولا قرطاس. كتبتُ عن نشأة مدينة عمان رواية «الشهبندر»، وعن دولة العرب الأنباط رواية «معبد الكتبي». لوح الصاج الصغير صار «آي باد» و «آي فون». في المستقبل القريب، ربما سنكتب على الهواء. الثورة العظيمة في الكتابة التي أحدثها انتشار الورق في خواتيمها. نعيش اليوم ثورة الكتابة الإلكترونية: كل هذا الحساء الذي تعكسه شاشات سريعة الاستجابة واسعة الانتشار ويمس مناحي النشاط الإنساني المختلفة، ومع تغير الحياة السريعة تغيَّرت الآمال وتبدلت الأحلام، وتطورت كتابتي من كونها شديدة الارتباط بالمكان والزمان إلى عالم بلا زمن وتذوب فيه المسافات. فكتبت عن جنة إلكترونية مقترحة، فكانت رواية «جنة الشهبندر». لا دائم إلا التغيير.
بدأت مشوارك مع الكتابة بالقصة القصيرة... هل كانت القصة عتبة وتمريناً لدخول غمار الرواية بعد ذلك؟
- آخر كتاب أصدرته هذا العام هو مجموعة قصص قصيرة بعنوان «جداتي الحكيمات». القصة القصيرة فن قائم بذاته ليست مقدمة لغيرها. القصة فن يتطور مثل بقية الفنون، ففي الوقت الذي كان الشعر ديوان العرب وكانت القصة حاضرة وفاعلة ومتفاعلة، وحين صارت الرواية حكاية العالم ظلت القصة القصيرة محتفظة بوميضها وتغري.
إذا عزف عنها القراء فلأنهم لم يجدوا عند كتابها تجديداً كتجديد كافكا، أو عمقاً كعمق يوسف إدريس.
كتبت الرواية التاريخية، كيف ترى إشكالية الجدال بين التاريخي والأدبي في النص؟
- ما زال المؤرخون والأدباء يكتبون عن الحروب، ويتحدثون عن صراع الحضارات، وصراع الطبقات، وصراع الأديان، ليروج المنتصر قصته الخاصة - تاريخه - يقيناً.
أنا أكتب قراءتي للتاريخ - قصتي - أيضاً، وأحاول أن أروج روايتي الخاصة عن الكون والحياة. وانشغلت باستنتاجات جديدة وحكايات جديدة. الروائي أصدق من المؤرخ؛ الروائي يخبر القارئ أن العمل متخيلٌ سلفاً، أما كتاب التاريخ فهو غالباً يمثل وجهة نظر المؤرخ نفسه أو من يموله، مدعياً أنه يمتلك الحقيقة.
مع ذلك، لا مناص للروائي من الالتزام بالمعلومة التاريخية زماناً ومكاناً، ثم تتحرك المخيلة لتبني التفاصيل اعتماداً على نمط العيش السائد في ذلك المكان وذلك الزمان. رواية «الشهبندر» انطلقت من دفتر تاجر عماني عام 1937 سجل فيه مبيعاته ومشترياته وأسماء زبائنه، ما ساعدني كثيراً في تخيل زمنه وفهم شخصيته والبناء عليها.
في «معبد الكتبي»، أقمت في البتراء نفسها مع سكانها الأصليين (عرب البدول) وقرأت عشرات الكتب عن الأنباط ونقوشهم وتجارتهم وعباداتهم، وعن تاريخ العالم في تلك الحقبة التي عاش فيها الحارث الرابع والملكة شقيلات (9 ق م - 40 ب م) لكن المحرض الأساسي للكتابة هو المكان ذاته، والشرارة الأولى انطلقت من «معبد الكتبي» نفسه.
ما هي التجربة التي هزَّتك وصنعت منك كاتباً؟
- ذات ليلة، نام السجناء باكراً ليصحوا مبكرين للتفرج على إعدام أحدهم شنقاً. جلستُ ساهراً حتى مطلع الفجر.
رحت أقرأ في «تاريخ الجبرتي»، وهاجس إعدام رجل في الصباح ينفخ أساه في روحي بين الفينة والأخرى.
مع الفجر – لماذا مع الفجر يعدمون؟ - أطل صديقي عدنان الحوراني – ملازم في الجيش قتل زميله - كان يرتدي قميصاً أبيض وبنطلوناً أسود وينتعل حذاءً خمرياً. عرفنا في ما بعد أنه رفض ارتداء البيجاما الحمراء. توقف قليلاً عند مدخل المقصلة ونظر إلى الأفق الشرقي، ثم مشى بهدوء وثقة إلى المشنقة. بعد دقائق خرج محمولاً على نقالة. أي فنتازيا تجمعت حولي وكيف ستخرج؟ كم من الزمن أحتاج لأكتب ما يمور داخلي؟
دخلتَ السجن في فترة مبكرة من حياتك... هل هو الذي فجَّر لديك أسئلة الكتابة؟
- في السجن، تستطيع أن تعاند السلطة. تستطيع أن تحتال على المكان؛ لكنك أبداً لن تستطيع أن تعاند الزمن.
أفكر بقهر المكان والفكاك من المصير المحتوم. أي أفكر بامتلاك قوة خارقة. فلا أجد حيلة أفضل من أحلام اليقظة التي تتصيد اللحظات كما أريدها أنا لا كما يفرضها السجن.
في السجن، كنا نتلهف لقراءة الكتب الثورية. ماركس كان محرماً طبعاً. والمتاح - بهدف الإصلاح - هو كتب التراث.
هل تعتقد أن الأديب يجب أن يكون له موقف وانتماء سياسي؟
- ما كان لكتابٍ أن يوقفَ طلقةً من أن تخترقَ جسدَ ضحية. لكنه حمى أرواحاً كثيرة من الابتذال، وسانَدَ كثيراً صمود قيم الخير والحق والسلام على هذه الأرض، وأهلَكَ أخرى بالمقابل. الأديب ليس محايداً. المحايد في الدرك الأسفل من النار – بحسب جحيم دانتي - الأديب له موقف من كل شيء لأنه صاحب رؤيا. الأديب ناقد مختلف ومشاكس حتى وهو يصف أو ينقل.
ما يفرحني، ويثير حماستي للقص؛ وما أحب أن أتشارك مع قارئي باكتشافه هو ذاك الذي لم يقله لي أحد، ولم أقرأه في كتاب، وما لم أفكر به من قبل، لكنني فكرت به، وتخيلته، وكتبته لأنه مختلف عما سبق أن كتبت ومغاير لما هو رائج.
كتبتَ للأطفال أعمال مهمة كثيرة، وهناك اتهام لكتاب الطفل العرب بأنهم يستخفون بعقلية الطفل العربي في كتاباتهم... ماذا تقول؟
- مع تطور التكنولوجيا، صار الأطفال أكثر استقلالاً عن ذويهم وأقل اهتماماً بما يكتبه أبناء جلدتهم. الثقافة الموجهة إلى الطفل لم تعد تعتمد على الكاتب فقط، فهناك عملية إنتاج مكلفة للكتاب وللرسم وللصورة والحركة والصوت. لكنها تصل إلى الطفل بسهولة عبر الشاشات الصغيرة وهي الأكثر تأثيراً اليوم.
وما يجلب الغم أننا نعيش في منطقة ساخنة من العالم، وينشأ أطفالنا جيلاً بعد جيل، وهم يتابعون أخبار الحروب والصراعات المسلحة من حولهم، إلا أننا قلما بل نادراً ما نصادف ندوة أو دراسة أو استبياناً حول الأطفال في ظلال المدرعات، وقلما نجد دراسة مختصة عن التعليم المناهض للحروب، والمدافع عن حقوق الأطفال. وكأنما هناك نوع من التواطؤ الخفي على إخفاء حقوق الطفل لمصلحة دراما الحدث العسكري المباشر.
في ظل التحولات التي تمر بها المنطقة العربية... في رأيك هل استقال المثقف من دوره؟
- دور المثقف؟ عبارة فضفاضة. خلف «داعش» و «النصرة» مثقفون سلفيون على شاكلتهم. وخلف الفساد الحكومي مثقفون مرتشون، وعند الرأسمالية المتوحشة مثقفون خطرون.
لم يتخلَّ المثقفون التقدميون والتنويريون والعلمانيون عن دورهم. لكنهم وجدوا أنفسهم محاصرين بين سلطات ديكتاتورية، وإدارات فاسدة ومفسدة، وثورة سلفية تعِد الناس بجنة السماء، فدفعهم التيار العكر إلى الهامش، في عالم سريع التقدم نحو مستقبل عاصف بالأسئلة الجديدة.
إيقاع الحياة اليوم يختلف عن سبعينات القرن الماضي وثمانيناته، فهل واكبَت أعمالُك هذه المتغيرات؟
- كتابتي تقيم في الصدع بين طفولتي الريفية البسيطة والحاضر المعقد. بين البنية الاجتماعية العشائرية. والطموح لمدنية معاصرة. بين جمر السلفية المخبأ في مواقدنا الروحية العتيقة، وآخر معطيات الثورة العلمية التكنولوجية. أحب كتابي الأول «هموم صغيرة»، كما أعتز بكتابي الأخير «جداتي الحكيمات». هذا مرتبط بالموهبة، أما التقنيات وأساليب الكتابة والتكثيف والبناء الفني، فهي مختلفة ومتجددة دائماً، وللنقاد أترك بقية الكلام.
تمارس الكتابة النقدية أيضاً... كيف يتحاور المبدع والناقد في داخلك وهل للثاني سلطة على الأول؟
- المسافة بين التنظير والتنفيذ، هي مثل المسافة بين الناقد والمبدع. الناقد يكتب عن الكمال. والمبدع يكتب عن النقص. وقلما ينجح الناقد في أن يكون مبدعاً إلا في مجال النقد.
الصنعة تأتي لاحقاً. حين يُلقى المرء في الماء، يتخبط أو يسبح أو يغرق ولكنه لا يُنظّر. أكتب عادة بانثيال وشغف وحماسة، ثم أعود إلى المخطوط للتشذيب والحذف والتبويب والتقديم والتأخير. ومع تقدم التجربة صارت المراجعة تأخذ جهداً ووقتاً أكثر من الكتابة الأولى.
في رأيك؛ هل يوجد لدينا نقد؟
- نعم، يوجد لدينا نقاد، ويوجد نقد حقيقي، لكنه في أزمة خانقة، حاله حال الثقافة التقدمية العربية برمتها. مجرد الحديث المكرور عن أهمية ثقافة التنوير، يدلل على أننا و «نقدنا» ما زلنا في عصر الظلمات. النقد يعيش في جزر أكاديمية معزولة. يحاول أن يشع رغم دخان الحرائق وغبار المعارك وسيل الدماء. لكنه مكبل بالتعتيم وضعف السند.
كل كاتب يشغله سؤال واحد يمتد في جميع أعماله... ما هو السؤال الذي يشغلك؟
- لا أستطيع حصر أسئلتي التي بلا إجابات. إن شئتُ، أختار من بينها سؤال «الحرية». السؤال الذي يشغلني الآن هو سؤال الموت: لا أحد يخطط لموته. كذلك الحال في الرواية؛ تنامي النص يقود إلى نهاية لا تكون محسوبة مسبقاً.
كتبتَ أربع مسرحيات مهمة، ويعاني المسرح العربي تراجعاً مقارنة بفترة الستينات والسبعينات... في رأيك هل الأزمة تخص التمويل أم النصوص؟
- فليتراجع المسرح العربي كما يشاء، فأنا أكتب المسرح لأن الدراما أو الصور التي تلح على مخيلتي وتثير فضولي لاستقصائها في حينها، لا تكتب إلا في سياق مسرحي. أشياء جميلة كثيرة تراجعت في حياتنا، والمسرح منها. عندما يملأ الزبد حياة الناس ووسائل الإعلام والمواعظ والدروس والمؤتمرات والندوات تختلط المأساة بالملهاة وتصير خشبة المسرح باتساع وطن. نحن نقدم المسرحية «الرمز»، وندعي أنها عمل تخييلي، وهم يروجون مسرحياتهم بالصوت والصورة مدعين النقل الحي والمباشر للحدث، لكن السادة يكذبون ونحن نحاول ألّا نكذب ما استطعنا إلى ذلك سبيلاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.