الواقع العربي الإسلامي بكمه وكيفه تشكلت فيه الكثير من الموانع التي تقضي على كل المعالجات والمبادرات، وما لم نتعرف على تلك الموانع وطبائعها، ونعترف بها، ونعمل صادقين على إزالتها فإن كل الجهود ستذهب هدراً. أولى العقبات وأخطرها: عقبة المفاهيم، وإشكالية كل شيء في مفهومه، أليس لدينا مغالطات مفاهيمية في الدين والتدين أخرتنا عن ممارسة حقنا في الوجود؟ وثاني العقبات والعوائق: الفراغ الهائل بين أخلاقنا وتخلقنا على مستوى المفاهيم والتصورات، وعلى مستوى السلوك والممارسة. ذلك الإنسان الفارغ المقهور من دون حقه، أو الإنسان المغيب من دون عقله، أو الإنسان المضبب عليه مستقبله. أي معالجة سوف تتوجه اليه، وأي حال يمكن أن ينتج فيها. أي أن «أنسنة» الإنسان، و«كرامة» الآدمي هما الأساس الذي تبنى عليهما أشكال الحضارة والتقدم والتطور، وكل ما تعشقون من هذا القاموس، ويبدو أن ما نردده كثيراً نجهله كثيراً! وإذا ما أردت القياس لمجتمع ما فانظر إلى أسئلته المطروحة، هل تصب في عمارة حياته وبناء ذاته، أم أنها مشاريع ما بعد الحياة، ليبقى في الحياة على هامشها مستهلِكاً ومستهلَكاً ينتظر الخروج منه. وفي طريق الخلاص: - حل مشكلة الأخلاق بين الفهم واللا فهم، بين التنظير واغتصاب التطبيق. - العمل على استقرار الإنسان وأمنه وحريته وحقوقه، إذ عليه سيبنى ومنه ينتظر حراك التقدم (لمن شاء منكم أن يتقدم أو يتأخر). - تقدير العلم والتفكير العلمي، إن كل تقدم أحرزته البشرية على امتداد وجودها وفي واقعها المعاصر بالذات كان نتاج العلم والتفكير العلمي، إن التفكير العلمي يجب أن يكون سلوكاً اجتماعياً عاماً يمارس في كل أبعاد الحياة، فالتفكير الفقهي والتفكير الاجتماعي والاقتصادي والسياسي، ليس التفكير العلمي خاصاً بصنّاع النظريات فأولئك عمالقة التفكير العلمي، إن التفكير العلمي الذي ننشده سلوكاً عاماً هو التفكير المنظم الذي يمكن أن نستخدمه في شؤون حياتنا اليومية وأعمالنا المهنية وعلاقاتنا البشرية، هو التفكير الذي يرتقي بالبشرية من حال السذاجة والسطحية التي تروج الجهل والخرافة وتفتقد أبسط معايير العلمية، وأن أي محاولة لاعتراض طريق التفكير العلمي فإنما هي معركة خاسرة، وأن أي جهود إصلاحية لا تؤسس على مستوى ولو مقبول من التفكير العلمي، فسوف تكون جهوداً مبعثرة وإهداراً لطاقة البشر وتبديداً لأموالهم. الحق أننا لا زلنا نقاوم العلم مع أننا لا نكف عن الزهو والفخر بماضينا العلمي، بل إن كثيراً من أصحاب الخطاب الزهوي هذا هم من يدافع عن مقولات أو ممارسات لا عقلانية، أو يسخر من حقائق تثبتها التجربة ويصححها البرهان. إن التراكمية والتنظيم والملاحظة والتجربة واستخدام القوانين والبحث عن الأسباب مؤشرات التفكير المنشود. إن العلم يظهر منذ اللحظة التي يقرر فيها الإنسان أن يفهم العالم وهو قرار ليس عقلياً فقط ولكنه مسبوق بقرار نفسي وأخلاقي، أي بصريح العبارة أن العلم مسؤولية الإنسان الأخلاقية في وجوده ولنتأكد جيداً أن العلم ليس حرباً إلا على الجهل ولن يدافع عن الجهل إلا سدنته. [email protected]